في اليوم العالمي للمسنين الحرية للأخ اللواء الأسير فؤاد الشوبكي ابن79 عام

0
309

كتب هشام ساق الله – عهر دولة الاحتلال الصهيوني بلغ مبلغه حين استانف الاسير اللواء فؤاد الشوبكي ضد قرار حكمه وانزل القاضي الصهيوني 3 سنوات من حكمه الظالم وهو الذي يبلغ من العمر79 عام وتبقى له 6 سنوات أي انه حين يتم تحريره سيكون عمره 83 عام انظروا الى هذه الديمقراطيه الظالمه المجرمه بحق اسرانا الابطال في سجون الاحتلال وقد رفضت المحكمه العسكريه الصهيونيه طلب الافراج عنه بثلثي مدة الحكم وهذا يعني انهم يحكموا عليه بالاعدام والبقاء في سجون الاحتلال حتى انتهاء مدة محكوميته وهذا سيؤدي الى ضغط وعبىء ومعاناه كبيره عليه ..

 

اللواء الاسير المناضل فؤاد الشوبكي بلغ من العمر اكثر من 78 وهو اكبر المعتقلين سنا في سجون الاحتلال الصهيوني ومحكوم بالسجن الفعلي لمدة 20 ويعاني من امراض السكر والضغط وامراض في العيون ولديه ورم تم ازالته في الكلى ويعاني من امراض البواصير اضافه الى امراض الشيخوخه المختلفه هذا الرجل ينبغي ان يتم اطلاق سراحه من سجون الاحتلال الصهيوني فورا لعدم جواز اعتقال رجل بهذا السن المتقدم .

 

اللواء فؤاد الشوبكي دائما يتم تحويله الى مستشفيات الاحتلال الصهيوني يعاني خلال فترة نقله الى المستشفى في الطريق اكثر من 8 ساعه وهو مربوط اليدين والارجل ويتم وضع عصبه على عيونه طوال فترة نقله مما يؤدي الى انهاكه جسديا ويتم فحصه من قبل الاطباء العسكريين بسرعه ولا يتم اعطائه الدواء المناسب مثله مثل باقي الاسرى المرضى .

 

استمرا ر اعتقال اللواء فؤاد حجازي الشوبكي ابن ال 76 عام عار على الامه الانسانيه وعلى المجتمع الدولي وعلى الامم المتحده التي قررت الاحتفال بيوم المسنين كل بداية شهر اكتوبر تشرين اول من كل عام والمسنين حسب قرار الامم المتحده هم من تجاوزوا الستين عام وهذا الرجل زاد عن السن الذي وضعته الامم المتحده باكثر من 15 عام .

 

اليوم العالمي للمسنين أو اليوم العالمي لكبار السن، هو أحد أعياد الأمم المتحد و مناسبة سنوية عالمية يتم إحيائها في 1 أكتوبر من كل سنة و يعمل كبار السن على تقديم إسهامات عدة للمجتمع من خلال العمل التطوعي ونقل الخبرات والمعرفة للأجيال الأخرى من خلال خبرتهم التي إكتسبوها في الحياة. و يبلغ عدد كبار السن (الأكثر من 60 عاما) في العالم حوالي 600 مليون نسمة (2012)، و الذي يُتوقع أن يرتفع إلى ملياري نسمة بعد خمسين عام .

 

وتتلخص أهداف إعتماد اليوم العالمي للمسنين في لفت الإنتباه إلى هذه الفئة العمرية التي ساهمت في تنمية المجتمعات و قدرتها على مواصلة المساهمة. و قد تتلخص أهداف هذا اليوم العالمي في التوعية بأهمية الرعاية الوقائية والعلاجية لكبار السن وتعزيز الخدمات الصحية و الوقاية من الأمراض، وتوفير التكنولوجيا الملائمة و التأهيل.

 

وكان قد طالب مركز الأسرى للدراسات المؤسسات الدولية و العاملة فى مجال رعاية كبار السن بالتدخل لانقاذ حياة الأسرى المسنين فى السجون ، و المعرضة حياتهم للخطر الشديد بسبب سوء أوضاعهم الصحية ، وعدم وجود رعاية وعناية طبية .

 

وأضاف المركز ان الأسير فؤاد الشوبكي (79) عاماً، يعدّ أكبر الأسرى سناً في السجون و محكوم (20) عاما ، ويعانى من ورم كان قد اكتشف مؤخراً في خاصرته ، بالإضافة إلى معاناته بسبب تضخم في البروستات .

