مبروك الماجستير في إدارة الاعمال للأخ الصديق كريم عزمي خلف عقبال انشاء الله الدكتوراه

    0
    308

    كتب هشام ساق الله – منحت الجامعة الإسلامية بمدينة غزه درجة الماجستير بإدارة الاعمال من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية  للاخ الصديق العزيز كريم عزمي خلف عن الدراسة المقدمة باللغة الإنجليزية  بعنوان ” مـدى تأثيـر مساهمـة أدوات قياس الأداء (بطاقة الأداء المتوازن والمقاييس) في تعزيز أداء العاملين” دراسة تطبيقية على دوائر علاقات المستثمرين في الشركات الفلسطينية المساهمة العامة” تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ دكتور سامي علي ابوروس مشرفا ورئيسا الأستاذ الدكتور اكرم إسماعيل سمور مناقشا داخليا والأستاذ الدكتور علاء الدين خليل السيد مناقشا داخليا الف مبروك شهادة الماجستير وتممت اللجنه له تسخير علمه في خدمة دينه ووطنه وشعبه متمنين له التوفيق .

     

    دعاني اخي وصديقي العزيز كريم عزمي ولكني لم استطع حضور المناقشة راجيا ان يوفقه وان يحصل على شهادة الدكتوراه بالقريب العاجل الف مبروك اخي كريم والف مبروك لأشقائه إبراهيم ومعين ومحمد اعرفهم جميعا بداية تأسيس الشبيبة كانوا نشطاء بلجنة شبيبة الزيتون وككان أيامه كريم صغير السن الف مبروك ال خلف الكرام جيراننا في حي الزيتون واصدقائنا.

     

    تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير مساهمة أدوات قياس الأداء متمثلة في بطاقة الأداء المتوازن والمقاييس في تعزيز أداء العاملين لدى دوائر علاقات المستثمرين في الشركات الفلسطينية المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تصميم الاستبانة من قبل الباحث كأداة رئيسية لجمع المعلومات وقد تكون مجتمع الدراسة من (46) شركة وزع عليهم جميعاً الاستبانة باستخدام أسلوب الحصر الشامل واسترجع من الاستبيانات (42) بنسبة استرداد تقارب 91.30%.

    ومن أهم التوصيات التي خلصت إليها الدراسة ما يلي:

    1. 1. أهمية تبني الإدارة العليا في الشركات الفلسطينية المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين لبطاقة الأداء المتوازن والمقاييس (ميتريكس) في مجال تقييم أداء الموظفين.
    2. 2. ضرورة تقديم ورش عمل وندوات للاطلاع المستمر على آخر المستجدات والتطورات العلمية في مجال أدوات قياس أداء الموظفين.
    3. 3. ضرورة وجود دائرة تحت مسمى (دائرة المساهمين) أو (دائرة علاقات المستثمرين) وإدراجها ضمن الهيكل التنظيمي في الشركات الفلسطينية المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين، تكون تابعة فنياً لرئيس مجلس الإدارة وإدارياً للإدارة التنفيذية.

     

    أهداف الدراسة

    1. 1. التعرف على واقع استخدام بطاقة الأداء المتوازن ومقاييس الأداء ومدى تأثيرها في تعزيز أداء العاملين في دوائر علاقات المستثمرين.
    2. 2. توضيح الجوانب الأساسية للتركيز عليها في الشركات المساهمة العامة عند قياس أداء موظفيها.
    3. 3. دراسة مدى تأثير أدوات قياس الأداء (بطاقة الأداء المتوازن والمقاييس) وأهمية استخدامها وتطبيقها في تعزيز أداء العاملين في دوائر علاقات المستثمرين في الشركات الفلسطينية المساهمة العامة المدرجة في البورصة.
    4. 4. تسليط الضوء على أهمية دائرة علاقات المستثمرين، مما يسهل من إجراء المقارنة المعيارية مع الشركات المتقدمة المماثلة في المنطقة، ومدى أهمية هذه الدائرة في إظهار صورة جيدة للشركة.
    5. 5. تقديم المقترحات والتوصيات لتشجيع الشركات على استخدام الأساليب والأدوات المتقدمة لقياس أداء العاملين في دوائر علاقات المستثمرين.

     

    مجتمع وعينة الدراسة:

    يتكون مجتمع الدراسة من جميع الشركات المساهمة العامة المدرجة والمتداولة في بورصة فلسطين وعددها (48) شركة، حيث تم استبعاد شركتين من مجتمع الدراسة لأن احداهما متوقفة عن التداول والأخرى لم يتمكن الباحث من الوصول إليها للحصول على المعلومات.

    قام الباحث باستخدام اسلوب الحصر “المسح” الشامل لجميع أفراد مجتمع الدراسة، حيث تم توزيع الاستبانة على كافة أفراد مجتمع الدراسة وعددها (46) شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة فلسطين، وقد تم استرداد (42) استبانة بمعدل استجابة بلغت 91.30%.

    واهدى الباحث كريم عزمي خلف درسته الى إلى روح أبي وأمي الذين تمنيت تواجدهم معي اليوم والى إخوتي وأخواتي المحبين وزوج أختي الموقر على دعمهم اللامتناهي طوال حياتي وإلى زوجتي العظيمة والرائعة وأولادي أكرم وبدر وزينة ويامن مصدر قوتي وإلهامي وإلى جميع أفراد عائلتي وأصدقائي رمز الحب والعطاء وإلى زملائي في العمل وإلى إدارة شركة إتحاد المقاولين تقديراً لثقتهم ودعمهم خلال حياتي العملية و إلى كل من ساعدني على النجاح وتحقيق أهدافي ,

     

    الباحث كريم عزمي خلف من مواليد مدينة غزه عام 1977 لاسره غزيه حاصل على بكالوريوس محاسبة من جامعة الأزهر عام 1999 و حاصل على دبلوم لغة انجليزية من الجامعة الإسلامية بغزة عام 2006 و حاصل على العديد من الدورات المهنية والاكاديمية والمشاركة في مؤتمرات وندوات علمية  يعمل الان  مدير علاقات المستثمرين في الشركة الفسطينية للكهرباء، تقلدت مناصب عديدة منذ العام 2004 عمل سابقاً موظفاً في شركة اتحاد المقاولين

    .