ألف سلامه للأخ الصديق الدكتور زكريا الاغا راجيا من الله يشفيه ويعيده بالسلامة الى محبينه

0
198

كتب هشام ساق الله – الأخ الصديق الدكتور زكريا الاغا اجرى عمليه جراحيه في مستشفى المقاصد الخيريه بالقدس المحتله ارجو من الله العلي القدير ان يشفيه ويعيده بسلام الى نشاطه وعمله ومحبينه في قطاع غزه فالرجل مجبول بخدمة وحب مدينة غزه لازال يتحرك ويزور هنا وهناك رايته من بعيد في عيد الأضحى برفقة الدكتور زياد شعث يزوروا اصدقائهم في العيد وهم جميعا من أبناء حركة فتح او أبناء الحركة الوطنية.

الأخ الصديق العزيز الدكتور زكريا له مواقف وطنيه قبل ان يترك مواقعه في اللجنه المركزيه لحركة فتح او اللجنه التنفيذيه لمنظمة التحرير الفلسطينية لازال يطالب ويكتب على صفحته يطالب بأنصاف قطاع غزه ورفع كل الحصار والظلم عنه من جميع الجهات التي تحاصره وتتآمر عليه.

اعرف الدكتور زكريا منذ 36 عام مع بداية علاقتي بأبناء شقيقه الاخوه الدكتور مروان الاغا والاخ بيان الاغا وبقيت العلاقه مابين مرحب ولقاء هنا وهناك فالرجل مجبول بحب هذا الوطن واكثر من يعرف مشاكله واكثر مايتمنى الخير له عركته الدنيا ولم ولن يتراجع عن مبادئه وافكاره وقيمه الثوريه والوطنيه .

كل المحبة والتقدير والاحترام لهذا الرجل المناضل القائد الفتحاوي الوطني الكبير الدكتور زكريا الاغا ابوعمار نحبه ونجله ونحترمه ونقدره ونتمنى له الشفاء العاجل والعوده من جديد لممارسة نشاطه والله يطول عمره ويمد فيها حتى يرى المساواه في الوطن والتحرير والديمقراطية تسود حركته واحترام كل الكادر والمشاركه في الحياه التنظيميه الحيه لحركتنا فتح وان يسود الحركه الشفافيه ونتخلص من كل المفسدين والفسده الذين اختطفوا حركتنا ومنظمتنا لمصالحهم الخاصه .

باسمي وباسم كل أبناء حركة فتح وتنظيماتنا الوطنيه والاسلاميه وباسم كل احرار الوطن نتمنى  الشفاء العاجل للاخ المناضل الكبير الدكتور زكريا الذي لم يترك يوما الوطن ولم يغادر موقعه وبقي على الخط الأول في المواجهه بكل المراحل التاريخيه لهذا الوطن .

 

الاخ الدكتور زكريا هو مواليد محافظة خانيونس في ترايخ 13/1/1942 وتلقى تعليمه في مدارسه وكان من اوائل الطلبه في قطاع غزه والتحق في كلية الطب بجامعة القاهره نظرا لتفوقه الدراسي .

 

تعرف على الشهيد الرئيس المرحوم ياسر عرفات قبل ان يتوجه للدراسه في جامعة القاهره والتقاه عدة مرات فهناك علاقه عائليه قديمه تربط والده المرحوم الحاج ابراهيم الاغا بوالد الشهيد ياسر عرفات وزادت العلاقه بعد التحاقه بجامعة القاهره والتحاقه باكرا في صفوف حركة فتح اثناء دراسته في الجامعه عام 1967 .

 

تخرج من كلية الطب في جامعة القاهره وتخصص في طب الامراض الباطنيه وحصل على تخصص وامتياز عام 1971 وعمل في مستشفى ناصر بمدينة خانيونس كطبيب مختص بالامراض الباطنيه وكان رئيس قسم الباطني في مستشفى ناصر منذ عام 1974 حتى عام 1987 حتى قامت قوات الاحتلال الصهيوني بفصله نظرا لنشاطه التنظيمي والسياسي وعمل مديرا طبيا للمستشفى الاهلي العربي في مدينة غزه .

