كم اتفاق نحتاج حتى نصل الى المصالحة الكاملة بين حركتي فتح وحماس

0
90


كتب هشام ساق الله – الاتفاق الذي وقع اليوم بالقاهرة بين الاخ عزام الأحمد مفوض العلاقات الوطنيه بحركة فتح ومسئول ملف التفاوض فيها والدكتور موسى ابومرزوق نائب رئيس المكتب السياسي هو الاتفاق الي الله يعلم قديش ترتيبه على طريق الاتفاق على انتهاء الانقسام الفلسطيني والذي بموجبه ستبدا لجنة الانتخابات المركزيه بالعمل في قطاع غزه وبعدها يتم البدء بتشكيل حكومة الوفاق الوطني وفق اعلان الدوحه .

يافرحه ماتمت للحكومه الجديده طلعت اقل من حكومة بطاله يعني دخلوا المساكين الوزراء بالبطاله وتم قطعها على العموم بسيطه عشان عيون تحقيق المصالحه الوطنيه كل شيء بيهون ومصلحة الوطن اهم من كل الحكومات .

الله اعلم كم سنحتاج الى اتفاقات واستدراكات وتفسير مواد وبنود وشروح وتوضيحات وإيضاحات حتى نصل الى اتفاق وطني بين حركتي فتح وحماس ويعود الوطن من جديد ليتحد تحت قياده واحده وتنتهي ملفات ادارة الانقسام وتعود المياه لمجاريها .

انا شخصيا اقول ان تلك اللقاءات هي للاستهلاك المحلي وليس لها أي نتائج او امكانية ان تنهي الانقسام بين طرفي الخلاف وكل تلك اللقاءات هي فقط للعلاقات العامه وتطفي لهيب المشتاقين الى بعضهم البعض اعضاء الوفود المتفاوضه والذين تعلقوا ببعضهم البعض اكثر من تحقيق تلك الاتفاقات .

بات الجمهور الفلسطيني لا يثق بتلك الاتفاقات ويعتبرها انها جزء من حل إشكاليات ملفات الانقسام بين الطرفين وجميع تلك الاتفاقات لا تؤدي الى تحقيق مصالحه كامله وانهاء ذيول هذا الخلاف الذي سيدخل عامه السادس بعد اقل من شهر وكل جانب يتعامل مع ما هو موجود معه على انه سيبقى عليه للابد .

اولاد الناس المعتقلين السياسيين لازالوا في السجون بكلا الجانبين ولم يعد احد يتحدث عنهم حتى الحوارات الجاريه باتت لا تتحدث عنهم الله لا يردهم هم واهلهم والاستدعاءات التي تتم من قبل اجهزة الامن لكلا الجانبين لازالت موجوده ويبدو ان هناك اتفاق على ان يتم تناسي ملفات الخلاف وعدم الحديث عنهم .

لا احد يصدق حتى يرى نتائج ما تم الاتفاق عنها وكل المستدركات والإيضاحات والتعقيبات والإخبار المنفية والمؤكدة حتى نصل الى يوم السابع والعشرين من ايار مايو القادم ونرى ان لجنة الانتخابات بدأت بالفعل العمل ولمدة اسبوع كامل حتى يمكن ان نبدا بانتظار الاتفاق على حكومه جديده بعد ان كلف الرئيس قام الرئيس ابومازن باجراء تعديل واضافات في حكومه فياض قبل ايام قليله .

الغريب ان المستقلين والممثلين يعقبون على كل اتفاق يحدث وكانهم شهود عيان وحضروا جوانب من هذه الاتفاقات فيسرعوا ويعقبوا ويعلنوا عما يجري في وسائل الاعلام او ممن يرشح من فتات المعلومات في وسائل الاعلام والتي يتم ابلاغهم اياها عن طريق الوسطاء المصريين غريبين هؤلاء فقط يريدوا يظهروا في وسائل الاعلام فقط من اجل الشهره ليست الا .

وكان قد اعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. عزام الاحمد، عن توقيع اتفاق مع حركة حماس مساء اليوم الاحد في العاصمة المصرية القاهرة للبدء بتنفيذ اتفاقي الدوحة والقاهرة على الفور.

وقال الاحمد في حديث لغرفة تحرير “معا”، انه سيتم البدء بعمل لجنة الانتخابات في غزة اعتبارا من 27-5-2012، كما سيتم مباشرة البدء بمشاورات تشكيل حكومة التوافق.

وتابع: “تم الاتفاق ايضا على تشكيل حكومة التوافق الوطنية وفق اعلان الدوحة برئاسة الرئيس محمود عباس، على ان تنجز خلال 10 ايام من بدء المشاورات من مساء 27-5 “.

بدوره اكد ياسر الوادية رئيس تجمع الشخصيات المستقلة بالضفة وغزة والشتات، لغرفة تحرير وكالة “معا” انه جرى توقيع اتفاق بين حركتي فتح وحماس في القاهرة على ان تبدأ لجنة الانتخابات عملها في كل محافظات قطاع غزة خلال اسبوع، بالتزامن مع قيام الرئيس بتشكيل حكومة التوافق مع جميع الاطراف لتنفيذ بنود المصالحة.

واكد الوادية ان هذا الاتفاق جرى بجهد مصري وان تجمع الشخصيات ارسل مذكرات عديدة للطرفين (فتح وحماس) والقيادة المصرية بضرورة انهاء الانقسام، مؤكدا ان المصالحة الان تسير بالاتجاه الصحيح.