عام على رحيل الطبيب الانسان الدكتور الخلوق محمد هندي الشوبكي رحمه الله

0
119

كتب هشام ساق الله – عام مضى منذ ان اتصل بي صديقي للدكتور عدنان الخروبي شعرت بصوته بالحزن الشديد وأخبرني بوفاة صديقه بالخدمات الطبية العسكرية الأخ الدكتور الخلوق الطيب محمد هندي الشوبكي رحمه الله واسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا انا لله وانا اليه راجعون.

 

لم التقي بشخص الا تحدث عن المرحوم الدكتور محمد الشوبكي و اثنى عليه وشكر اخلاقه وسعيه لخدمة المرضي والمرافقين وتقديم الخدمات لكل من هو فلسطيني هذا الشاب الرائع جند نفسه من اجل خدمة قضيته وشعبه في خدمة المرضى نذر نفسه لفلسطين لاكمال مسيرة والدة المناضل الكبير المرحوم هندي الشوبكي احد المؤسسيين لحركة فتح واحد قادتها ومسيرة عمه المناضل الأسير اللواء فؤاد الشوبكي اكبرهم في سجون الاحتلال سنا واقدمهم انتماء لحركة فتح

 

اليوم توجهت الى بيت عزاء ال الشوبكي ولم اكن اعلم ان شقيقه المهندس زهير الشوبكي بغزه سلمت عليه واخذت بخاطره وحدثني عن شقيقه الدكتور محمد الذي ولد في القاهرة عام 1966 تلقى تعليمه بالشتات حيثما حل والده القائد المناضل هند الشوبكي احد قيادات القطاع الغربي المسئول عن العمل المسلح في الأراضي المحتلة وحصل على الثانوية العامة بتفوق وسافر الى دولة الباكستان لدراسة الطب هناك.

 

التحق مبكرا رحمه الله في صفوف حركة فتح ابن البط عوام كما يقول المثل الشعبي وكان احد نشطاء الاتحاد العام لطلبة فلسطين بالباكستان واحد كوادر حركة فتح ومنضاليها عمل كثيرا من اجل قضية فلسطين وكان احد الطلاب المتميزين والمتفوقين في الباكستان حصل على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة العامة وتخرج عام 19 وعاد الى جمهورية مصر العربية ليحصل على الامتياز وعمل في مستشفى فلسطين بالقاهرة.

 

عاد الى ارض الوطن مع طلائع قوات الامن الوطني وشارك في تأسيس مستشفيات الخدمات العسكرية في غزه وعبسان وبلسم وكان أحد الأطباء البارعين بالجراحة العامة وعمل بكل اخلاص وجهد لخدمة أبناء شعبه وكان أحد الأطباء المتميزين في قطاع غزه بالجراحة العامة. وكان مسئولا عن التحويلات للخارج في الخدمات الطبية العسكرية

 

بعد الانقسام الفلسطيني الداخلي غادر قطاع غزه عائدا الى مصر حيث عمل في مستشفى فلسطين واصبح مدير المستشفى وبعدها تفرغ لمجمع فلسطين الطبي الذي يتم انشاءه على تكلفة الاتحاد العام للأطباء العرب وهو عضو مجلس إدارة المجمع توفي في القاهره بدون ان يكون مريض رحمه الله واسكنه فسيح جنانه انا لله وانا اليه راجعون .

 

تعازينا لعمه الأسير المناضل اللواء فؤاد جازي الشوبكي ابوحازم ولعموم عائلة الشوبكي الكرام واخص بالذكر اشقائه المهندس زهير وطاهر والى حرمه وابناءه إيهاب ومازن ووعبد الرحمن واحمد والى شقيقاته و الأخ الدكتور مازن الشوبكي وشقيقه الأخ ابومحمد والاخ هاشم الشوبكي عضو لجنة إقليم شرق غزه وتعازينا للأخت رانيه فؤاد الشوبكي والى اشقائها وشقيقاتها جميعا وعموم ال الشوبكي الكرام

 

تعازينا لأنسبائه واخوال ال اليازجي الكرام واخص بالذكر اشقاء زوجته الأخوة عاهد وحازم ونصر ومازن ومنير وسمي وناجي انا لله وانا اليه راجعون وتعازينا الحارة لأبناء الجالية الفلسطينية في القاهرة ولكل من عرف هذا الرجل المحترم النطاسي البارع في الباكستان ومصر وغزه وبكل الأماكن التي تنقل فيها.

