ألف مبروك لصديقي الأخ العقيد محمد محمود محمد ابو دوابة حصوله على الدكتوراه بعلم النفس

    0
    126

    كتب هشام ساق الله – عاد الى ارض الوطن صديقي العقيد الدكتور محمد محمود محمد ابودوابه بعد ان حصل على الدكتوراه من جامعة قناة السويس كلية التربية بالإسماعيلية قسم علم النفس التربوي عن الدراسة المقدمة بعنوان ” أثر تنمية الذكاء الوجداني في خفض ضغوط العمل لدي طلاب اكاديميات الشرطة في فلسطين ” وقد نوقشت الرسالة يوم  الاثنين 8/1/2018 الف مبروك اخي المناضل ابومحمود والى الامام في خدمة وطنك وشعبك والشرطة الفلسطينية .

     

    وهدفت هذه الدراسة التحقق من فاعلية برنامج لتنمية الذكاء الوجداني، والتحقق من أثر هذا البرنامج في خفض ضغوط العمل لدى طلاب اكاديميات الشرطة في فلسطين.

     

    تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية قوامها15 طالباً، ومجموعة ضابطة قوامها15 طالباً من طلاب اكاديمية الشرطة، وتم استخدام مقياس الذكاء الوجداني، ومقياس ضغوط العمل، من اعداد الباحث وبعد تنفيذ البرنامج أظهرت النتائج فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية الذكاء الوجداني، ووجود أثر إيجابي للبرنامج في خفض ضغوط العمل لدى طلاب أكاديميات الشرطة.

     

    تكونت الرسالة من أربعة فصول: اشتمل الفصل الأول على مدخل الدراسة وتناول: مشكلة الدراسة، الهدف منها، وأهميتها، وتعريفات المصطلحات الدراسة.

    واشتمل الفصل الثاني: وتناول الاطار النظري والدراسات السابقة متمثلة في ثلاثة محاور:-

    – المحور الاول :  الذكاء الوجداني، وتناوله من حيث مفهوم الذكاء الوجداني، النماذج المفسرة للذكاء الوجداني، أبعاد الذكاء الوجداني، قياس الذكاء الوجداني، تنمية الذكاء الوجداني

    – المحور الثاني :  وضغوط العمل، وتناوله من حيث مفهوم ضغوط العمل، أنواع ضغوط العمل، مصادر ضغوط العمل، إدارة ضغوط العمل، آليات مواجهة الضغوط.

    – المحور الثالث:  الشرطة الفلسطينية، وتناوله من حيث مفهوم  الشرطة، الوضع القانوني لضباط الشرطة، وظائف الشرطة، مهام الشرطة الفلسطينية، كما تم طرح فروض الدراسة.

    واشتمل الفصل الثالث على إجراءات الدراسة حيث تناول الباحث منهج الدراسة، وعينة الدراسة، أدوات الدراسة وخصائصها السيكومترية، الأساليب الاحصائية، وخطوات اجراء الدراسة.

    واشتمل الفصل الرابع نتائج الدراسة ومناقشتها في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة وتم الخروج ببعض التوصيات التربوية.

    والرسالة بهذه الصورة تؤهل الباحث للحصول على درجة الدكتوراة في التربية تخصص ” علم نفس تربوي”، بجدارة حيث انها عمل علمي مميز، وتقدم إضافة جديدة في مجال علم النفس التربوي.

     

    ووسط تصفيق الحضور المتميز من الباحثين وأبناء الجالية الفلسطينية قررت لجنة الحكم والمناقشة يمنح الطالب محمد محمود محمد ابو دوابة درجة الدكتوراه في فلسفة التربية تخصص علم نفس تربوي بتقدير امتياز مع التوصية بالنشر والتبادل مع الجامعات .

