كعك ومعمول العيد عاده غزاويه في عيد الفطر المبارك

0
81

كتب هشام ساق الله كل بيت من بيوت قطاع غزه فقير او غني يتوجب ان يقوم بعمل او شراء كعك ومعمول العيد فهذا احد مظاهر العيد الاولى ينبغي ان يتم تقديمه للضيوف مع فنجان القهوه العربي الى جانب الشكولاته والفواكه والمكسرات وكل مايقدم للعيد كل عام .

 

في البيت الغزاوي لا يقوموا بعمل كيلو او اثنين او 10 بل يتم عمل كميات كبيره يتم توزيعه على الاحباب والاقارب والابناء والبنات ويتم عمل معمول وكعك بالعجوة او بالجوز والمكسرات وهناك من يقوم بعمله بالحلقوم كتطوير.

 

لازال في مدينة غزه هناك عناوين للكعك والمعمول محلات تقوم بعمله لمن لايجيدوا عمله ويتم بعيه بعلب جميله ومطابق لمعمول وكعك العيد الذي يتم عمله في البيوت بأسعار مختلفة حسب المحل الذي يتم عمله .

 

رغم اننا ال ساق الله مشهورين بعمل المعمول والكعك وهناك من ابناء العائلة من هم متخصصين بعمله ويتم توصيتهم على كميات كبيره سواء للمسلمين او المسيحيين الذين يشاركونا بعادة تقديم الكعك والمعمول بأعيادهم الدينيه  هناك من تصنع المعمول والكعك افضل منا هي الأستاذة الفاضله الحاجه وجيهه العمصي جارتنا في البلد وتل الهواء أستاذة التدبير المنزلي في مدرسة الزهراء الثانويه سابقا وكريمة الحاج جودت المعصي ابوفتحي صاحب فرن العمصي القديم والتاريخي .اطال الله عمر الحاجه وجيهه العمصي ومنحها الله الصحه والعافيه ودام معمولها اللذيذ والطيب ز

 

وقد مازحني صديقي الدكتور عدنان الخروبي المتواجد الان في رومانيا والذي يحن لغزه وعاداتها واوصاني ان اقول للاخ محمد العمصي ابوماجد بان يتم عمل حسابه بالمعمول والكعك وان يتم ارساله بملف بي دي اف على الايميل له .

 

رحم الله والدتي كانت كل عام تقوم بعيد الفطر والاضحي بعمل كعك ومعمول العيد وتقوم بعمله بكميات كبيره وتقوم بتوزيعه على اخواتي المتزوجات واخوتي ومحيط بيتنا ولازالت هذه العاده تتم حيث تقوم زوجتي وزوجة شقيقي اشرف بالقيام بهذه المهمه .

 

دامت الايدي الرائعه التي تقوم بعمل الاكلات التراثي وينبغي ان يتم تعليم كل البنات في المدارس والبيوت باستمرار عمل هذه الاكلات الجميله والرائعه والتي دائما نحن اليها ونستمتع فيها ويتم تقديمها لكل من ياتي لزيارتنا في العيد .

اترك تعليق :

يرجى إدخال تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا