التقرير السنوي لمركز الدوحه لحرية الراي حول الانتهاكات الصهيونيه ضد الصحافيين

0
57

 

 

المقدمة:

يأتي هذا التقرير ضمن سلسلة التقارير السنوية التي يقدمها مركز غزة حول حالة حرية الإعلام في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وهذا هو التقرير السابع ضمن سلسلة التقارير التي يصدرها المركز سنويا حول صورة الحريات الإعلامية والانتهاكات التي تتعرض لها.

ولا يزال الصحفيون الفلسطينيون يتعرضون لاعتداءات صارخة وضربات موجعة للحريات الإعلامية في كافة الأراضي الفلسطينية, حيث بدا واضحا أن الجيش الإسرائيلي يواصل انتهاج سياسة التصعيد والتضييق, وذلك باستخدامه القوة المفرطة التي تصل في بعض الحالات حد الجرائم بحق الصحفيين الفلسطينيين خصوصا في عمليات الاستهداف بشكل مباشر للطواقم الصحفية التي تقوم بتغطية فعاليات مسيرات العودة السلمية التي بدأت بتاريخ 30 مارس/آذار2018 حتى31 ديسمبر/كانون الأول 2018,  قرب السياج الفاصل للحدود الشرقية لقطاع غزة, احتجاجاً على الحصار المفروض على القطاع منذ سنوات, والتي أسفرت عن استشهاد صحفيين هما : المصور التلفزيوني الشهيد/ ياسر مرتجى(30عاماً) وهو من سكان مدينة غزة، والمصور الفوتوغرافي الشهيد/ أحمد أبو حسين(25عاماً) رغم ارتدائهما السترة الواقية وعليها شارة الصحافة والخوذة والكاميرا التي بحوذتهما والتي كانت وفق تحقيقات المركز مرئية للجنود, فيما أصيب (246) صحفيا/ة بالرصاص الحي أو (الحي المتفجر) التي تسببت غالبيتها بجروح وكسور وتهتكات في العظام أو قنابل الغاز المسيل للدموع التي أدت أيضاً إلى كسور أو حروق , وحالات إغماء واختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع “السام” .

واستخدمت سلطات الاحتلال شتى الوسائل والأساليب في انتهاكاتها, حيث تعرض العديد من الصحفيين للاعتقال والاستدعاء أو الاحتجاز في ظل معاملة قاسية ومهينة, حيث مازال هناك (19) صحفيا يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي غالبيتهم علي خلفية عملهم الصحفي, و خلال رصد فريق مركز غزة لانتهاكات عام 2018, لاحظ الفريق أن الاحتلال الإسرائيلي يتبع سياسة تضييق وملاحقة جديدة قديمة ألا وهي “دفع غرامات مالية كبيرة” لإخلاء سبيل من تحتجزهم لفترات مؤقتة من الصحفيين.

وصعدت سلطات الاحتلال منذ بداية عام 2018, من اعتداءاتها  بالملاحقة والضرب الجسدي وتحطيم المعدات الصحفية أو الاستيلاء عليها, خلال تغطيتهم الأحداث على اختلافها والمتواصلة على الساحة الفلسطينية, كما تواصل سلطات الاحتلال احتجازهم تقييد حريتهم في الحركة والتنقل والسفر، دون مبررات سوى ترهيبهم ومنعهم من تغطية الأحداث, إضافة لحرمان بعض الصحفيين من العمل مع بعض الوسائل الإعلامية,  وإغلاق مؤسسات إعلامية أو مطابع  بذريعة ” التحريض”.

إن الانتهاكات الموجهة ضد الحريات الإعلامية وحرية الرأي والتعبير في فلسطين لاتزال تشهد معدلات مرتفعة لم يتوقف مسارها التصاعدي يوما.  وفي هذا السياق رصد فريق مركز غزة لحرية الإعلام منذ مطلع العام الماضي 2018 ما مجموعه (826) انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في فلسطين، ارتكبت سلطات الاحتلال الإسرائيلي (668) انتهاكا, في حين  ارتكبت جهات فلسطينية في الضفة وقطاع غزة ما مجموعه ( 158) انتهاكا.

وأوضح مركز غزة خلال تقريره لعام 2018 أن معظم الانتهاكات الإسرائيلية التي سجلت فيه (وكما هو الحال في الأعوام السابقة) كانت من بين الانتهاكات التي تشكل خطراً على حياة الصحافيين، ولاسيما خلال ممارستهم عملهم المهني وتغطيتهم للأحداث الجارية.

ويرى مركز غزة أن سياسة القمع والعدوان التي تنتهجها قوات الاحتلال الإسرائيلي وجماعات المستوطنين المتطرفين باتت جلية أمام العالم، خصوصا بعد نشر عشرات الفيديوهات في الآونة الأخيرة التي توثق

 

 

 

 

 

 

 

معظم هذه الاعتداءات عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وفي وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية.

وينبه المركز إلى خطورة استمرار الانتهاكات بحق الصحافة في فلسطين من قبل الاحتلال الإسرائيلي وهو ما يتطلب ضرورة تظافر جهود كل المنظمات الحقوقية والمؤسسات والمراكز المدافعة عن الحريات الإعلامية وحرية الرأي والتعبير إلى جانب الدور المنوط بنقابة الصحفيين في فلسطين والعالم، لتفضح هذه الاعتداءات والجرائم غير المتوقفة بحق حرية الصحافة، ولتسليط الضوء على صورة حرية الإعلام في فلسطين.

وفي المقابل يدعو مركز غزة الحكومة الفلسطينية والأطر القيادية لمنظمة التحرير والسلطة الوطنية الفلسطينية كما يدعو المركز أجهزة الأمن في الضفة الغربية وقطاع غزة لوقف أية انتهاكات وتعديات ضد حرية الصحافة ونخص هنا عودة المناكفات بين حركتي فتح وحماس والتي تنعكس سلباً على مجمل الاوضاع الفلسطينية سيما العودة لسياسة الاعتقال والاحتجاز والملاحقة للصحفيين وناشطي شبكات التواصل الاجتماعي على خلفية نشاطاتهم الصحفية والمهنية التي لا تتعارض مع مبادئ حرية الصحافة الأساسية وتوفير بيئة مناسبة لحرية الصحافة في فلسطين بعيدا عن المناكفات السياسية والداخلية.

ملخص عام :

زيادة لافتة في الانتهاكات خلال العام 2018

رصد فريق الرصد ومتابعة الانتهاكات في مركز غزة منذ مطلع العام الجاري 2018 ما مجموعه (826) انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في فلسطين, ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي ( 668) انتهاكا, في حين ارتكبت جهات فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة ما مجموعه ( 158) انتهاكا.

  • وتمثلت الانتهاكات من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ مطلع العام الجاري,( 2) قتل (262 ) حالة إصابة,(46) حالة اعتداء لفظي وجسدي، و(39 ) حالة اعتقال,( 47) حالة احتجاز واستدعاء, ( 59) حالة تمديد أو تجديد الاعتقال و تأجيل محاكمة ، و(25 ) حالة دفع كفالة مالية مقابل الإفراج عنهم، و(36 ) حالة اقتحام لمنازل  و مطابع ، و(30 ) حالة مصادرة أو تحطيم معدات وحواسيب أو أجهزة خلوية خاصة بالصحفيين,(34) منع من التغطية أو السفر أو عقد مؤتمرات,و ( 73) حالات إزالة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أو “اليوتيوب”,( 4) حالة إغلاق وتدمير مؤسسات إعلامية أو مطابع,(9)حالات فرض إقامة جبرية “حبس منزلي” أو إبعاد, و(2) حالتي فصل من العمل وتحريض ضد صحفي .
  • أما الانتهاكات من الجهات الفلسطينية, تمثلت باعتقال(15) صحفي/ة,( 52) حالة استدعاء أو احتجاز صحفي/ة, و(24 ) حالات تمديد اعتقال أو تأجيل أو تحويل قضية إلى محكمة غير مختصة, إضافة إلى ( 22) حالة اعتداء لفظي أو جسدي, ( 5) حالات دفع كفالة مالية, و(2) حالتي اقتحام منازل تعود لصحافيين (11) حالة مصادرة معدات أو حذف مواد مصورة, (17) حالة منع من التغطية أو عقد مؤتمرات, (3) حالات تهديد أو تحريض ضد صحفي, (7) حالات فصل صحفيين من العمل .

ويذكر أن المركز وثق في تقريره السنوي في العام 2017 ما مجموعه ( 733) انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في فلسطين، ارتكبت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ( 578) انتهاكا، في حين  ارتكبت جهات فلسطينية في الضفة وقطاع غزة ما مجموعه ( 155) انتهاكا.

 

 

 

 

*العوامل الأساسية التي أسهمت في زيادة حجم الانتهاكات:

وتلعب كثير من العوامل دوراَ مهماً في استمرار وتصاعد الانتهاكات الموجهة ضد حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والعمل الصحافي ربما أهمها غياب المساءلة والمحاسبة عن الانتهاكات الخطيرة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ولاسيما من قبل المجتمع الدولي. ويمكن استعراض الأسباب المباشرة على النحو الآتي:

  • استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ نحو تسعة وستين عاما، وما ينتج عنه من مواصلة القوات العسكرية والأمنية الإسرائيلية استهداف الصحافيين الفلسطينيين والأجانب والمؤسسات الصحافية العاملة في فلسطين إلى جانب ما يقوم به المستوطنون من اعتداءات سافرة وخطيرة ضد الصحافيين تمس بحياتهم وسلامتهم الجسدية وتنتهك بشكل مباشر حرية الإعلام في فلسطين.
  • استهداف الصحفيين بشكل متعمد ومباشر, خلال تغطيتهم مسيرات العودة السلمية منذ 30آذار2018حتى 31ديسمبر2018, على الحدود الشرقية لقطاع غزة, احتجاجاً على الحصار المفروض على القطاع منذ سنوات .

 

  • استمرار حالة الانقسام الداخلي الفلسطيني رغم المحاولات الحثيثة على أمل الوصول إلى أساس للاتفاق بين الفريقين المتنازعين، ولكن ما زالت حالة الانقسام بين السلطة وحماس وحالة الصراع على الوزارات والمناصب هي السائدة, ويكرس الانقسام يومياً ويعكس على الحريات الإعلامية .
  • تعطيل مهمة التشريع الأساسية وفشل الأطراف السياسية بتفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني، حيث كان من المأمول إعادة تشريع وصياغة قوانين أكثر ديمقراطية وعصرية، ومن بينها إعادة النظر في قانون المطبوعات والنشر الفلسطيني وقوانين تكفل حرية كاملة للإعلام وتحمي حرية الرأي والتعبير بما ينسجم مع إعلان وتصريحات القيادة السياسية والرئيس محمود عباس (أبو مازن) ذات العلاقة. كما أن غياب دور المجلس التشريعي عطل دوره الرقابي على أداء السلطة التنفيذية ودوره كمحاسب لها ومنتصر لاحترام القانون ما يشكل ضمانة بالغة الأهمية لحماية الحريات ومنع تغول السلطة التنفيذية.
  • صمت المجتمع الدولي وعجز المنظمات الحقوقية والمدافعة عن الحريات الإعلامية العربية والدولية عن توفير بيئة مناسبة للصحافيين في أداء رسالتهم وضمان حرية الإعلام، كالتزام قانوني أصيل بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان ولاسيما العهد الدولي بالحقوق المدنية والسياسية وغيره من الإعلانات والاتفاقيات.

 

 

 

 

 

 

 

**ويبين الجدولان التاليان (أ-ب) تفاصيل الانتهاكات للحريات الإعلامية لعام 2018م وفق نوع الانتهاك:

*أولا/ الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية:

 

في الفترة من  1 يناير حتى 31 ديسمبر 2018م

                                                      (أ)

نوع الانتهاك العدد
قتل 2
إصابة 262
اعتداء لفظي وجسدي 46
اعتقال 39
استدعاء واحتجاز 47
حبس منزلي أو إبعاد عن مناطق 9
اقتحام منازل 36
إغلاق وتدمير مؤسسات 4
تمديد و تجديد الاعتقال أوتأجيل محاكمة 59
دفع كفالة مالية 25
منع من التغطية أو السفر أو تنظيم فعاليات 34
مصادرة تحطيم معدات واحتجاز بطاقات 30
حذف صفحات “فيسبوك” أو قنوات “يوتيوب” 73
فصل من العمل أو حملة تحريض 2
المجموع 668

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

**ويبين الجدولان التاليان (أ-ب) تفاصيل الانتهاكات للحريات الإعلامية لعام 2018م وفق نوع الانتهاك:

*ثانياً / الانتهاكات والاعتداءات الفلسطينية:

 

في الفترة من  1 يناير حتى 31 ديسمبر 2018م

(ب)

نوع الانتهاك العدد
احتجاز أو استدعاء 52
اعتداء لفظي أو جسدي 22
منع من التغطية أو عقد مؤتمرات 17
اعتقال 15
تمديد أو تحويل محاكمة أو تحديد وتأجيل محاكمة

 

24
تهديد وحملة تحريض 3
دفع كفالة مالية أو رفض إخلاء سبيل

 

5
فصل من العمل 7
اقتحام 2
مصادرة معدات أو حذف مواد مصورة 11
المجموع 158

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تفاصيل تقرير عام 2018

أولاً: انتهاكات السلطات الإسرائيلية ضد الصحفيين وحرية الإعلام :

  • واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عام 2018 اقتراف المزيد والمزيد من الانتهاكات وفرض القيود على الصحافيين وحرية الصحافة ووسائل الإعلام في الأراضي الفلسطينية المحتلة. رصد مركز غزة ,( 2) قتل (262 ) حالة إصابة, (46) حالة اعتداء لفظي وجسدي، و(39 ) حالة اعتقال,( 47) حالة احتجاز واستدعاء, ( 59) حالة تمديد أو تجديد الاعتقال و تأجيل محاكمة ، و(25 ) حالة دفع كفالة مالية مقابل الإفراج عنهم، و(36 ) حالة اقتحام لمنازل  و مطابع ، و(30 ) حالة مصادرة أو تحطيم معدات وحواسيب أو أجهزة خلوية خاصة بالصحفيين, (34) منع من التغطية أو السفر أو عقد مؤتمرات,و ( 73) حالات إزالة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أو “اليوتيوب”,( 4) حالة إغلاق وتدمير مؤسسات إعلامية أو مطابع,(9)حالات فرض إقامة جبرية “حبس منزلي” أو إبعاد, و(2) حالتي فصل من العمل وتحريض ضد صحفي .

 

قتل :

استخدم جيش الاحتلال الإسرائيلي القوة المفرطة التي تصل حد الجرائم بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال عام 2018, وخصوصا في عمليات الاستهداف بشكل مباشر للطواقم الصحفية التي تقوم بتغطية فعاليات مسيرة العودة قرب الحدود الشرقية الفاصلة لقطاع غزة والتي أسفرت عن ارتقاء شهيدين صحفيين هما : الشهيد الصحفي ياسر مرتجى(30عاماً) وأحمد أبو حسين(25عاماً) رغم ارتدائهما شارة الصحافة والخوذة والكاميرا.

جرائم إطلاق النار والغاز المدمع (والسام) التي أفضت معظمها إلى إصابة صحفيين:

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية، خاصة خلال تغطيتهم للمسيرات السلمية في الضفة الغربية  ومسيرات العودة الشعبية في قطاع غزة والتي بدأت في 30 آذار الماضي، الموافق للذكرى الـ 42 ليوم الأرض، حيث نصبت خيام العودة في المناطق الشرقية لمحافظات قطاع غزة؛ رفضا للحصار الإسرائيلي المفروض على غزة، ومطالبة بتحقيق حق العودة للاجئين الفلسطينيين, ورصد مركز غزة (308) انتهاكا، تسببت في إصابة (262) صحفي/ة بجراح، جراء تعرضهم للإصابة بشكل مباشر بالرصاص الحي والمتفجر وشظاياه, وقنابل الغاز المسيل للدموع سببت معظمها كسور وحروق, وحالات اختناق من استنشاق الغاز المسيل”السام” , وتعرض (46) صحفي/ة للاعتداءات الجسدية واللفظية.

 

 

 

  • ويبين الجدول التالي مجموع وطبيعة إصابات مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة :
نوعية الإصابة العدد
برصاص الحر والمتفجر 46
شظايا رصاص متفجر 24
بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط 28
اختناق من الغاز 83
قنابل غاز بشكل مباشر 65
المجموع 246

 

اعتقال:

وفي هذا السياق وثق مركز غزة (39) حالة اعتقال, ولا تزال سلطات الاحتلال تنتهك كافة المواثيق والقوانين الدولية, وتنتهج سياسة اعتقال الصحفيين, مع بداية عام2018 لم يزل (19) صحفي/ة يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي،

 

هؤلاء صحفيون وصحفيات تقوم دولة الاحتلال الإسرائيلي باعتقالهم على خلفية حرية الرأي والتعبير فيما تقوم بمحاكمتهم في محاكم عسكرية ومن خلال منظومة قوانين عنصرية,  وطريقة الاحتلال في اعتقال الصحفيين/ات تشبه الاختطاف وأسباب الاعتقال وطبيعة الجهة التي تقوم بالمحاكمة وما يتعرض له الصحفيون في سجون الاحتلال من قمع للحريات وتنكيل نفسي ومعنوي تعد مخالفات جسيمة في القانون الدولي .

يتم محاكمة الصحفيين بموجب عدد من الأحكام العرفية والقوانين العنصرية التي تطبق على الأسرى الفلسطينيين عموما، ونشير هنا تحديدا إلى قانون “تامير” الذي بدأ العمل به في العام 1982، وبموجبه يحرم الأسير من الدفاع عن نفسه، حيث يدين هذا القانون العنصري الأسير دون إجراء تحقيق معه، كما يعتبر أن أي اعتراف من شخص آخر كاف لإدانة المعتقل ومحاكمته، وتصل الأحكام بموجب هذا القانون إلى مؤبدات مفتوحة وعالية. كما يتم محاكمة الصحفيين بموجب قانون الاعتقال الإداري وهو عبارة عن أمر عسكري إسرائيلي عنصري من مخلفات الانتداب البريطاني على فلسطين يتم بموجبه اعتقال الصحفي إداريا او تمديد الاعتقال بحقه مرة واحدة أو عدة مرات دون تهمة أو محاكمة ..

 

 

 

 

 

 


وفيما يلي قائمة بالصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي :**

 

نبذة تعريفية الاسماء  
اعتقل الصحفي المقدسي محمود عيسى بتاريخ 3\6\1993 وهو أقدم الأسرى المعتقلين قبل أوسلو، والأعلى حكما بين الصحفيين الأسرى. حكمت عليه محاكم الاحتلال بالسجن (3) مؤبدات و(46) سنة, وكان عيسى يعمل مراسلا لصحيفة صوت الحق والحرية ومديرا للتحرير فيها، وهي إحدى الصحف الفلسطينية التي تصدر في الداخل الفلسطيني المحتل

 

 

الصحفي الأسير محمود عيسى 1
اعتقل بتاريخ 2/11/2004 ، يبلغ من العمر (33) عاماً من مدينة نابلس، كان يدرس الصحافة والإعلام في جامعة النجاح الوطنية، وأصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي حكما بسجنه 3 مؤبدات .

 

الصحفي الأسير باسم خندقجي 2
اعتقل بتاريخ 4/9/2003 ، يبلغ من العمر( 41)عاماً ، من سكان بيت دجن قضاء نابلس ، يقضي حكماً بالسجن مدة 30 عاماً، حاصل على درجة البكالوريوس في الإعلام وإدارة الأعمال، ويدرس الماجستير فى داخل سجون الاحتلال، و يعتبر أيقونة نضالية داخل السجن وخارجة فقد تمكن خلال شهر آذار المنصرم من الحصول على بطاقة عضوية في نقابة الصحفيين.

 

 

الصحفي الأسير منذر مفلح 3
أعتقل بتاريخ 19/8/2009، يبلغ من العمر 26 عاماً من بيرزيت/ رام الله، هو طالب في جامعة بيرزيت يدرس الصحافة والإعلام الى ان تم اعتقاله، حكم عليه بالسجن 17 عاماً.

 

الصحفي الأسير أحمد حسن الصيفي 4
 
أعتقل بتاريخ 8/10/2015، يبلغ من العمر (44) عاماً من نابلس أنهى دراسة البكالوريوس في الصحافة والإعلام، ودراسة الماجستير في التخطيط والتنمية السياسية، والآن مريض بسرطان في العظم والدم، إضافة إلى أنه يعاني من قصور حاد في القلب والتهاب رئوي مزمن، كان يعمل مراسلا لصحيفة فلسطين، وما زال حتى اليوم موقوف .

 

الصحفي الأسير بسام السايح 5
اعتقل بتاريخ 18/7/2017، يبلغ من العمر ( 28) عاماً ، من سكان مخيم عسكر شرق مدينة نابلس، كان يعمل مصور ومراسل “منبر القدس” ومراسل عربي 21 في نابلس الصحفي الأسير رضوان قطناني 6
أعتقل بتاريخ 5/9/، 2017 يبلغ من العمر( 29) عاما ،من سكان مخيم عسكر بمدينة نابلس، وهو طالب في كلية الإعلام في جامعة القدس، ويعد أحد المصممين والفنانين الذين يكرسون عملهم الفني لخدمة القضية الفلسطينية والأسرى، و موقوف دون محاكمة او تهمة.

 

الصحفي الأسير ياسين أبو لفح 7
أعتقل بتاريخ 16/4/2018، يبلغ من العمر ( 34) عاماً ، صحافي يعمل بشكل حر، وهو معتقل إداري.

 

الصحفي الأسير موسى صلاح سمحان 8
 أعتقل بتاريخ 31/5/2018، يبلغ من العمر(35)عاماً، يعمل مدير مركز أسرى فلسطين المختص في متابعة شؤون الأسرى، اعتقل عبر حاجز الكونتينر قرب مدينة بيت لحم، وصدر بحقه قرار الاعتقال الإداري مباشرة. يعاني من عدة مشاكل صحية، أهمها: ضيق في التنفس وآلام في المفاصل ، ويهمل الاحتلال علاجه كبقية الاسرى المرضى. الصحفي الأسير أسامة شاهين 9
أعتقل بتاريخ 5/2/2018، يبلغ من العمر( 28 ) عاماً ، من سكان مدينة رام الله، ويعمل في مجال هندسة الصوت في إذاعة صوت الحرية، وما زال موقوفا حتى اليوم. الصحفي الأسير أحمد العرابيد 10
 

 

 

 

أعتقلت بتاريخ 5/6/2018، تبلغ من العمر ( 40) عاماً ، ناشطة اجتماعية و تعمل في خدمة قضية الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، انتخبت العام الماضي كعضو مجلس بلدي في بلدية الخليل، وهي أم لأربعة أبناء. الصحفية الأسيرة سوزان العويوي 11
أعتقلت بتاريخ 24/7/2018 ، تبلغ من العمر(42)عاماً ، أم لخمسة أطفال من سكان مدينة الخليل، ومحللة سياسية وإعلامية وكاتبة في مجالي الأدب والسياسة في عدد من الصحف ومواقع الإنترنت، من مواليد مدينة رام الله.

