44 عام على العمليه الاستشهاديه معلوت نفذها ابطال الجبهه الديمقراطيه

0
57

كتب هشام ساق الله – ذكرتني الاخت المناضله اللواء فاطمه برناوي بذكرى عملية معلوت التي نفذتها وحدة الشهيد كمال ناصر الفدائيه الانتحاريه التابعه للجبهه الديمقراطيه بزعامة الرفيق نايف حواتمه بمناسبة ذكرى النكبه ويومها السادسه والعشرين حيث اخترقت يومها المجموعه العسكريه كل الاحتياطات الامنيه الصهيونيه الرهيبه ووصلت الى هدفها وسيطرت على مدرسه ثانويه يشارك طلابها في برنامج تدريب للجيش الصهيوني .

تذكرت يومها الاخت المناضل فاطمه برناوي حين حضر عدد من السجانات في سجن الرمله وقاموا باقتيادها صباح يوم 15 آيارمايو 1974 بحجة العلاج وفوجئت بزجها بداخل طائره عسكريه صهيونيه وهي مقيدة اليدين ومغطاة الوجه ومعها مجموعه من المعتقلين الفلسطينيين عرفت فيما بعد منهم الشهيد الاسير عمر القاسم واخرين تم نقلهم الى منطقة معلوت التي يختطف بها طلاب المدرسه لخداع المقاومين واظهار الاستجابه لمطالبهم بالافراج عن الاسرى الفلسطينيين .

وطالبوا الاسيره المناضله برناوي بتوجيه الحديث للفدائيين الفلسطيين الا انها رفضت ان تتحدث باي كلمه توجهها للمناضلين الا ان تكون معهم وشكت بوجود لعبه تقوم بها المخابرات الصهيونيه وطالبت بان تكون مع الفدائيين وجها لوجه وكذلك رفض الشهيد القائد رحمه الله عمر القاسم ان يوجه للفدائيين رساله من بعد رفضوا وشكوا بانهم يتعرضوا لحالة خداع كبرى بالافراج عنهم .

واكدت الاخت فاطمه برناوي للضباط الصهاينه انه لن نخدع فدائيين جاءوا لتحرير الاسرى وضحوا بارواحهم من اطلاق سراح المعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني وتم بعدها عقاب كل الاسرى في اعقاب العمليه لعدم الاستجابه لطلبات ضباط المخابرات الصهيونيه ومعنوا دخول الكتب والادويه وكل الامتيازات الاخرى التي تندرج ضمن حق الاسير في داخل السجون.

وتقتحم مدرسة معالوت، التي تضم مائة من الطلاب الثانويين الذين كانوا يشاركون في برنامج تدريب لوزارة الدفاع الإسرائيلية ويسيطرون عليها ويطالبون عبر مكبرات الصوت بالإفراج عن 26 معتقلاً فلسطينياً مقابل سلامة الرهائن.

كما يطلبون من سفراء فرنسا وبلجيكا ورومانيا ومندوب الصليب الأحمر الدولي التوسط في ذلك لكن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتظاهر بالموافقة، وتعد خطة لاقتحام المدرسة، ويبدأ الهجوم في الساعة الخامسة والنصف من بعد ظهر نفس اليوم وقبل انتهاء المدة المحددة بنصف ساعة فقط.

وتدور معركة كبيرة، يفجر الفدائيون المبنى بعد نفاذ ذخيرتهم وتسفر المعركة عن استشهاد الفدائيين الثلاثة ومقتل 27 رهينة إسرائيلية وجرح الباقين.

اما ابطال العلميه الاستشهاديه فقد تم احتجاز جثامينهم في مقبرة الارقام الصهيونيه وتم الافراج عنهم عام 2008 ضمن صفقة لتبادل الاسرى مع حزب الله اللبناني في حينها رحم الله جميع شهدائنا الابطال الذي ضحوا بالغالي والنفيس من اجل حرية شعبنا الفلسطيني ومن اجل تحرير الاسرى في سجون الاحتلال الصهيوني

الشهيد زياد عبد الرحيم كعيك (زياد)

تاريخ الولادة 1952 / الطيبة المثلث

الجنســية فلسطيني

تاريخ العملية والاستشهاد 15/5/1974

اسم العملية معالوت ـ ترشيحا

ـ الشهيد محمد مصلح سالم دردور (حربي)

تاريخ الولادة 1954 / بيت حنيناـ القدس

الجنســية فلسطيني

تاريخ العملية والاستشهاد 15/5/1974 –

اسم العملية معالوت ـ ترشيحا

الشهيد علي أحمد حسن العتمة (لينو)

تاريخ الولادة 1947 / حيفا

الجنســية فلسطيني

تاريخ العملية والاستشهاد 15/5/1974

اسم العملية عملية معالوت ـ الأولى

المجد والخلود للشهداء الابطال

اترك تعليق :

يرجى إدخال تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا