مبروك الماجستير في الصحافة للأنسة الباحثة غاده صخر ابوالعون وعقال الدكتوراه

0
351

كتب هشام ساق الله – منحت الجامعة الإسلامية كلية الآداب قسم الصحافة اليوم السبت شهادة الماجستير للأنسة الباحثة غاده صخر ابوالعون وسط تصفيق الحضور الكبير وقد اعلن الأستاذ الدكتور احمد الترك مشرفا ورئيسا القرار والدكتور حسن ابوحشيش مناقشا داخليا والدكتور احمد حماد مناقشا خارجيا والبحث بعنوان “معالجة وكالات الانباء الدولية لقضية خصار غزه دراسة نجيليه مقارنه “ طالبتها لجنة الحكم بتسخير علمها لخدمة دينها ووطنها الف مبروك للعزيزة الغالية غاده ولوالدها الصحافي الكبير الحاج صخر ابوالعون .

اثنت لجنة الحكم على الرسالة وهي الرسالة الأولى بهذا المجال التي تعالج الحصار على قطاع غزه من خلال وكالتي رويتر والوكالة الفرنسية مما جعل للدراسة أهمية كبيره وقد اشادوا بحسن أداء الباحثة غاده صخر ابوالعون واثنوا على مثابرتها وعملها الدؤوب الجاد الذي اوصلنا الى هذا اليوم ومناقشة جهدها الكبير والواضح وأوصت اللجنة بضرورة طباعة دراستها نظرا لأهميتها وكبر الاستفادة منها  .

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية معالجة وكالات الأنباء الدولية لقضايا حصار غزة، والتعرف على أبرز الموضوعات التي تناولتها، والمصادر الأولية والإعلامية، والأساليب الإقناعية، وأهم الأشكال الصحفية والاتجاه الصحفي  واللغة المستخدمة التي اعتمدت عليها بما يخص قضية حصار غزة، وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، وتم استخدام منهجين هما: منهج الدراسات المسحية من خلال أسلوب تحليل المضمون، ومنهج العلاقات المتبادلة من خلال أسلوب المقارنة المنهجية، واعتمدت الباحثة على أداة استمارة تحليل المضمون وأداة المقابلة المعمقة لجمع البيانات، وتمثلت عينة المصادر التحليلية وكالة الأنباء الفرنسية ووكالة رويترز خلال الفترة الزمنية الممتدة ما بين 1/1/2017 وحتى 1/1/2019، وتم اختيارها بأسلوب الحصر الشامل، واعتمدت الباحثة على نظرية الأجندة الإعلامية، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها:

1)      ركزت الوكالتان في ترتيب أولوياتها للخبر الصحفي حيث حصلت وكالة الأنباء الفرنسية على نسبة (79.1) بينما حصلت وكالة رويترز على نسبة (63.6).

2)      تصدرت الوكالتان بحصول العنوان الرئيس على المرتبة الأولى فحصلت وكالة الأنباء الفرنسية على نسبة (55.2) بينما وكالة رويترز حصلت على نسبة (56.6)

3)      أظهرت الدراسة أن الوكالتين حصلتا على المرتبة الأولى بحصول أسلوب سرد المعلومات في وكالة الأنباء الفرنسية على نسبة (45.5) وحصول وكالة رويترز على نسبة (62.😎.

واوصت الدراسة الى ما يلي :-

1)      توصى الدراسة بعدم اكتفاء وكالات الأنباء عينة الدراسة بالتركيز المعالجة الصحفية على الموضوعات السياسية وموضوعات الانتهاكات الإسرائيلي على حساب الموضوعات الأخرى التي لا تقل أهمية عنها مع ضرورة منح الموضوعات الخدماتية والصحية والرياضية مزيد من الاهتمام.

2)      تؤكد الدراسة على ضرورة تبني وكالتي الدراسة للاتجاه الإيجابي لقضايا حصار غزة، خلال معالجتها لهذا الموضوع.

3)      توصي الدراسة بالاهتمام بالفنون الصحفية المتعلقة بالأشكال التفسيرية والتحليلية عند تغطية قضايا حصار غزة كالتحقيق، والمقال، والحديث الصحفي وعدم تركيز الجهد الأساسي على الخبر.

الباحثة غاده صخر ابوالعون من مواليد مدينة غزه تخرجت دبلوم علاقات عامه واعلام من الكليه الجامعية للعلوم التطبيقية وحصلت على البكالوريوس في الاعلام وتكنلوجيا الاتصال من الكلية الجامعية عام 2016 والتحقت ببرنامج الماجستير بالجامعة الإسلامية واهي تتخرج منها .

عملت بمجال الصحافة مع وكالة القدس نت للأنباء ما بين عامي 2014 و2015 وعملت متطوعة بصحيفة الحياه الجديدة وعملت في موقع دنيا الوطن الالكتروني وهي تعمل في مركز المناره للاستشارات لخدمات البحث العلمي .

امتلئت القاعة بباقات الورد واكاليل الزهور وبحضور كبير لعائلة ابوالعون وانسبائهم وعدد كبير من الصحافيين وزملائها في الجامعة الإسلامية من طلبة الماجستير وبحضور أساتذة القسم .

الف مبروك اخي العزيز الصحافي الكبير صخر أبو العون والف مبروك لزوجته الأخت ام مدحت والى جدها العم ابووائل وجدتها الحاجه ام وائل والى اعمامها وائل وباسم وخالد والى اخوالها ال ابوعفش والى شقيقاتها وانسبائهم الف مبروك وعقبال انشاء الله الدكتوراه .