اهالي الطلاب المتميزين والمتفوقين حائرون ماذا يفعلوا مع الرسوم العاليه

0
232

كتب هشام ساق الله – للاسف التنظيمات الفلسطينيه تقوم بتكريم الطلاب المتميزين وتمنحهم دروع خشب ثمن الدرع لايزيد عن 10 شيكل او شهادة تقدير ولا احد منهم يبحث عن حل لهؤلاء الطلاب المتميزين الفقراء الغلابا الذين لايجدوا دفع الرسوم الدراسيه في ظل بيزنس الدراسه في كل الجامعات الفلسطينيه الباحثه عن حل مشاكلها الماليه من خلال الرسوم .

كثير من ابناء حركة فتح وخاصه الفقراء منهم اولاد الموظفين الغلابا واولاد العاطلين عن العمل وهؤلاء الذين خرج من بينهم ابناء متميزين حصلوا على علامات متميزه فوق التسعين وبعضهم يستحق كل طب واسنان وغيرها من الكليات التي تطلب مجاميع عاليه ماذا يفعلوا وهم يحتاجوا الى اضعاف رواتبهم كي يدفعوا رسوم لابنائهم المتميزين بعضهم يستدين واخرين يقولوا اين المنح التي كانت تصل الى اوائل الطلبه على القطاع واخرين لايستطيعوا ان يسافروا الى رفح او جباليا بسبب المواصلات كي يرسلوا ابنائهم بالمنح المعلنه .

للاسف جزء كبير من المنح التي يتم اعلانها مخصصه لابناء المتنفذين الاغنياء الذين يريدوا ان يرسلوا ابنائهم كي يدرسوا على حساب السلطه الفلسطينيه وعلى حساب المنح الدراسيه ياخذوا مواقع اخرين وخاصه ان كل قطاع غزه مستبعد من تلك الدراسات ليس من منطق المساواه بين ابناء الوطن بل بسبب اغلاق المعابر ودائما من يحصل على مثل تلك المنح يسافر بمعجزه وبواسطه .

فتح لاتعاني فقط من عدم وجود منح دراسيه لابنائها وكذلك حماس فجامعتي الاسلاميه والازهر باختصار يتعاملوا مع الموضوع بمنطق البيزنس في ظل منافسات الجامعات الخاصه والجميع يجب ان يدفع حتى الان لم يطبق في قطاع غزه نظام الاقراض الجامعي فهو للصفوه بالضفه الغربيه اما قطاع غزه المحروم من رحمة كل السلطه لا احد يسال عن ابنائهم في أي شيء حتى المنح التي كانت زمان تصرف لابناء الاجهزه الامنيه او لابناء الفقراء او للمتميزين فقد تم شطبها واقتصارها على من لديه واسطه .

اولياء امور الطلاب المتميزين يبحثوا لمن يذهبوا كثيرا منهم سالوني قلت لا اعرف امس اتصل بي والد طالبه متميزه ناقص عليها عشر بالمائه كي تلتحق ابنته بكلية الطب حكى معي مبراره وانا خجلت اني لا استطيع ان اساعده او اقول له لمن يذهب هو لايستطيع ان يدفع ثمن كرسي موازي يبلغ 12 الف دينار اردني .

اقولها بكل شجاعه انه كذب ان جامعة الازهر تتبع حركة فتح فلا يوجد هناك اعفاءات ولا تقدير ولا أي شيء يتعاملوا بشفافيه على عينك ياتاجر الواسطه والاعفاءات والمساعدات كلها سريه تمر عبر اشخاص محددين ولا استثناء لا حد من عناصر وابناء حركة فتح وخاصه الفقراء منهم يجب ان تدفع رسوم الفصل الاول غصبن عنك ورجلك فوق رقبتك ولا يوجد لا اقراض ولا اعفاءات ولا أي شيء بانتظار منحة الهلال الاحمر الاماراتي الذي يرسلها المفصول من حركة فتح محمد دحلان والتي تصرف لانصار التيار الدحلاني ومن يعرفونه .

ماذا يفعل اولاياء امور الطلاب والطالبات المتميزين الذين اجتهدوا ونجحوا وتفوقوا ووصلوا الى مرحلة الجامعه الذين لايستطيعوا السفر للخارج للمنح الدارسه الكذابه التي هي بالحقيقه مخصصه لاولاد الاغنياء وكذلك اصحاب النفوذ والواسطه ومن لديهم احد يتوسط لهم ماذا يفعل هؤلاء في الجامعات المحليه الباحثه عن البيزنس بالدرجه الاولى والتي تجبر كل الطلاب بدفع رسوم عاليه وغاليه وخاصه ان الكليات الطب والصيدله رسومها عاليه جدا .

كلما التقيت احد من اولياء الامور وشكى لي الرسوم وتميز ابنائه وتفقوهم وهو لايجد ماياكل ويسالني لمن اذهب ابكي واقول لا اعرف لانستطيع مساعدة احد ولا نستطيع ان نخدم احد وبالاخر جماعة فتح وحماس والتنظيمات الفلسطينيه يقوموا بتكريم هؤلاء الطلاب المتميزين بكرتونه او درع باحسن الظروف ولا احد منهم يملك السلطه او الواسطه وان يساعد احد من اولياء امور هؤلاء الطلاب المتميزين الفقراء .

اناشد الاخ الدكتور صبري صيدم بان يفتح قناه على الانترنت على صفحة الوزاره او يقوم بانتداب احد من موظفي الوزاره وان يشكل فريق يحاولوا الوصول لهؤلاء الفقراء الذين لايستطيعوا الالتحاق بالجامعات الفلطسنييه وان يساعدوهم بموضوع الرسوم الجامعيه العاليه جدا .

اناشد الاخ الدكتور عبد الرحمن حمد رئيس مجلس امناء جامعة الازهر ان يستوعب ابناء الحركه الفقراء الذين لايستطيعوا دفع الروسم وهم متميزين ومتميزات وان يتم تفعيل صندوق الطالب كي يحصل على قروض او مساعدات وان يستوعبوا احوال المواطنين وخاصه الطلاب المتميزين من الفقراء ابناء العاطلين عن العمل او ابناء الموظفين الفقراء الذين يستطيعوا فقط ان يطعموا ابنائهم ولا يستطيعوا ان يصرفوا على عدد من ابنائهم يدرسوا بالجامعات .

اناشد عضو اللجنه التنفيذيه لمنظمة التحرير مسئول التعليم فيها الدكتور رياض الخضري وطاقمه في غزه ان يتحركوا ويفتحوا مكاتبهم حتى يسال المواطنين عن معلومات حول المنح فدائما مكتبهم المستاجر الذي تدفع ايجاره منظمة التحرير مغلق ساعدوا الناس حللوا رواتبكم فعلوا صندوق اقراض الطالب في قطاع غزه .

اقول للجامعات الخاصه التجاريه الموجوده ان يفعلوا الخير ويساعدوا الغلابه والفقراء وان يضموهم ضمن جامعاتهم صدقه على اموالهم ومساعده لهؤلاء الغلابا وان يزيدوا الحالات الفقيره ضمن اعفاءاتهم وضمن برامجهم .

اطالب رجال الخير واصحاب الاموال ان يساعدوا كل من يستطيعوا ان يساعدوه واقول لقيادة حركة فتح الغايبه فيله عن الاوضاع ان يتحركوا لمساعدة ابناء الحركه من المتميزين هم لايريدوا الدروع وشهادات التقدير من الورق الكرتون هم يريدوا تحرك عملي ومساعده مباشره .