مبروك الماجستير للأستاذ نهاد نعمان خالد كرم بالعلوم السياسية وعقبال الدكتوراه

1
75

كتب هشام ساق الله – منحت كلية الآداب والعلوم الإنسانية شهادة الماجستير  في العلوم السياسية للأستاذ الباحث نهاد نعمان خالد كرم وتشكلت لجنة الحكم من الأستاذ دكتور كمال الاسطل رئيسا ومشرفا والأستاذ الدكتور عبد الرحمن الفرا مناقشا خارجيا والأستاذ الدكتور رياض العيله مناقشا داخليا وسط التصفيق الحاد من الحضور والتوصية بطباعة الدراسة المعنونه بعنوان حملة المقاطعة الدولية (BDS) وتداعياتها على المواقف الدولية تجاه القضية الفلسطينية 2016-2005م والإشادة بها من قبل المناقشين على انها دراسة متميزة تغني المكتبة الفلسطينية والعربية .

 

استعرض الباحث نهاد كرم الدراسة خلال وقت قصير قائلا تناولت الدراسة حملة المقاطعة الدولية (BDS) وتداعياتها على المواقف الدولية تجاه القضية الفلسطينية، كإحدى الأدوات السلمية للضغط على إسرائيل حتى تنصاع للقرارات الدولية وتطبيقها، وصولًا لتحقيق متطلبات أساسية وهي: الالتزام بالقوانين الدولية وتنفيذ ما يطالب به المجتمع الدولي من إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، والتخلي عن نظام التفرقة العنصرية التي تمارسها إسرائيل، ومنح الفلسطينيين من سكان إسرائيل حقوقهم ومساواتهم الكاملة بالسكان اليهود، مع الإقرار بحق العودة للاجئين الفلسطينيين انصياعاً لقرار الأمم المتحدة رقم 194.

 

وأضاف نهاد استعرضت الدراسة النماذج الحيوية التاريخية للحملات المقاطعة، وبينت أهمية وأهداف حملة المقاطعة الدولية (BDS)، والوسائل والأدوات التي استخدمتها بهدف تحقيق أهدافها المعلنة لإعادة الحقوق للشعب الفلسطيني.

 

وأجابت الدراسة علي السؤال الرئيس الممتثل في ما هو دور وتداعيات حملة المقاطعة الدوليةBDS في تطور المواقف الدولية تجاه القضية الفلسطينية؟

 

حيث يعتبر المجتمع الدولي بجميع مكوناته اللاعب الأساسي في إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ولأن إسرائيل لا تُعطي أي اعتبار له، بل تعتبر نفسها فوق كل القرارات الدولية، وتعمل على التقليل من أهمية المجتمع الدولي في التعاطي مع حقوق الشعب الفلسطيني؛ فكان لابد من إيجاد آليات جديدة للدفع بالمجتمع الدولي ليقف عند مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية؛ وألا يكيل بمكيالين عند التعامل مع إسرائيل.

 

انطلقت حملة المقاطعة الدولية لإسرائيل وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات عليها في جميع أنحاء العالم حتى تعزل إسرائيل وتَكشف انتهاكاتها للعالم؛ وتدفع بالعالم للضغط عليها لتنصاع للقرارات الدولية.  وبدأت الحملة في عام 2005 تنتشر في العالم؛ ولاقت تعاطف وتضامن كبير من المؤسسات غير الحكومية ومن ثم الشركات والبنوك التي عملت على مقاطعة إسرائيل فيما بعد، ولكن هدف حملة المقاطعة هو الوصول إلى المستويات الرسمية حتى تعمل على مقاطعته إسرائيل اقتصاديًا وعسكريًا وأكاديميًا.

 

ركزت الدراسة على تداعيات حملة المقاطعة الدوليةBDS  على كل من منظمة الأمم المتحدة ككيان جامع لمعظم دول العالم والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي وروسيا، على أساس أنهم يمثلون اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بالشرق الأوسط والتي تعمل على تحقيق السلام الفلسطيني الإسرائيلي. وكيف عملت حملة المقاطعة الدولية BDS)) على كسب المزيد من المواقف الدولية لصالح القضية الفلسطينية.

 

وأوصت الدراسة  بالإسراع في تبني حملة المقاطعة بجميع أشكالها وأدواتها من قبل جميع الجهات الرسمية والشعبية، والضغط بشكل فعال على المجتمع الدولي للوصول إلى مواقف حازمة ضد إسرائيل؛ أسوة بالمواقف السابقة ضد نظام الفصل العنصري في دولة جنوب إفريقيا في الستينيات من القرن الماضي، لمواجهة الأطماع الإسرائيلية التوسعية، ومترافقة مع إعادة استنهاض المقاومة الشعبية وتطويرها كورقة قوة في مواجهة الاحتلال ومخططاته، بالتوازي مع تحرك سياسي ودبلوماسي على الساحة الدولية، لنزع الشرعية عن الاحتلال وإجراءاته، وفرض القانون الدولي على إسرائيل.

 

والباحث الشاب الأستاذ أنهاد نعمان كرم من مواليد مدينة غزه بتاريخ 13/2/1983 من عائلة غزية الأصل درس في مدارس مدينة غزه وحصل على الثانوية العامة والتحق في جامعة الازهر وحصل على البكالوريوس باللغة الإنجليزية وأخيرا حصل اليوم على ماجستير بالعلوم السياسية تخصص علاقات دوليه من جامعة الازهر بمدينة غزه وهو ناشط في حملات مقاطعة الكيان الصهيوني وناشط في المجتمع المدني وله العديد من المقالات السياسية المنشورة.

 

الف مبروك للباحث المجتهد المتميز الأخ نهاد كرم وعقبال انشاء الله الدكتوراه بالقريب العاجل الف مبروك لشقيقه الأخ اياد كرم ولعائلة كرم .

 

 

 

1 تعليق

اترك تعليق :

يرجى إدخال تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا