21 عام على رحيل القائد الوطني المناضل الاستاذ يونس حسن زايد ابوزايد ابوعصام

0
184

كتب هشام ساق الله – ربطتني بهذا الرجل المناضل والاستاذ الفاضل والقائد الوطني الفلسطيني والفتحاوي المتميز المرحوم العم يونس حسن زايد ابوزايد ابوعصام علاقه منذ ان التحقت في البدايات الاولى لتاسيس حركة الشبيبه الطلابيه عام 1982 وحين تعرفت وانا بالسنه التاهيليه بصديقي العزيز والغالي الاخ المناضل عصام ابوزايد الابن البكر لهذا المناضل وقد زرناه في بيته في قرية الزوايده وتعرفنا على هذا الرجل الرائع المناضل .

 

استاذ ومربي للاجيال ومناضل ووطني وفتحاوي ومثقف لديه اطلاع ومعرفه وعلاقات ومغموس بالعمل الوطني والعام كان يشجع ابنه عصام على العمل الوطني ويحترم اصدقائه وزملائه وكان بيته مضافه ومكان يجتمع فيه كل من يمر بالمنطقه الوسطى او ذاهب الى الجنوب فبيته محطه وطنيه وملتقى وملاذ وطني لكل من يقصده .

 

الاخ والعم والوالد ابوعصام هذا الرجل الوطني المتميز تمنيت منذ ان بدات الكتابه ان اكتب عنه وعن تاريخه لاذكر كل من يعرف هذا الرجل او مر بيوم من الايام في الزوايده ولاطلع الاجيال الناشئه عن هذا الرجل المناضل والوطني المتميز والفتحاوي الرائع الحاج يونس ابوزايد ابوعصام وجاءت اليوم الفرصه حين تحدثت مع صديقي وحبيبي الاخ المناضل حسام ابوزايد على الجوال وتحدثنا عن والده وقال لي بان ذكراه تصادف هذه الايام .

 

المناضل الكبير الاخ المرحوم يونس حسن زايد ابوزايد ابوعصام ولد في قرية النصيرات عام 1936 وتلقى تعليمه الابتدائي في القريه والاعدادي في مدارس قرية دير البلح وحصل على الثانويه العامه عام 1955 وفور نجاحه عمل مدرس في مدارس وكالة الغوث وحصل على دورات تدريبيه وتاهيليه حتى حصل على دبلوم في اللغه العربيه .

 

عمل المناضل ابوعصام في مدارس مخيم خانيونس للاجئين كمدرس للغه العربيه وانتقل للعمل في مدرسة دير البلح الابتدائيه للاجئين وانتقل للعمل في مدرسة المغازي الابتدائيه للاجئين منذ عام 1962 حتى 1988 حتى احالته للتقاعد وبلوغه السن القانوني .

 

عائلته عاشت في قرية الزوايده وكان ناشط في توفير الخدمات المختلفه لسكان هذه المنطقه المحرومه من الخدمات واسس عام 1978 مجلس قروي الزوايده وكان نائب رئيس المجلس وعمل كثيرا من اجل تقديم خدمات مختلفه حيث اشترى المجلس المحلي قطعة ارض اقيم عليها مدرسة ابن رشد الابتدائيه ومدرسة عمريا الاعداديه للاجئين واسس نادي الزوايده الرياضي الذي كان في الدوري الممتاز بقطاع غزه ويحسب حسابه كل اندية قطاع غزه واسس مستوصف الزوايده لتقديم الخدمات الطبيه للمواطنين .

 

ابوعصام هذا الرجل الرائع قام بمد شبكة مياه للبيوت في كل احياء الزوايده اضافه الى شبكة صرف صحي وشبكة كهرباء لكل البيوت واسس بنيه تحتيه وطرق وارصفه لقرية نموذجيه اصبحت اليوم معروفه واحدى المناطق الزراعيه والسياحيه المتميزه .

 

المناضل ابوعصام كان احد قيادات العمل المجتمعي والوطني والتحق بشكل سري بحركة فتح وكان على علاقه يوميه وصداقه مع المناضل المرحوم القائد الفتحاوي غازي خطاب الذي راس بلدية المغازي وكان عضو بالمرجعيه الحركيه العليا لحركة فتح والقائد المناضل الشهيد اسعد الصفطاوي القائد السياسي والتنظيمي لحركة فتح في قطاع غزه بحكم عملهم في وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين وكان نشيط في اتحاد موظفين الوكاله شارك بالاضرابات والاحتجاجات لتصحيح رواتب موظفين الوكاله في الفتره مابين 1976 – 1977 .

