مبروك للأخ الدكتور محمد اشتيه عضو اللجنة المركزية والمكلف بتولي رئاسة الحكومة الفلسطينية

0
228

كتب هشام ساق الله – تذكر اخي الدكتور محمد اشتيه المكلف بمهام رئيس الوزراء الفلسطيني اني كتبت مقالا حين انهى الدكتور سلام فياض مهامه وكان هناك حديث عن تعيين رئيس وزراء جديد قبل ان يتم اختيار الدكتور رامي الحمد الله كتبت مقالا بعنوان ماله الدكتور محمد اشتيه صلاة النبي عليه بصلح لكي يكون رئيس وزراء وهذا قبل أي شخص اخر هناك واو قام بطرحك كرئيس وزراء وعدت مره أخرى ورشحتك مع الأخ محمود العالول وصائب عريقات لكي يكون احدكم رئيس وزراء فنحن متهمون بان أي حكومه هي حكومة حركة فتح .

اذا اردت ان تنجح وتوقف مسلسل المصاريف الكثيرة جدا التي تصرفها السلطة الفلسطينية عليك اخي الدكتور محمد اشتيه ان توقف المصاريف الجارية وبدايتها مصاريف السيارات وان توقف اسطول السيارات الذي يستنزف موازنة السلطة بشكل كبير وان يتم عمل نظام جديد للسيارات الحكومية بأسرع وقت وان توقف النتريات ومصاريف الضيافة بالوزارات والهيئات والمؤسسات والعزايم الا بالضرورة القصوى والجوالات ومهام السفر وتذاكر الطيران الغالية الثمن والنتريات الداخلية والخارجية فهذه البنود تستنزف الموازنات بشكل كبير .

اعود وانشر المقال الذي كتبته قبل عدة سنوات مضت مره أخرى

 

ماله الدكتور محمد اشتيه صلاة النبي عليه بيصلح لكي يكون رئيس وزراء

 

كتب هشام ساق الله – يقال ان فتح تتجه للبحث عن شخصيه مقربه منها ليتولى رئاسة مجلس الوزراء الفلسطيني وانا اقول لماذا تبحث فتح بعيدا والماء امامها وهناك رجل رائع بمواصفات الدكتور محمد اشتيه عضو اللجنه المركزيه لحركة فتح والذي قاد لفترات طويله مؤسسة بكدار ولديه خبرات هائله بكل المجالات الاقتصاديه والسياسيه .

 

ليتكم جميعا تبحثوا على محرك البحث عن هذا الرجل وتروا حجم الخبرات التي يمتلكها بدل البحث عن شخصيه بمواصفات امريكيه وأوربيه ترضي العالم وبعدين بترضي حركة فتح

الرجل هو ابن البيت الفتحاوي وعضو باللجنه المركزيه لحركة فتح وهو مقرب من الرئيس محمود عباس وكل دوائر القرار الفلسطيني وابن البيت الفلسطيني فلما البحث عن بديل ومحمد اشتيه امامنا .

 

لم اتحدث الي الرجل ولم التقيه ولا تربطني أي نوع من العلاقه ولكن استفزني الخبر المنشور بوسائل الاعلام بعنوان ” مصدر:فتح تتجه لترشيح شخصية مقبولة منها لتولي رئاسة الحكومة خلفاً لفياض ” ولا احد يذكر هذا الرجل او يرشحه فقد تم ترشيح اشخاص بدرجة محاسبين لدى الولايات المتحده الامريكيه ودول السوق الاوربيه عملوا بالسابق بمؤسسات معروفه بحماية مصالح الدول المانحه .

 

حركة حماس حين اختارت رئيس وزراء حكومة غزه اختارت اسماعيل هنيه ابن البيت الحمساوي وعضو بالمكتب السياسي للحركة وفيما بعد اصبح مسئول الحركه في قطاع غزه وتم انتخابه مؤخرا نائب رئيس المكتب السياسي وحين يتم اختيار أي وزير فيها فانه يتم اختيار وزير مرضي عنه من مؤسسات حماس الشوريه ومن مستوياتها التنظيميه والسياسيه .

 

لما الخجل في عدم طرح عضو باللجنه المركزيه لحركة فتح رئيس لمجلس الوزراء فالدكتور محمد اشتيه مثلا هو عضو باللجنه المركزيه لحركة فتح وابن البيت الفتحاوي ويحمل مواصفات كثيره تؤهله لان يكون رئيس للوزراء الفلسطيني بامتياز دون ان نتوشم عناء البحث .

