كيف فشل نتنياهو في التعامل مع حركة حماس ؟ ترجمة :هالة أبو سليم

0
356

صحيفة الجروزولوم بوست

الغالبية من اليهود الاسرائيليين يعتقدون ان رئيس وزراء دولة الاحتلال فشل في التعامل مع حركة حماس وفق استطلاع للرأي نشرته جامعة تل أبيب الاسرائيلية .

وفق استطلاع للرأي تم نشرة خلال التقرير الشهري ،76%من اليهود الإسرائيليين  يعتقدون بفشل نتنياهو في التعامل مع حركة حماس ،82% من عرب 48 لديهم نفس الرأي .

المؤيدين لليمين الإسرائيلي الذين طُلب ابداء رايهم ،73%اتخذ نفس الموقف ، اما مؤيدين اليسار فكانت النسبة تتراوح ما بين 77%إالى 88%  و بنفس الرأي .

 

على عكس حكومة نتنياهو فان عناصر جيش الاحتلال ارتفعت النسبة لتصل الى 78% ،بينما المؤيدين لليسار داخل الجيش وصلت النسبة الى 75% ،فقط 63% من اليمين المتطرف ،14%من عرب 48 يؤيدون هذا الرأي .

 

من الأقوى الطرف الإسرائيلي أم الطرف الفلسطيني ؟

 

33%ممن شملهم الاستطلاع يرون ان الجانب الفلسطيني أقوى من الإسرائيلي و ان الفلسطينيون في موقف أقوى بينما يرى 21%من الاسرائيليين ان اسرائيل هي الطرف الأقوى ، عندما وجه السؤال لعرب 48 وصلت النسبة الى 60% تأييدا للموقف الفلسطيني انهم الطرف الاقوى .

 

بينما اعتبر 48%من الاسرائيليين ان قرار حكومة نتنياهو بعدم شن عملية برية قويه ضد حركة حماس كان خطئاً كبيراً بينما يرى 43% ممن شملهم الاستطلاع بان قرار نتنياهو كان صائباً ، 70% من عرب 48يعتبرون القرار ايضاً صائباً .

 

ويرى 55% من الاسرائيليين عدم قدرة نتنياهو على التصدي للمشاكل الأمنية بعد شغله لمنصب وزير الدفاع عقب استقالة ليبرمان من الحكومة الاسرائيلية .

ويعتبر 44% كان يجب على نتنياهو الاكتفاء بمنصب رئيس الوزراء ،رئيس جيش الاحتلال السابق يؤيد هذا للرأي.