 

شارك في تاسيس الجمعيه الطبيه العربيه والتي كانت تضم الطب البشري والصديلي والبيطري وطب الاسنان عام 1977 وكان ضمن الكوكبه النشطيه التي شاركت بتاسيس العمل النقابي والمجتمعي وخاض الانتخابات فيها ووصل الى رئاسة الجمعيه الطبيه وعضويته عدة دورات انتخابيه وتولى رئاستها بالفتره مابين 1985- 1992 .

 

عضو مؤسس في كل الجمعيات الوطنيه الاهليه الفلسطينيه مثل بنك الدم والجمعيه الوطنيه لتاهيل المعاقين والبيت الصامد وأمين صندوق مجلس التعليم العالي بالقدس 1985- ورئيس مجلس امناء جامعة الازهر في مدينة غزه ومؤسس لجنة القوى الوطنيه والاسلاميه الفلسطينيه عضو الوفد الثلاثي الفلسطيني المحاور لوزير الخارجية الأمريكية الأسبق جيمس بيكر بجانب المرحوم فيصل الحسيني والدكتورة حنان عشراوي عام 1991 (قبل مفاوضات مدريد) وعضو الوفد الفلسطيني المفاوض في مؤتمر مدريد وواشنطن 1991- 1993.

 

وكان ضمن اول حكومة فلسطينيه يتم تاسيسها ويراسها الرئيس الشهيد القائد ياسر عرفات وأول وزير اسكان في اول حكومة تشكلها م. ت. ف للسلطة الوطنية الفلسطينية 1994- 1995.

 

في المؤتمر الخامس لحركة فتح الذي تم انتخاب لجنة مركزيه و تم اقرار تعين كادرين من الارض المحتله يكونوا سريين ولايتم الاعلان عنهما وتم الاتفاق على ان يكونا الدكتور زكريا الاغا والمرحوم القائد فيصل الحسيني وكان يقود تنظيم حركة فتح كاعلى مرتبه تنظيميه قبل هذا التكليف وبعده .

 

تم انتخابه في مؤتمر المجلس الوطني الفلسطيني الذي انعقد في مدينة غزه عام 1996 عضو باللجنه التنفيذيه لمنظمة التحرير الفلسطينيه وتولى دائرة العلاقات القوميه والدوليه فيها ثم دائرة اللاجئين فيها وتم تكليفه باكثر من مهمه من قبل الرئيس الشهيد ياسر عرفات والرئيس القائد محمود عباس في ليبيا والعراق وسوريا ومصر .

 

واعاد الرئيس القائد محمود عباس تكليفه من جديد كعضو باللجنه المركزيه لحركة فتح بعد المؤتمر السادس للحركه الذي عقد في مدينة بيت لحم على الرغم من انه لم يرشح نفسه وتم الزامه بقبول تولي المهمه التنظيميه مره اخرى

 

اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني عدة مرات للتحقيق دون ان يتم ادانته او الحكم عليه ومره اعتقلتهاعتقالا اداريا بقرار من وزير الدفاع اسحق رابين 15/4/1989 قبل استشهاد الشهيد خليل الوزير ابوجهاد بيوم وقامت باستدعائه لمقابلة ضباط المخابرات الصهيونيه والاداره المدنيه مئات المرات وفرضت عليه الاقامه الجبريه ومنعته من السفر للخارج لسنوات طويله جدا .

 

وتربط الدكتور زكريا علاقات وطنيه بكافة التنظيمات الفلسطينيه والشخصيات الوطنيه على مستوى الوطن والشتات وخاصه في قطاع غزه وهو شخصيه محبوبه ومحترمه وعنصر غير منفر ووجه مقبول لحركة فتح لم يتلوث كغيره وهو شخصيه نظيفه بالمعايير الوطنيه اطال الله عمره وامده بالصحه والعافيه ان شاء الله واعاده سالما الى ابنائه واحفاده وابناء حركة فتح وشعبنا الفلسطيني .

 

والدكتور زكريا الاغا متزوج من الاخت المرحومه المناضله الدكتوره فريال البنا عضو المجلس الثوري لحركة فتح ورئية لجان المراه للعمل الاجتماعي في قطاع غزه والتي وافتها المنيه بداية السلطه الفلسطينيه وله منها ابناء وبنات هم الدكتور عمار والمهندس محمد والسيده سمر والسيده الدكتوره لنا والدكتوره هلا والمهندسه هيه ولديه احفاد رائعين يح