 

الصحفية الأسيرة لمى خاطر 12
أعتقلت بتاريخ 20/3/2017 ، تبلغ من العمر(22) عاما طالبة جامعية، تدرس تخصص الإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام بجامعة بيرزيت، حرمت من اكمال دراستها، وصدر بحقها حكماً بالسجن لمدة عامين وغرامة مالية ستة الاف شيقل، و الان تقبع في سجن الشارون للأسيرات، من بلدة الرام قرب القدس. الصحفية الأسيرة استبرق التميمي 13
أعتقل بتاريخ 20/12/2017 ، ويبلغ من العمر(31)عاماً ، طالب في الدراسات العليا بجامعة النجاح، حاصل على شهادة البكالوريوس تخصص الصحافة والإعلام، ويعمل في عدة وكالات محلية ومواقع الانترنت، وتم الحكم عليه 15 شهراً وغرامة مالية بقيمة 2000شيقل. الصحفي الأسير محمد عصيدة 14
أعتقل بتاريخ 4/10/2018 ،يبلغ من العمر ( 41)عاماً من بلدة “اسكاكا” قرب سلفيت، ويعمل مدير مكتب صحيفة “فلسطين” بالضفة الغربية، وما زال موقوفا حتى اليوم الصحفي الأسير وليد خالد 15
أعتقل بتاريخ 10/12/2018، يبلغ من العمر(31 ) عاماً وقامت قوات الاحتلال بدهم منزله في بلدة دير جرير في محافظة رام الله واعتقاله، وهو يعمل في وحدة الاعلام في مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان في رام الله، وما زال موقوفاً حتى اليوم. الصحفي الأسير حسين شجاعية 16
أعتقل بتاريخ 26/11/2018 ، يبلغ من العمر(30 ) عاماً ،قامت قوات الإحتلال بإقتحام بلدة بيتونيا واعتقاله، وكان يعمل مصور لفضائية الأقصى، وتم تحويله للإعتقال الإداري. الصحفي الاسير احمد الخطيب 17
 

 

 

أعتقل بتاريخ 10/12/2018،يبلغ من العمر 28عاما من منزله في عزبة الجراد شرق طولكرم، ويعمل في شبكة القدس الإخبارية، وما زال موقوفاً حتى اليوم. الصحفي الأسير سامح مناصرة 18
أعتقل بتاريخ 1/8/2018،يبلغ من العمر35عاماً ، من سكان زواتا في مدينة نابلس، ويعمل كمراسل لوكالة قدس برس، ومدير لإذاعة هوا نابلس وما زال موقوفاً حتى اليوم. الصحفي الأسير محمد منى 19

احتجاز واستدعاء صحفيين :

باتت سياسة الاستدعاء والاحتجاز اليومي للصحفيين من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي سياسة تعذيب نفسي وجسدي من خلال احتجازهم لعدة ساعات, يجبرون على الحضور الإجباري بحجة المقابلة والتحقيق على خلفية” عملهم الصحفي”, ويبقى المستدعون ساعات طويلة ويتم تجديد المقابلة في وقت لاحق دون مبرر, ورصد مركز غزة (47) حالة استدعاء أو احتجاز خلال عام 2018.

تمديد وتجديد الاعتقال وتأجيل محاكمات:

تتبع سلطات الاحتلال سياسة المماطلة في اعتقال الصحفيين بدون تهمة أو محاكمة, فالأسرى الصحفيون يتعرضون لانتهاكات مخالفة للقانون الدولي وتمس بهم كصحفيين وكبشر, مثل سياسة تمديد الاعتقال الإداري بحقهم أو تأجيل النظر في قضيتهم أو رفض طلب استئناف الحكم التعسفي بحقهم,  سجل مركز غزة لحرية الإعلام (59) حالة تمديد أو تأجيل اعتقال ورفض طلب استئناف بحق الصحفيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

الإفراج عن الصحفيين مقابل غرامة مالية :

تعتمد سلطات الاحتلال سياسة “دفع غرام مالية” كشرط من ضمن الشروط التي تفرض على صحفي معتقل أو محتجز للافراج عنه, حيث سجل المركز (25) حالة, تتراوح الغرامة من 1000شيكل حتى 10آلاف شيكل.

فرض إقامة جبرية” الحبس المنزلي” والإبعاد :

قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي برفض الإقامة الجبرية على (3) صحفيين وهم :راسم عبيدات, وأنس إغبارية, رأفت أبو عايش, إضافة (6) حالات إبعاد أو دخول مناطق محددة من قبل الاحتلال الإسرائيلي .

مداهمة منازل صحفيين ومطابع إعلانية ومؤسسات إعلامية  :

شكل اقتحام منازل الصحفيين والمطابع أحد الممارسات المنظمة التي تنتهك من خلالها سلطات الاحتلال الحق في حرية الرأي والتعبير وحرية العمل الصحفي والإعلامي. ورصد مركز غزة عدة حالات جرى فيها اقتحام منازل صحفيين ومؤسسات إعلامية ومطابع من قبل قوات الاحتلال وبلغ عدد الحالات (36) حالة اقتحام، منها ( 33) حالة اقتحام منازل صحفيين، و( 2) حالتي اقتحام لمطابع إعلانية, (1)حالة واحدة فقط  اقتحام لمؤسسات إعلامية .

 

مصادرة أو تحطيم معدات صحافية:

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي سياسة تكميم الأفواه ومحاولات حجب الحقيقة من خلال مصادرة أو تحطيم معدات الصحفيين.  ووثق مركز غزة (30) حالة مصادرة وتحطيم معدات وحذف مواد مصورة تعود ملكيتها لصحفيين أو المؤسسات الإعلامية.

منع الصحفيين من السفر ومن التغطية ومنع تنظيم مؤتمرات:

استمرت سلطات الاحتلال بسياسة منع الصحفيين من تغطية الأحداث في الضفة الغربية والقدس المحتلة و منع العديد منهم من السفر للخارج أو التنقل, ، ولا تزل تفرض المزيد من القيود على حرية عمل الصحفيين. ووفقا لتوثيق مركز غزة فإن العام 2018 شهد (34) حالة منع، من بينها (27 ) حالة منع من تغطية الأحداث وعرقلة عملهم، و(4) حالات منع من السفر، و(3) حالات منع عقد مؤتمرات .

إغلاق صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”اليوتيوب”:

 تحاول سلطات الاحتلال الإسرائيلي حجب حقيقة ما ترتكبه من انتهاكات وجرائم على الأرض ومنع نشرها وإشاعتها وإطلاع الرأي العام العالمي على الحقيقة, عبر وسائل التواصل الاجتماعي, ووفقا لتوثيق مركز غزة بلغت حالات الإغلاق (73) حالة, ويشكل فرض الصمت وإخراس الصحافة ووسائل الإعلام المختلفة أحد أهم وسائلها لتحقيق هذا الهدف. وعليه تواصل تلك السلطات منع الصحافيين من التغطية لمجريات ووقائع الأحداث ونشر معلومات حول الجرائم التي ترتكبها بحق المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم. وتواصل ملاحقة المؤسسات الإعلامية والصحفيين والإعلاميين بما في ذلك نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، وأغلقت العشرات من الصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي بعضها بالتعاون مع إدارة “فيس بوك” بدعوى محاربة التحريض على إسرائيل، وأغلقت العديد من مواقع “اليوتيوب”, وعدة تغريدات على “تويتر”.

 

فصل من العمل والتحريض على صحفي :

سجل مركز غزة لحرية الإعلام (1) حالة واحدة فقط حرمان من العمل بحق شريف النيرب الذي يعمل في الإذاعة الاسترالية بسبب ضغوط إسرائيلية , على خلفية رسالته الإخبارية الذي قال فيها ” إن جيش الاحتلال يقوم بقتل الأطفال في مسيرات العودة “, و(1) حالة  واحدة بث الاحتلال حملة تحريض بحق الصحفي وسام نصار مصور وكالة “شينخوا” بسبب منشور له على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” .

إغلاق وتدمير مؤسسات إعلامية :

وسجل مركز غزة (4) حالات إغلاق وتدمير مؤسسات إعلامية, كان انتهاكا خطيرا خلال عام 2018, (3) حالات تدمير كلي وجزئي, الحالة الأولي كلي كان من نصيب مبنى “فضائية الأقصى ” استهدفه استهدف طيران الاحتلال الحربي بعدة صواريخ بشكل مباشر, ما أدى إلى تدميرها بشكل كامل, إضافة إلى التدمير الجزئي لمؤسسة” ثريا” للإنتاج الإعلامي, بعد استهداف عمارة مجاورة لها, مما تسبب بتدمير قاعة التدريب بشكل كامل, وتدمير جزئي لمطبعة “الصفا الحديثة” في بلدة بيت عنان شمال غرب القدس المحتلة, و(1) حالة  واحدة إغلاق مؤسسة “إيليا للإعلام الشبابي”  في مدينة القدس بقرار من  وزير الحرب الإسرائيلي ” ليبرمان”، بحجة  “جمعية تنظيم إرهابي.

 

 

 

ثانياً: انتهاكات من جهات فلسطينية ضد الصحفيين وحرية الإعلام :

لا يزال الانقسام الفلسطيني المشؤوم يشكل البيئة الأكثر تحفيزا للانتهاكات ضد حرية الإعلام، خصوصا بعد تأزم المصالحة الفلسطينية, مما انعكس سلبياً حرية الرأي والتعبير, وتواصلت الانتهاكات وملاحقة الصحفيين والتضييق على وسائل الصحافة والإعلام في الضفة الغربية وقطاع غزة .

ورصد مركز غزة منذ الأول من يناير/كانون الثاني وحتى نهاية عام 2018 ( 158) انتهاكا ارتكبتها جهات فلسطينية وعلى الأخص أجهزة أمن، منها (104) انتهاكا في الضفة الغربية و(54) انتهاكا في قطاع غزة

اعتداءات جسدية أفضت لإصابة صحفيين:

واصلت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة انتهاكات واعتداءاتها المتكررة منذ بداية عام 2018 ذلك بحق الصحفيين وسجل فريق باحثي المركز (22) حالة ما بين اعتداء جسدي أو لفظي, منهم (6) حالات في غزة, و(16) حالات في الضفة الغربية .

 

 احتجاز واستدعاء

رصد المركز أكثر وأخطر الانتهاكات التي تمارسها الأجهزة الأمنية بحق الصحفيين في الضفة الغربية وقطاع غزة وهي سياسة الاستدعاء أو الاحتجاز لعدة ساعات، حيث سجل باحثو المركز (52)

 حالة استدعاء أو احتجاز, ( 36) حالة في الضفة الغربية و( 16) حالة في قطاع غزة.

 

اعتقال :

وثق مركز غزة (15) حالات اعتقال بحق الصحفيين بعد اقتحام منازلهم و تفتيشها من قبل عناصر الأجهزة الأمنية الفلسطينية, منهم (1) حالة واحدة فقط في قطاع غزة, و(14) حالة في الضفة الغربية.

تمديد أو تأجيل اعتقال :

وسجل مركز غزة عدة حالات لتمديد أو تأجيل اعتقال صحفيين خلال عام 2018, وبلغت (24) حالة, منها (7) حالات في غزة, و(17) حالة في الضفة الغربية  .

 

دفع كفالة مالية :

وفرضت السلطات الفلسطينية في الضفة وغزة غرامات مالية مقابل الإفراج عن صحفيين يقبعون في السجون, وسجل المركز (5) حالات من بينهم (4) حالات في الضفة الغربية, (1) حالة واحدة فقط في غزة .

مداهمة منازل أو مكاتب صحافيين :

تعرضت بعض منازل صحفيين لاقتحامات من قبل عناصر الأجهزة الأمنية الفلسطينية خلال العام المنصرم2018 في الضفة الغربية فقط، حيث وثق مركز غزة ( 2) حالتي اقتحام .

 

 

مصادرة معدات صحافية :

وتواصلت الخسائر التي يتكبدها الصحافيون بالإضافة إلى معاناتهم الكبيرة الناشئة عن تحطيم معدات العمل الصحافي والإعلامي ومصادرتها أو حذف المواد المصورة من قبل الأجهزة الأمنية. وفي هذا السياق رصد مركز غزة (11) حالات مصادرة لمعدات الصحفيين منها ( 3) حالات في الضفة الغربية وحالة واحدة (8 ) في قطاع غزة .

 

منع صحفيين من تغطية أحداث:

يعاني الصحافيون الفلسطينيون من سياسة  المنع من تغطية بعض الأحداث في الضفة وغزة  من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية، ورصد المركز (17) حالة منع, منها (4) حالات في الضفة الغربية, و(13) حالة في غزة .

فصل صحفيين من العمل:

سجل مركز غزة ( 7) حالات فصل صحفيين من العمل, (1) حالة واحدة فقط في غزة,و(6) حالات في الضفة الغربية.

تهديد وحملة تحريض :

وسجل  المركز (3) حالات تهديد وشن حملة تحريض ضد صحفي, منهم (1) حالة واحدة فقط شن حملة تحريض بحق الصحافية هاجر حرب, و(2) حالتين في الضفة الغربية تهديد الصحفي إياد الرفاعي بزوجته وأولاده عبر مواقع التواصل الاجتماعي, وحملة تحريض بحق الصحافية ميسون أسدي واهانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي, على خلفية قصة للأطفال تحت عنوان ” هل الأولاد يعرفون” ؟؟.

 

عرض لتفاصيل الانتهاكات على مدار عام 2018م :

أولاً:الانتهاكات الإسرائيلية:

قتل :

6/4/2018: استشهد الصحفي ياسر مرتجى مصور شركة “عين ميديا”, بعد إصابته بشكل مباشر بطلق ناري في البطن من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي, خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

25/4/2018: استشهد الصحفي أحمد أبو حسين مصور وكالة” بيسان” الإخبارية ومراسل إذاعة “صوت الشعب” متأثرا بجراحه التي أصيب بها خلال تغطيته مسيرة العودة الكبرى على الحدود الشرقية لقطاع غزة, حيث أصيب بشكل مباشر ومتعمد من قناصة الاحتلال الإسرائيلي برصاصة متفجرة في بطنه .

 

 

 

 

جرائم إطلاق النار والغاز المدمع (والسام) التي أفضت معظمها إلى إصابة صحافيين:

8/1/2018: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على طاقم تلفزيون فلسطين المكون من المراسل هاني فنون والمصور فارس جنازرة أثناء قيامهم بإعداد تقرير في “خلة عفانة” جنوب المحافظة، وتعرض الطاقم للاعتداء الجسدي والتفتيش المهين واحتجزت معداتهم قبل إطلاق سراحهم .

12/1/2018: أصيب الصحفي رائد الشريف مراسل قناة “الغد العربي” بقنبلة صوت في قدمه, جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل غاز وصوت خلال تغطيته المواجهات في منطقة باب الزاوية في مدينة الخليل .

13/1/2018: أصيب المصور الحر محمد القاروط ادكيدك بشظية قنبلة غاز في رأسه وذلك بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل غاز اتجاه مسيرة في شارع صلاح الدين في مدينة القدس .

14/1/2018: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي  بالضرب والدفع على عدد من الصحفيين ومنعتهم من تغطية وقفة احتجاجيا في مدينة القدس احتجاجا على قرار ترامب بشأن  القدس عرف منهم : مراسلة” قناة العربية” ريما مصطفى, ومصورها هيثم العمري, ومصور تلفزيون” فلسطين” أمير عبد ربه, ومصور وكالة” رويترز” سنان أبو ميزر, ومصور وكالة ” الأناضول” مصطفى الخاروف, المصور الحر رامي الخطيب, ومصور قناة” الكوفية” غسان ابو عيد, ومراسلة القناة نوال حجازي, مصور فضائية ” العهد العراقية” صهيب سهلب, ومصور تلفزيون ” فلسطين” علي ياسين.

:20/1/2018 أصيب المصور الحر فايز أبو ارميلة بحروق في قدمه, جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل صوت خلال تغطيته مسيرات في شارع صلاح الدين في مدينة القدس .

9/2/2018: أصيب مصور تلفزيون ” الغد العربي” منذر الخطيب برصاصة معدنية  مغلفة بمطاط في ساقه , خلال تغطيته المواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز حوارة العسكري جنوب مدينة نابلس.

9/2/2018: أصيب مصور وكالة “اسوشيتدبرس” نجيب الرازم برصاصة معدنية مغلفة بمطاط في يده , خلال تغطيته المواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز حوارة العسكري جنوب مدينة نابلس.

15/2/2018: تعرض طاقم فضائية ” الغد العربي”  المراسل ضياء حوشية والمصور منذر الخطيب, للاعتداء بالضرب وإطلاق قنابل الغاز بشكل مباشر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي , وذلك خلال تغطيتهم مسيرة احتجاجا على الاستيطان ومصادرة الأراضي .

16/2/2018:أصيب الصحفي طارق خمايسة بقنبلة غاز بركبته, أطلقتها قوات الاحتلال أثناء تغطيته للمواجهات التي اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في مدينة الخليل.

17/2/2018: أصيب الصحفي رائد الشريف مراسل فضائية” الغد العربي” بالغاز جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي وابل من قنابل الغاز اتجاهه, مما أدى إلى حرق في الأغشية الخارجية لعينه .

24/2/2018: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الصحفي احمد الصفدي خلال منعها إقامة عشاء للصحفيين في مطعم في مدينة القدس بحجة أن “العشاء نشاط سياسي محظور”.

 

2/3/2018: أصيب مصور صحيفة “الحياة الجديدة “عصام الريماوي بقنبلة غاز في يده, خلال تغطيته مسيرة بلعين الأسبوعية غرب رام الله .

2/3/2018: هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من الصحفيين الفلسطينيين بالهراوات واعتقلوهم ، بموجب أوامر من ضباطهم، وذلك بهدف معلن، وهو عرقلة التغطية الإعلامية للاحتجاجات الأسبوعية في قرية كفر قدوم التابعة لمحافظة نابلس في الضفة الغربية المحتلة.

9/3/2018: أصيب عادل أبو نعمة مصور “رويترز” برصاصة معدنية بيده، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت على مدخل أريحا الجنوبي بين شبان وقوات الاحتلال.

17/3/2018: أصيب الصحفي نجيب الرازم مصور وكالة “اسوشيتد برس “برصاصة مطاطية في الرجل خلال المواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

23/3/2018: أصيب الصحفي محمد عناية مصور ” تلفزيون فلسطين” برصاصة اسفنجية في كتفه, وذلك خلال تغطيته المسيرة الأسبوعية في كفر قدوم قرب قلقيلية.

30/3/2018: أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي , وابلاً من قنابل الغاز والصوت والرصاص الحي خلال تغطية الصحفيين المواجهات عند باب الزاوية في مدينة الخليل.

30/3/2018: أصيب الصحفي محمد جودة بقنلة غاز خلال تغطيته مسيرة العودة وسط قطاع غزة .

31/3/2018: اعتدت قوات الاحتلال على عدد من الصحفيين خلال تغطيتهم الوقفة التضامنية في باب العمود بمدينة القدس للتضامن مع قطاع غزة، وقامت بمنعهم من التصوير .

6/4/2018: أصيب الصحفي هشام أبو شقرة خلال تغطيته المواجهات مع قوات الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

18/4/2018: تعرض ثلاثة صحفيين للضرب المبرح من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وهم عبد المحسن شلالدة و ساري حلايقة، و محمود جرادات خلال تغطيته اقتحام  جامعة العروب وتعرض الطلبة للضرب المبرح، ومنعتهم من تغطية الأحداث وسط مدينة الخليل ، وقاموا بحذف جميع المواد المصورة .

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تفاصيل انتهاكات الصحفيين خلال تغطيتهم مسيرات العودة الكبرى على الحدود الشرقية لقطاع غزة

الجمعة الأولي (9) إصابات بالرصاص الحي ( المتفجر) وشظاياه,(6) إصابات بقنابل الغاز أو الاختناق الشديد:

  الاسم نوع الإصابة مكان العمل التاريخ
1 أحمد معمر رصاصة متفجرة في البطن مصور حر 30/3/2018
2 وسام موسى رصاصتين” رصاصة حية في الرجل اليمنى, ورصاصة متفجرة بالرجل اليسرى” صحفي في إذاعة”فرسان الإرادة” 31/3/2018
3 أحمد قفه رصاص حي بالفخد مصور شركة”نيوسين” للإنتاج الفني والإعلاني 30/3/2018
4 محمود مدوخ رصاصة متفجرة بالساق مصور “ميديا تاون” 31/3/2018
5 محمد قدورة رصاص حي في الكتف فني صوت لدي شركة “نيوسين” 30/3/2018
6 محمود مرتجى رصاص حي بالظهر مراسل موقع”اخبار فلسطين”و”فلسطين اليوم” 30/3/2018
         
7 يوسف الكرنز رصاص متفجر صحفي حر 1/4/2018
8 علي العدوي رصاص حي في الركبة مصور وكالة “الإخلاص التركية” 30/3/2018
9 معاذ قديح شظايا بمنطقة الحوض صحفي حر 30/3/2018
10 سامر مصران اختناق شديد فضائية الأقصى 31/3/2018
11 سيارة البث لفضائية الأقصى قنابل غاز فضائية الأقصى 31/3/2018
12 هالة الحسنات قنبلة غاز بالقدم وكالة النهار الاخبارية 30/3/2018
13 حسين أبو خريس قنبلة غاز بالقدم كنعانيات 30/3/2018
14 طلال الحويحي اختناق شديد أدي إلى تشنجات وغيبوبة إذاعة القدس 30/3/2018
15 آمنة الدبش قنبلة غاز بالقدم صحفية حرة 30/3/2018

 

 

 

الجمعة الثانية( 1) شهيد, (6) إصابات بالرصاص الحي(المتفجر), (8) إصابات بقنابل الغاز أو الاختناق الشديد:

  الاسم نوع الإصابة مكان العمل التاريخ
1 ياسر مرتجى استشهد بعد إصابته برصاصة متفجرة في البطن عملت على تهتك أعضائه مصور شركة “عين ميديا” 6/4/2018
2 يوسف الكرنز بتر في الساق بعد إصابته برصاصة متفجرة صحفي حر 1/4/2018
3 كريم عاشور اختناق شديد, قنبلة غاز بالظهر عالم نيوز 1/4/2018
4 صابر نور الدين شظايا رصاصة متفجرة في الرأس, والصدر مصور وكالة الاتحاد الأوروبي(Apa) 6/4/2018
5 خليل أبو عاذرة رصاصة متفجرة في الساق مصور فضائية” الأقصى” 6/4/2018
6 إبراهيم الزعنون رصاصة حية في اليد مصور حر 6/4/2018
7 أدهم الحجار رصاصة متفجرة في الساق صحفي حر 6/4/2018
8 عز أبو شنب رصاصة متفجرة بالقدم رئيس تحرير موقع “سكاي برس” الاخباري 6/4/2018
9 إسلام الزعنون اختناق شديد مراسلة تلفزيون” فلسطين” 6/4/2018
10 عدلي أبو طه اختناق شديد صحفي حر 6/4/2018
11 عادل الحواجري اختناق شديد صحفي حر 6/4/2018
12 محمد كساب اختناق شديد صحفي حر 6/4/2018
13 أحمد أبو حسين اختناق شديد مصور وكالة بيسان 6/4/2018
14 صابر الشرافي اختناق شديد إعلامي في التجمع الديمقراطي 6/4/2018
15 محمد أبو ناموس اختناق شديد مراسل قناة الغد 6/4/2018

 

 

الجمعة الثالثة: (1)شهيد متأثرا بجراحة الذي أصيب بها يوم الجمعة بتاريخ 13/4, و(1) إصابة بشظية رصاص متفجر(المتفجر),و(1) رصاصة مطاطية,و (15) إصابات بقنابل الغاز أو الاختناق الشديد:

