ماذا يعنى الغاء الاردن أجزاء من اتفاقية وادي عربه؟ ترجمة: هالة أبو سليم

0
804

بقلم: تسيفي  يرائيل -صحيفة هأرتس

 

ماذا الذي حدث يوم الأحد؟

أعلن الملك عبد الله ملك الاردن انه لن يتم تجديد الاتفاق بخصوص أراضي الباقورة والغمر المؤجرة لإسرائيل بموجب معاهدة وادي عربة -26 اكتوبر عام 1994 لمدة 25 عاماً كون العمل ينتهي في نهاية شهر أكتوبر من هذا العام.

فيما تُستغل هذه “المناطق المحصورة ” في الوقت الحاضر؟

مثلاً منطقة الباقورة عبارة عن ألف دونم وتُستغل بالكامل في مجال الزراعة، ويعمل معظم سكان هذه المنطقة بالزراعة، ومنطقة نهاريا يوجد بها منتجع السلام الذي تم بناؤه ما بين الاردن وإسرائيل.

في عام 1997 بعد ثلاث سنوات من بناء منتزه السلام، قام الجندي الاردني احمد الدقامسة بإطلاق النار على سبع طالبات إسرائيليات وقتلهن.

ماذا حدث في المملكة الاردنية الهاشمية كمقدمة لهذا الاعلان؟

مطلع هذا العام تظاهر الاردنيون احتجاجاً على الاوضاع الاقتصادية التي يمر بها المجتمع الاردني من ارتفاع للأسعار والفساد وتحديداً في شهر سبتمبر وأثار بعض نواب البرلمان الاردني القضية مطالبين بعدم تجديد عقد الايجار الذى يُجدد تلقائيا   كل عام من جانب الطرفين منذ العام 1994و اضاف قائلاً “سنواصل المفاوضات مع الاردن حيال ذلك “.

اتحاد النقابات الاردنية، الشخصيات البارزة في المجتمع الاردني، نواب في البرلمان الاردني، انضموا للمتظاهرين ووقع الجميع على عريضة مطالبين بعدم تجديد عقد إيجار للإسرائيليين  .

لماذا قرر الاردن بعدم تجديد عقد الايجار؟

بغض النظر عن موضوع السيادة على هذة المناطق فأن الاردن من المتوقع ان يحصل على صفقة أفضل للعام المقبل.

كيف تلقت إسرائيل هذا الاعلان؟

الحكومة الاسرائيلية فوجئت تماماً بهذا الاعلان وعبرت عن الاستغراب الكامل لهذا الاعلان المفاجئ من قبل الملك الاردني.

كيف سترد إسرائيل على هذا الاعلان؟

أوضح رئيس الوزراء أهمية معاهدة السلام مع الاردن ورد قائلاً ” ليس هناك شك في اهميه المعاهدة مع الاردن وهي تشكل رصيدا ثميناً لكلا البلدين كما بالنسبة للمعاهدة مع مصر الذي شهدت تعاون في كافة المجالات هاتان المعاهدتين تشكل نواة للاستقرار الإقليمي المثمر.