رحم الله الأخ الدكتور محمد حسن سلامه ” مقداد ” اشهر طبيب عظام في قطاع غزه

0
162

كتب هشام ساق الله – توفي اليوم الأخ الدكتور محمد حسن سلامه ” مقداد” ابوالحسن رحمه اشهر طبيب عظام في قطاع غزه بعد معاناه مع المرض وحياه حافله بالعمل الطبي والعمل الاجتماعي رحمه الله واسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا انا لله وانا اليه راجعون سيتم تشيع جثمانه اليوم الظهر من بيته في بداية الشارع الثالث بحي الشيخ رضوان من جهة شارع النصر وسيقام بيت العزاء هناك .

انا اعرف الرجل منذ بداياتي الأولى كمريض عظام وكنت اراجع عنده وكان صديق الوالد فقد كان يحول مرضى يحتاجوا الى ابوات طبيه الى والدي وكان دائما يسال عني وكنت التقيه دائما بالمناسبات الوطنيه فالرجل رائع بعلاقاته ووده وتعامله الإنساني الرفيع .

كتب عدد كبير من الأصدقاء الأعزاء على صفحاتهم على الفيس بوك يدعون له ويرجون الله ان يشفيه ويرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جنانه وعرفت انه مريض ودعوت له في قلبي فهو رجل طيب .

انا اعرف عيادته وكنت ازورها في عمارة ابورحمه الشهيرة وسط مدينة غزه وكانت زوجته الدكتوره هند الخطيب مشتركين بنفس العيادة وكانت طبيبه مختصه بأمراض النساء والولاده .

المرحوم الأخ الدكتور محمد سلامه من مواليد قرية حمامه عام 1941 هاجرت عائلته الى مدينة غزه وسكنت في مخيم الشاطئ للاجئين وتلقى تعليمه الابتدائي والاعدادي في مدارس الوكالة والثانوي في مدينة غزه مدرسة فلسطين الثانويه للبنين وحصل في الثانوية العامة على اعلى الدرجات والتحق في كلية الطب جامعة الإسكندرية .

تخرج من كلية الطب من جامعة الإسكندرية وقام بعمل دبلوم تخصص بالعظام في نفس الجامعه وعمل معيد في الجامعة لتفوقه الكبير وتميزه ثم عاد الى قطاع غزه وحصل على جمع شمل ايامها كان هناك نقص حاد بالأطباء وكان الاحتلال يسمح بلم شمل الأطباء قام بتأسيس وانشاء قسم متميز بجراحة العظام في مستشفى الشفاء وتوجه الى مدينة خانيونس وانشاء في مستشفى ناصر قسم للعظام علم اغلب أطباء العظام في عهده .

تلقى تدريب في المستشفيات الصهيونية وعمل كجراح في مستشفيات جنوب فلسطين في مستشفى المجدل وكان يستدعى لعمل عمليات جراحيه دقيقه وصعبه بالعظام من المستشفيات الصهيونيه نظرا لتميزه وكفاءته العالية .

تولى مسئولية رئيس اقسام العظام وفي بداية السلطة الفلسطينية عمل مدير عام المستشفيات في السلطة الفلسطينية وهو عضو بالمجلس الطبي الأعلى الذي حضر لوصول السلطة في نهاية الانتفاضة الأولى وهو عضو بمجلس أمناء جامعة الازهر امين المال فيها لعدة دورات وعضو بالجمعية الطبية العربية وعضو بنقابة الأطباء الفلسطيني وعضو بجمعيات مجتمعيه مختلفة فالرجل صاحب حضور اجتماعي كبير .

متزوج من الأخت الدكتوره هند الخطيب ولديه من الأبناء الحسن وعلاء ومن البنات علا متزوجه من شقيق الدكتور عبد الله الافرنجي عضو اللجنة المركزية سابقا ومحافظ مدينة غزه والدكتوره رولا .

أتقدم بالتعازي الحارة من اشقائه جميعا وابنائهم واخص الصديق طارق سلامه المدير بمكتب الأخ الرئيس ياسر عرفات ومحمود عباس وومن ابناءه وكريماته وازواجهم ومن عموم ال سلامه ومقداد وانسبائهم واقاربهم وزملائه أطباء قطاع غزه جميعا والاسره الطبيه .

الشكر لأخي الدكتور زياد شعث الذي اعطاني كل المعلومات عن المرحوم وتعازينا الحاره له ولجيل الأطباء والصيادلة الذين عملوا معه .