جمعية بلسم تخرج عدة دورات مهنيه للشباب والشبات المعاقات وتوزع كراسي كهربائيه

0
223

كتب هشام ساق الله = حضرت حفل تخريج دورات مهنيه اقامتها جمعية بلسم للتأهيل المجتمعي لمجموعة من الشابات المعاقين والمعاقات برعاية برعاية ودعم من الصندوق العربي للأنماء والاقتصاد المجتمعي في مقر الجمعية الدائم بحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية وعدد من المعاقين ورجال المجتمع المدني إضافة الى خريجين كل الدورات واهلهم تم تم توزيع شهادات التخرج معتمده من الجمعية والجهات الحكومية في قطاع غزه .

افتتح الحفلة الأخ الدكتور محمد دوابة ابومحمود عضو مجلس الإدارة الذي رحب بدوره بالخريجين واهلهم والحضور الكرام وقدم الأخت منال المدهون مديرة الجمعية والدينمو المحرك لكل برامج الجمعية الجندي المجهول والفعال الذي لايكل ولايمل بتقديم الخدمة للمعاقين وكبار السن وهي من اشرف على تلك الدورات المهنية .

رحبت الأخت منال بالحضور وبمجلس الإدارة للجمعية وبالخريجات في الدورات المتعدده التي أقيمت والتي تشمل تخريج دوره خبير بتاهليل المعاقين اضافه الى دوره كوفيره وقص وتجميل ودورة في عمل الدمى والعاب الأطفال ودوره في الخياطه والتطريز وتفصيل الملابس ودوره في صيانة الأجهزة الكهربائية السكوتر وقالت هذه السنه الثانيه على التوالي التي يتم فيها تخريج مجموعة من المعاقين والشباب والشابات العاديين بدمج مميز بينهما من اجل زيادة كفاءة وتخريج منتجين لسوق العمل في القطاع .

وأضافت المدهون ان الجمعية تهدف لتخريج منتجين للمجتمع ومساعدة عائلات بعمل مشاريع صغيره لهم من اجل مساعدتهم على الحياه بمنحهم أدوات انتاج لهم من هذه الدورات وتم اختيار مجموعة منهم حسب معايير خاصه قام بوضعها مجلس الإدارة والاخ اللواء سعيد فودة ابوالطيب رئيس الجمعيه بالتعاون مع الصندوق العربي للأنماء والاقتصاد المجتمعي الداعم الدائم للجمعية .

وشكرت المدهون المدربين والمشرفات والمشرفين على الدورات المختلفة الذين أعطوا الخريجين والخريجات خبراتهم وجعلوا منهم اكفاء في واعطائهم مهنة يستفيدوا بها في حياتهم واعلن استمرار الدورات المهنية وتطويرها بمجالات مختلفة خلال الفترة الماضيه .

والقى رئيس الجمعية الأخ المناضل اللواء سعيد فوده ابوالطيب كلمة شكر فيها الحضور المميز والحاشد لتخريج الدورات المتعددة للشباب والشبات المعاقات والعاديين في خطوه هي الأولى في قطاع غزه والتي ارتات الجمعية الدمج بينهم لزيادة خبرة المتدربين وشكر المدربين على سعة صدرهم في تدريب المتدربين وتخريجهم منتجين .

وشكر اللواء فوده الصندوق العربي للأنماء والاقتصاد المجتمعي على دعمة الدائم لجمعية بلسم وشكر كل المتبرعين والداعمين الذين يدعموا نشاطات الجمعية في مجال تاهيل المعاقين وكبار السن وقال بان الجمعية توزع دائما سكوترات كراسي متحركة كهربائية فقد وزعت قبل هذه والان 20 كرسي منذ بداية العام  وتوزيع اجهزه أخرى اضافه الى كراسي متحركة عاديه وأدوات مساعده لكبار السن والمعاقين والجرحى .

واكد فوده ان عمل الجمعية المميز عن باقي الجمعيات في دمج المعاقين مع الشباب والشبات العاديين لتخرج منتجين وكوادر يستطيعوا مساعدة انفسهم والتربح من كد يمينهم وان الجمعية ستمنح ماكينة خياطه لعدد من الخريجات اضافه الى توزيع أدوات لخريجات قص الشعر والتجميل وجهاز استشوار وأدوات قص وتجميل وتم منح أدوات لخريجين دورات اصلاح الكراسي الكهربائية وهدأيه متنوعه للمتفوقين والخريجين اضافه الى شهادة تخرج موقعه من الجمعية معتمده من الجهات الحكومية .

وشكر الأخ ابوالطيب المانحين الذين يدعموا ويمولوا نشاطات الجمعية طوال العام اضافه الى تفاني وعطاء أعضاء مجلس الإدارة وشكر مديرة الجمعية الأخت منال المدهون والطاقم الذي اشرف على مختلف الدورات والمدربين ومنحهم هدايا وشهادات تقدير .

وزع اللواء ابوالطيب يرافقه أعضاء وعضوات مجلس الإدارة الكراسي الكهربائية السكوترات لكل من المستفيدين وركبوها وعادوا الى بيوتهم بعد ان تلقوا دورة تدريب على تلك الاجهزه .

الف مبروك لجميع الخريجين والخريجات الف مبروك لكل من استفاد من خدمات جميعة بلسم للتاهيل المجتمعي الف مبروك لكل أعضاء مجلس إدارة جميعة بلسم بقيادة الأخ اللواء سعيد فوده هذا العطاء وهذا الابداع والتميز في تقديم خدمات على مدار العام شكرا كثيرا للصندوق العربي للأنماء الاقتصادي والمجتمعي على دعمه برامج ونشاطات جمعية بلسم .