  الاسم     نوع الإصابة العمل التاريخ
1 احمد أبو حسين  أصيب برصاصة متفجرة في البطن عملت على تهتك أعضائه الداخلية مصور وكالة “بيسان” الإخبارية, مراسل إذاعة صوت الشعب 13/4/2018 أصيب, واستشهد متأثرا بجراحه بتاريخ

25/4/2018

2 محمد الحجار شظية رصاص متفجر صحفي حر 13/4/2018
3 فتحي صباح اختناق شديد مراسل صحيفة الحياة”اللندنية” 13/4/2018
4 عدي مروان الغول اختناق شديد   13/4/2018
5 وسام أبو زيد اختناق شديد مراسل التلفزيون الجزائري 13/4/2018
6 إسراء البحيصي اختناق شديد مراسل قناة العالم الايرانية 13/4/2018
7 رغيدة ياسين اختناق شديد صحفية حرة 13/4/2018
8 محمد اللوح اختناق شديد مراسل إذاعة وطن 13/4/2018
9 احمد عليوة اختناق شديد صحفي حر 13/4/2018
10 أحمد المقادمة اختناق شديد صحفي حر 13/4/2018
11 أنس الشريف اختناق شديد صحفي حر 13/4/2018
12 أنس أحمد اختناق شديد صحفي حر 13/4/2018
13 مدحت الحجاج اختناق شديد وكالة الرأي 13/4/2018
14 عصام جودة اختناق شديد صحفي حر 13/4/2018
15 معاذ الهمص رصاص مطاطي صحفي حر 13/4/2018
16 إسراء العرعير اختناق شديد صحفية حرة 13/4/2018
17 فاطمة العطاونة اختناق شديد مراسلة قناة الثقلين 13/4/2018
19 مبعوث ابو يوسف اختناق شديد مراسل قناة اليوم 13/4/2018

 

 

 

الجمعة الرابعة (1) إصابة بالرصاص الحي, (12) إصابات بقنابل الغاز أو الاختناق الشديد:

 

  الاسم                              نوع الإصابة العمل التاريخ
1 محمد الصوالحي رصاص حي في اليد, واخترقت الكاميرا مصور “مركز غزة للإعلام” 20/4/2014
2 سلسبيل جمال اختناق شديد مراسل قناة ” بلدنا” 20/4/2014
3 غالية حمد اختناق شديد مراسلة الجزيرة مباشر 20/4/2014
4 احمد حسب الله اختناق شديد

يعمل لدى

Images Live

20/4/2014
5 صابرين بدوان اختناق شديد وكالة المنارة 20/4/2014
6 نور الدين طوطح اختناق شديد وكالة المنارة 20/4/2014
7 شريف فروانة اختناق شديد وكالة المنارة 20/4/2014
8 عطية حجازي اختناق شديد وكالة المنارة 20/4/2014
9 إحسان عباس اختناق شديد وكالة المنارة 20/4/2014
10 استهداف سيارة البث لوكالة المنارة قنابل غاز وكالة المنارة 20/4/2014
11 دعاء زغرب اختناق شديد مصورة شبكة نور 20/4/2014
12 معتصم الخطيب اختناق شديد وكالة كنعان الإخبارية 20/4/2014
13 سماح شاهين اختناق شديد وكالة سوا 20/4/2014

 

 

 

 

 

 

 

الجمعة الخامسة (1) إصابة بالرصاص الحي(المتفجر), (13) إصابات بقنابل الغاز أو الاختناق الشديد:

 

  الاسم            نوع الإصابة العمل التاريخ
1 عبد الرحمن الكحلوت رصاصة متفجرة في القدم, وتدمير الكاميرا صحفي حر 27/4/2018
2 هاشم حمادة قنبلة غاز بالرأس مصور حر 27/4/2018
3 نبيل درابيه   مراسل قدس ميديا 27/4/2018
4 سليمان أبو ظريفة اختناق شديد صحفي 27/4/2018
5 نور النجار اختناق شديد صحفي حر 27/4/2018
6 منيب أبو حطب اختناق شديد مصور شبكة خانيونس 27/4/2018
7 عبد الرحيم الخطيب قنبلة غاز بالقدم مصور حر 27/4/2018
8 حسن الجدي اختناق شديد وكالة شمس نيوز 27/4/2018
9 وسام نصار اختناق شديد مصور وكالة شينخوا 27/4/2018
10 لنا شاهين اختناق شديد مراسلة قناة الميادين 27/4/2018
11 وسام ياسين اختناق شديد مراسلة قناة الحرة 27/4/2018
12 نهاد أبو غليون قنبلة غاز بالظهر إذاعة فرسان الإرادة 27/4/2018
13 محمد المصري اختناق شديد مصور وكالة شهاب 27/4/2018
14 ثائر الزعانين شظية بالرأس صحفي حر 27/4/2018

 

 

 

 

 

 

 

1/5/2018: أصيب الصحفي وائل السلايمة مصور قناة ” الجزيرة” برصاصة مطاطية بفخذه,  أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيته مواجهات في بلدة العيساوية في مدية القدس.

4/5/2018: أصيب عدد من الصحفيين بالاختناق جراء استهدافهم من قبل قوات الاحتلال بقنابل الغاز المسيل للدموع, خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة, وهم المصور الحر سليمان أبو ظريفة, ومراسل فضائية “فلسطين اليوم” علاء سلامة, ومصوروها جودة ومحمد السميري, ومراسل تلفزيون ” فلسطين” فؤاد جرادة, والمصور الحر هيثم مدوخ, وخالد لبد منتج أخبار في قناة “الجزيرة”,

4/5/2018:أصيب الصحفي محمود بدر، مصور المركز الفلسطيني الإعلامي بقنبلة غاز بالركبة اليمنى, خلال تغطيته أحداث مسيرة العودة الكبرى .

4/5/2018: أصيب الصحفي حمزة الشامي بقنبلة غاز في كتفه واختناق , خلال تغطيته أحداث مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

4/5/2018: أصيب الصحفي سامي مطران مصور قناة ” الأقصى” بعيار ناري بيده اليسرى, خلال تغطيته أحداث مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

11/5/2018: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الصحفي أحمد شاور مراسل تلفزيون فلسطين والمصور محمد عناية, ومنعتهم من تغطية مسيرة في كفر قدوم .

11/5/2018: أصيب الصحفي الحر معتصم دلول جراء استهدافه من قبل قناص الاحتلال الإسرائيلي برصاص حي في بطنه وظهره خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

11/5/2018: أصيب الصحفي ضياء أبو عون بنقلة غاز بقدمه, خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

11/5/2018: اصيب الصحفي محمد الثلاثيني مصور الوكالة الألمانية، بقنبلة غاز في القدم خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

11/5/2018: أصيب كل من الصحفية صفاء الهبيل مراسلة تلفزيون ” فلسطين”, و علاء سلامة مراسل فضائية” فلسطين اليوم”, ومحمد أبو ريدة مصور حر, ومؤمن قريقع مصور حر, ومرسم أبو دقة وولاء أبو جامع من شبكة” شرق الإخبارية”, ومحمود بسام مصور حر, وعماد الافرنجي مدير قناة ” القدس” بغزة, بالاختناق جراء استهدافهم بقنابل الغاز المسيل للدموع خلال تغطيتهم مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة

11/5/2018: أصيب الصحفي ياسر قديح مصور صحيفة ” فلسطين” بقنبلة غاز بشكل مباشر بقدمه  خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

 

 

 

11/5/2018: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على عدد من الصحفيين بالضرب وتكسير المعدات خلال تغطيتهم مسيرة احتجاجية في مدينة القدس, وهم الصحفية نوال حجازي مراسلة قناة”الكوفية”, وليالي عيد مراسلة قناة ” القدس التعليمية”, وطاقم تلفزيون فلسطين الصحفية كريستين ريناوي والمصور فراس هنداوي .

13/5/2018: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على الصحفي  محمد عبد ربه مراسل إذاعة ” فلسطين” ، بالضرب والدفع بقوة, مما أدى إلى وقوعه وإصابته برضوض بظهره, خلال تغطيته مسيرة للمستوطنين في مدينة القدس.

14/5/2018: أصيب الصحفي ياسر قديح مصور صحيفة ” فلسطين” برصاص حي في منطقة البطن خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبري” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

14/5/2018: أصيب الصحفي داوود أبو الكاس مراسل وكالة ” فلسطين اليوم ”  بشظايا في يده خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

14/5/2018: أصيب الصحفي وائل الدحدوح مراسل قناة ” الجزيرة”  بعيار ناري باليد خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

14/5/2018: أصيب الصحفي عمر حمدان مصور التلفزيون ” الجزائري” برصاص حي متفجر في قدمه  خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

14/5/2018: أصيب الصحفي محمد دويك مصور ” وكالة اتحاد برس” بشظايا طلق متفجر باليد خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

14/5/2018: أصيب الصحفي نهاد أبو غليون  مراسل إذاعة “فرسان الإرادة” بشظايا في الرأس خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

14/5/2018: أصيب الصحفي عاصم شحادة مصور شركة ” الوطنية” بشظايا باليد خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

14/5/2018: أصيب الصحفي محمد أبو دحروج مصور شركة “زين” للإعلام خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

14/5/2018: أصيب الصحفي عبد الله الشوربجي برصاص ناري بالقدم خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

14/5/2018: أصيب الصحفي رافي الملح مصور وكالة ” وفا” بقنبلة غاز بيده, خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

 

 

 

14/5/2018: أصيب الصحفي الحر يحيى تمراز  برصاص حي في الفخذ, خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

14/5/2018: أصيب الصحفي أحمد زقوت  مصور وكالة ” رويترز” برصاص حي بالقدم شرق غزة خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

14/5/2018: أصيب الصحفي فرحان أبو حدايد الذي يعمل بوكالة ” صفد برس”  برصاص ناري بالقدم خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

14/5/2018: أصيب كل من الصحفي يوسف فارس مراسل فضائية “خبر” الإيرانية, والصحافية أمل حبيب مراسل صحيفة ” الرسالة”, والصحفي أشرف شامية من تلفزيون ” الأقصى”, والصحفي ربيع أبو نقيرة مراسل صحيفة” فلسطين”  بالاختناق جراء استهدافهم بقنابل غاز, خلال تغطيتهم مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

14/5/2018: استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي, الأستوديو الميداني لقناة ” الكوفية ” بقنابل الغاز على البث المباشر, خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

15/5/2018: أصيب الصحفي موسى الشاعر مصور الوكالة الفرنسية برصاصة مطاطية في الظهر, وذلك خلال تغطيته المواجهات في بيت لحم .

15/5/2018: أصيب الصحفي عمر عادل مصور شبكة” القدس” بقنبلة غاز بشكل مباشر بالقدم خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

15/5/2018: أصيب الصحفي أشرف أبو عمرة مصور APAImages” ” بقنبلة غاز خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

15/5/2018: أصيب الصحفي إبراهيم أبو مصطفي مصور وكالة ” رويترز” بقنبلة غاز بالرأس خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

15/5/2018: أصيب الصحفي وسام نصار مصور وكالة ” شينخوا” بقنبلة غاز بالقدم خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

15/5/2018: أصيب الصحفي عمر أبو خاطر مراسل ” شبكة القدس” الإخبارية, بقنبلة غاز في قدمه بشكل مباشر, خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبري” على الحدود الشرقية لمدينة خانيونس.

18/5/2018: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مراسلة “العربي الجديد” ناهد درباس بالضرب والدفع مما أدى إلى  وقوعها عن الدرج وإصابتها برضوض بكافة أنحاء جسدها, خلال تغطيتها قمع قوات الاحتلال تظاهرة سلمية نصرة لغزة في مدينة حيفا.

 

 

18/5/2018: أصيب الصحفي مجدي قريقع مصور وكالة “nurphoto” الايطالية بقنبلة غاز بشكل مباشر بالقدم مما أدى إلى إصابته بحروق وجروح ، خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لمدينة غزة .

18/5/2018: أصيب الصحفي بسام مسعود مصور وكالة “رويترز”  بقنبلة غاز بشكل مباشر في رأسه مما أدي إلى إصابته بحروق وجروح ، خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لمدينة غزة .

25/5/2018: أصيب الصحفي علي جاد الله مصور وكالة ” الأناضول” التركية بقنبلة غاز بشكل مباشر في صدره مما أدي إلى إصابته بحروق، خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لمدينة غزة .

1/6/2018: أصيب الصحفي هيثم مدوخ مصور وكالة ” سكاي برس” برصاص حي في قدمه, خلال تغطيته أحداث مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

8/6/2018: أصيب الصحفي محمد البابا مصور الوكالة” الفرنسية ” برصاصة في ساقه خلال تغطيته أحداث مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

8/6/2018: أصيب الصحفي إسماعيل أبو عمر مراسل إذاعة ” صوت الأقصى” بقنبلة غاز بالظهر خلال تغطيته أحداث مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

8/6/2018: أصيب الصحفي أمجد الرقب بقنبلتين غاز في القدم خلال تغطيته أحداث مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

8/6/2018: أصيبت الصحفية إسراء العرعير  بالاختناق من الغاز خلال تغطيتها أحداث مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

8/6/2018: أطلقت طائرات الاحتلال الإسرائيلي وابل من قنابل الغاز على طاقم فلسطين اليوم ومدير المكتب الإعلامي لحركة الجهاد الإسلامي داود شهاب .

8/6/2018: أصيبت الصحفية شرين السلول بقنبلة غاز بالقدم خلال تغطيتها أحداث مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

13/6/2018: اكتشاف رصاصة عيار 250 في جسد الصحفي الحر أحمد معمر بعد 70 يوماً من إصابته في بطنه خلال تغطيته مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

22/6/2018: أصيب الصحفي علي جاد الله مصور وكالة ” الأناضول” التركية بشظايا رصاصة متفجرة بيده اليمنى, خلال تغطيته أحدث مسيرة العودة على الحدودو الشرقية لقطاع غزة .

22/6/2018: أصيب الصحفي أحمد الفيومي مراسل وكالة “24 نيوز ”  بالاختناق  والإغماء جراء استنشاقه الغاز المسيل للدموع , خلال تغطيته أحداث مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

 

 

22/6/2018: أصيب كل من الصحفي أسعد البيروني و يوسف الدريملي ويوسف اصليح بالاختناق الشديد بالغاز, خلال تغطيتهم أحداث مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

22/6/2018: أصيب الصحفي ناصر شتية مصور وكالة ‘أسوشيتد برس’ بعيار معدني مغلف بالمطاط، أطلقها  جيش الاحتلال لقمع مسيرة كفر قدوم الأسبوعية.

26/6/2018: أصيبت المصورة الصحفية نسرين الشامي برصاص مطاطي من قبل قوات الاحتلال  خلال تغطيتها اقتحام قبر يوسف شرق نابلس.

29/6/2018: استهداف  طاقم وكالة “فلسطين الحدث” الصحفية مادلين الاقرع ومحمد شاهين بقنابل غاز, مما أدي إلى إصابتهما بالاختناق الشديد خلال تغطيتهما  أحداث مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

3/7/2018: أصيب  الصحفي الحر محمد الزعنون بشظايا رصاص متفجر بقدميه وكتفه خلال تغطيتهم مسيرة العودة  النسائية على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

3/7/2018: أصيب  الصحفي الحر ثائر أبو رياش قنبلة غاز بالرأس خلال تغطيتهم مسيرة العودة  النسائية على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

3/7/2018: أصيب  الصحفي زكي عوض الله بقنبلة غاز بالرقبة خلال تغطيتهم مسيرة العودة  النسائية على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

:5/7/2018 اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مجموعة من الصحفيين خلال تغطيتهم اعتصامات الخان الأحمر شرق القدس, وقامت بضربهم وتكسير الكاميرات, ومنعهم من التغطية, ومخالفات مالية ومن ضمنهم, الصحفي عصام الريماوي من صحيفة ” الحياة الجديدة”, وهبة أصلان مراسلة قناة” الجزيرة”, وكريستين الريناوي مراسلة تلفزيون ” فلسطين”, وهشام أبو شقرة مصور وكالة ” الأناضول” .

 

:6/7/2018 أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي رصاص معدني بشكل مباشر على سيارة طاقم تلفزيون ” فلسطين” الذي ضم كلاً من المصور سامر حبش, والمراسل بكر عبد الحق, والسائق عبدالله سوالمة, مما أدى إلى إصابة السيارة برصاصتين .

 

:6/7/2018أصيب الصحفي عطية درويش بقنبلة غاز بقدمه بشكل مباشر خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

 

:13/7/2018 أصيب الصحفي الحر محمد زغرب بقنبلة غاز بشكل مباشر في صدره، خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

 

:13/7/2018 أصيب الصحفي الحر عادل الحواجري بشظايا رصاص متفجر في أسفل قدمه اليمنى ، خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة  .

 

:13/7/2018 أصيب الصحفي أنس الشريف مصور قناة “الأقصى” بقنبلة غاز أدت إلى حرق وخلع في كتفه، خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

 

 

:18/7/2018 أصيب الصحفي نضال اشتية مصور الوكالة الصينية ” شينخوا” برصاص معدني مغلف بمطاط بركبته, خلال تغطيته مواجهات في قرية كفر قدوم .

 

:20/7/2018 أصيب الصحفي الحر زكي عوض الله برصاصة متفجرة بالقدم خلال تغطيته فعاليات مسيرة العودة بالحدود الشرقية لمدينة رفح .

 

:27/7/2018 أصيب كل من الصحفي الحر سامر الزعانين برصاصة في منطقة “الفخد” شرقي جباليا، والإعلامي صبحي أبو الحصين برصاصة في القدم شرقي رفح، والصحفي علاء الهندي مصور فضائية الأقصى أصيب بالغاز شرقي خان يونس، كما أصيبت ثلاث صحفيات بحالات إغماء بعد استنشاقهن غاز القنابل المسيلة للدموع وهن: هاجر حرب، غالية حمد، هند الخضري خلال تغطيتهن مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

1/8/2018: اعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، على المسؤول الإعلامي في دائرة الأوقاف فراس الدبس بالضرب، كما منعت الصحافيين من تصوير المواجهات التي اندلعت داخل المسجد الأقصى وطردتهم من المكان.

2/8/2018: أصيب مراسل شبكة قدس الصحفي معتصم سقف الحيط برصاصتين مطاطيتين في القدم أثناء بثه المباشر للمواجهات مع الاحتلال في المنطقة الشرقية بمدينة نابلس.

3/8/2018: أصيب مراسل وكالة فلسطين الحدث الزميل أحمد الزريعي بالاختناق من قنابل الغاز التي اطلقها جيش الاحتلال على الشبان على الحدود شرق البريج.

3/8/2018: أصيب الزميل الصحفي علاء النملة بالاختناق، خلال تغطيته فعاليات مسيرة العودة شرق رفح.

6/8/2018: اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على الصحفي الحرّ نادر بيبرس بعد اعتقاله من  منزله في وادي الجوز في مدينة القدس، واقتادته إلى مركز شرطة المسكوبية، حيث حقّقت معه حوالي 8 ساعات.

10/8/2018: أصيب الصحفي علاء النملة بطلق ناري في ساقه، خلال تغطيته فعاليات مسيرة العودة شرق رفح.

10/8/2018: أصيب الصحفي محمود بسام الجمل، بشظية رصاصة في أذنه شرق رفح.

10/8/2018: أصيب الصحفي محمد العمريطي إثر سقوطه أثناء إطلاق قنابل الغاز من الطائرة.

17/8/2018: اعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي على مراسلة تلفزيون “فلسطين” كريستين ريناوي بالدفع بقوة، وطردت الصحافيّين من باب الأسباط في مدينة القدس، أثناء تغطيتهم قمع المصلّين من المكان، ما أدى لتضرر الكاميرا.

28/8/2018: اعتدت قوات الاحتلال على الصحفي بهاء نصر بالضرب والتكبيل والاعتداء على مجموعة من الصحفيين خلال تغطيتهم في قرية راس كركر غرب رام الله.

31/8/2018: أصيب المصور محمد أبو سلطان بطلق ناري في القدم خلال تغطيته للمواجهات الدائرة شرق محافظة رفح جنوب القطاع.

 

 

31/8/2018: أصيب الصحفي والناشط الإعلامي محمد زعرب بالاختناق أثناء تغطية فعاليات مسيرات العودة شرق محافظة خان يونس.

4/9/2018: أصيب عدد من الصحفيين، بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي صوب الذين اعتصموا قرب معسكر “عوفر” غرب مدينة رام الله، تضامنا مع زميلهم مراسل “تلفزيون فلسطين”علي دار علي، المعتقل منذ 20 يوما.

4/9/2018: أصيب كل من مصور وكالة ” الأناضول” التركية عصام الريماوي, ومصوري وكالة” AFP” جوزيف ديك وعباس المومني, برصاص ” إسفنجي” في أقدامهم خلال تغطيتهم مسيرات الاحتجاج في قرية ” رأس كركر” ضد مصادرة ارضي المواطنين بالضفة الغربية.

7/9/2018 : أصيب الصحفي محمود شطا مراسل شبكة” رواد الحقيقة ” الإعلامية, برصاصة في فخده خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

7/9/2018: أصيب الصحفي نشأت نعيم مراسل شيكة” البرق” الإخبارية برصاص ناري في يده خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

10/9/2018: أصيب الصحفي عطية حجازي مصور وكالة ” المنارة” بشظايا رصاص متفجر في ركبته وفخده, خلال تغطيته مسيرات العودة عند موقع ” زكيم” شمال غرب مدينة غزة .

10/9/2018 : أصيب الصحفي حسين منصور مصور” وكالة شمس نيوز” بقنبلة غاز برأسه خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

14/9/2018: أصيب الصحفي إسماعيل الغول مراسل صحيفة ” الرسالة” المحلية بشظايا رصاصة متفجرة بأصابع يده, خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

14/9/2018: أصيب الصحفي نضال اشتية مصور وكالة” شينخوا” برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في حنجرته, خلال تغطيته مسيرة سلمية في كفر قدوم بالضفة الغربية .

16/9/2018: أصيب الصحفي مازن قديح مراسل إذاعة ” الرباط ” المحلية بشظايا رصاصة متفجرة بأصابع يده مما أدى إلى كسور وجروح, خلال تغطيته مسرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

18/9/2018: أصيب الصحفي محمد بدر من المركز ” الفلسطيني للإعلام” بقنبلة غاز في ركبته اليمنى خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود قطاع غزة .

18/9/2018: أصيب الصحفي ثائر أبو رياش  مصور الصحيفة ” التركية” بقنبلة غاز برأسه, خلال تغطيته مسيرات العودة على معبر” ايريز” شمال قطاع غزة .

18/9/2018:  اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلية, المسئول الإعلامي في دائرة أوقاف المسجد الأقصى فراس الدبس بالضرب بالصفع على الوجه وبالضرب على اليد، خلال تغطيته وتصويره اقتحامات قوات الاحتلال للمسجد الأقصى .

 

 

21/9/2018: أصيب الصحفي خالد صبارنة مصور التلفزيون” الإيراني” برصاصة معدنية بقدمه, خلال تغطيته اعتداءات المستوطنين على جبل ” الريسان” عند قرية ” رأس كركر” بالضفة الغربية.

22/9/2018: أصيب الصحفي الحر أكرم شبير برصاصة متفجرة في فخده, مما أدت إلى كسور وجروح عميقة, خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

23/9/2018: أصيب الصحفي الحر انس الشريف بشظية في بطنه خلال تغطيه مسيرات العودة على حدود قطاع غزة.

