8 اعوام على وصول الاخ الصحافي مهيب سلمان النواتي أبو المجد الى الاراضي السورية

0
130

كتب هشام ساق الله – ان من يتحمل مسئولية استمرار اعتقال الأخ الصحافي المعتقل في سجون سوريا هي السلطة الفلسطينية ونقابة الصحافيين الفلسطينيين لعدم اثارتهما قضية اعتقاله بدون محاكمه للأسف الأخ الرئيس القائد محمود عباس كلف مسئول الاعلام احمد عساف بالبحث عن مهيب والعمل على اعادته الى اسرته وهو يشاهد تقرير اعده تلفزيون فلسطين تفاءلنا كثيرا بقرب الافراج عنه ولكن للأسف من كلفه الأخ الرئيس لم يفعل أي شيء ولم نسمع أي معلومه منه ماذا فعل من سال لم يحدث أي شيء اناشد اصدقاءه الصحافيين والمثقفين وأبناء حركة فتح وال النواتي وكل من عرف هذا الشاب الرائع ان يشاركوا مقالي وان يرسلوه الى اكبر عدد ممكن من المعنيين داخل وخارج الوطن واثارة قضية مهيب نريد معرفة مصيره .

ونقابة الصحافيين الفلسطينيين للأسف الشديد عقدت مؤتمر واجتماع دولي للصحافيين بالعالم ولم يذكروا اسم مهيب ولم يشيروا اليه والدليل ان التقارير الدوليه حول الاعتقالات حول العالم للصحافيين لم تذكر الأخ مهيب المعتقل بسوريا ولم تشر له وهذا بسبب تقاعس النقابة وان عملها إقليمي لان مهيب من قطاع غزه الله لايرده ولو كان من الضفة الغربية او القدس لفعلوا الكثير من اجله .

زار وفد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية سوريا وكان ضمن الوفد الزائر الأخ احمد ابوهولي مسئول ملف اللاجئين بالمنظمة وتحدثت معه وقال لي انه سال عن مهيب وطلب معرفة مصيره وانه سيعود الى سوريا مره أخرى وسيتابع وحتى الان لم يحدث شيء يريدوا اعمار الحجاره في مخيم اليرموك المواطن والانسان الفلسطيني اهم من الاعمار يا منظمة التحرير الفلسطينيه .

اناشد الأخ الرئيس محمود عباس ان يتولى بنفسه ويكلف من يتحرك من اجل الكشف عن مصير الأخ مهيب النواتي من خلال لقاءاته وان يطلب من الروس ان يتحركوا للأفراج عن الأخ الصحافي مهيب النواتي المعتقل لدى المخابرات السورية منذ 8 أعوام الانسان الفلسطيني يفترض انه عزيز على دولته وشعبه وهناك الاف الفلسطينيين معتقلين ومختفين لدى النظام السوري ولا احد يتحرك .

غدا يكمل الحبيب والعزيز الصحافي والشاعر مهيب النواتي أبو المجد عامه السابع منذ وصل الى الاراضي السورية لكي يكتب الجزء الثاني وكتب اخرى عن حركة حماس والجهاد الاسلامي فقد وصل يوم 28/12/2010 واختفى وانقطع الاتصال به يوم 5/1/2011 ومنذ هذا التاريخ ولا تعرف اسرته أي معلومات عنه وكتبنا سلسلة مقالات وجهنا نداءات مختلفة الى الرئيس السوري بشار الاسد والى الرئيس محمود عباس والى اعضاء اللجنة المركزية والاتحاد العربي للصحافيين كما تطالب به دولة النرويج كونه هو واسرته يحملوا الجنسية النرويجية ولكن حتى الان دون أي اجابه .

نعم الانسان الفلسطيني ليس اغلى ما نملك كما يقال والسلطة الفلسطينية لم تقم بالواجب المناط بها ولم تتحرك بما فيه الكفاية من اجل المطالبة بالأفراج على صحافي وكاتب واديب فلسطيني اعتقلته اجهزة امن النظام السوري وحتى الان لا احد يعرف اثاره ولان مهيب ايضا مواطن نرويجي من اصول عربيه فهو مواطن من الدرجة الثانية لذلك لا يتحركوا لو كان نرويجيا اصليا .