 

من ناحيته أكد الممثل الإعلامى لهيئة الأسرى بقطاع غزة رأفت حمدونة أن هنالك ما يقارب من خمسة عشر مسناً فى السجون يعيشون حياة قاسية جداً نظراً لسياسة الاستهتار الطبى ، وعدم توفير فحوصات طبية لاكتشاف الأمراض قبل حدوثها ، و الحرمان من العلاج الجسدى مع ممارسة الضغوط النفسية .

 

وطالب حمدونة بالافراج عن الأسرى كبار السن فوق الستين عاماً ، أو على الأقل متابعة أوضاعهم الصحية ، وتوفير احتياجاتهم الأساسية من علاجات وأدوية ونوعية طعام ملائمة والقيام بالفحوصات الوقائية للاكتشاف المبكر لبعض الأمراض مثل الضغط و السكري والكولستيرول والسرطانات وسواها ، و تطبيق برنامج معتمد عالمياً للمؤسسات و التي تعنى بسلامة كبار السن ، كالخدمات المقدمة من حماية اجتماعية ونفسية ومتابعة من قبل الأطباء والجهاز التمريضي وسواهم .

 

وكنت في الثاني عشر من اذار مارس قد كتبت مقال بعنوان ” الاسير اللواء فؤاد الشوبكي يدخل عامه 78 اليوم وعامه ال 11 في سجون الاحتلال “

 

اللواء فؤاد الشوبكي هو مدير الاداره الماليه العسكريه سابقا وعضو بالمجلس الثوري لحركة فتح والمتهم بتوريد الاسلحه للانتفاضة الثانية والمتهم بالمسؤولية عن سفينة وهو اكبر المعتقلين الفلسطينيين سنا في سجون الاحتلال ويعاني من امراض مختلفه الضغط والسكري ومرض العين وتم مؤخرا نقله الى مستشفى هداسا الصهيونيه لاجراء فحص في عيونه .

 

اللواء فؤاد الشوبكي البالغ من العمر 78 عاما والمحكوم بالسجن في معتقل عسقلان لمدة 20 عاما يعاني من امراض مختلفه داخل سجنه قد تم نقله عدة مرات الى المستشفى نظرا لتدهور حالته الصحيه ومعاناته داخل الاسر نتمنى له طول العمر والصحه والعافيه ونتمنى ان يتم المطالبه فيه ويخرج من هذا السجن فلا يجوز لشخص بهذا العمر ان يبقى في السجن .

 

عملية الاقتحام تمت بعد ربع ساعة فقط من انسحاب مجموعة المراقبين الأميركيين والبــريطانيين. اندفعت إثر ذلك القوات الإسرائيلية باتجاه مبنى المقاطعة الذي يضم السجن، مستخدمة الدبابات والجرافات والمروحيات العسكرية، وبدأت بهدم الجدران الخارجية والمباني واحداً تلو الآخر، وصولاً إلى الغرفة التي يقيم فيها المعتقلون الستة وعدد من رجال الأمن الوطني الفلسطيني.

 

اللواء فؤاد الشوبكي مواليد مدينة غزه عام 1940 التحق في صفوف حركة فتح مع بداياتها وعمل ضمن مجموعاتها المقاتله وبقي في قطاع غزه مطاردا حتى بعد احتلال الكيان الصهيوني لقطاع غزه طاردته قوات الاحتلال وغادر الوطن هو وشقيقه هندي وشارك في كل معارك الثوره الفلسطينيه في الاردن ولبنان وغادر الى تونس وكان عضوا بالمجلس الثوري لحركة فتح والمجلس العسكري الاعلى لثوره الفلسطينيه ومسؤول المالي في قوات الثوره الفلسطينيه وحركة فتح .

 

عاد الى الوطن من اليمن فقد كان ضمن قوات المؤخره ليتولى مسؤولية الاداره الماليه العسكريه عام 1995 وانشاء لجان الاصلاح وكان ديوانه احد بيوت الاصلاح لحل قضايا الدم في المجتمع الفلسطيني ورشح نفسه داخل سجنه لعضوية اللجنه المركزيه لحركة فتح ولكنه لم يفز وتم ترشيحه ضمن قائمة حركة فتح بالمجلس التشريعي الفلسطيني وحصل على اعلى الاصوات في قائمة الحركه عن دائرة غزه ولكنه لم يفز بتلك الا