24/9/2018: أصيب الصحفي منتصر الصواف مصور وكالة ” الأناضول” التركية بقنبلة غاز بقدمه, ورصاصة معدنية في كاميرته, خلال تغطيته مسيرات العودة عند موقع ” زكيم” شمال غرب مدينة غزة.

26/9/2018: أصيب الصحفي عمر استيتية مصور فضائية ” النجاح”  برصاصة مطاطية بقدمه, أطلقها جيش الاحتلال الإسرائيلي ، خلال تغطيته المواجهات بين جيش الاحتلال وشبان في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية

26/9/2018: أصيب الصحفي محمود فوزي مصور ” ميديا زين”  برصاصة مطاطية أسفل عينه وفي قدمه, أطلقها  جيش الاحتلال الإسرائيلي ، خلال تغطيته المواجهات بين جيش الاحتلال وشبان في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية .

26/9/2018: أصيب الصحفي محمد جربوع مصور ومحرر لموقع” سبق24″ بقنبلة غاز بوجهه خلال تغطيته مسيرات العودة على حدود قطاع غزة .

26/9/2018: أصيبت الصحافية الحرة  سمر أبو العوف بالاختناق الشديد مما أدى إلى فقدانها للوعي ونقلها للمستشفى, وذلك بسبب إطلاق قوات الاحتلال وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع خلال تغطيتها مسيرات العودة على معبر ” ايريز” شمال قطاع غزة.

26/9/2018: أصيب الصحفي عبد الرحمن الكحلوت بقنبلة غاز بيده مما أدى إلى كسور في العظم وتمزق الأنسجة وحروق, وذلك خلال تغطيته مسيرات العودة على معبر ” ايريز” شمال قطاع غزة.

26/9/2018: أصيب الصحفي الحر محمد أبو نحل بالاختناق جراء استنشاقه الغاز المسيل للدموع, خلال تغطيتها مسيرات العودة على معبر ” ايريز” شمال قطاع غزة.

28/9/2018: أصيبت الصحفية حنين بارود مصور في ” شبكة الماجدات الإعلامية”بقنبلة غاز بالرأس, خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

28/9/2018: أصيب الصحفي محمد ابو قادوس مصور ” شبكة سراج الإعلامية” بشظية رصاص متفجرة برأسه, خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

28/9/2018: أصيب الصحفي والصحفي الحر محمود عبد العال بشظية رصاص متفجر برجله, خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

 

 

28/9/2018: أصيب الصحفي والصحفي الحر محمود عبد العال بشظية رصاص متفجر برجله, خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

28/9/2018: أصيب الصحفي أمجد جرادة بشظايا رصاص متفجر بيده ورجله, خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

28/9/2018: أصيب الصحفي معين الضبة مراسل قناة ” اليوم ”  بشظية رصاص متفجر في كتفه”, خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

30/9/2018: أصيب الصحفي محمد تركمان  مصور وكالة ” رويترز” برصاصة مطاطية في بطنه خلال تغطيته مواجهات في حي الهوى في رام الله .

1/10/2018: أصيب الصحفي يزن حداد مصور قناة ” القدس” التعليمية برضوض وكدمات, بعد اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه باليد ثم بمتراس حديدي خلال تغطيته مواجهات عند باب العامود بمدينة القدس.

1/10/2018: أصيب الصحفي شادي حاتم مصور شبكة” راية “الإعلامية, برصاصة مطاطية بالقدم خلال تغطيته المواجهات عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

3/10/2018: أصيب الصحفي محمد دهمان مصور وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” بقنبلة غاز في فخده, خلال تغطيته مسيرات العودة على معبر “ايريز” شمال قطاع غزة .

5/10/2018: أصيب الصحفي الحر موسى عليان بشظايا رصاص متفجر في الرقبة, خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

5/10/2018: أصيب الصحفي الحر محمد الزعنون برصاصة مطاطية بالقدم, خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

5/10/2018: أصيبت الصحفية دعاء زعرب مصورة شبكة “نور” الإخبارية برصاصة متفجرة في القدم, خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

5/10/2018: أصيب الصحفي أسامة الكحلوت مراسل صحيفة” دنيا الوطن “بشظايا رصاصة متفجرة في الفخد, خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

5/10/2018: أصيب الصحفي الحر محمد المصري بقنبلة غاز بالرأس, خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

5/10/2018: أصيب الصحفي محمد الأسود مراسل موقع” فلسطين الحدث” الإخباري  برصاصة متفجرة في القدم, خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

 

 

 

8/10/2018: أصيب الصحفي مجد الحويحي مصور صحيفة “الحدث” بقنبلة غاز بالكوع خلال تغطيته مسيرة العودة البحرية غرب قطاع غزة .

12/10/2018: أصيب الصحفي بلال الصباغ مصور تلفزيوني للوكالة “الفرنسية” بشظية رصاص متفجر في القدم, خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

12/10/2018: أصيب الصحفي محمد أبو دقة مصور شبكة” شرق” الإخبارية بطلق ناري في القدمين, خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

12/10/2018: أصيب الصحفي بدر النجادي مصور حر بطلق ناري في القدم, خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

12/10/2018: أصيب الصحفي يحيى أبو عنزة طلق صحفي حر ناري في الصدر, خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

12/10/2018: : أصيب الصحفي الحر يوسف اصليح مصور حر بشظية في القدم, خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

12/10/2018: أصيب الصحفية صافيناز اللوح مراسلة ومصورة شبكة ” أمد” الإخبارية بقنبلة غاز بالرأس, خلال تغطيتها أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

13/10/2018: استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي طاقم فضائية “الأقصى ” بشكل مباشر ومتعمد برصاص خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لمدينة رفح, مما أدى إلى وقع الكاميرا وتكسيرها .

15/10/2018: أصيب الصحفي جعفر اشتية مصور الوكالة “الفرنسية”  بقنبلة غاز برأسه, مما أدى إلى كسر في الجمجمة, وذلك خلال تغطيته منع قوات الاحتلال طلاب مدرسة الساوية في مدينة نابلس من دخولها بعد قرار إغلاقها .

15/10/2018: أصيب الصحفي الحر ثائر أبو رياش برصاصة متفجرة في يده, خلال تغطيته مسيرة العودة البحرية على الحدود الغربية لقطاع غزة .

15/10/2018: أصيبت الصحفية صافيناز اللوح مراسلة موقع “أمد” الإخباري بقنبلة غاز بالقدم , خلال تغطيتها المسيرة البحرية غرب قطاع غزة.

19/10/2018: أصيب الصحفي يحيى حلس مراسل وكالة ” فلسطين اليوم ” الإخبارية بقنبلة غاز بالوجه, خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

19/10/2018: أصيب الصحفي حسين كرسوع مصور شبكة “الحرية ” الإخبارية برصاصة مطاطية بالقدم, خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

 

 

19/10/2018: أصيبت الصحفية مادلين الأقرع مصورة وكالة ” فلسطين الحدث” بقنبلة غاز باليد, خلال تغطيتها أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

19/10/2018: أصيب الصحفي محمد الثلاثيني مصور ” الوكالة الألمانية” بقنبلة غاز بالرأس خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

19/10/2018: أصيب الصحفي محمود أبو مسلم مصور ومراسل وكالة ” فلسطين الحدث” بطلق ناري بالكاحل الأيمن خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

19/10/2018: أصيب المصور الحر فادي ثابت بطلق ناري متفجر في القدم, خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

19/10/2018: أصيب أحمد الحلبي مراسل وكالة ” كنعان” الإخبارية برصاصة مطاطية باليد ., خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

19/10/2018: أصيب الصحفي حسن جربوع مصور “جلوبل ميديا” برصاص مطاطي بالرقبة, خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

22/10/2018: أصيبت الصحفية صافيناز اللوح مراسلة موقع “أمد” الإخباري بقنبلة غاز بالرأس , خلال تغطيتها المسيرة البحرية غرب قطاع غزة.

24/10/2018: أصيب المصور الحر انس الغول برصاصة بالقدم خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

26/10/2018: أصيب الصحفي معين الضبة مراسل قناة” اليوم ” الالكترونية برصاصة مطاطية بقدمه, خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

27/10/2018: أصيب الصحفي بلال نوفل مصور “شبكة سراج الإعلامية, خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

30/10/2018: استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي طاقم وكالة “فلسطين الآن” قنابل الغاز خلال تغطيتهم مسيرة العودة البحرية على الحدود الغربية لقطاع غزة .

29/10/2018: أصيبت الصحافية نفين اسليم مراسلة قناة ” الغد” بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع اتجاهها خلال تغطيتها مسيرات العودة البحرية غرب قطاع غزة .

1/11/2018: أصيب الصحفي عطا فرحات مراسل الفضائية ” السورية” باختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال وابل من قنابل الغاز خلال تغطيته مسيرة احتجاجية لأهالي مجدل شمس.

 

 

 

2/11/2018: أصيب عدد من الصحفيين بعد استهدافهم بوابل من قنابل الغاز المسيل للدموع خلال تغطيتهم مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة, وهم مراسل فضائية”فلسطين اليوم”  أكرم دلول ومصورها عماد العجرمي, ومصور فضائية ” فلسطين” محمد العرابيد, ومراسلة “شبكة شرق” الإخبارية مريم أبو دقة.

5/11/2018: أصيب الصحفي أحمد شقورة مصور شركة” فلسطين” للإنتاج الإعلامي برصاصة مطاطية فوق عينه اليسرى, خلال تغطيته المسيرات البحرية على الحدود الغربية لقطاع غزة .

17/11/2018: أصيب عشرات الصحفيين الدوليين والفلسطينيين، بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة للاتحاد الدولي للصحفيين على حاجز قلنديا, لمطالبة سلطات الاحتلال باحترام بطاقة الصحافة الصادرة من الاتحاد، وتسهيل حرية حركة الصحفيين الفلسطينيين ووقف الانتهاكات بحقهم.

17/11/2018: أصيب نقيب الصحفيين الفلسطينين ناصر ابو بكر بقنبلة غاز بكتفه خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة دولية للصحفيين نحو حاجز قلنديا لمطالبة سلطات الاحتلال باحترام بطاقة الصحافة الصادرة من الاتحاد، وتسهيل حرية حركة الصحفيين الفلسطينيين ووقف الانتهاكات بحقهم

17/11/2018: أصيبت الصحفية منال خميس عضو الأمانة العامة للنقابة  بالاختناق من الغاز التي استدعت حالتها نقلها للعيادة الطبية للعلاج, خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة دولية للصحفيين نحو حاجز قلنديا لمطالبة سلطات الاحتلال باحترام بطاقة الصحافة الصادرة من الاتحاد، وتسهيل حرية حركة الصحفيين الفلسطينيين ووقف الانتهاكات بحقهم .

17/11/2018: أصيبت الصحفية ادريانا عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي عن كولومبيا بالاختناق من الغاز, خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة دولية للصحفيين نحو حاجز قلنديا لمطالبة سلطات الاحتلال باحترام بطاقة الصحافة الصادرة من الاتحاد، وتسهيل حرية حركة الصحفيين الفلسطينيين ووقف الانتهاكات بحقهم .

19/11/2018: أصيب مصور وكالة “اسوشيتد برس” راشد الرشيد بطلق ناري في رجله اليسرى, خلال تغطيته المسيرات البحرية على الحدود الغربية قطاع غزة .

20/11/2018: أصيب الصحفي احمد حسب الله مصور  وكالة “Images live” بقنبلة غاز بيده خلال تغطيته مسيرات العودة البحرية على الحدود الغربية لقطاع غزة .

21/11/2018: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الصحفي الحر حازم ناصر بالضرب على الرأس, خلال تغطيته عملية هدم محلات تجارية في مدينة القدس .

23/11/2018: استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي طاقم “فضائية فلسطين اليوم ” بأكثر من عشر قنابل غاز بشكل مباشر خلال تصويرهم برنامج على الهواء مباشر على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

23/11/2018: أصيب مهندس البث بفضائية “فلسطين اليوم” إسماعيل حمادة بقنبلة غاز بوجهه خلال عمله في برنامج حواري على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

 

 

26/11/2018: أصيب الصحفي محمد المصري مصور وكالة ” غزة ميديا ” برصاصة معدنية بوجهه, خلال تغطية مسيرا العودة البحرية على الحدود الغربية لقطاع غزة .

26/11/2018: أصيبت الصحفية صافيناز اللوح مراسل ” أمد الإعلام” بقنبلة غاز في اليد خلال تغطيتها مسيرات العودة البحرية على الحدود الغربية لقطاع غزة .

26/11/2018: أصيب مراسل قناة “اليوم” الالكترونية معين الضبة, برصاصة مطاطية في قدمه, خلال تغطيته مسيرات العودة البحرية على الحدود الغربية قطاع غزة, ما أدى إلى إصابته برضوض .

30/11/2018: أصيب المصور الحر محمد مهاوش بطلق متفجر بقدمه خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

10/12/2018: أصيب الصحفي محمد الدويك الذي يعمل في وكالة” اتحاد برس” بقنبلة غاز في الرأس  خلال تغطيته مسيرات العودة البحرية  شمال قطاع غزة .

10/12/2018: أصيب عدد من العاملين بوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز داخل مقر الوكالة, وذلك بعد اقتحامها من قبل قوات الاحتلال وقامت مصادرة أشرطة التسجيل وكاميرات الفوتوغرافية والفيديو.

11/12/2018:  اعتدت مجموعة من  المستوطنين على مراسل “شبكة قدس” معتصم سقف الحيط خلال بث مباشر مع الشبكة  لتغطية المواجهات مع الاحتلال في المنطقة الشرقية بمدينة نابلس.

14/12/2018: أصيب الصحفي الحر عطية درويش بقنبلة غاز بوجهه خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

14/12/2018: أصيب الصحفي مصطفى حسونة مصور وكالة “الأناضول” التركية برصاصة مطاطية برجله خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

14/12/2018: أصيب الصحفي مصعب شاور مراسل شبكة “القدس” الإخبارية برصاصة مطاطية خلال تغطيته أحداث في مدينة الخليل .

14/12/2018: أصيب الصحفي حسن اصليح مصور فضائية “القدس” بقنبلة غاز بقدمه خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع  غزة .

14/12/2018: أصيب الصحفي ربحي الكوبري بالرصاص المطاطي في يده خلال تغطيته للمواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

15/12/2018: أصيب الصحفية إسراء البحيصي مراسلة قناة ” العالم “بالاختناق خلال تغطية مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

 

 

15/12/2018: أصيب الصحفي مجدي بنورة مصور قناة “الجزيرة”بقنبلة غاز في رأسه خلال تغطيته عملية هدم قوات الاحتلال منزل عائلة أبو حميد في مخيم الامعري برام الله .

15/12/2018: اعتدت قوات الاحتلال على الصحفي محمد حمدان , خلال تغطيته عملية هدم قوات الاحتلال منزل عائلة أبو حميد في مخيم الامعري برام الله .

17/12/2018: أصيب المصور ثائر أبو رياش بقنبلة غاز في بطنه خلال تغطيته مسيرات العودة البحرية شمال قطاع غزة .

21/12/2018: أصيب الصحفي الحر احمد حمد برصاص مطاطي في يديه , خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

21/12/2018: أصيب الصحفي نضال شتيه برصاص مطاطي خلال قمع قوات الاحتلال مسرة كفر قدوم الأسبوعية .

21/12/2018: أصيب الصحفي سامي مصران مصور فضائية “الأقصى” برصاصة بكاحل قدمه , خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

28/12/2018: أصيب كل من الصحفية دعاء الشيخ والصحفي احمد الناقة بقنابل غاز بشكل مباشر خلال تغطيتهم مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

28/12/2018: أصيب الصحفي الحر محمد الزعنون بقنبلة غاز في الظهر بشكل مباشر خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

29/12/2018 : أصيب الصحفي أحمد شاور مراسل تلفزيون ” فلسطين” في مدينة قلقيلية, برصاص مطاطي في رأسه خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية .

اعتقال :

5/2/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفي أحمد العرابيد الذي يعمل في إذاعة “الحرية”، من منزله في مدينة رام الله ، بعد اقتحامه وتدمير محتوياته وترويع سكانه .

13/2/2018:اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفي ياسر أمجد العرابيد من مدينة رام الله، والذي يعمل صحفيا في إذاعة صوت الحرية, وذلك بعد اقتحام منزله .

15/2/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، الصحفي عبد المحسن شلالدة مراسل “شبكة قدس الإخبارية” من بلدة سعير قضاء مدينة الخليل, وذلك بعد اقتحام منزله وتفتيشه والاعتداء على شقيقه الأصغر, وتكسير محتويات المنزل .

 

 

 

21/2/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور فضائية “القدس ” الصحفي محمد علوان , وذلك بعد الاعتداء عليه بالضرب, أثناء تغطيته فعالية تضامنية مع أسير أمام سجن”عوفر” الإسرائيلي .

24/2/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي احمد الصفدي خلال منع عشاء للصحفيين في مطعم في مدينة القدس بحجة أن “العشاء نشاط سياسي محظور”, وقامت بالاعتداء عليه بالضرب .

12/3/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي طالبة الإعلام علا مرشود (21 عاما) من مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، بعد استدعائها للمقابلة.

23/3/2018: اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي بكر عبد الحق مراسل “تلفزيون فلسطين” أثناء عودته إلى أرض الوطن عبر معبر الكرامة، حيث شارك في مؤتمر بالعاصمة المصرية القاهرة، تسلم خلاله جائزة الشباب العربي المتميز في المجال الإعلامي بمقر جامعة الدول العربية في قاهرة .

29/3/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي ثائر شريتح  مدير الإعلام في هيئة شؤون الأسرى والمحررين, بعد مداهمة منزله في قرية المزرعة الغربية برام الله.

16/4/2018:  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي موسى صلاح سمحان من قرية اللبن الغربي غرب رام الله.

22/4/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية  الكاتبة منال دعنا قرب المسجد الابراهيمي بالخليل.

18/5/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفي الحر علي مواسي خلال تغطيته قمع قوات الاحتلال تظاهرة سلمية نصرة لغزة في مدينة حيفا, وأفرج عنه بعد ثلاثة أيام .

31/5/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي مصعب قفيشة، بعد اقتحام منزله في مدينة الخليل, وهو يعمل مع عدة وكالات محلية .

31/5/2018 : اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي أسامة شاهين مدير مركز أسرى فلسطين من مدينة الخليل, بعد اقتحام منزله  .

5/6/2018:اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي, الصحفية سوزان العويوي وهي عضو بالمجلس البلدي, من منزلها في مدينة الخليل وتم نقلها إلى مركز تحقيق عسقلان.

11/6/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي الحر بلال الطويل, وذلك بعد اقتحام منزله بمدينة الخليل .

20/6/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي  الكاتب الصحفي والناشط المقدسي راسم عبيدات بعد اقتحام منزله في جبل المكبر بالقدس.

 

 

 

:6/7/2018 اعتقلت شرطة الاحتلال الصحفي حسن شعلان من داخل المحكمة “المركزية” في حيفا, واقتادته إلى غرفة منعزلة خلال حضوره تداول الاستئناف في ملف الشيخ رائد صلاح, وتم الإفراج عنه لاحقا .

 

:7/7/2018 اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي إياد الهشلمون مصور ” تلفزيون فلسطين” خلال تغطيته مظاهرة احتجاجية على مصادرة الاحتلال أراضي بلدة بني نعيم بالضفة الغربية, وتم الإفراج عنه لاحقا.

 

:9/7/2018 اعتقلت سلطات الاحتلال مع الصحفي أنس اغبارية من مدينة أم الفحم من أمام منزله وهو مراسل قناة القدس وهو يعمل لدى شركة الإنتاج “البشير بروميديا”،وتم الإفراج عنه بشروط تقضي بمنعه من الخروج من المنزل لمدة 5 أيام، ومنعه من التواصل مع الشركة لمدة 30 يوما ومنعه من السفر لثلاثة أشهر.

 

:24/7/2018 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الناشطة والكاتبة لمى خاطر بعد مداهمة منزلها في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

 

:30/7/2018اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدير مكتب فضائية القدس بالضفة الصحفي علاء الريماوي بعد اقتحام منزله بمدينة رام الله بالضفة الغربية, وقامت بمصادرة جميع معدات الصحافة ومركبته الخاصة .

 

:30/7/2018اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي المراسل الذي يعمل  بالقطعة مع فضائية القدس محمد سامي علوان بعد اقتحام منزله بمدينة رام الله بالضفة الغربية, وقامت بمصادرة جميع معدات الصحافة .

 

:30/7/2018 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور فضائية “القدس” حسني انجاص بعد اقتحام منزله بمدينة رام الله بالضفة الغربية, وقامت بمصادرة جميع معدات الصحافة ومركبته الخاصة .

 

:30/7/2018 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصور والمراسل في فضائية ” القدس” قتيبة حمدان بعد اقتحام منزله بمدينة رام الله بالضفة الغربية, وقامت بمصادرة جميع معدات الصحافة وأجهزة الكمبيوتر.

1/8/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي محمد أنور منى (36 عامًا) من مدينة نابلس مدير إذاعة هوانا نابلس بعد مداهمة منزله وتفتيشه ومصادرة هاتفه الخلوي.

6/8/2018: اعتقلت قوات الاحتلال مراسل فضائية “TRT” التركية في الضفة الغربية إبراهيم الرنتيسي، بعد اقتحام منزله فجراً في قرية رنتيس شمال غرب رام الله، حيث خلعوا الباب، وصادروا هواتفه النقالة، واقتادوه إلى جهة مجهولة.

15/8/2018: اعتقلت قوات الاحتلال مراسل تلفزيون فلسطين علي دار علي (34 عامًا) من قرية برهام شمال غرب رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة بعد اقتحام منزله وتفتيشه.

28/8/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي بهاء نصر واعتدت عليه بالضرب والتكبيل والاعتداء على مجموعة من الصحفيين خلال تغطيتهم في قرية راس كركر غرب رام الله.

 

 

 

25/9/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفية والناشطة في مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة “بتسيلم” منال الجعبري، من وسط مدينة الخليل، ونقلتها لجهة غير معلومة.

26/9/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي, الكاتبة الصحافية الفلسطينية إسراء لافي, من منزلها في بلدة صوريف بمحافظة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة, وقامت بمصادرة هاتفها .

3/10/2018 : اعتقلت قوات الاحتلال الكاتب وليد حرب, بعد اقتحام منزله والعبث في محتوياته في بلدة “اسكاكا” .

17/10/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي أمجد عرفة , بعد اقتحام منزله  والعبث في محتوياته ومصادرة هاتفه بمدينة القدس .

1/11/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي نضال أبو عكر مدير اذاعة ” الوحدة”, بعد مداهمة منزله في مخيم دهيشة, وأطلقت سراحه بعد عدة ساعات .

18/11/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي الرياضي محمود قشمر عضو شبكة كورة فلسطين وهو إعلامي ومصور رياضي معتمد من قبل الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.

26/11/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي أحمد الخطيب مصور فضائية “الأقصى” من منزله في بلدة “بيتونيا” قرب رام الله .

10/12/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي  سامح مناصرة مراسل صوت” القدس”, وذلك بعد اقتحام منزله في مدينة طولكرم  وتفتيشه ومصادرة الهواتف النقالة .

:10/12/2018 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي حسين شجاعية في بلدة دير جرير في محافظة رام الله  وهو يعمل في وحدة الإعلام في مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان في رام الله، علماً بأنه كان قد جرى توقيفه لبضعة ساعات قبل أسبوعين أثناء عمله في مدينة الخليل.