 

نعم هناك تقصير واضح في موضوع الصحافي مهيب النواتي من قبل حركة فتح حيث سال عنه الاخ الدكتور زكريا الاغا والاخ عباس زكي أعضاء اللجنه المركزيه لحركة فتح ولكن حتى الان الاخ مهيب مازال معتقل في احد السجون او المعتقلات السورية ولا احد يعرف مصيره كم واجه هذا الرجل من معاينات والام منذ ان تم اعتقاله وتسليمه للمخابرات السورية حتى الان لا احد يعرف الا هو نتمنى ان يكون مازال على قيد الحياه ويعود بأسرع وقت الى اسرته وعائلته في فلسطين والنرويج .

 

زوجة الاخ مهيب الاخت ام المجد تلقت بلاغ من الانتربول الدولي في النرويج ان زوجها على قيد الحياة منذ أكثر من عام ونصف والمساعي جاري لكي يتم الافراج عنه والتقت مع وزير الخارجية النرويجي وقيادات نرويجية كبار وزارها واتصل بها السفير الفلسطيني في النرويج وكذلك اقليم النرويج والكل قلق على مصير صديقنا الحبيب مهيب النواتي هذا الرائع الذي نتمنى له الخلاص والعودة سالما الى اهله واسرته

 

لمهيب شقيق اخر اختفى لدى الكيان الصهيوني عام 1982 هو معتز ولازال لا أحد يعرف مصيره ويعتقد انه موجود في احد السجون السرية التابعة للكيان الصهيوني ووالدة مهيب المرآه المؤمنة الصابرة المحتسبة تنتظر مهيب ومعتز وتتمنى ان تراهم في اخر حياتها صبرها الله وثبتها وان شاء الله ترى الاثنان ان شاء الله.

 

وكانت وكلت زوجة الاخ مهيب احد المحاميين السوريين ليتابع اين هو معتقل في داخل السجون السورية ولكن تصاعد الاحداث في داخل سوريا حال من العثور عليه وعاد مصيره الى المربع الاول في بداية اعتقاله لا احد يعرف عنه أي شيء .

 

قال لي احد الاصدقاء الذين يعرفوا الاوضاع بسوريا بشكل جيد انه بعد انتهاء عامين على اعتقال أي شخص فانه يتم الافراج عنه ولديه امل ان يتم الافراج عنه وهاوه العام الثالث ينتهي دون ان يقدم الى أي محاكمه ودون ان يتم الافراج عنه والاوضاع في سوريا تزداد تعقيدا وها هو يدخل العام السادس ولم يتم اطلاق سراحه او تقديمه للمحكمة فسوريا لا يوجد بها قانون ولا نظام.

 

تم تسليم الاخ والصديق مهيب للمخابرات السورية تسليم اليد بعد وصوله الى الاراضي السورية بأيام وهو الباحث عن الحقيقة ويريد ان يكمل ما كتبه بالجزء الاول من كتابه حماس من الداخل غادروا كلهم سوريا ولم يبقى هناك الا الفصائل الموالية للنظام ومهيب مصيره مجهول بدون أي معلومه عن مصيره او حتى خبر عنه او تلفون لابلاغ عائلته باخبار عنه.

 

نقابة الصحافيين الفلسطينيين قامت بعمل اعتصام في غزه والضفة الغربية واصدرت بيان او بيانين على الاكثر حول مصير الصحافي مهيب النواتي وتوقفت والسلطة الفلسطينية استفسرت عن غياب ومصير مهيب وادعى البعض منهم انهم يبحثوا عنه وكلفوا فلسطينيين بسوريا بالسؤال عنه والكل يقول ان الوضع في سوريا لا يسمح بعمل أي شيء او السؤال عن احد الوضع اصبح جحيم لا يطاق.

 

سنظل نكتب عنك ونجند معنا من احبك وعرف طيبة قلبك وسندعو كل اصدقائنا واحبائنا ومن عرفك ان يدعو لك الله العلي القدير ان يخلصك من هذه المحنه ويعيدك الى زوجتك اختي ام المجد واولادك الرائعين الذين التقيتهم هذا الصيف في غزه واتواصل معهم دائما على الفيس بوك او بالاتصال التلفوني.