 

وكان هناك اتفاق نسيه اعضاء اللجنه المركزيه القدامى واعضاء اللجنه المركزيه الحاليين ويخافوا تداوله بان رئيس الوزراء الفلسطيني يجب ان يكون عضو باللجنه المركزيه لحركة فتح وهذا ماتم حين تم اختيار الاخ ابوعلاء قريع وكذلك الاخ محمود عباس وبعدها فقدت الثقه في حركة فتح وتم تعيين مستقلين لكي يقودوا السلطه باسم حركة فتح التي لاتمتلك أي صلاحيات فيها .

 

هناك من يخجل بطرح الاشخاص الاكفاء من ابناء حركة فتح يبدو ان هناك اصبحت قناعه بعدم جدارة كوادر وقيادات الحركه وينبغي ان نجلب الى قيادة السلطه اخرين لايتمتعوا بجماهيري وقاعدة جماهيريه عريضه ونركب علينا المستقلين ليقودونا ويتحكموا بامرنا وبالنهايه يسرقوا انجازات الحركه ويحولوها اليهم .

 

لست ممن يطرحوا الدكتور محمد اشتيه كمرشح للحركة بشكل نهائي ولكن اردت ان اقول ان هناك نماذج وبمقدمتها هذا الكفاءة الذي يصلح لان يكون رئيسا للوزراء وهناك اخرين مثله قد لا اعرف أسمائهم ولكن من يتم تداولهم وطرحهم والتلويح بهم هم خيارات الأوربيين والأمريكان و الدول المانحه .

 

لا تكونوا كالساديين الذين يتلذذوا بالالم ويتمتعوا بان يقودهم من هو خارج البيت اختاروا احد ابناء وكوادر الحركه بلا خجل ليكون على راس السلطه التنفيذيه للسلطه ولاتحولوا الحكومه الى جمعية للانجي اوز بدون ان يتدخل بالسياسيه .

 

الرئيس محمود عباس هو رمز للشرعيه الفلسطينيه وهو راس عمود الخيمه الفلسطينيه ويمكنه ان يمنح ويعطي الشرعيه والدعم والحصول على التمويل للسلطه الفلسطينيه فقد ثبت ان كذب هؤلاء المدعين بانهم من يجلبوا التمويل للسلطه الفلسطينيه فقط الرئيس هو من يجلب اموال الدعم بحضوره السياسي وبمكانته الشرعيه في المحافل الدوليه .

 

انظروا الى موقف الاداره الامريكيه وكيف تراجعت حين رات الموقف الوطني الكبير وخلال ساعات قالت بانها على استعداد لكي تتعامل مع أي رئيس وزراء فلسطيني يعينه الرئيس محمود عباس ويقود السلطه الفلسطينيه .

 

نشرت وسائل إعلام محلية مساء اليوم ، أن حركة فتح تتداعى قريبا لإجتماع ، تختصره لإستعراض الوضع الراهن والخاص باستقالة حكومة الدكتور سلام فياض ، ومرحلة ما بعد انتهاء فترة تسيير أعمال الحكومة والتي من المفترض أن لا تتجاوز خمسة أسابيع .

 

ووكان قد ذكر القيادي في حركة فتح الذي فضل عدم ذكر اسمه ، أن الحركة من حقها طرح اسما من بين قياداتها لرئاسة الحكومة ، خلفاً للدكتور فياض ، ولايوجد ما يمنع أن تطرح حركة فتح اسما يمثلها لرئاسة الحكومة .حسب قوله .

 

وكان الرئيس محمود عباس قد قبل استقالة حكومة الدكتور سلام فياض يوم السبت الماضي ، وكلفه بتسيير أعمال الحكومة الى حين عودته من جولة خارجية .

 

وقد فتحت وسائل الاعلام “بورصة ” اسماء لشخصيات فلسطينية ، لخلافة الدكتور فياض ، ومن أقوى المرشحين لرئاسة الحكوم حسب محللين سياسيين الرئيس محمود عباس نفسه ، والذين أكدوا على أن رئاسة عباس للحكومة القادمة سيجعل من عملية المصالحة الوطنية أسهل ، من أنه يكلف شخصية فلسطينية ، خارج التوافق مع حركة حماس والفصائل والمستقلين .

 

د. محمد أشتية (1958 – 17 مايو 2012)

 

سياسي واقتصادي فلسطيني ولد في تل/ نابلس عام 1958. عمل وزيراً للاشغال العامة والاسكان، ووزيراً للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار ويحمل شهادة الدكتوراه في التنمية الاقتصادية من جامعة سسكس البريطانية كما عمل استاذاً وعميداً في جامعة بيرزيت وله العديد من المؤلفات في الاقتصاد والسياسة.

 

عنوانه الحالي المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار – بكدار الحالة الاجتماعية: متزوج (3 أولاد)

 

وبامكانكم متابعة سيرته الذاتيه من خلال هذا الرابط http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A3%D8%B4%D8%AA%D9%8A%D8%A9