11/12/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي  الصحفي  محمود صقر عصيدة  بعد مداهمة منزله في قرية تل قضاء نابلس .

14/12/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي موسى سمحان, وذلك بعد اقتحام منزله في رام الله .

 

 

 

 

 

احتجاز أو استدعاء :

9/1/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي طاقم تلفزيون فلسطين في نابلس والمكون من احتجاز بكر عبد الحق، والمصور سامر حبش، والسائق عبد الله سوالمة، لعدة ساعات بعد الاعتداء عليهم من قبل مستوطن خلال إعدادهم تقريرا في أراضي دير الحطب شرق المدينة، وصادر بطاقاتهم الصحفية قبل إطلاق سراحهم.

9/1/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدير مؤسسة “إيليا” أحمد الصفدي, وأطلقوا سراحه بكفالة مالية قيمتها 5 آلاف شيكل.ورئيس الهيئة الإدارية لمؤسسة” الضمير” الصحفي عبد اللطيف غيث, وأطلقوا سراحه بكفالة مالية قيمتها 3 آلاف شيكل.والصحفي الحر هاني العيساوي, وذلك بعد منع شرطة الاحتلال الإسرائيلي عقد مؤتمر صحفي في مدينة القدس نظمته مؤسسة ” الدار الثقافية” .

10/1/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي 5صحفيين عند مدخل قرية مادما جنوب مدينة نابلس, وقامت بمصادرة هوياتهم ومنعتهم من تغطية المواجهات بين المتوطنين وأهالي القرية التي أغلقها الاحتلال بالمكعبات إسمنتية, وهم, عضو الأمانة العامة للنقابة ومصور الوكالة الفرنسية جعفر اشتية، ومصور رويترز محمد تركمان، ومصور وكالة الأناضول نضال اشتية والمصوران محمد فوزي ومحمد ترابي .

21/1/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي طاقم تلفزيون “فلسطين” خلال إعداد المراسل محمد اشتيه تقرير عن التجريف الاستيطاني لتوسعة المستوطنات بكفر قدوم, ومنعته من مواصلة عمله، وقامت باحتجاز بطاقة هويته مغادرة المكان .

:24/1/2018 احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مصور الصحفي الحر أيمن أبو رموز لمدة ثلاث ساعات، خلال تغطيته تفتيش شبان من قبل قوات الاحتلال في منطقة باب العامود في القدس .

9/2/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصور الحر محمود مطر مرتين متتاليتين , وذلك لمنعه من تغطية المواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز حوارة العسكري جنوب مدينة نابلس.

9/2/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة مصورين خلال تغطيتهم مسيرة احتجاجا على مصادرة الأراضي لصالح الاستيطان قي قرية المزرعة قرب مدينة رام الله, وهم مصور وكالة” الأناضول” هشام أبو شقرة, ومراسل فضائية “فلسطين اليوم ” جهاد بركات, ومصور صحيفة “الحياة الجديدة” عصام الريماوي, والمصور الحر محمد شريتح, ومصور قناة “الرؤيا” محمد شوشة .

20/2/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طاقمي وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”، ومكتب تلفزيون فلسطين في طوباس، قرب معبر بيسان التجاري في الأغوار الشمالية, خلال عملهما في إعداد تقرير صحفي حول معبر بيسان, وقاموا بمصادرة بطاقات الهوية الشخصية للطاقمين, وقاموا باحتجاز سيارة التلفزيون .

20/2/2018: سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلاغا لاستدعاء الصحفي مصعب شاور, دون معرفة الأسباب .

 

 

 

9/3/2018:  احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي,  طاقم فضائية “الغد” الذي ضم كل من المراسل رائد الشريف ومصوره في الخليل لمدة 40 دقيقة، وقامت بمنعهم من تصوير وتوثيق أحداث في بلدة بيت عوا بمحافظة الخليل والمغادرة من المنطقة .

12/3/2018: استدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي طالبة الإعلام علا مرشود (21 عاما) من مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

13/3/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي طاقم تلفزيون “فلسطين” الذي ضم كل من المصور طارق أبو زيد والمراسل أحمد شاور لمدة ساعة, على حاجز عسكري قرب مدينة نابلس.

17/3/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي محمد حمامرة مصور فضائية “معا” خلال عمله مع طاقم الفضائية  بمنطقة جبل “التكروري” في مدينة الخليل, وأفرجت عنه بعد ساعات من الاحتجاز .

:23/3/2018 احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي أكرم العمور مصور وكالة ” معا” الإخبارية خلال تغطيته المواجهات في بلدة تقوع جنوب مدينة بيت لحم .

24/3/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي ثائر فقوسة مصور “تلفزيون فلسطين” لمدة نصف ساعة خلال تصويره قيام أصحاب الأراضي المهددة بالمصادرة لصالح الاستيطان بزراعتها .

11/4/2018: احتجزت شرطة الاحتلال الإسرائيلية مراسل موقع “يومنت” كايد حسنين سبع ساعات، خلال تصويره حادث سير في مدينة يافا.

15/5/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي بلال الطويل , خلال تغطيته مواجهات في مدينة الخليل .

16/5/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفي رأفت أبو عايش مراسل موقع “عرب 48″ ست ساعات، وقامت بإصدار قرار بتحويله  إلى الحبس المنزلي خمسة أيام، خلال تغطيته تظاهرة احتجاج في جامعة بئر السبع .

5/6/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي أحمد الصفدي مدير مؤسسة ” إيليا” للإعلام الشبابي لمدة عشر ساعات, وأطلقت سراجه بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة شهر, ومنعه من تغطية أو تصوير أي فعالية في مدينة القدس حتى 4/7/2018, ودفع غرامة مالية قدرها 1500 شيكل والتوقيع على كفالة طرف ثالث بقيمة 5 آلاف شيكل.

18/6/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي, الصحفي أحمد الصفدي مدير مؤسسة “إيليا”  للإعلام الشبابي لعدة ساعات خلال تغطيته فعالية نظّمتها السفارة الروسية في فندق “الامبسادور” في مدينة القدس .

18/6/2018: احتجزت قوات الإسرائيلي, الكاتب الصحفي الحر راسم عبيدات خلال تغطيته فعالية نظّمتها السفارة الروسية في فندق “الامبسادور” في مدينة القدس .

 

 

23/6/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي,  الصحفي مشهور الوحواح مصور وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) ، ومراسل تلفزيون فلسطين عزمي بنات، لعدة ساعات,  ومنعتهم من تغطية فعالية تضامنية مع مواطني منطقة الحمرا القريبة من بني نعيم شرق الخليل.

:9/7/2018 استدعت سلطات الاحتلال ثلاثة من العاملين بشركة ” البشير بروميديا” مهندس البث محمد يوسف جبارين، ومصور الفيديو علي نائل جبارين ومدير الشركة إياد جبارين وهي تقدم خدمات إنتاجية لقناة القدس, وقامت بمنع الطاقم بتقديم خدمات إعلامية للقناة .

1/8/2018: احتجزت الشرطة الإسرائيلية، مدير مؤسسة “إيليا” للإعلام الشبابي في مدينة القدس الصحافي أحمد الصفدي ، لساعات عدة، لمنعه من تغطية دخول المستوطنين إلى الأقصى.

4/8/2018: احتجزت الشرطة الإسرائيلية، محرّر موقع “عرب 48” الصحافي قاسم بكري ساعات عدة، إثر مشاركته في تظاهرة ضد “قانون القومية” عند مدخل بلدة مجد الكروم شمال شرق مدينة عكا، وأطلقت سراحه بشروط.

15/9/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي, كلاً من الصحفي عمر العمور وعماد جبرين قرب قرية تقوع جنوب شرق بيت لحم .

20/9/2018: استدعت قوات الاحتلال الإسرائيلية, الصحافية ديالا جويحان مراسلة ” الحياة الجديدة”, وقامت بالتحقيق معها لمدة ست ساعات حول تغطيتها المواجهات والاعتقالات في المسجد الأقصى.

3/10/2018: استدعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الكاتب طلال أبو عفيفة على خلفية فعالية ثقافية في القدس تنظمها مؤسسة “ملتقي المثقفين المقدسي” .

10/12/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي العاملين بوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”, وذلك بعد اقتحام مبنى الوكالة في حي المصايف بمدينة رام الله , وأصيب عدد من الصحفيين والعاملين باختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز داخل المقر, وقامت مصادرة أشرطة التسجيل وكاميرات الفوتوغرافية والفيديو.

11/12/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي الحر سامر أبو عيشة, بعد اقتحام منزله في واد الجوز بمدينة القدس, وقاموا بتفتيشه ومصادرة الهواتف النقالة, وحقق معه عدة ساعات حول عمله الصحفي, وتم الإفراج عنه بكفالة مالية وحبس منزلي لمدة خمسة أيام .

حبس منزلي وإبعاد عن بعد المناطق:

2/4/2018:منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلية، المسؤول الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية فراس الدبس من الدخول إلى المسجد الأقصى، من دون أسباب.

16/5/2018: أصدرت شرطة الاحتلال الإسرائيلي قراراً بحق الصحفي رأفت أبو عايش مراسل موقع “عرب 48″ بالحبس المنزلي خمسة أيام, وذلك بعد احتجازه لمدة ست ساعات، خلال تغطيته تظاهرة احتجاج في جامعة بئر السبع .

 

 

5/6/2018: أصدرت شرطة الاحتلال الإسرائيلي قراراً بحق الصحفي أحمد الصفدي مدير مؤسسة ” إيليا” للإعلام الشبابي, بالإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة شهر, ومنعه من تغطية أو تصوير أي فعالية في مدينة القدس حتى 4/7/2018, ودفع غرامة مالية قدرها 1500 شيكل والتوقيع على كفالة طرف ثالث بقيمة 5 آلاف شيكل.

25/6/2018: أفرجت محكمة الاحتلال عن الكاتب راسم عبيدات بشروط, تطبيق الحبس المنزلي الفعلي لمدة ٧ أيام، وعدم الاشتراك في أي مظاهرة لمدة ٣٠ يوما، كذلك عدم التحدث مع أي جهة لها علاقة بموضوع اعتقاله لمدة ٤٠ يوما.

9/7/2018: أفرجت سلطات الاحتلال عن الصحفي أنس اغبارية من مدينة ام الفحم بعد اعتقاله من أمام منزله وهو مراسل قناة القدس وهو يعمل لدى شركة الإنتاج “البشير بروميديا”، بشروط تقضي بمنعه من الخروج من المنزل لمدة 5 أيام، ومنعه من التواصل مع الشركة لمدة 30 يوما ومنعه من السفر لثلاثة أشهر

22/10/2018: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين  الفلسطينيين والأجانب من الوصول لمنطقة الخان الأحمر لتغطية مصادرة المنطقة وتهجير أهاليها .

1/11/2018: منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الكاتبة الفلسطينية سوزان أبو الهوى  وهي تحمل الجنسية الأمريكية من دخول الأراضي المحتلة عبر مطار” بن غوريون”, وذلك للمشاركة في مهرجان “الأدب الفلسطيني”, بحجة ” عدم تعاونها مع الاحتلال عام 2015 .

16/11/2018: منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أعضاء الاتحاد الدولي للصحفيين الاتحاد الدولي للصحفيين العرب من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة, للمشاركة في اجتماع ومؤتمر دولي لنقابة الصحفيين الفلسطينيين .

دفع كفالة مالية :

9/1/2018: أجبرت شرطة الاحتلال الإسرائيلي كل من مدير مؤسسة “إيليا” أحمد الصفدي, بدفع كفالة مالية قيمتها 5 آلاف شيكل لإطلاق سراحه.ورئيس الهيئة الإدارية لمؤسسة” الضمير” الصحفي عبد اللطيف غيث, بكفالة مالية قيمتها 3 آلاف شيكل.

22/2/2018: أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الصحفي محمد علوان مقابل غرامة مالية بقيمة 2000شيكل .

:22/3/2018 أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي عن الصحفي رغيد طبسية مراسل “فضائية النجاح” مقابل كفالة مالية قيمتها15 ألف شيكل وكفيلين من الداخل المحتل يحملون البطاقة الزرقاء, واستمرت فترة اعتقاله ستة أشهر بتهمة “التحريض” على مواقع التواصل الاجتماعي .

4/4/2018: قررت محكمة  الاحتلال الإسرائيلية الإفراج عن مدير الإعلام في وزارة الأسری ثائر شريتح بكفالة ماليه 5000 شيقل إذا لم تستأنف النيابة على القرار خلال 72 ساعة.

9/5/2018: حكمت محكمة الاحتلال على الصحفي محمد عصيدة بالسجن لمدة 15 شهرا وغرامة مالية قدرها 2000شيقل.

 

تمديد أو تجديد الاعتقال و تأجيل محاكمة :

4/1/2018: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحفي موسى القضماني حتى نهاية شهر يناير 2018, وكانت القضماني قد اعتقله  الاحتلال وهو مصاب برصاص في فخده .

15/1/2018:جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري بحق الصحفي محمد عوض مصور تلفزيون “وطن” المحلي في رام الله للمرة الثانية لمدة ثلاثة شهور, دون توجيه تهمة له.

16/1/2018: أجلت محكمة الاحتلال الإسرائيلي محاكمة الصحفي الحر مصعب سعيد إلى تاريخ 20/2/2018.

8/2/2018: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلية الاعتقال الإداري بحق الصحفي الحر همام حنتش للمرة الثانية على التوالي ولمدة 6 أشهر .

13/2/2018: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحفية بشرى الطويل الناطقة باسم ” شبكة أنين القيد” لمدة 4 شهور للمرة الثانية على التوالي.

22/2/2018: مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحفي محمد علوان لمدة  96 ساعة .

13/3/2018: أجلت محكمة  الاحتلال الإسرائيلية ، ، جلسة النظر في قضية الأسير الصحفي رغيد طبسية (24عاماً) من قلقيلية، وذلك حتى تاريخ 24/3/2018 .

26/3/2018: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي, اعتقال الصحفي بكر عبد الحق لمدة 11 يوما .

1/4/2018: مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحفي ثائر شريتح حتى تاريخ 4ابريل 2018.

4/4/2018:مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلية اعتقال الطالبة في كلية الإعلام بجامعة النجاح علا مرشود .

/5/2018: مددت محكمة الاحتلال اعتقال الناشط والرسام ياسين أبو لفح حتى تاريخ 4/6/2018, وكان قد اعتقل بتاريخ 5/9/2017 ولم تكن قد مضت عدة أشهر على حريته من اعتقال أمضى فيه 22 شهراً في سجون الاحتلال.

1/5/2018: مددت محكمة الاحتلال اعتقال طالبة الإعلام علا مرشود, وكانت قد اعتقلت بعد استدعائها للمقابلة من مخيم بلاطة بتاريخ 12/3/2018 وهي طالبة بكلية قسم الإذاعة والتلفزيون في جامعة النجاح .

2/5/2018: أصدرت محكمة الاحتلال قرار بالاعتقال الإداري بحق الصحفي موسى سمحان لمدة 4 شهور .

9/5/2018: حكمت محكمة الاحتلال على الصحفي محمد عصيدة بالسجن لمدة 15 شهرا وغرامة مالية قدرها 2000شيقل.

29/5/2018 :أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الصحفي مصعب سعيد حتى تاريخ 19/6/2018 .

3/6/2018: مددت محكمة الاحتلال , اعتقال علا مرشود طالبة الإعلام بجامعة النجاح حتى بداية الشهر المقبل.

 

 

3/6/2018: واصل الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحفي مصعب قفيشة الذي يعمل في راديو علم، ومراسلاً لبعض الوكالات المحلية ومواقع الإنترنت بتهمة التحريض عبر موقع التواصل الاجتماعي  ” الفيسبوك” .

7/6/2018: مددت محكمة الاحتلال, اعتقال الصحفية سوزان العويوي لمدة 11 يوما, وتم منعها من لقاء محاميها .

7/6/2018: أجلت نيابة الاحتلال قرار الإفراج عن الصحفي مصعب قفيشة، لليوم التالي .

14/6/2018:مددت محكمة الاحتلال اعتقال الصحفي بلال الطويل من الخليل .

19/8/2018: أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الأسير الصحفي مصعب سعيد من مدينة رام الله حتى تاريخ 18-7-2018.

21/6/2018: أجلت محكمة الاحتلال في مدينة الناصرة،  للمرة الثانية النطق بالحكم في قضية الشاعرة دارين طاطور، بتهمة “التحريض على العنف وتأييد منظمات إرهابية” بسبب منشوراتها على “فيسبوك” إلى تاريخ  31-7-2018.

23/6/2018: رفضت محكمة الاحتلال الاستئناف الذي قدمه محامي الكاتب المعتقل راسم عبيدات, وتم تمديد اعتقاله لمدة يومين .

27/6/2018: حكمت محكمة الاحتلال على الصحفيين علاء الطيطي وأمير أبو عرام بغرامة مالية قدرها 2000 شيقل و16 شهرا مع وقف التنفيذ على خلفية عملهم الصحفي.

28/6/2018: مددت محكمة الاحتلال  اعتقال الأسيرة الصحفية سوزان العويوي حتى تاريخ 8 يوليو المقبل.

4/7/2018: مددت محكمة الاحتلال اعتقال الصحافية سوزان العويوي لمدو 8 أيام للنظر في ملفها, وأصيبت بحالة إغماء نتيجة الإرهاق التي تعاني منه والتحقيق القاسي الذي تعرضت له في السجن .

:19/7/2018 مددت محكمة الاحتلال العسكرية في “عسقلان” مددت اعتقال الأسيرة سوزان العويوي من محافظة الخليل لمدة 11 يوماً بذريعة استكمال التحقيق.

26/7/2018: مددت محكمة  الاحتلال في مركز تحقيق “عسقلان” اعتقال الكاتبة لمى خاطر بذريعة استكمال التحقيق .

:30/7/2018  رفضت محكمة الاحتلال استئناف المحامي لقرار تمديد اعتقال الكاتبة لمى خاطر, ولازال التحقيق مستمر حول كتاباتها ومنشوراتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

:30/7/2018 حكمت محكمة الاحتلال، على طالبة الإعلام  المعتقلة علا مرشود ، حكمًا بالسجن سبعة أشهر وغرامة مالية .

 

 

1/8/2018: رفضت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية، الاستئناف الذي تقدّم به محامي الكاتبة لمى خاطر، وقررت الاستمرار في اعتقالها.

2/8/2018: مددت محكمة سالم العسكرية اعتقال الصحفي محمد منى لمدة 7 أيام.

4/8/2018: الاحتلال يُمدد اعتقال 4 صحفيين، وهم: علاء الريماوي، محمد علوان، قتيبة حمدان وحسني انجاص 7 أيام لاستكمال التحقيق.

8/8/2018: أصدرت محكمة الصلح في مدينة الناصرة، حكماً بالسجن لمدة 5 أشهر بحق الشاعرة دارين طاطور، بعد إدانتها بتهمة “التحريض ودعم منظمات إرهابية”، على خلفية منشورات لها على فايسبوك.

8/8/2018: مددت محكمة “سالم” العسكرية التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقال الصحفي محمد أنور منى (36 عامًا)، لـ 72 ساعة.

9/8/2018: مددت المحكمة العسكرية التابعة للاحتلال في “عسقلان” اعتقال الأسيرة لمى خاطر (42 عاماً) من محافظة الخليل للتحقيق مجدداً ولمدة 12 يوماً. 

10/8/2018: مدّدت محكمة عوفر اعتقال مدير مكتب “فضائية القدس” علاء الريماوي خمسة أيام بعد العدول عن قرار الأسبوع الماضي بالإفراج عنه.

12/8/2018: حوّلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي محمد أنور منى، من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، إلى الاعتقال الإداري لمدة ستة شهور.

10/8/2018: مدّدت محكمة عوفر اعتقال مدير مكتب “فضائية القدس” علاء الريماوي خمسة أيام بعد العدول عن قرار الأسبوع الماضي بالإفراج عنه.

12/8/2018: حوّلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي محمد أنور منى، من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، إلى الاعتقال الإداري لمدة ستة شهور.

15/8/2018: المحكمة العسكرية التابعة للاحتلال في “عوفر” مددت اعتقال الأسير الصحفي علاء الريماوي حتى يوم 19 من آب/ أغسطس الجاري.

16/8/2018: مددت محكمة “عوفر” العسكرية توقيف الأسير الصحفي علي دار علي، مراسل تلفزيون فلسطين، من قرية برهام شمال غرب رام الله، خمسة أيام بداعي استكمال التحقيق، ، بذريعة “التحريض” على صفحته في الفيسبوك.

16/8/2018: مددت مخابرات الاحتلال اعتقال الصحفية والكاتبة الفلسطينية الأسيرة لمى خاطر 8 أيام أخرى لاستكمال التحقيق معها في سجن عسقلان.

 

 

 

20/8/2018: للمرة الثانية أجلت محكمة “عوفر” العسكرية الإسرائيلية، جلسة محاكمة الصحفي الفلسطيني علي دار علي حتى تاريخ الرابع من / سبتمبر القادم.

23/8/2018: مددت المحكمة العسكرية التابعة للاحتلال في “عسقلان”، اعتقال الأسيرة لمى خاطر (42 عاماً) للمرة السابعة على التوالي ولمدة سبعة أيام بذريعة استكمال الإجراءات القضائية.

28/8/2018: محكمة الاحتلال تصدر حكماً بالسجن على الصحفي مصعب سعيد من رام الله لمدة 22 شهراً وغرامة مالية “ألف دولار أمريكي”.

29/8/2018: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، اعتقال الكاتبة الفلسطينية لمى خاطر (42 عامًا)، ثمانية أيام، بذريعة استكمال الإجراءات القضائية وذلك للمرة الثامنة. 

29/8/2018: محكمة الاحتلال العسكرية في سجن عوفر تُرجئ النظر في قضية الأسيرة سوزان العويوي (40 عامًا) حتى العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر 2018.

5/9/2018: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي, اعتقال الكاتبة الأسيرة لمى خاطر من محافظة الخليل بجنوب الضفة الغربية للمرة التاسعة .

4/9/2018: أجلت محكمة الاحتلال الإسرائيلية, محاكمة الصحفي علي دار علي مراسل تلفزيون” فلسطين” لتاريخ 12/سبتمر2018 بتهمة التحريض عبر موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” .

27/9/2018: جددت محكمة الاحتلال أمر الاعتقال الإداري بحق الصحفي اسامة شاهين مدير مركز” أسرى فلسطين ” للدراسات لمدة 4أشهر للمرة الثانية على التوالي .

27/9/2018: مددت محكمة الاحتلال اعتقال الكاتبة  إسراء لافي لمدة 8 أيام بحجة استكمال التحقيق .

7/10/2018 : ثبتت محكمة الاحتلال الإسرائيلي قرار الاعتقال الإداري بحق الصحفي أسامة شاهين للمرة الثانية على التولي, لمدة 4 أشهر.

11/10/2018: أجلت محكمة الاحتلال الإسرائيلي محاكمة الكاتبة لمى خاطر حتى تاريخ 13/11/2018.

18/10/2018: مددت محكمة الاحتلال اعتقال الصحفي امجد عرفة يوما على ذمة التحقيق .

19/10/2018 : تمديد اعتقال الصحفي امجد عرفة للمرة الثانية على التوالي لمدة يوم على ذمة التحقيق.

14/11/2018: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الكاتبة لمى خاطر حتى تاريخ 26/12/2018.