 

والاخ مهيب النواتي التحق في صفوف حركة الشبيبة الطلابية التابعة لحركة فتح وهو طالب في المرحلة الثانوية عام 1983 وعمل صحافي في الانتفاضة الاولى عام 1988 بمكتب اطلس للتوثيق والاعلام احد مكاتب حركة فتح التنظيمية والاعلاميه واعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني لعدة مرات متتاليه تم الافراج عنه بداية السلطة الفلسطينية.

 

وقام بتأليف كتاب حماس من الداخل وتم طباعته عام 2003 وتم ترجمته الى العديد من اللغات الأجنبية والف ديوان شعر حول الشهيد القائد المناضل محمود أبو مذكور اثناء اعتقاله في معتقل انصار 3 بصحراء النقب.

 

عضو بنقابة الصحافيين الفلسطينيين انتخب عضو في لجنة العضوية والمكتب الحركي للصحافيين وعضو في الجمعية العامة لاتحاد الكتاب والادباء الفلسطينيين وهو أحد نشطاء الانتفاضة الاولى وقد غادر الوطن عام 2007 قبل احداث الانقسام الداخلي لحضور مؤتمر في المانيا حول اللاجئين وغادرها ليطلب حق اللجوء السياسي هناك وقد حصل على الجنسية النرويجية قبل عام واشهر هو وعائلته.

 

مهيب غادر قطاع غزه قبل الانقسام بأيام لحضور مؤتمر صحافي بألمانيا حول الصحافة الإلكترونية عام 2007 وغادرها باتجاه النرويج طالبا لحق اللجوء السياسي وقد حصل هو وعائلته على الجنسية النرويجية وحق الإقامة هناك.

 

وعائلة الصحافي مهيب النواتي تتكون من زوجته الاخت ام المجد الصابرة المحتسبة التي تتابع على مدار الساعة الاحداث في سوريا وتحاول وتتصل بكل من يمكن ان يساعد مهيب بالعودة الى بيته واسرته ولم تدخر جهدا في عمل كل المحاولات لمعرفة أي معلومه عنه فرج الله كربه من هذا الضيق واعاده الله سالما لنا بأسرع وقت ان شاء الله .

 

 

 

ابنه الاكبر مجد 24 عام تخرج من الجامعة في النرويج وتزوج وانجب طفل اسماه مهيب واخوه مهند 22 عام ومعتز 20 عام اسماه مهيب فرج الله كربه على اسم اخوه المختطف في داخل الكيان الصهيوني والذي فقدت اثاره عام 1982 وابنته الجميله ميسره المحجبه 18 عام وابنه محمد 16 سنوات والجميل الرائع الصغير موسى 13 سنوات .

 

مواضيع كتبناها عن مهيب طوال فترة غيابه في السجون السورية وهناك مواضيع اخرى تم المرور على قضيته العادلة ومواضيع اخرى ذهبت مع المدونة التي تم حظرها مشاغبات هشام ساق الله واسقاط مواضيعها .

 

ثلاثة اعوام على اعتقال واختفاء الصحافي مهيب النواتي ابوالمجد في السجون السوريه

 

بانتظار تدخل الرئيس محمود عباس للافراج عن الصحافي مهيب النواتي المعتقل في سوريا

 

اخلصوا الدعاء في ليلة القدر للصحافي الاخ مهيب النواتي وشقيق معتز

 

هناك صحافي فلسطيني اخر اسمه مهيب النواتي ايضا معتقلا في سوريا

 

أين السلطة الفلسطينية من قضية الصحافي مهيب النواتي المسجون في سوريا

 

عامان على اعتقال واختفاء الصحافي مهيب النواتي ابوالمجد في السجون السوريه

 

اخلصوا الدعاء في لية القدر للصحافي الاخ مهيب النواتي فاليوم عيد ميلاده

 

على الطائر الميمون يا عائلة أخونا الصحافي مهيب النواتي

 

حمدا لله على سلامتك محمود شفيق التلولي وعقبال مهيب النواتي

 

اطمئنوا على ابن الشهيد الشقاقي لن يكون مصيره مثل الصحافي مهيب النواتي

 

مهيب عذرا الإنسان الفلسطيني ليس له قيمه لدى سلطتنا

 

لا يوجد معتقلين فلسطينيين في سوريا والله طيط

 

اعتصام أهالي الأسرى هذا الاثنين مختلف بسبب مشاركة الصحفيين لهم بشكل استثنائي