متى ستوحد وزارة الأوقاف مواعيد الاذان زليش بطلوا يقولوا كفوا ايديكم عن الطعام

0
103

كتب هشام ساق الله – العام الماضي وهذا العام كتبت بهذا الموضوع تبدا المساجد التي اسمعها في تل الهوا بالاذان الأول من الساعة الثالثة بعد الفجر ثم يعود مسجد اخر بالأذان بعد ربع ساعه وهكذا حتى يتم اذان الاذان الأخير تسمع أصوات مساجد ومواعيد مختلفة لماذا لم يعد المؤذنين يقولوا كفوا ايديكم عن الطعام قبل بدء الاذان هكذا كنا منذ ان كنا أطفال.

للأسف وزارة الأوقاف الإسلامية في غزه لا تقوم بإصدار تعليماتها الى المؤذنين ولا تلزمهم بنظام محدد كل مؤذن يؤذن على ليلاه متى يصل مسجده لا ينظر الى الساعة ولا يعرف الوقت وبعضهم يقوم بالسبيح والتهليل مثل المؤذنين القدامى تعون زمان والقصة مخربطه يفترض ان يتم الازام الجميع بوقت محدد حسب ما يتم توزيعه كل شهر.

كل شهر يتم توزيع مواعيد كل اذان الصلوات ولكن للأسف لا احد يلتزم بالأذان الأول وكل مؤذن يقوم بالأذان على خاطره متى يتم توحيد الاذان وعمل نظام محدد يلزم الجميع بنظام واحد.

واطالب الأوقاف بإلزام المؤذنين ان يقولوا في شهر رمضان كفوا ايديكم عن الطعام قبل بدء الاذان الثاني حتى يستعد المرء منا الى الشرب او الانتهاء من الطعام قبل ان يمسك صيامه فهذه عاده درج كل المؤذنون في قطاع غزه على قولها وكنا نسعد دائما بها ولكن في كثير من المساجد تسمع فقط الاذان بدون أي مقدمات حتى نحنحة المؤذن لم تعد على الميكرفون.

فلسفات وفزلكات المشايخ ينبغي ضبطها بنظام صارمن وزارة الأوقاف الله يسهل عليه اخي وصديقي وزير الأوقاف السابق الشيخ يوسف سلامه حفظه الله وراعاه كان يحضر الى اذان الكتروني موحد في كل مساجد قطاع غزه وجاء من بعده وتم اهمال الموضوع.