22/11/2018  : مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال عضو شبكة كوورة فلسطين الصحفي والمصور  الرياضي محمود قشمر لمدة 12 يوم  على ذمة التحقيق، وهو إعلامي ومصور رياضي معتمد من قبل الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.

 

29/11/2018: حولت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي أحمد الخطيب للاعتقال الإداري .

10/12/2018: رفضت محكمة الاحتلال الإسرائيلي طلب الاستئناف الذي تقدم به محامي الصحفي المعتقل أسامة حسين شاهين من مدينة الخليل ضد قرار تجديد اعتقاله إدارياً للمرة ثانية لمدة 4 أشهر دون تهمه.

12/12/2018: تأجيل محاكمة الصحفي سامح مناصرة ليوم غد الخميس تاريخ 13/12/2018, وأصدرت المحكمة قراراً بمنعه من لقاء المحامي .

 

19/12/2018: ثبتت محكمة الاحتلال الاعتقال الإداري بحق الصحفي محمد منى  مدير إذاعة “هوا نابلس” لمدة 6اشهر .

24/12/2018: مددت محكمة الاحتلال اعتقال الصحفي سامح مناصرة عشرة أيام, ومنعته من لقاء محاميه .

27/12/2018: مددت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحفي حسين شجاعية 11يوماً  .

27/12/2018 : أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الكاتبة لمى خاطر .

27/12/2018: مددت محكمة الاحتلال اعتقال الصحفي حسين شجاعية لمدة 11 يوماً .

اقتحام منازل صحفيين ومطابع إعلانية ومؤسسات إعلامية:

:11/1/2018 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  منزل الإعلامية والباحثة التربوية اميمة صوالحة في مدينة نابلس، واعتقلت زوجها الباحث في الشأن “الإسرائيلي” عزام فوزي أبو العدس من سكان مخيم بلاطة، والذي لم يمض على إطلاق سراحه سوى 5 أشهر وعشرة أيام من سجون الاحتلال .

16/1/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزل الصحفي زهران حماد مصور وكالة ” وفا”، في حي عين منجد بمدينة رام الله، وقامت بتفجير الباب، وترويع أطفاله، وقامت بتفتيشه.

5/2/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزل الصحفي أحمد العرابيد الذي يعمل في إذاعة “الحرية”، في مدينة رام الله ،وقامت بتدمير محتوياته وترويع سكانه .

13/2/2018:اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزل الصحفي ياسر أمجد العرابيد من مدينة رام الله، والذي يعمل صحفيا في إذاعة صوت الحرية

15/2/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، منزل الصحفي عبد المحسن شلالدة مراسل “شبكة قدس الإخبارية” من بلدة سعير قضاء مدينة الخليل, وقامت بتفتيشه والاعتداء على شقيقه الأصغر, وتكسير محتويات المنزل .

19/2/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي مصعب شاور مراسل ومصور صحيفة “الحدث في مدينة الخليل, وقامت بتفتيشه وتدمير محتوياته لمدة 40 دقيقة, ودققت في هويات أفراد العائلة قبل أن تنسحب .

 

 

20/2/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي للمرة الثانية منزل الصحفي مصعب شاور, وقامت بتفتيشه والتدقيق بهويته وتسليمه بلاغا للاستدعاء دون معرفة الأسباب .

29/3/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي ثائر شريتح  مدير الإعلام في هيئة شؤون الأسرى والمحررين, في قرية المزرعة الغربية برام الله.

22/4/2018:اقتحمت قوات الاحتلال مطبعة “الصفا الحديثة” في بلدة بيت عنان شمال غرب القدس المحتلة وهدمت جزءا منها واستولت على أجهزة طباعة، وحواسيب.

30/4/2018:اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلية منزل عائلة الصحفي مصعب قفيشة في الخليل وقامت بتفتيشه وتدمير محتوياته.

5/5/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي, منزل عائلة الصحفي سامر خويرة مراسل قناة القدس في مدينة نابلس بالضفة الغربية .

31/5/2018: اقتحمت قوات الاحتلال منزل الصحفي مصعب قفيشة، في مدينة الخليل, وهو يعمل مع عدة وكالات محلية .

31/5/2018 : اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي أسامة شاهين مدير مركز أسرى فلسطين في مدينة الخليل, وقامت باعتقاله  .

11/6/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي الحر بلال الطويل, بمدينة الخليل .

20/6/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي  منزل الكاتب الصحفي والناشط المقدسي راسم عبيدات في جبل المكبر بالقدس.

:24/7/2018اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الناشطة والكاتبة لمى خاطر في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

 

:30/7/2018اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل مدير مكتب فضائية القدس بالضفة الصحفي علاء الريماوي بمدينة رام الله بالضفة الغربية, وقامت بمصادرة جميع معدات الصحافة ومركبته الخاصة .

 

30/7/2018اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي المراسل الذي يعمل  بالقطعة مع فضائية القدس محمد سامي علوان بمدينة رام الله بالضفة الغربية, وقامت بمصادرة جميع معدات الصحافة .

 

:30/7/2018 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل مصور فضائية “القدس” حسني انجاص  بمدينة رام الله بالضفة الغربية, وقامت بمصادرة جميع معدات الصحافة ومركبته الخاصة .

 

 

 

 

:30/7/2018 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل المصور والمراسل في فضائية ” القدس” قتيبة حمدان بمدينة رام الله بالضفة الغربية, وقامت بمصادرة جميع معدات الصحافة وأجهزة الكمبيوتر.

1/8/2018: اقتحمت قوات الاحتلال منزل الصحفي محمد أنور منى من مدينة نابلس مدير إذاعة “هوانا نابلس” وقامت بتفتيشه ومصادرة هاتفه الخلوي.

6/8/2018: اقتحمت قوات الاحتلال منزل مراسل فضائية “TRT” التركية في الضفة الغربية إبراهيم الرنتيسي، فجراً في قرية رنتيس شمال غرب رام الله، وصادروا هواتفه النقالة، واقتادوه إلى جهة مجهولة.

15/8/2018: اقتحمت قوات الاحتلال منزل مراسل تلفزيون فلسطين علي دار علي من قرية برهام شمال غرب رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

6/9/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي بسام أبو شارب الذي يعمل في إذاعة ” نغم ” المحلية , وذلك بحثنا  عن أحد أبنائه .

3/10/2018 : اقتحمت قوات الاحتلال منزل الكاتب وليد حرب, وقامت بالعبث في محتوياته في بلدة “اسكاكا” .

17/10/2018: اقتحمت قوات الاحتلال منزل الصحفي أمجد عرفة بمدينة القدس, وقامت بالعبث في محتوياته ومصادرة هاتفه بمدينة القدس .

1/11/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي نضال أبو عكر مدير اذاعة ” الوحدة”, في مخيم دهيشة, وأطلقت سراحه بعد عدة ساعات .

1/11/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل مدير دائرة الإعلام في هيئة شؤون الأسرى والمحررين الصحفي ثائر شريتح غرب رام الله, وقامت باحتجازه مع عائلته وأبلغته بضرورة الحضور لمراجعة مخابرات الاحتلال .

20/11/2218:  اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي الحر محمود عصيده في قرية تل قضاء نابلس, وقامت بتفتيشه والعبث بمحتوياته وصادرت سيارة أخيه.

1/12/2018:  اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مطبعة “أصايل يافا” بمدينة قلقيلية, وقامت بتحطيم بعض محتوياتها .

10/12/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي  سامح مناصرة مراسل صوت” القدس”, في مدينة طولكرم  وقامت بتفتيشه ومصادرة الهواتف النقالة .

10/12/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” في حي المصايف بمدينة رام الله , وقامت باحتجاز العاملين فيها أكثر من ساعة, وأصيب عدد من الصحفيين والعاملين باختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز داخل المقر, وقامت مصادرة أشرطة التسجيل وكاميرات الفوتوغرافية والفيديو.

 

 

11/12/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي  منزل الصحفي  محمود صقر عصيدة   في قرية تل قضاء نابلس .

11/12/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي الحر سامر أبو عيشة, في واد الجوز بمدينة القدس, وقاموا بتفتيشه ومصادرة الهواتف النقالة, وحقق معه عدة ساعات حول عمله الصحفي, وتم الإفراج عنه بكفالة مالية وحبس منزلي لمدة خمسة أيام .

14/12/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي موسى سمحان في رام الله .

31/12/2018 : اقتحمت قوات الاحتلال منزل الصحفي علاء الريماوي في مدينة رام الله , وقامت بمصادرة أجهزة كمبيوتر, ومبلغ من المال.

26/5/2018: أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، عن أربعة صحفيين من إذاعة السنابل في مدينة دورا جنوب الخليل، منتصر نصار، نضال عمرو، وأحمد الدراويش، وحامد النمورة ، بكفالة مالية قدرها 5آلاف شيقل, بعد اعتقال دام 22 شهرا، بحجة التحريض على مقاومة الاحتلال.

5/6/2018: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي أحمد الصفدي مدير مؤسسة ” إيليا” للإعلام الشبابي من تغطية أو تصوير أي فعالية في مدينة القدس حتى 4/7/2018, ودفع غرامة مالية قدرها 1500 شيكل والتوقيع على كفالة طرف ثالث بقيمة 5 آلاف شيكل.

8/6/2018: أفرجت محكمة الاحتلال عن الصحفي مصعب قفيشة  مقابل دفع غرامة مالية, وذلك بعد اعتقال دام أسبوع بتهمة التحريض عبر ” الفيسبوك”  .

25/6/2018: أفرجت محكمة الاحتلال عن الكاتب راسم عبيدات بشروط, تطبيق الحبس المنزلي الفعلي لمدة ٧ أيام، وكفالة مالية فعلية قدرها ١٥٠٠ شيكل، وعدم الاشتراك في أي مظاهرة لمدة ٣٠ يوما، كذلك عدم التحدث مع أي جهة لها علاقة بموضوع اعتقاله لمدة ٤٠ يوما.

27/6/2018: حكمت محكمة الاحتلال على الصحفيين علاء الطيطي وأمير أبو عرام بغرامة مالية قدرها 2000 شيقل و16 شهرا مع وقف التنفيذ على خلفية عملهم الصحفي.

8/8/2018: نيابة الاحتلال تستأنف على قرار الإفراج عن الصحفيين علاء الريماوي ومحمد علوان وقتيبة حمدان وحسني نجاص، بكفالة مالية 5 آلاف شيكل لكلٍ منهم.

10/8/2018: أفرجت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية، عن مراسل فضائية “TRT” التركية إبراهيم الرنتيسي، والصحافيين قتيبة حمدان ومحمد علوان وحسني إنجاص، بكفالة مالية بقيمة 1400 دولار.

12/8/2018: ‏قوات الاحتلال تفرج بكفالة مالية عن الصحفي همام  محمد حنتش من الخليل، بعد اعتقاله إداريًا لمدة عام ونصف.

 

 

19/8/2018: المحكمة العسكرية للاحتلال في “عوفر” أوقفت قرارها للمرة الثانية، بالإفراج عن الصحفي علاء الريماوي بعد أن طلبت نيابة الاحتلال إرجاء تنفيذه لنيتها تقديم استئناف على القرار القاضي بالإفراج عنه بكفالة بقيمة 3000 شيكل وكفالة طرف ثالث على أن يحضر الأسير الريماوي جلسات المحاكمة.

20/8/2018: أفرجت محكمة عوفر الإسرائيلية، عن مدير مكتب قناة “القدس” الصحافي علاء الريماوي بشروط قاسية وهي دفع كفالة مالية بقيمة عشرة آلاف شيكل، وعدم مغادرة مكان سكنه، ومنعه من ممارسة عمله الصحافي لمدة شهرين. وجاء ذلك بعد قرارَين سابقَين بالإفراج عنه بكفالة مالية، وقد أوقفت المحكمة تنفيذهما بطلب من النيابة.

28/8/2018: محكمة الاحتلال تصدر حكماً بالسجن على الصحفي مصعب سعيد من رام الله لمدة 22 شهراً وغرامة مالية “ألف دولار أمريكي”.

12/9/2018: أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلية, عن الصحفي علي دار علي مراسل ” تلفزيون فلسطين” بغرامة مالية قدرها 600$ .

20/9/2018: أفرجت سلطات الاحتلال عن الصحفية وطالبة الإعلام علا مرشود بكفالة مالية قدرها 3000شيقل بعد 7 أشهر من الاعتقال .

9/12/2018: أفرجت قوات الاحتلال عن الصحفي مصعب سعيد بعد اعتقال دام 22 شهرا بكفالة مالية قدرها 4000شيقل .

إغلاق وتدمير مؤسسات إعلامية ومطابع إعلانية:

22/4/2018:دمرت قوات الاحتلال جزءا من مطبعة “الصفا الحديثة” في بلدة بيت عنان شمال غرب القدس المحتلة وقامت باقتحامها واستولت على أجهزة طباعة، وحواسيب.

19/4/2018: أغلقت سلطات الاحتلال مؤسسة “إيليا للإعلام الشبابي”  في مدينة القدس بقرار من  وزير الحرب الإسرائيلي ” ليبرمان”، بحجة  “جمعية تنظيم إرهابي.

12/11/2018: استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي مبنى “فضائية الأقصى ” بشكل مباشر, ما أدى إلى تدميرها بشكل كامل.

13/11/2018: تعرضت مؤسسة” ثريا” للإنتاج الإعلامي لتدمير جزئي, بعد استهداف عمارة مجاورة لها, مما تسبب بتدمير قاعة التدريب بشكل كامل .

منع من التغطية أو السفر أو عقد مؤتمرات:

9/1/2018: منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي عقد مؤتمر صحفي في مدينة القدس نظمته مؤسسة ” الدار الثقافية” .

 

 

 

10/1/2018: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي 5صحفيين عند مدخل قرية مادما جنوب مدينة نابلس من تغطية المواجهات بين المتوطنين وأهالي القرية التي أغلقها الاحتلال بالمكعبات إسمنتية, وقامت بمصادرة هوياتهم وهم, عضو الأمانة العامة للنقابة ومصور الوكالة الفرنسية جعفر اشتية، ومصور رويترز محمد تركمان، ومصور وكالة الأناضول نضال اشتية والمصوران محمد فوزي ومحمد ترابي .

12/1/2018: قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتهديد بالسلاح وطرد الصحفيين خلال تغطيتهم جمعة الغضب عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة, احتجاجا على قرار ترامب بشأن القدس.

13/1/2017: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الطواقم الصحفية من دخول قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، وقامت بعمل حاجزا عسكريا على المدخل لمنعهم من الدخول وتغطية مهرجان كان يقام في القرية احتجاجا على قرار ترامب بشأن القدس.

21/1/2018: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي طاقم تلفزيون “فلسطين” من تقرير عن التجريف الاستيطاني لتوسعة المستوطنات بكفر قدوم, ومنعتهم من مواصلة عمله، وقامت باحتجاز بطاقات شرط مغادرة المكان.

9/3/2018:منعت  شرطة الاحتلال الإسرائيلي,  عدداً من الصحفيين الفلسطينيين من تغطية الماراتون الإسرائيلي في شارع المصرارة في مدينة القدس، وكذلك منعتهم من تصوير الماراتون الفلسطيني الذي أقيم بالتوازي معه .

9/3/2018:  منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي,  طاقم فضائية “الغد” الذي ضم كلاً من المراسل رائد الشريف ومصوره من تصوير وتوثيق أحداث في بلدة بيت عوا بمحافظة الخليل والمغادرة من المنطقة .

14/3/2018: منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مدير البرامج العامة في فضائية “القدس” الصحافي نواف العامر من السفر على معبر الكرامة الواصل بين الأراضي الفلسطينية والمملكة الأردنية الهاشمية، “لأسباب أمنية” .

25/3/2018: منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي, الصحفي المعتقل بكر عبد الحق من لقاء محاميه .

31/3/2018: منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية الوقفة التضامنية في باب العمود بمدينة القدس للتضامن مع قطاع غزة.

18/4/2018: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة صحفيين, وهم عبد المحسن شلالدة و ساري حلايقة، و محمود جرادات من تغطية اقتحام  جامعة العروب وتعرض الطلبة للضرب المبرح، وسط مدينة الخليل ، وقاموا بحذف جميع المواد المصورة .

11/5/2018: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي أحمد شاور مراسل تلفزيون فلسطين والمصور محمد عناية, من تغطية مسيرة في كفر قدوم .

 

 

 

14/5/2018: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  الطواقم الصحافية من تغطية مسيرة احتجاجية بالقرب من السفارة الأميركية في القدس , وقامت بالاعتداء عليهم بالدفع وإغلاق عدسات الكاميرات والهواتف, وهم هناء محاميد مراسلة ” قناة ميادين”, وديالا جويحان مراسلة ” الحياة الجديدة”, ونجوان السمري مراسلة قناة ” الجزيرة”, وأحمد البديري مراسل قناة ” الغد العربي” . وكريستين ريناوي مراسلة تلفزيون” فلسطين .

5/6/2018: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي أحمد الصفدي مدير مؤسسة ” إيليا” للإعلام الشبابي من تغطية أو تصوير أي فعالية في مدينة القدس حتى 4/7/2018, ودفع غرامة مالية قدرها 1500 شيكل والتوقيع على كفالة طرف ثالث بقيمة 5 آلاف شيكل.

9/6/2018: منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، إفطاراً لعدد من الصحافيين في فندق “الجيروسلم” في مدينة القدس،وذلك بعد اقتحام المكان، بحجة أن الإفطار ممول من قِبل السلطة الفلسطينية

:5/7/2018 منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي مصعب شاور الذي يعمل في ” شبكة قدس الإخبارية” من السفر عبر معبر الكرامة .

:8/7/2018 منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي كلاً من المصور هشام أبو شقرة من وكالة ” الأناضول”, وأشرف النيبالي مصور قناة ” رؤيا” و الصحفي الحر علي عبيدات, من تصوير وضع الاحتلال كرفانات لبيوت متنقلة شرق القدس.

9/7/2018  :منعت سلطات الاحتلال الصحفي أنس اغبارية من مدينة ام الفحم بعد الافراج عنه ، من السفر لثلاثة أشهر وهو مراسل قناة القدس وهو يعمل لدى شركة الإنتاج “البشير بروميديا”.

 

:14/7/2018طردت شرطة الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين من مقر كلية هند الحسيني في جامعة القدس, وذلك خلال لمنعها عقد مؤتمر بعنوان” الوقف الإسلامي في القدس” بحجة أن المؤتمر غير “قانوني” .

 

:27/7/2018 منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي ضياء حوشية مراسل فضائية ” الغد” من التصوير, خلال تغطيته اقتحام منزل شهيد في قرية كوبر بالضفة الغربية .

1/8/2018: منعت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية من تغطية اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لبلدة سلوان، جنوب البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، ويعتقل مدير مركز معلومات وادي حلوة، جواد صيام، خلال تواجدهما بالحي.

1/8/2018: منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي الصحافيين من تصوير المواجهات التي اندلعت داخل المسجد الأقصى وطردتهم من المكان.

1/8/2018: منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مدير مؤسسة “إيليا” للإعلام الشبابي في مدينة القدس الصحافي أحمد الصفدي من تغطية دخول المستوطنين إلى الأقصى وذلك باحتجازه عدة ساعات.

20/9/2018: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلية، طاقم  قناة “القدس التعليمية” من التصوير في المتحف الإسلامي في حرم المسجد الأقصى، بحجة أنه “ممنوع التصوير بالكاميرا التي كان يحملها الطاقم” .

25/10/2018: منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلية الصحافية  دعاء زعرب التي أصيبت قبل أسبوعين برصاص الاحتلال المتفجر خلال تغطيتها أحداث مسيرات العودة من السفر عبر معبر ايريز للعلاج برام الله .

 

مصادرة وتحطيم معدات صحافية واحتجاز بطاقات شخصية:

8/1/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي معدات طاقم تلفزيون فلسطين المكون من المراسل هاني فنون والمصور فارس جنازرة أثناء قيامهم بإعداد تقرير في “خلة عفانة” جنوب المحافظة، وتعرض الطاقم للاعتداء الجسدي والتفتيش المهين .

9/1/2018: صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي البطاقات الشخصية الخاصة بطاقم تلفزيون فلسطين والمكون من  بكر عبد الحق، والمصور سامر حبش، والسائق عبد الله سوالمة، بعد الاعتداء عليهم من قبل مستوطن خلال إعدادهم تقريرا في أراضي دير الحطب شرق المدينة.

10/1/2018: صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي البطاقات الشخصية الخاصة بالصحفيين عضو الأمانة العامة للنقابة ومصور الوكالة الفرنسية جعفر اشتية، ومصور رويترز محمد تركمان، ومصور وكالة الأناضول نضال اشتية والمصورين محمد فوزي ومحمد ترابي,ومنعتهم من تغطية المواجهات بين المتوطنين وأهالي القرية التي أغلقها الاحتلال بالمكعبات الإسمنتية .

21/1/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي البطاقات الشخصية الخاصة بطاقم تلفزيون “فلسطين” خلال إعداد المراسل محمد اشتيه تقرير عن التجريف الاستيطاني لتوسعة المستوطنات بكفر قدوم, ومنعته من مواصلة عمله.

20/2/2018: صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، البطاقات الشخصية الخاصة بطاقمي وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”، ومكتب تلفزيون فلسطين في طوباس، قرب معبر بيسان التجاري في الأغوار الشمالية, خلال عملهما في إعداد تقرير صحفي حول معبر بيسان, وقاموا باحتجاز سيارة التلفزيون .

11/5/2018: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على عدد من الصحفيين بالضرب وتكسير المعدات خلال تغطيتهم مسيرة احتجاجية في مدينة القدس, وهم الصحفية نوال حجازي مراسلة قناة”الكوفية”, وليالي عيد مراسلة قناة ” القدس التعليمية”, وطاقم تلفزيون فلسطين الصحفية كريستين ريناوي والمصور فراس هنداوي .

5/7/2018  :اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مجموعة من الصحفيين خلال تغطيتهم اعتصامات الخان الأحمر شرق القدس, وقامت بضربهم وتكسير الكاميرات, ومنعهم من التغطية, ومخالفات مالية ومن ضمنهم, الصحفي عصام الريماوي من صحيفة ” الحياة الجديدة”, وهبة أصلان مراسلة قناة” الجزيرة”, وكريستين الريناوي مراسلة تلفزيون ” فلسطين”, وهشام أبو شقرة مصور وكالة ” الأناضول” .

 

30/7/2018 :صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منزل مدير مكتب فضائية القدس بالضفة الصحفي علاء الريماوي بعد اقتحامه بمدينة رام الله بالضفة الغربية, جميع معدات الصحافة ومركبته الخاصة .

 

:30/7/2018صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منزل الصحفي المراسل الذي يعمل  بالقطعة مع فضائية القدس محمد سامي علوان بعد اقتحامه بمدينة رام الله بالضفة الغربية, جميع معدات الصحافة .

 

:30/7/2018 صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منزل مصور فضائية “القدس” حسني انجاص بعد اقتحامه بمدينة رام الله بالضفة الغربية, جميع معدات الصحافة ومركبته الخاصة .

 

 

 

:30/7/2018صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منزل المصور والمراسل في فضائية ” القدس” قتيبة حمدان بعد اقتحامه بمدينة رام الله بالضفة الغربية, جميع معدات الصحافة وأجهزة الكمبيوتر.

1/8/2018: صادرت قوات الاحتلال هاتف الصحفي محمد أنور منى (36 عامًا) من مدينة نابلس مدير إذاعة “هوانا نابلس” بعد مداهمة منزله وتفتيشه.