 

المناضل ابوعصام ابوزايد زار الاردن عام 1982 واتصل بالشهيد القائد خليل الوزير ابوجهاد نائب القائد العام ومسئول الارض المحتله في حركة فتح وقدم له مساعدات لقرية الزوايده واتصل مع المؤسسات الدوليه المختلفه العامله في قطاع غزه ونجح بتجنيد اموال ومساعدات لتطوير قرية الزوايده حتى اصبحت قريه نموذجيه .

 

فرضت قوات الاحتلال الصهيوني الاقامه الجبريه عليه نظرا لنشاطه الاجتماعي والسياسي عام 1989 ومنعته من مغادرة قطاع غزه ومنحته بطاقه مختلفه عن المواطنين كانت تعرف سابقا بالبطاقه الخضراء وكانت تعني انه ناشط سياسي ومعادي للكيان الصهيوني ودائما كانوا يعتدوا عليه ويضايقوه .

 

تولى مسئولية رئاسة بلدية الزوايده التي تم رفعها الى بلديه وحصولها على مكانة مدينة في الحكم المحلي وبقى يتولى هذا الموقع ويخدم باهل الزوايده وسكانها حتى انتقل الى رحمته تعالي يوم 24/6/1998 يومها خرجت الزوايده وكل قطاع غزه في جنازته وشاركوا في بيت عزائه وكنت احدهم فقد كان هذا الرجل يعز علي بشكل كبير وكان حين يلتقي بي يقبلني ويضمني ويعتز بي وانا كنت احبه .

 

تربط المرحوم ابوعصام شبكة كبيره من العلاقات الوطنيه مع كوادر وقيادات حركة فتح الذين تولوا المسئوليه التنظيميه منذ بداية الاحتلال والذين غادروا قطاع غزه وعادوا مع السلطه الفلسطينيه ومع كل القوى الوطنيه والاسلاميه فقد كان احد قيادات الاجماع الوطني على مستوى المحافظة الوسطى بكل مخيماتها وقراها .

 

هذا المناضل الكبير الرائع انجب صديقي العزيز واحد مؤسسي حركة الشبيبه وكوادرها في الجامعة الاسلاميه ومؤسس لجنة شبيبة الزوايده للعمل الاجتماعي واحد القيادات الوطنيه الاخ عصام ابوزايد الابن البكر له ويعمل تاجر وصاحب مشتل زراعي والاخ حسام وهو عضو لجنة اقليم الوسطى سابقا واحد اهم كوادر الحركه فيها وهو الان مسئول لجنة الاشراف على انتخابات منطقة الزوايده وهو اسير محرر سابق والاخ هشام وهو ناشط ورئيس مجلس ادارة نادي الزوايده وعضو المكتب الحركي المركزي للرياضه  والاخ محمد والاخ نبيل وهو اسير اعتقلته قوات الاحتلال واحد نشطاء وكوادر الحركه وعضو لجنة اقليم الوسطى سابقا والاخ باسم يعمل موظف في وزارة الاوقاف وابنه واحده هي الاخت هدى .

 

رحم الله هذا الرجل الرائع والمناضل الوطني الكبير المرحوم الاخ يونس حسن زايد ابوزايد ابوعصام واسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والصالحين والشهداء وحسن اولئك رفيقا وعزائنا بفقدانه بعد 21 عام على رحيله بابنائه الرائعين والمناضلين الذين يكملوا مسيرة عطائه الوطني ويبقى دائما بيته مفتوح لكل من يطرقه فهو بيت كريم ومضياف ودائما حين تلتقي هؤلاء الرائعين تشعر بالامتداد الطبيعي وتتذكر والدهم طيب الذكر العم ابوعصام .

 

الى جنات الخلد ايها المناضل والرائع الكبير ابوعصام سنظل نذكرك طوال ماحيينا ونذكر كرمك واستقبالك وتاريخك وعطاءك اللامحدود كلما مررنا في الزوايده المدينة الجميله لنا بيت ومستقر ومكان يمكن ان نلجا اليه هو بيت ابناء ابوعصام رحمه الله .