 

انشر ماكتبه الأخ اللواء الكبير الصديق عرابي كلوب عن المرحوم

Orabi Kalloub

‏١٩ أبريل‏، الساعة ‏١٢:١٣ م‏ ·

الذكرى السنوية الأولى لرحيل العميد طبيب

محمد هندي حجازى الشوبكي (أبو إيهاب)

 

بقلم لواء ركن/ عرابى كلوب 19/4/2019م

قبل عام وبتاريخ 19/4/2018م غيب الموت العميد الطبيب/ محمد هندى حجازى الشوبكى (أبو إيهاب) فى القاهرة أثر تعرضه لجلطة مفاجئة حيث كان يعمل فى مستشفى فلسطين بالقاهرة.

الطبيب/ محمد هندى الشوبكى هو ابن المرحوم المناضل/ هندى الشوبكى (أبو زهير) أحد أعمدة جهاز القطاع الغربى سابقاً وابن أخ القائد الأسير اللواء/ فؤاد الشوبكى وهو من عائلة مناضلة قدمت خيرة شبابها من أجل الوطن والقضية.

محمد هندى حجازى الشوبكى من مواليد مدينة غزة بتاريخ 21/10/1966م غادر مع عائلته بعد حرب عام 1967م إلى القاهرة ولبنان حيث أنهى دراسته الأبتدائية والإعدادية فى القاهرة وقسم من المرحلة الثانوية (أولى ثانوى وثانى ثانوى) فى لبنان وبعد اجتياح إسرائيل للبنان عام 1982م انتقل مرة ثانية مع الأسرة إلى القاهرة حيث أنهى الثانوية العامة التحق بجامعة DMC فى الباكستان عام 1984م حيث حصل منها على شهادة البكالوريوس فى الطب، وأكمل عام أخر تدريب فى مستشفى الجامعة هناك.

التحق محمد الشوبكى خلال دراسته الجامعية بتنظيم حركة فتح فى الباكستان، حيث تدرج إلى أن وصل إلى عضوية لجنة الأقليم نتيجة عمله المتميز داخل تنظيم حركة فتح ومن خلال العمل النقابى فى اتحاد طلبة فلسطين فرع الباكستان عاد بعد تخرجه إلى القاهرة حيث التحق للعمل فى مستشفى فلسطين عام 1992م وفى تلك الأثناء حصل على دبلوم جراحة من القاهرة.

عاد الدكتور/ محمد هندى الشوبكى إلى أرض الوطن عام 1994م مع عودة قوات منظمة التحرير الفلسطينية وانشاء السلطة الوطنية الفلسطينية على أرض الوطن حيث التحق بجهاز الخدمات الطبية العسكرية، عمل فى مستشفى بلسم فى بيت لاهيا وكذلك مستشفى الخدمات الطبية فى عسبان.

أنتدب من جهاز الخدمات الطبية للحصول على دورة طب طيران من باكستان.

بعد أحداث الأنقسام البغيض عام 2007م غادر القطاع متوجهاً إلى القاهرة حيث تم تكليفه مديراً لمكتب الخدمات الطبية العسكرية فى القاهرة وأشرف من خلال موقعه على متابعة جرحى العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة.

ساهم مع عدد من الأطباء فى تأسيس اتحاد أطباء فلسطين فى القاهرة.

دكتور/ محمد هندى الشوبكى (أبو إيهاب) مناضل ابن مناضل ومن عائلة مناضلة، محمد الطبيب الإنسان، والإنسان محمد طيب الذكر، لم يختلف عليه أثنين عن حبه وانتمائه وتقديم يد العون والمساعدة والخدمة الطبية لوطنه ولشعبه ولأهله وزملائه، كان طبيباً ناجحاً نقياً واضعاً أمام أعينه مخافة الله، كان انسانا حب الجميع وأحبه الجميع، كان مثالاً للأخلاق والتواضع والأخلاص فى العمل.

الدكتور/ محمد هندى الشوبكى متزوج وله من الأبناء (إيهاب، مازن، عبد الرحمن، أحمد).

هذا وقد ورى الثرى بعد الصلاة على جثمانه الطاهرة فى مقبرة الهلال الأحمر الفلسطينى بالقاهرة.

وقد أقيم له بيت عزاء فى كل من القاهرة وغزه حيث أم ذلك البيت المئات من أصدقاء الفقيد وأحبائه وأهله وزملائه.

هذا وقد نعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين المحافظات الجنوبية، الدكتور/ محمد هندى الشوبكى (أبو إيهاب) مشيدة بمناقب الفقيد خلال مسيرته النضالية والطبية وقام وفد منها بتقديم واجب العزاء لعائلة الشوبكى فى ديوانهم بمدينة غزة.

رحم الله العميد الدكتور/ محمد هندى حجازى الشوبكى (أبو إيهاب) واسكنه فسيح جناته.