6/8/2018: صادرت قوات الاحتلال مراسل فضائية “TRT” التركية في الضفة الغربية إبراهيم الرنتيسي، بعد اقتحام منزله فجراً في قرية رنتيس شمال غرب رام الله، هواتفه الخاصة، واقتادوه إلى جهة مجهولة.

26/9/2018: صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي, هاتف الكاتبة الصحافية الفلسطينية إسراء لافي, من منزلها في بلدة صوريف بمحافظة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة, خلال اعتقالها .

13/10/2018: استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي طاقم فضائية “الأقصى ” بشكل مباشر ومتعمد برصاص خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لمدينة رفح, مما أدى إلى وقع الكاميرا وتكسيرها .

17/10/2018: صادرت قوات الاحتلال هاتف الصحفي أمجد عرفة , بعد اقتحام منزله  والعبث في محتوياته بمدينة القدس .

10/12/2018: صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي الهواتف النقالة الخاصة بالصحفي سامح مناصرة مراسل صوت” القدس”, وذلك بعد اقتحام منزله في مدينة .

10/12/2018: صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي من داخل مقر وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” في حي المصايف بمدينة رام الله , أشرطة التسجيل وكاميرات الفوتوغرافية والفيديو الخاصة بالوكالة.

11/12/2018: صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي الهواتف النقالة الخاصة بالصحفي الحر سامر أبو عيشة, بعد اقتحام منزله في واد الجوز بمدينة القدس, وحقق معه عدة ساعات حول عمله الصحفي, وتم الإفراج عنه بكفالة مالية وحبس منزلي لمدة خمسة أيام .

21/12/2018: تعرضت الكاميرا الخاصة بالصحفي اسعد محيسن مصور وكالة “صفا” الإخبارية لعيار ناري متفجر أطلقته قوات الاحتلال, خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

31/12/2018 : صادرت قوات الاحتلال من منزل الصحفي علاء الريماوي في مدينة رام الله , أجهزة كمبيوتر, ومبلغ من المال.

حذف صفحات وتصديق على قوانين تقيد حرية الاعلام وحظر قنوات:

14/2/2018: إغلاق وحذف عشرات الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ومن بين الحسابات المتسهدفة حسابات تعود لصحفيين ونشطاء وهم : شبكة النورس الإخبارية, ومرئية “فلسطين 27” وصفحة مجلة “اشراقات”, الصحفي معاذ حامد، الصحفي أحمد جرار، الصحفي مصعب قفيشة، الناشط علي قراقع، والصحفي علي عبيدات.

 

 

5/3/2018: أقدمت إدارة موقع ” فيسبوك” على إغلاق الصفحة الاحتياطية لوكالة ” صفا ” الإخبارية وهي تضم 17 ألف متابع دون سابق إنذار أو سبب .

24/3/2018: أغلقت إدارة موقع ” فيسبوك” الصفحة الرسمية لوكالة “صفا” الإخبارية وكانت تضم 1.3 مليون متابع.

25/3/2018: تم اختراق الموقع الالكتروني لوكالة “صفا” الإخبارية  لدقائق معدودة ونشر صور لشعار “داعش”.

26/3/2018: أغلقت إدارة موقع “الانستغرام” صفحة وكالة “صفا” الرسمية وكانت تضم 70 ألف متابع .

8/5/2018:أقدمت إدارة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ، على إغلاق الصفحة الرسمية لفضائية” فلسطين اليوم”، من دون أي مقدمات أو تحذير مسبق, كما أغلق “فيسبوك” حسابات عدد من العاملين في فضائية “فلسطين اليوم” وهم : محمد عثمان, ميرنا الحسين, حسام كلزار, لواء أبو رميلة, مجاهد السعدي, عبد الله العريض, جيهان عوض, فداء نصر, وذلك انصياعا لأوامر الاحتلال الإسرائيلي الداعي لإغلاق الصفحة بذريعة نشر مواد اعتبرتها إدارة الموقع تحريضية .

8/5/2018: أقدمت إدارة موقع “الفيسبوك ” على إغلاق ثلاث صفحات تتبع مؤسسة الرسالة للإعلام, يصل عدد متابعيها إلى  أكثر من مليونين متابع, بالإضافة لحسابات عدد كبير من صحفييها وهم: رامي خريس، احمد الكومي، محمد أبو قمر، حسن مطر، محمود فودة، امل حبيب، رولا أبو هاشم, فادي حجازي، براء الشنطي، محمد هنية، أحمد رضوان، معاذ موسى، شادي الهندي، محمد يوسف.

20/6/2018: صادق الكنيست الإسرائيلي, على قانون يجرم من يقوم بتصوير وتوثيق ممارسات الجنود الإسرائيليين خلال عملهم العسكري داخل الأراضي الفلسطينية, وذلك بالسجن حتى خمس سنوات لمن ينشر تسجيلات, وإذا تم النشر بهدف” المس بأمن الدولة” عقوبته السجن عشر سنوات .

:9/7/2018 أصدر الاحتلال الإسرائيلي قراراً بحظر عمل قناة القدس الفضائية في مدينة القدس والداخل المحتل والتعامل معها كـ”منظمة إرهابية .

25/9/2018: حظر موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” صفحات كل من الصحفي رامي سمارة وتسنيم قشوع وداليا نصار.

30/9/2018: حظر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” حسابات كل من الصحفي والناشط حسن اصليح ومثنى النجار .

10/10/2018: أقدمت إدارة موقع “اليوتيوب” بحذف قناة “48” الإخباري بدون إنذار سابق.

13/10/2018: أقدمت إدارة موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بحذف صفحة وكالة الصحافة الفلسطينية “صفا” للمرة الثالثة.

 

 

13/10/2018: أقدمت إدارة موقع “يوتيوب” بحذف صفحة الصحفي حسن اصليح للمرة الرابعة, وذلك بعد أن وصلت نسبة المشاهدين لنصف مليون مشاهد .

6/12/2018: حظرت إدارة “تويتر” حساب كل من ” شبكة قدس الإخبارية” و”شبكة فلسطين للحوار”,” المركز الفلسطيني للإعلام” بسبب تغريدات تخص الاحتلال الإسرائيلي وتوغل قواته بخانيونس..

9/12/2018: حذفت إدارة موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” حساب الصحفي إياد القرا.

 :10/12/2018 شركة”جوجل” تحذف حساب قناة “القدس” الرسمي على “اليوتيوب” للمرة الثانية .

 

 :10/12/2018 إدارة موقع التواصل الاجتماعي تقوم بحذف صفحة وكالة “الرأي” للمرة التاسعة .

11/12/2018: حذفت إدارة موقع “تويتر” تغريدات لموقع ” بوابة الهدف” حول تسلل قوات الاحتلال إلى جنوب قطاع غزة .

11/12/2018: تعرضت مواقع إلكترونية إخبارية فلسطينية للاختراق، من قبل جهات إسرائيلية بالتعاون مع الشركات المستضيفة لهذه المواقع الإخبارية، واستهدفت عشرات المواقع، وتمكنت من إسقاط وكالة الصحافة الفلسطينية “صفا”، ووكالة سما ،ووكالة الرأي، وموقع الجبهة الشعبية، وموقع حركة حماس، ووكالة الهدف، وموقع فضائية فلسطين اليوم، وكالة فلسطين الآن، وموقع قناة الأقصى، موقع إذاعة الأقصى.

 

18/12/2018: حذفت إدارة موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” أربع صفحات وهم : ” أنين القدس, وأخبار نابلس, شبكة حدث اليوم, وفلسطين بوست “, إضافة إلى خمسة مشرفين عليهم.

فصل من العمل :

8/12/2018: فصلت الإذاعة الاسترالية الصحفي شريف النيرب من العمل بسبب ضغوط إسرائيلية , على خلفية رسالته الإخبارية الذي قال فيها ” إن جيش الاحتلال يقوم بقتل الأطفال في مسيرات العودة ” .

ثانياً:الانتهاكات الفلسطينية:

اعتداءات جسدية أفضت لإصابة صحافيين:

13/6/2018: اعتدت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بمدينة رام الله بالضرب  ومصادرة المعدات الصحافية وتكسيرها ورش الفلفل على عدد من الصحفيين خلال تغطيتهم مسيرة احتجاجية لرفع العقوبات على غزة, وهم :أحمد يوسف مراسل موقع ” ألترا فلسطين”, وعلي عبيدات مصور وكالة “أنباء الامارات” وجيهان عوض مراسلة قناة ” فلسطين اليوم “, وهبة عريقات مراسل ” موقع شاشة نيوز” وطاقم قناة ” العربي”, وهشام أبو شقرة مراسل وكالة ” الاناضول” ومنذر الخطيب مصور قناة ” الغد العربي” ونسرين سلمي مراسلة قناة ” الميادين” ,

 

 

وعباس المومني مصور الوكاة ” الفرنسية”,وطاقم قناة القدس المراسل علاء الريماوي والمصور قتيبة حماد, ومحمد حمايل مراسل قناة ” press t.v” , وسائد الهواري مصور وكالة “رويترز”,.

18/6/2018: اعتدت الأجهزة الأمنية بقطاع غزة  باللباس المدني  على عدد من الصحفيين عرف من بينهم، من وكالة “خبر” المصور رشاد العمصي والمراسل وسيم مقداد حيث تم تحطيم الكاميرا، ومثنى النجار، وعبد الرحمن العبادلة، وعز الدين ابو عيشة، وشرين خليفة مراسلة موقع “شبكة نوى” الإخبارية، وناهد خليل ابو هربيد مراسلة “قناة ٢١٨” الليبية ،و تم منعهم من التغطية ومصادرة جوالاتهم، إضافة إلى حذف جميع الصور والفيديوهات من جوالاتهم خلال مشاركتهم في تغطية التظاهرة السلمية في ساحة السرايا وسط مدينة غزة .

27/6/2018: اعتدت الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالضفة الغربية بالضرب على الصحفية مجدولين حسونة التى تعمل بقناة” تي.أر.تي” التركية, وتم منعها من التصوير خلال تغطيتها مسيرة احتجاج لرفع العقوبات عن قطاع غزة بمدينة طولكرم.

30/6/2018:  اعتدت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بمدينة نابلس بلباس مدني على الصحفية لارا كنعان بالضرب  واستولوا على هاتفها خلال وقفة احتجاجية في نابلس للمطالبة برفع العقوبات عن غزة.

16/12/2018: أصيب  الصحفي زين مسك، ويعمل في راديو “الحرية ” بمدينة الخليل، برصاصة في الرأس بظروف غامضة.

اعتقال:

1/3/2018:اعتقلت أجهزة الأمن في رام الله ، الصحفي بقناة “القدس ” الفضائية عماد أبو عواد، بعد اقتحام منزله بمدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.

1/4/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة الصحفي مصطفى صبري عقب استدعائه.

18/4/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية في طولكرم, الصحفي حازم ناصر الذي يعمل في فضائية” النجاح”, من منزله في قرية شويكة قرب مدينة طولكرم.

22/4/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية في بيت لحم, الصحفي إسلام سالم, بعد اقتحام منزله ومحاصرته في قرية الشواورة وطلبوا منه الخروج وتم اعتقاله .

3/6/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بمدينة الخليل الصحفي عبد المحسن شلالدة مراسل ” شبكة قدس الإخبارية “, وذلك بعد استدعائه للمقابلة .

14/7/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية بمدينة الخليل الصحفي محمد أبو جحيشة مقدم البرامج من مكان عمله في إذاعة “مرح”  .

 

 

17/7/2018:اعتقلت الأجهزة الأمنية برام الله بالضفة الغربية, طالب الإعلام في جامعة بيرزيت محمد تركمان بعد استدعائه للمقابلة .

22/7/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية الصحفي المصور حذيفة أبو جاموس من بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة، بعد استدعائه لمقابلة المخابرات .

29/7/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية في رام الله الصحفي والأسير المحرر إبراهيم أبو صفية ورفضت السماح لعائلته ومحامية من التواصل معه والاطلاع على ملفه .

27/9/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية في مدينة الخليل الصحفي مصعب شاور مصور صحيفة ” الحدث”, وتم مصادرة هاتفه, وذلك بعد استدعائه جهاز المخابرات .

9/10/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية في مدينة الخليل, الصحفي عامر أبو عرفة مراسل وكالة “شهاب” يوما واحدا.

30/10/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية بمدينة رام الله, الصحفي محمد عوض مصور وكالة “وطن” للأنباء, وذلك بعد استدعائه للمقابلة.

4/11/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة الصحفي الحر إيهاب فسفوس لمدة يومين, على خلفية شكوي تقدمت بها مباحث شرطة خانيونس, باتهامه بالإساءة لهم خلال ادعاء كاذب, وذلك لنشره فيديو يوثق اعتداء عناصر الجهاز على طفل واحتجازه .

14/12/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية في رام الله الصحفي عبد الكريم مصيف مصور موقع “الترا فلسطين” الإخباري, وذلك خلال تصويره مسيرة احتجاجية أمام مستشفى  رام الله بعد إعلان استشهاد فتي برصاص قوات الاحتلال .

30/12/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية في نابلس الصحفي معتصم سقف الحيط الذي يعمل في  “شبكة القدس الإخبارية” .

احتجاز أو استدعاء:

2/1/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة الصحفي عامر بعلوشة مراسل جريدة ” البديل” المصرية وذلك بسبب دعوته عبر موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” للمشاركة في مسيرة لتحسين الأوضاع الحياتية في قطاع غزة .

3/1/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الكاتب الحر عبد الله أبو شرخ لمدة 7 ساعات, وذلك بسبب دعوته عبر موقع التواصل الاجتماعي” فيسبوك” للمشاركة في دعوة في مسيرة  للمطالبة بتحسين الأوضاع الحياتية في قطاع غزة .

 

 

10/1/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الصحفي علاء سلامة مقدم البرامج في إذاعة “القدس” لمدة 8 ساعات, وذلك على خلفية منشور نشره على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”  يخص عناصر الشرطة في غزة .

11/1/2018: استدعت الأجهزة الأمنية في مدينة الخليل بالضفة الغربية, الصحفي الحر مصعب قفيشة, وذلك بعد طلبه للمقابلة ولكنه رفض الاستجابة للاستدعاء لأنه غير قانوني .

11/2/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية التابعة لحركة ” حماس في غزة الصحفي حمزة حماد سبع ساعات, وحققت معه حول منشور على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” .

14/2/2018: استدعت الأجهزة الأمنية التابعة لحركة” حماس” في غزة  الصحفي هاني الأغا مدير تحرير وكالة” النهار” الإخبارية, وذلك بسبب منشوراته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” .

6/3/2018: استدعت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة الصحفي الحر إيهاب فسفوس, وقامت بالتحقيق معه وذلك حول تقرير نشره حول تجاوزات قامت بها بلدية قرية بني سهيلا في خانيونس.

13/3/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية الفلسطينية في قطاع غزة، مصور تلفزيون “فلسطين” محمد العرابيد ومصور صحيفة “دنيا الوطن” الإلكترونية محمود إكّي لعدة ساعات، ومنعت عمل مصور “فضائية النجاح ” نضال الوحيدي، بعد الانفجار الذي تعرض له موكب رئيس الوزراء رامي الحمد لله في شمال القطاع.

20/3/2018: استدعت الأجهزة الأمنية في الخليل, الصحفي مصعب شاور مراسل ” شبكة قدس الإخبارية”, من ثم جاءت قوة من أجهزة الأمن أمام منزله, واقتادته إلى مقر المخابرات, وحققت معه حول عمله الصحفي ما يكتبه على مواقع التواصل الاجتماعي, وتم إطلاق سراحه على أن يعود صباح اليوم التالي, وخضع للتحقيق لمدة خمس ساعات ومن ثم أطلقوا سراحه .

24/3/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية  الصحفي محمود زغبر مراسل “بوابة الهدف الإخبارية ” عدة ساعات, وحققت معه حول عمله الصحفي, وذلك خلال تغطيته اعتصامات جامعة الأزهر في غزة .

3/4/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية في رام الله الصحفي الحر رامي سمارة, وذلك بتهمة ” التشهير” على خلفية منشوراته على الموقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” .

5/4/2018: استدعت الأجهزة الأمنية في رام الله، كل من الصحفي الحر عنان عجاوي،و الصحفية الحرة مدى شلبك ومراسلة مركز “سكايز” نائلة خليل، ، ورئيسة تحرير موقع “الحدث” الإخباري رولا سرحان، الصحافية الحرة آيات عبدالله، والصحافي الحر رامي سمارة، بتهم “القدح والذم والتحقير والتشهير وتعريض سلامة الدولة للخطر”، وذلك على على خلفية منشوراتهم عن الصحفيين المفصولين من مركز الإعلام في “جامعة النجاح” .

 

 

 

 

8/4/2018: استدعت الأجهزة الأمنية في رام الله, مراسلة “سكايز” الصحفية نائلة خليل للتحقيق في الشكوى المقدمة ضدها من قبل مدير “مركز إعلام النجاح” غازي مرتجى بتهمة “التشهير والقدح”، على خلفية منشورات لها نشرتها على صفحتها على “فايسبوك” تتعلق بالمركز .

20/4/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الصحفي الحر محمد المصري لمدة يومين , على خلفية منشورات على الموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وتعرض للضرب وحلق شعر رأسه .

4/5/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة طاقم تلفزيون فلسطين في شارع النصر بمدينة غزة. وقامت بمصادرة معدات التصوير.

17/5/2018:استدعت الأجهزة  الأمنية في غزة الصحفي الحر إيهاب فسفوس من خان يونس، جنوب قطاع غز، للتحقيق.

3/6/2018: استدعت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بمدينة الخليل الصحفي عبد المحسن شلالدة مراسل ” شبكة قدس الإخبارية “, وذلك للمقابلة .

6/6/2018: استدعت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بمدينة الخليل,  كل من الصحفي عامر ابو عرفة مراسل وكالة ” شهاب ” , ومصعب شاور مراسل صحيفة ” الحدث”.وأمجد شاور مراسل إذاعة ” الخليل” وذلك للمقابلة في مقر الأمن الوقائي في رام الله .

7/8/2018:  استدعت الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية بمدينة رام الله الصحفي عامر أبو عرفة  من مدينة الخليل للمقابلة للمرة الثانية على خلفية عمله الصحفي.

11/6/2018:  استدعت الأجهزة الأمنية في رام الله الصحفي عامر أبو عرفة من الخليل، للمرة الثالثة مبيناً أن المرة الأولى اتضح أنها لتحديث البيانات، وتعرض الصحفي مصعب شاور مراسل صحيفة الحدث في الخليل للاستدعاء من قبل ذات الجهاز.

12/6/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية بمدينة أريحا الصحفية مجدولين حسونة مراسلة قناة “تي.أر.تي” لمدة ساعة, بعد عبورها جسر الكرامة قادمة من تركيا.

13/6/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية برام الله الصحفي الأمريكي الحر سيث هيرلد لمدة ثلاث ساعات خلال تغطيته مسيرة احتجاجية لرفع العقوبات على غزة.

25/6/2018: استدعت الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية برام الله, للمرة الثالثة  للمقابلة كلاً من مراسل موقع “الحدث” الإخباري مصعب شاور، ومراسل موقع “شهاب” عامر أبو عرفة، والصحافي في راديو “الخليل” أمجد شاور، من مدينة الخليل .

 

 

 

5/7/2018: حققت الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية مع الصحفي مصعب شاور الذي يعمل في ” شبكة قدس الإخبارية” أثناء عودته بعد منعه من السفر من قبل قوات الاحتلال لمدة ساعة, وكان التحقيق حول سبب منعه من السفر وعدد مرات الاعتقال .

11/7/2018: استدعت الأجهزة الأمنية بمدينة الخليل الصحفي محمد أبو جحيشة مقدم البرامج في إذاعة”مرح”.

22/7/2018: استدعت الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية الصحفي المصور حذيفة أبو جاموس من بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة، لمقابلة المخابرات .

28/7/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية في رام الله بالضفة الغربية الصحفي إياد الرفاعي بعد استدعائه إلى جهاز مقر المخابرات الفلسطينية للمقابلة, وتم الإفراج عنه بعد ساعات وفي وقت تعالت فيه الدعوات لتنظيم وقفة احتجاجية للإفراج عنه.

2/8/2018: استدعت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية الصحفي خالد معالي يومين على التوالي للتحقيق معه عن عمله الصحفي وسط تهديده بإغلاق حسابه على الفيس بوك واستمرار استدعائه وقاموا بحجز جواله وهويته.

13/8/2018: استدعت الأجهزة الأمنية في جنين الكاتب الصحافي والأسير المحرر ثامر سباعنة للمرة الثالثة خلال 10 أيام .

13/8/2018:  استدعت الأجهزة الأمنية في الخليل  الصحفية هبة محمد النتشة من الخليل للتحقيق معها .

24/8/2018: استجوبت الأجهزة الأمنية في غزة  الصحفيين رأفت القدرة مدير التلفزيون بالمحافظات الجنوبية، والمصور في التلفزيون يوسف أبو مغصيب، والمعد مؤمن الشوبكي، في قضية حادثة اعتداء تعرض لها أحد الأطفال في مسجد بالمنطقة الشرقية بخان يونس، وأخلت سبيلهم بضمان محل إقامتهم على أن يتم عرضهم على النيابة العامة بغزة في اليوم التالي.

30/8/2018: استدعت مخابرات الخليل في الضفة المحتلة، الصحفي محمد أبو جحيشة للمقابلة، والذي رفض الامتثال لطلب مخابرات الخليل، وقال: “لن أغير موقفي في الدفاع عن القانون، من يريدني يأتيني عبر القانون والنيابة”.

4/9/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية ف مدينة الخليل بالضفة الغربية, الصحفي محمد أبو جحيشة مقدم البرامج في إذاعة ” مرح” لمدة ساعة ونصف وذلك بسبب رفضه لاستدعاء سابق له كونه غير قانوني .

27/9/2018: استدعت الأجهزة الأمنية في مدينة الخليل الصحفي مصعب شاور مصور صحيفة ” الحدث”, وتم مصادرة هاتفه, وتم إبلاغه انه معتقل لدى جهاز المخابرات .

2/10/2018: استدعت الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية بمدينة الخليل الصحفي مصعب شاور مراسل موقع “الحدث” الإخباري, وقامت بالتحقيق معه حول عمله الصحفي لمدة أربع ساعات .

 

.

9/10/2018: استدعت الأجهزة الأمنية  بالضفة الغربية بمدينة رام الله كل من الصحفي الحر فادي العاروري, والصحفية الحرة جيهان عوض, ومدير إذاعة “24” أف إم إيهاب الجريري, على خلفية المسيرات المناهضة للقانون الضمان الاجتماعي في مدينة رام الله .

30/10/2018: استدعت الأجهزة الأمنية بمدينة رام الله, الصحفي محمد عوض مصور وكالة “وطن” للأنباء, وذلك بعد للمقابلة.

15/12/2018 :  احتجزت الأجهزة الأمنية  في قطاع غزة، طاقم تلفزيون فلسطين خلال إعدادهم تقرير، بحجة عدم الحصول على تصريح، وتم الإفراج عنهم بعد مصادرة كاميرتين والمادة المصورة .

منع من التغطية أو تنظيم فعاليات :

6/2/2018: منعت الأجهزة الأمنية في مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله الصحفي محمد شوشة مصور قناة ” رؤيا” الأردنية من دخول  المقاطعة لتغطية احتفالية, وذلك بسبب انتقاده للرئاسة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” .