     

    اشرف على الدراسه الأساتذة أ.د. زينب عبدالعليم بدوي أستاذ علم  النفس التربوي كلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس أ.د. نجلاء عبد الله إبراهيم  أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويسوتشكلت لجنة المناقشة والحكم من أ.د/ جمال محمد علي (استاذ علم النفس التربوي المتفرغ بكلية التربية جامعة عين شمس) مناقشاً ورئيساً و.د/ زينب عبد العليم بدوي  (استاذ علم النفس التربوي المتفرغ بكلية التربية جامعة قناة السويس بالإسماعيلية مشرفاً وعضواً وأ.د/ اعتدال عباس حسانين (أستاذ علم النفس التربوي  بكلية التربية جامعة قناة السويس بالإسماعيلية) مناقشًا وعضواً وأ.د/ نجلاء عبد الله ابراهيم  (أستاذ علم النفس التربوي  بكلية التربية جامعة قناة السويس بالإسماعيلية مشرفاً  وعضواً .

     

    الف مبروك لصديقي المناضل الدكتور محمد محمود محمد ابو دوابة  حصوله على الدكتوراه أتمنى له مزيدا من التقدم والنجاح وخدمة أبناء شعبنا الفلسطيني وبخاصه الشرطه الفلسطينية التي تمتلك كفاءات وخبرات متميزة ينبغي الاستفادة منها في تطوير أدائها وينبغي أيضا النظر في تقاعد عدد كبير من الخبرات والكفاءات المتميزه الذين تم تحويلهم الى التقاعد المبكر ويمتلكوا خبرات متميزة .

     

    اخي وصديقي العزيز ابومحمود من مواليد مدينة غزه بتاريخ 19/2/1973 لعائلة غزية الأصل بحي الشجاعية تلقى تعليمه في مدارسها وتخرج وحصل على الثانوية العامة وتخرج من جامعة الأقصى عام 1995 وحصل على بكالوريوس تربيه علوم تخصص كيمياء وفيزياء وحصل على ماجستير علم نفس من جامعة الازهر الفلسطينية عام 2012 وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة قناة السويس.

     

    اخي وصديقي العزيز ابومحمود يمتلك خبرات متميزه وبتوجهات مختلفة فهو خبير في مجال الانتخابات تلقى دوره كمدير حمله انتخابيه ولديه خبرات في إدارة المكاتب والسكرتارية من جامعة الأقصى حاصل على عدة دورات ولديه خبره في سياسة تجنيد الأموال من شبكة المنظمات الأهلية ودورات متقدمة في حقوق الانسان وإدارة العلاقات العامة ودوره في  الخبر الصحافي من مركز شئون المرآه .

     

    اما على الصعيد الخبرات المهنيه المعالجات النفسية والارشاد وطرق تطبيق الاختبارات للحالة – مركز العلاج النفسي ودورات متقدمة في لغة الاشارة .

     

    والمناضل الدكتور محمد ابودوابه  التحق مبكرا في صفوف حركة فتح والشبيبه الفتحاويه ولديه رصيد كبير في العمل التنظيمي والاجتماعي هو عضوا في لجنة العمل التنظيمي الطلابي الفتحاوي الشبيبة الطلابية في مدرسة يافا الثانوية و مؤسس ورئيس لجنة العمل التنظيمي الطلابي الفتحاوي الشبيبة الطلابية في جامعة الاقصى (كلية التربية سابقاً) وعضو اقليم شرق غزة للشبيبة الطلابية وامين سر المكتب الحركي للخريجين الجامعيين في غزة وعضو المكتب الحركي المركزي للخريجين في فلسطين  وعضو  المكتب الحركي الاعلامي المركزي لحركة فتح  ومنسقاً للدعم اللوجستي والتدريب في حملة الانتخابات للمجلس التشريعي الاخير  و عضوا في مجالس ادارة العديد من الجمعيات الاهلية الخيرية .

     

    بحق يمتلك اخي وصديقي خبرات متميزة لم استطع رصدها كلها في مقالي هذا  أتمنى له مزيدا من النجاح والتفوق انشاء الله والجدير ذكره انه متزوج واب لسبعة أطفال .

     

    اترك تعليق :

    يرجى إدخال تعليقك!
    يرجى إدخال اسمك هنا