ومجلس إدارة جمعية بلسم يتكون من الاخوات والأخوة اللواء سعيد فوده ابوالطيب رئيس مجلس الاداره ومحمد عايش نائب الرئيس وكامل حسونه امين الصندوق فايز امن امين السر وسميره ابووطفه عضو وسلوى ابومعيلق وابوشاهر العروقي وصخر قنديل والدكتور محمد ابودوابه خضروا التخريج والتوزيع .

 

وجمعية بلسم للتاهيل المجتمعي تسعى الى المساهمة في كفالة ورعاية ذوي الإعاقة والاطفال المحتاجين بأعلى مستوى من الكفاءة والتميز وتوظيف الطاقات التطوعية للمراه وشباب المستقبل الذين يعتمدون على ذواتهم ويقدمون وطنهم من خلال توفير الرعايه الشامله لهم من خدمات تعليميه ونفسيه واجتماعيه لسد اجتياجاتهم وخدمة المجتمع .

 

تأسست جميعة بلسم للتأهيل المجتمعي عام 2002 وهي عضو في الشبكة العربيه للمنظمات الاهليه وعضو في الهيئة الوطنية الفلسطينية للمؤسسات الاهليه وعضو في الشبكه العربيه لدوي الاحتياجت الخاصة وعضو في البوابة الفلسطينية للمؤسسات الاهليه وتقدم خدمات علاج طبيعي ووظيفي اضافه الى كل انواع الادوات المساعده وقامت بتنفيذ 3 مشاريع كراسي كهربائيه ولديها الان مشروع قيد التنفيذ كبير لتغطية كل قطاع غزه من السكوترات الكهربائيه لذوي الاعاقه والمحتاجين بشكل ماس له .

 

وتهدف الجمعيه الى التركيز على المعاقين الفلسطينيين ذوي الإعاقة من خلال توفير الدعم النفسي والتاهيلي والصحي والاجتماعي ودمج المعاقين وخاصه المرآه في المجتمع من خلال التهيل المجتمعي لياخذوا دورهم في الحياه العملية وتعزيز الوعي المجتمعي حول قضايا المعاقين وحقوقهم وواجباتهم القانونية المدنية وحشد الراي العام ومناصرة قضاياهم المختلفة والمساهمة في توفير بيئه تعليميه ملائمه للطفل من خلال انشاء رياض الاطفال والمدارس التربوية الخاصة بموافقة الجهات المختصه والارتقاء بالوعي السياس والاجتماعي والثقافي والبيئي للمرآه الفلسطينية في الديمقراطية والتغيير الاجتماعي والمشاركة السياسية وحقوق الانسان .

 

كما تقوم الجمعية بعلاج القضايا المجتمعيه من خلال عقد ورشات ثقافيه وتوعيه لمناقشة المشاكل الاجتماعية في المجتمع والتعاون والاتصال بالمؤسسات والجمعيات الاهليه المحليه والعربيه والدوليه لإكساب المعاقين والمرآه والشباب تجارب جديده .

 

تقوم جمعية بلسم للتأهيل المجتمعي بالعمل على تعزيز مفهوم التأهيل المجتمعي باجراء وتنفيذ المشاريع والأنشطة التأهيلية المختلفة وعلاج مشاكل الصحة العامة والتاهيل في قطاع غزه وتوفير الرعاية الشاملة للأسر الفقيرة ومستورة الحال والارامل والمطلقات وكبار السن وتزويدهم بالمساعدات الإنسانية الإغاثية .

 

ونفذت الجمعية مجموعه من مشاريع الخير الرمضانية ومشاريع الاضاحي وكسوة العيد اضافه الى مشروع الحقيبه المدرسية وكفالة الاسر المحتاجة وتوفر رعاية صحيه وعلاجيه نفسيه تعليميه وثقافيه رياضيه واجتماعيه لذوي الاعاقات والاطفال ومتابعة تنشئتهم الصحيه ليكونوا مواطنين صالحين ومنتجين وليساهموا بشكل فعال في نمو وازدهار المجتمع .

 

ولدى الجمعية مجموعه من البرامج اهمها برنامج التاهيل المجتمعي وبرنامج علاج مشاكل النطق واللغة وبرنامج التدريب والتعليم اضافه الى العلاج الطبيعي والوظيفي وبرنامج الرعاية المنزلية وبرنامج التأهيل المهني وبرنامج الإغاثة والتنمية .

 

وافتتحت الجمعية مختبر حاسوب عام 2012 على اعلى المواصفات وقاعه تتسع لعدد 15 متدرب ومكتبه ثقافيه بافضل الكتب وتتسع القاعه لعدد 10 قارىء تتناسب وجميع الاعمار والفئات بالاضافه الى نظام الاستعاره ومزوده القاعه بجهاز عرض وشاشه عرض تفاعليه تعليميه وجهاز DVD وجهاز عرض LCD .

 

وفلسفة الجمعية تتركز حول الكيفيه التي من خلالها يمكن تنمية المجتمع من خلال الالتزام بالقيم الاستراتيجية والمبادىء اولها الشفافيه والصداقيه والجوده والمهنية المطلقة وخصوصية الفئات المستهدفة والعدالة الاجتماعية والفرص المتكافئة للجميع والعدالة في تقديم الخدمه والانضباط والالتزام .