18/2/2018: منع المكتب الإعلامي الحكومي في غزة التابع لحركة ” حماس” من إقامة حفل انطلاقة لقناة” طيف” للمرأة الفلسطينية التي تبث على قناتها على “اليوتيوب” .

13/3/2018: منعت الأجهزة الأمنية الفلسطينية في قطاع غزة، مراسل “فضائية النجاح ” نضال الوحيدي،من التصوير بعد الانفجار الذي تعرض له موكب رئيس الوزراء رامي الحمد لله في شمال القطاع.

10/4/2018: منعت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة،  مراسل وكالة “غزة الآن” الإخبارية الصحفي معين الضبّة من تغطية فعاليات مسيرات العودة الكبرى في القطاع، وبعدها أعلنت الوكالة توقفها عن التغطية احتجاجاً على ذلك .

5/5/2018: منعت الأجهزة الأمنية في مدينة جنين بالضفة الغربية, الصحفي الحر محمد العتيق من دخول مهرجان ” تسوق في المدينة” من دون سبب .

18/6/2018: منعت الأجهزة الأمنية بقطاع غزة  باللباس المدني   عدد من الصحفيين عرف من بينهم، من وكالة “خبر” المصور رشاد العمصي والمراسل وسيم مقداد حيث تم تحطيم الكاميرا، ومثنى النجار، وعبد الرحمن العبادلة، وعز الدين ابو عيشة، وشرين خليفة مراسلة موقع “شبكة نوى” الإخبارية، وناهد خليل ابو هربيد مراسلة “قناة ٢١٨” الليبية ، من التغطية وقامت بمصادرة جوالاتهم، اضافة إلى حذف ما جميع الصور والفيديوهات من جوالاتهم خلال مشاركتهم في تغطية التظاهرة السلمية في ساحة السرايا وسط مدينة غزة .

27/6/2018: منعت الأجهزة الأمنية الفلسطينية الصحفية مجدولين حسونة التى تعمل بقناة” تي.أر.تي” التركية, من التصوير خلال تغطيتها مسيرة احتجاج لرفع العقوبات عن قطاع غزة بمدينة طولكرم.

 

 

 

:25/7/2018منعت الأجهزة الأمنية في رام الله بالضفة الغربية, الصحافية الحرة جيهان عوض من تغطية وقفة احتجاجي مطالبة برفع العقوبات عن قطاع غزة .

:1/8/2018منع جهاز المباحث العامة في غزة، لقاءً حوارياً كان من المقرر أن تنظمه نقابة الصحافيين الفلسطينيين ومركز عبد الله الحوراني، بحجة “عدم الحصول على تصريح.

4/8/2018: طردت شرطة معبر رفح البري التابعة للسلطة الفلسطينية، الصحافي الحرّ مثنى النجار من داخل المعبر أثناء تغطيته رحلات الحج، من دوم معرفة أسباب المنع.

5/11/2018: منعت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة طاقم تلفزيون ” فلسطين” من دخول معبر “ايريز” شمال قطاع غزة لتغطية الإفراج عن مجموعة من الأسرى في سجون الاحتلال, وغادر بوابة المعبر بعد ثلاثة ساعات دون السماح له بتغطية الحدث.

تمديد أو تحويل قضية لمحكمة غيرمختصة أو تحديد وتأجيل محاكمة :

21/1/2018: حولت محكمة صلح نابلس الصحفي طارق أبو زيد إلى محكمة الجنايات الكبرى، مبررة ذلك بدعوى عدم اختصاصها. علما بأن محكمة صلح نابلس تنظر في القضية المرفوعة ضد أبو زيد منذ شهر آب الماضي حيث اعتقل بموجب قانون الجرائم الالكترونية مدة 15 يوما.

3/3/2018: أبلغت محكمة الأجهزة الأمنية  قطاع غزة، مراسل صحيفة “البديل” المصرية الصحافي عامر بعلوشة، بأنها حددت تاريخ 21/3/2018 موعداً لمحاكمته بتهمة “سوء استخدام التكنولوجيا”

13/4/2018: حولت محكمة الأجهزة الأمنية في نابلس قضية الصحفي طارق أبو زيد مراسل فضائية ” الأقصى” إلى محكمة الجنايات الكبرى بتهمة ” إذاعة أنباء كاذبة تنال من هيبة الدولة والحض على النزاع بين الطوائف ومختلف عناصر الأمة” .

21/3/2018: أجلت محكمة الأجهزة الأمنية في قطاع غزة محاكمة الصحفي عامر بعلوشة مراسل صحيفة “البديل” المصرية إلى تاريخ 3/5/2018 بتهمة ” سوء استخدام التكنولوجيا” .

22/3/2018: أجلت محكمة الأجهزة الأمنية في رام الله, قرار تبرئة الصحفي جهاد بركات مراسل فضائية ” فلسطين اليوم من تهمة “التواجد في ظروف مشبوهة”, إلى تاريخ 24/5/2018 .

22/4/2018: مددت الأجهزة الأمنية في طولكرم, اعتقال الصحفي حازم ناصر لمدة 48ساعة, وذلك بتهمة “إدخال أموال غير مشروعة”.

24/4/2018: مددت الأجهزة الأمنية اعتقال الصحفي حازم ناصر الذي يعمل في فضائية النجاح لمدة 5 أيام, وذلك بتهمة ” إدخال أموال غير مشروعة” .

 

 

 

1/5/2018: أجلت محكمة الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية،  النظر في قضية، النظر في قضية مراسل فضائية “الأقصى” الصحافي طارق أبو زيد، إلى تاريخ 4/6/2018.

2/5/2018: أجلت محكمة الصلح في قطاع غزة للمرة الثانية محاكمة الصحفي عامر بعلوشة مراسل صحيفة ” البديل” المصرية لتاريخ 9/5/2018 بتهمة ” سوء استخدام التكنولوجيا” .

9/5/2018: أجلت محكمة الصلح بقطاع غزة , للمرة الثالثة محاكمة الصحفي عامر بعلوشة مراسل صحيفة ” البديل” المصرية لمدة أسبوع بتهمة ” سوء استخدام التكنولوجيا” .

16/5/2018: أجلت محكمة الصلح في قطاع غزة , للمرة الرابعة محاكمة الصحفي عامر بعلوشة مراسل صحيفة ” البديل” المصرية لمدة أسبوع بتهمة ” سوء استخدام التكنولوجيا” .

16/5/2018: أجلت محكمة الصلح في رام الله, النظر بقضية الصحفية نائلة خليل مراسلة ” سكايز” والصحفي الحر رامي سمارة, بتهمة ” التشهير والقدح” هلى خلفية منشورات على موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” .

23/5/2018: أجلت محكمة الصلح في قطاع غزة, للمرة الخامسة جلسة محاكمة الصحفي عامر بعلوشة مراسل صحيفة ” البديل” المصرية بتهمة ” سوء استخدام التكنولوجيا” إلى تاريخ 12/يونيو2018 .

24/5/2018: أجلت محكمة الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية, النظر في قضية الصحفي جهاد بركات إلى ٢٨/٦/٢٠١٨ بعد أن طلبت النيابة مهلة لتقديم بينتها.

13/6/2018: أجلت محكمة الأجهزة الأمنية في قطاع غزة ، النطق بالحكم في قضية مراسل صحيفة “البديل” المصرية في قطاع غزة الصحافي عامر بعلوشة، بتهمة “سوء استخدام التكنولوجيا”، حتى تاريخ 4/7/2018.

:22/7/2018مددت الأجهزة الأمنية اعتقال المصور حذيفة أبو جاموس لمدة 48 ساعة على ذمة التحقيق على خلفية منشورات له في موقع “فيسبوك”، بتهمة “إطالة اللسان”” والتطاول على المقامات العليا” .

:23/7/2018 النيابة العامة للأجهزة الأمنية بالضفة الغربية تمدد اعتقال الطالب في كلية الإعلام بجامعة بيرزيت محمد تركمان لمدة 5 أيام لدى جهاز المخابرات.

5/9/2018: أجلت محكمة الأجهزة الأمنية في رام الله, قضية الصحفي الحر رامي سمارة والصحافية نائلة خليل مراسلة ” سكايز” بتهمة ” القدح والتشهير” من قبل مدير مركز النجاح الإعلامي غازي مرتجى إلى تاريخ 31/أكتوبر 2018.

1/11/2018: قررت محكمة الأجهزة الأمنية في رام الله, تأجيل النظر في قضية الصحافي الحر رامي سمارة ومراسلة مركز “سكايز” الزميلة نائلة خليل، بتهمة “القدح والتشهير”، إلى 19/12/2018.

19/12/2018 : أجلت محكمة الصلح في رام الله جلسة المحاكمة الخاصة بكل من الصحفي الحر رامي سمارة والصحفية نائلة خليل لتاريخ 25/2/2019, لتقديم أسماء الشهود.

 

تهديد وحملة تحريض ضد صحفي :

18/2/2018: تعرضت الكاتبة الفلسطينية ميسون أسدي لحملة تحريض وإهانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي, على خلفية قصة للأطفال تحت عنوان ” هل الأولاد يعرفون” ؟؟.

25/7/2018: تلقى الصحفي إياد الرفاعي الذي يعمل في شبكة” قدس” الإخبارية تهديدات بزوجته وطفلته عبر موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” .

26/12/2018 : تعرضت الصحفية هاجر حرب للتشهير والتحريض عليها بعد نشرها تحقيق استقصائي حول” مساكن الغلابة” واتهامها بعدم المهنية وقلب الحقائق .

دفع كفالة مالية أو رفض اخلاء سبيل :

25/4/2018: أفرجت الأجهزة الأمنية في بيت لحم, عن الصحفي الحر إسلام سالم بكفالة مالية قدرها 10 آلاف شيكل, بعد اعتقاله بتهمة “حيازة سلاح” .

1/5/2018: رفضت محكمة الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية , إخلاء سبيل الصحفي حازم ناصر مصور في فضائية ” النجاح” .

6/5/2018: أفرجت الأجهزة الأمنية  بالضفة الغربية , عن الصحفي حازم ناصر مراسل فضائية” النجاح” بعد 20 يوما من الاعتقال بتهمة “إدخال أموال غير مشروعة”, بكفالة مالية قدرها 500 دينار أردني .

4/7/2018: حكمت محكمة الأجهزة الأمنية في فغزة على الصحفي عامر بعلوشة بالسجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 200شيكل, وذلك بتهمة ” سوء استخدام التكنولوجيا .

18/7/2018: قررت محكمة الأجهزة الأمنية في مدينة الخليل بالإفراج عن الصحفي محمد أبو جحيشة مقدم البرامج في إذاعة ” مرح” بكفالة شخصية بدلا من الكفالة المالية, وذلك بتهمة إهانة موظف عام خلال تأديته عمله، وذلك بسبب تمزيقي ورقة الاستدعاء من النيابة.

فصل عن العمل :

2/4/2018: قامت إدارة “جامعة النجاح الوطنية” في نابلس بفصل كل من الصحفيات آيات عبدالله، وريما السروجي، وأهوار حج حمد، من فضائية جامعة النجاح ورفض إعطائهن براءة ذمة أو أي من متعلقاتهن بسبب “عدم التزامهن بطلب مسؤولي المركز بنشر تعليقات محددة على صفحاتهن الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي”.

2/6/2018: فصلت صحيفة “الحدث” الصحفي مثنى النجار, من ثم  عاد للعمل بعد تدخل جهات صحفية لدى إدارة الصحيفة .

25/6/2018:قامت  إذاعة “راية FM” بفصل  الصحفي محمد نصار  من عمله في الإذاعة بسبب “الحلقة الإذاعية الأخيرة التي قدمها عن رفع العقوبات عن غزة .

 

 

17/10/2018: أقدمت إدارة موقع “أمد” للإعلام بطرد عدد من العاملين لديها بشكل تعسفي .

29/11/2018: إذاعة “علم ” المحلية في الخليل توقف الصحفي طه أبو حسين بشكل تعسفي بحجة منع حرية النشر والتعبير عبر صفحته الخاصة على الفيسبوك .

اقتحام منازل صحفيين:

1/3/2018:اقتحمت الأجهزة الأمنية في رام الله ، منزل الصحفي بقناة “القدس ” الفضائية عماد أبو عواد، بمدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.

22/4/2018: اقتحمت الأجهزة الأمنية في بيت لحم, منزل الصحفي إسلام سالم, وقامت بمحاصرته في قرية الشواورة وطلبوا منه الخروج وتم اعتقاله .

مصادرة معدات أو تحطيمها وحذف المواد المصورة:

4/5/2018: صادرت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة معدات التصوير  الخاصة بطاقم تلفزيون فلسطين في شارع النصر بمدينة غزة.

18/6/2018: صادرت الأجهزة الأمنية بقطاع غزة  هواتف   عدد من الصحفيين عرف من بينهم، من وكالة “خبر” المصور رشاد العمصي والمراسل وسيم مقداد حيث تم تحطيم الكاميرا، ومثنى النجار، وعبد الرحمن العبادلة، وعز الدين ابو عيشة، وشرين خليفة مراسلة موقع “شبكة نوى” الإخبارية، وناهد خليل ابو هربيد مراسلة “قناة ٢١٨” الليبية ،و تم منعهم من التغطية, اضافة إلى حذف ما جميع الصور والفيديوهات من جوالاتهم خلال مشاركتهم في تغطية التظاهرة السلمية في ساحة السرايا وسط مدينة غزة .

30/6/2018:  صادرت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بمدينة نابلس هاتف الصحفية لارا كنعان بعد الاعتداء عليها بالضرب, خلال وقفة احتجاجية في نابلس للمطالبة برفع العقوبات عن غزة.

2/8/2018: صادرت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية هاتف الصحفي خالد معالي وهويته بعد استدعائه للتحقيق معه حول عمله الصحفي .

27/9/2018: صادرت الأجهزة الأمنية في مدينة الخليل هاتف الصحفي مصعب شاور مصور صحيفة ” الحدث”, بعد استدعائه , وتم إبلاغه انه معتقل لدى جهاز المخابرات .

15/12/2018 :  صادرت الأجهزة الأمنية  في قطاع غزة، كاميرتان ومادة التصوير الخاصة بطاقم تلفزيون فلسطين خلال إعدادهم تقرير، بحجة عدم الحصول على تصريح .

 

 

 

 

الخاتمة والتوصيات:

يبين التقرير التدهور الكبير الذي أصاب حرية الرأي والتعبير، وحرية العمل الصحافي والإعلامي في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ويظهر جلياً أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل انتهاكاتها واعتداءاتها بحق حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة وتنتهج أساليب جديدة للتضييق على تحركات وعمل الصحافيين خصوصا الفلسطينيين العاملين في المؤسسات والمكاتب الإعلامية والصحافية الوطنية (المحلية) والعربية والدولية، بشكل سواء في الأراضي الفلسطينية. وفي ذات الوقت يشير التقرير إلى أن الجهات الأمنية الفلسطينية المختلفة في الضفة وقطاع غزة لم توقف انتهاكاتها لا سيما في ظل تصاعد التوتر والمناكفات بين حركتي فتح وحماس والذي يظهر جلياً بانعكاسه سلبا على واقع الصحافة في فلسطين، على الرغم  أن مركز غزة لحرية الإعلام لا يجد أي مقارنة من حيث الكم والنوع بين الانتهاكات والاعتداءات الاسرائيلية التي تصل بعضها إلى حد الجرائم، والإنتهاكات من أجهزة أمن فلسطينية محلية والتي غالبا تكون بسبب المناكفات السياسية والداخلية، إلا أن هذا لا  يعفي بالمرة السلطات الفلسطينية من مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية والوطنية . وعليه فإن مركز غزة لحرية الإعلام و استناداً إلى عمليات الرصد الحثيث للوقائع الميدانية التي أظهرها التقرير السنوي السابع والذي يتزامن مع مرور عشر سنوات على تأسيس المركز كأول مركز حقوقي متخصص في الدفاع عن الحريات الإعلامية وحرية الرأي والتعبير في قطاع غزة ويرصد الانتهاكات في أرجاء فلسطين خلص إلى التوصيات الآتية:

 

* يطالب مركز غزة لحرية الإعلام، المجتمع الدولي وفي المقدمة منظمة الأمم المتحدة وكافة المنظمات الحقوقية والمؤسسات الإعلامية الدولية بالتحرك الجاد والعاجل لفضح الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون المتطرفون ضد الصحفيين في فلسطين وملاحقتهم ومحاسبتهم قانونيا.

 

*يطالب المراكز والمؤسسات الحقوقية والمدافعة عن حرية الإعلام لمساعدة ومساندة الصحفيين في فلسطين، خصوصا الذين تعرضو للإصابة أو الإعاقة الجسدية  بسبب إصابتهم بنيران الاحتلال الإسرائيلي، أو الاعتقال أو المنع من التنقل. ويتعهد المركز مجددا بالشراكة والتنسيق مع مراكز ومنظمات محلية وعربية ودولية،  بالعمل لتوفير ما يمكن من أدوات ومعدات لتوفير الحماية للصحفيين الفلسطينيين.

 

* يؤكد المركز تضامنه الكامل مع كافة الصحفيين في فلسطين ومكاتبهم ومؤسساتهم، ويدين بأقسى العبارات كافة أشكال الاعتداء والانتهاكات والجرائم التي ترتكبها السلطات العسكرية والأمنية الإسرائيلية ضد الصحفيين في فلسطين كذلك الملاحقات المتكررة لهم في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

 

* يؤكد المركز مجددا على الإقرار الدولي بوجود التزام على إسرائيل باحترام اتفاقيات حقوق الإنسان ومواثيقها وقواعد القانون الدولي الإنساني، خاصة اتفاقية جنيف الرابعة. كما يدعو إلى إلزام حكومة إسرائيل باحترام القانون الدولي كواجب أصيل يقع على أطراف جنيف بمنع الأطراف الأخرى من ارتكاب انتهاكات جسيمة وملاحقة مرتكبيها كواجب أصيل يقع على الأطراف السامية.

 

* يحث المركز نقابة الصحفيين الفلسطينيين والاتحاد العام للصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحافيين والمنظمات العربية والدولية لمواصلة العمل لاستكمال الملف الخاص برفع شكاوى للمحاكم الدولية، خصوصا ملف شهداء الصحافة وآخرهم ارتقاء شهيدين بالاستهداف المباشر خلال فعاليات مسيرات العودة في قطاع غزة، واستهدف بقصد وتعمد مع سبق الاصرار بالقصف الجوي والبري عددا من المؤسسات الاعلامية والصحفية في قطاع غزة والاقتحامات والاغلاقات المتكررة في الضفة الغربية والقدس المحتلة، وفي هذا الصدد يجدد المركز

 

 

 

تأكيده على مواصلة شراكته مع النقابة ومع كل الأطراف الحقوقية والنقابية المعنية في هذا الجهد وصولا الى تقديم شكوى أمام محكمة الجنايات الدولية لملاحقة ومعاقبة مرتكبي الجرائم من قوات الاحتلال والذين يصدرون لهم التعليمات، ضد الصحافة في فلسطين.

 

* يدعو إلى تنظيم أوسع حملة إعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على ملف الصحفيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية من أجل الإفراج عنهم جميعا.

 

 

*يدعو المركز القيادة الفلسطينية وحكومة التوافق الفلسطيني للقيام بحملة دبلوماسية والتنسيق مع المنظمات الدولية والأممية وحكومات العالم للضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف الاعتداءات والانتهاكات المتواصلة ضد حرية الصحافة في فلسطين.

 

*في الشأن الداخلي الفلسطيني:

 

  • يطالب المركز رئيس حكومة التوافق الدكتور رامي الحمد الله ووزير الإعلام السيد نبيل أبو ردينة باتخاذ الإجراءات اللازمة والتي تكفل وقف أي انتهاكات أو إجراءات تضييقية ضد الصحفيين والإلغاء الفوري لعقوبة الحبس ضد الصحفيين على قضايا تتعلق بالنشر والعمل المهني.
  • يطالب المركز حركة حماس التي تتولى إدارة مؤسسات حكومية وأجهزة الأمن في قطاع غزة باتخاذ الإجراءات ذاتها لوقف أية انتهاكات يتعرض لها الصحفيون وإلغاء عقوبة الحبس فورا على قضايا تتعلق بالنشر والعمل الصحفي.
  • كما يدعو المركز لتجنيب الصحفيين تداعيات المناكفات الداخلية

 

* يحث الصحافيين الفلسطينيين لبذل أقصى جهد من أجل تقوية ووحدة نقابة الصحافيين”، والعمل على ضمان صلابة والالتفاف حول البيت النقابي. وفي هذا السياق يجدد المركز دعوته لتطوير آليات العضوية والانتخاب وإجراء الانتخابات لنقابة الصحافيين في أسرع وقت ممكن بما يضمن مشاركة جميع الصحفيين الفلسطينيين في الداخل والخارج، ويؤكد المركز استعداده للمساهمة في تحقيق هذا الهدف.

 

* يدعو مركز غزة لحرية الاعلام إلى أوسع دعم عربي ودولي لتنظيم وتعزيز برامج التدريب والتوعية في القانون الدولي الإنساني والقوانين الخاصة بحرية الإعلام وحرية الرأي والتعبير، لأجل تعزيز ثقافة حقوق الإنسان وحرية التعبير والإعلام لدى الصحفيين وطلبة الصحافة والإعلام في فلسطين وللناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي. وكذلك إطلاق مشروع طموح بالتعاون مع وزارتي الإعلام، والتربية والتعليم والنقابة للتربية الاعلامية في المدارس والجامعات وذلك من منطلق إيمان مركز غزة بأهمية توفير بيئة مناسبة وتعزيز وعي الصحافيين بالقانون الدولي، الأمر الذي يشكل أحد أهم تدابير الحماية الوقائية.

 

* يوصى المركز بأن يعمل الصحفيون والعاملون في حقل الصحافة والإعلام والحقوقيون في فلسطين لصياغة ميثاق شرف لتنظيم العلاقة بين مكونات الجسم الصحفي بعيدا عن أية معوقات مع ضمان التوازن بين حرية الإعلام وأخلاقيات المهنة.

 

 

 

 

* يوصى المركز مجددا باعتماد وزارة التربية والتعليم مادة تعليمية في التربية الإعلامية تضاف إلى مادة حقوق الإنسان في المدارس الأساسية، ويبدي المركز استعداده التام للإسهام في هذا الجانب .

 

** يحث المركز على تطوير مناهج التدريس في كليات الإعلام والصحافة في فلسطين بما يتلاءم مع التطورات الهائلة في الاتصال والبث والإعلام الجديد (السلطة الخامسة).

 

 

وأخيرا يؤكد المركز على ضرورة مساهمة الجهات الوطنية والعربية والدولية لتوفير الدعم المالي والمعنوي لتحقيق مساعيه الهادفة إلى إنشاء أول ناد للصحفيين في غزة ومثله في الضفة الغربية وفي القدس بأسرع وقت ممكن لما يشكله من أهمية كبيرة لجميع الصحفيين ولأسر شهداء الصحافة والجرحى والمعتقلين الصحفيين.

كما يشدد المركز على مواصلته مبادرته على المستوى الوطني والعربي والدولي لتشكيل شبكة فلسطينية عربية ودولية للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير وضمان الوقوف إلى جانب الصحفيين في فلسطين في مواجهة الاعتداءات والإجراءات التضييقية الإسرائيلية التي تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني والقوانين والمواثيق الدولية وضمان الدعم القانوني والمعنوي والمادي للمؤسسات الإعلامية والصحفية في فلسطين في سبيل صمودها لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية.