سلامات للفنان الوطني الشامل الاخ سعيد حلمي البيطار ابوالاسعد وتمنياتنا له بالشفاء العاجل

0
346

سعيد البيطار1كتب هشام ساق الله – اليوم اتصلت على صديقي الفنان الوطني الشامل الاخ سعيد البيطار واطمئننت على صحته بعد ان تعرض الى وعكه صحيه وكاد ان يفقد النظر بعد ان منعته قوات الاحتلال الصهيوني للسفر للعلاج في مركز مسلم في رام الله واخيرا استطاع الوصول واجراء عمليه جراحيه ويتوجب عليه ان يبقى تحت الملاحظه لمدة 19 يوم حتى يعود له بصره ويطمئن الاطباء الرائعين الذي اجروا له العمليه الجراحيه عليه .

 

بدون مجامله وتجميل فالفنان الوطني واقصد كلمة الوطني لانه فنان بحق بمعنى كلمة فنان قابض الموضوع جد من بداياته الاولى ترك العمل والمال واشياء كثيره وجرى خلف الفن حين قال الاخ الشهيد ابوعمار بان من يناضل لفلسطين بندقية ثائر وريشة فنان وايضا العمل المسرحي الوطني الموجه الذي يناضل ضد الاحتلال فكان في صدارة من امنوا بهذا الامر الفنان الاخ سعيد البيطار ومعه كوكبه من الفنانيين .

 

الفنان المناضل سعيد البيطار وصل الى رام الله ويتوجب من الاخ وزير الثقافه الدكتور ايهاب بسيسو ان يتحدث مع الرئيس محمود عباس واستغلال هذه اللحظه التاريخيه ويتم تكريم الاخ سعيد هذا المتميز الرائع الذي عمل في تاليف المسرحيات اضافه الى عمله كممثل ومخرج وقام بانتاج اعمال مسرحيه في التلفزيون الفلسطيني وحاصل على 5 مداليات ذهبيه في مهرجانات عربيه بالقاهره وتونس وعرض اعماله بدول عربيه كثيره مثل الاردن ومصر وفي القدس المحتله على مسرح الحكواتي .

 

الفنان الكبير سعيد حلمي البيطار ابوالاسعد هذا الرجل الرائع هو مواليد مدينةغزه مناسره غزيه عام 1963 وتلقى تعليمه حتى حصل على الثانويه العامه وبدا يعمل في سوق العمل داخل الكيان الصهيوني لعدم استطاعته التوجه الى الدراسه بجامعه خارج الوطن لضيق الحال ولكنه عشق واحب المسرح وارتضاها وسيلة نضال ضد الاحتلال الصهيوني فدرس المسرح في مسرح الحكواتي المقاوم في القدس وحصل على دبلوم في المسرح .

 

شارك قبلها في تاسيس فرقة الامل المسرحيه الفنان المرحوم صائب السقا والشاعر والكاتب والاذاعي نبيل ساق الله عام 1984 قدموا عرض مسرحية حوار مع دكتور اذكرها جيدا حضرت عروضها وخاصه العرض الذي اقيم في نادي غزه الرياضي اثناء الاحتفالات بذكرى اليوبيل الذهبي لتاسيس النادي عام 1984 وقدم مع الفرقه مسرحية العالم في جيبي  .

 

اسس الفنان الكبير فرقة باسم حناضل عام 1988 بدايات الانتفاضه الفلسطينيه الاولى وقثام باخراج مسرحيه اغتيال حنضله للكاتب المصري الشعبي المرحوم عبد الرحمن الابنودي وقدمت هذه المسرحيه وعرضت في الاردن وام الفحم المحتله ومسرح الحكواتي .

 

وقام بتاليف مسرحيه بعنوان سوق فراس واخرجها ومثلها يتحدث فيها عن اهم واشهر اسواق مدينة غزه الشعبيه وقام بعمل مسرحي بعنوان خافيش انصار سنة 1990 تحدث فيها عن تجربةالاعتقال وعرضت يومها المسرحيه في المستشفى الاهلي العربي كانت في حينه المستشفى وكادر المستشفى من مجلس طلبه فتحاوي انذاك احد اهم المنابر الثقافيه في قطاع غزه ..

 

وقام بعمل مسرحيه بعنوان عرس عروه تاليف الشاعر الكبير عبد الحميد طقش حيث اخرجها ومثل فيها وعرضت في مسرح الحكواتي في مدينة القدس المحتله  وقدم مسرحيه بعنوان ابريق الزيت في اواخر الانتفاضه الفلسطينيه الاولى للكاتب جهاد سعيد عرضت وقدمت على مسرح الملتقى المسرحي العربي الاول .

 

الفنان المبدع الرائع سعيد البيطار قدم بدايات السلطه الفلسطينيه ووصولها للوطن مسرحية الصخره للشاعر الفلسطيني المقاوم الكبير معين بسيسو عرضت في مسرح رشاد الشوا كباكورة الاعمال المسرحيه المدعومه من السلطهالفلسطينيه وضمن احتفال السلطه بوصولها الى الوطن .

 

التحق الفنان ابو الاسعد في جهاز التلفزيون ببداياته الاولى وقام بعمل عدة اعمال مسرحيه عرضت على التلفزيون الفلسطيني مسرحية حكاية ولد وبنت للكاتب بشير الهواري ومثلت فلسطي في مهرجان جرش بالاردن وعرضت في مسرح قصر الثقافه الملكي وفازت بدرع المهرجان الخامس بالاردن .

 

وقدم البيطار مسرحيه للكاتب البرازيلي فريدرج دي دو العالمي بعنوان  العنب الحامض كاناحد طاقم العمل المسرحي وبطلها وكانت من اخراج خليل طافش وقدم عمل بعنوان نساء غزه وصبر ايوب حضر يومها اثناء حصار قطاع غزه الفنان السوري دريد لحام غوار الطوشي وقدمت المسرحيه على مسرح رشاد الشوا كانت من تمثيله واخراجه .

 

وقدم مسرحية الشياطه كانت من تاليفه واخراجه عالجت موضوع الانفاق بين مصر وقطاع غزه حضرها يومها كوكبه من الفنانين العرب والسوريين  الذي زاروا قطاع غزه اثناء الحصار والعدوان على قطاع غزه  الفنان جمال سليمان ورفيق السبيعي وطلحت حمدي سوزان نجم الدين ووفد كبير من الفنانيين العرب عرضت في مسرح رشاد الشوا الثقافي .

 

لم يقدم فقط الفنان الوطني الشامل سعيد البيطار العمل المسرحي بل قام بعمل مسلسل الحكواتي فلفل عرض على التلفزيونالفلسطيني بشهر رمضان واعيد عرضه مره اخرى على عدة محطات تلفزيونيه فلسطينيه وعربيه كان من انتاجه واخراجه .

 

قدم البيطار مجموعه من الافلام الوثائقيه التي حصلت على جوائز عربيه مثل فيلم الشمعدان عن قتل الطفل الفلسطيني محمد الدره والذي فجر الانتفاضه الفلسطينيه الاولى والذي فاز بمهرجان القاهره كافضل فيلم تسجيلي وحصل على ذهبية المهرجان وقدم فيلم بعنوان الشيخ الجليل عن حياة الشيخ الشهيد احمد ياسين مؤسس حركة حماس  وفيلم اخر عن حياةالشهيد القائد ابوعلي مصطفى الامين العام العام للجبهه الشعبيه لتحرير فلسطين بعنوان عين العاصفه وقدم فيلم بعنوان منالنكبهالى جنين روى فيها تجربة معركة جنين الخالده جنين جراد وقدم فيلم بعنوان درب الشقايق يتحدث فيها عن الشهيد الرمز الرئيس القائد ياسر عرفات والعديد من الافلام الاخرى .

 

البيطار حاصل على  5 ميداليات ذهبيه خلال مشاركته الدائمه في مهرجان الاذاعه والتلفزيون بالقاهره ومهرجان التلفزه التونسيه وهوامين سر  المكتب الحركي للفنانيين في قطاع غزه وعضو نقابةالفنانيين الفلسطينيين ونشيط من نشطاء العمل المجتمعي واحد المثقفين الرائعين .

 

يحضر المخرج الفلسطيني سعيد البيطار حاليا، لبدء تصوير فيلمه السينمائي الجديد “5 دقائق”، الذي تدور أحداثه بالكامل حول أوضاع الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

 

وقال المخرج لوكالة الأنباء الألمانية في القاهرة، إن فكرة الفيلم والسيناريو والحوار كتبتها عزة عزت بينما يشارك في البطولة عدد من النجوم العرب، بينهم من مصر سهير المرشدي وخالد الصاوي ورشوان توفيق وحنان مطاوع والسورية سوزان نجم الدين ومن الأردن إياد نصار وزهير النوباني والمغربية كريمة بدوي والفلسطينيان المطربة عبير صنصور والمخرج والممثل زهير البلبيسي.

 

وتدور الأحداث حول فرقة مسرحية يعترضها الاحتلال الإسرائيلي على أحد الحواجز في الأراضي الفلسطينية على الطريق بين غزة وخانيونس فتمكث مع آخرين منتظرين ومحاصرين على الحاجز لكل منهم حكايته الخاصة التي يستعرضها الفيلم من خلال الاحتكاك بين المنتظرين وممثلي الفرقة الفلسطينية التي تقرر مع طول الانتظار عرض المسرحية التي جهزوها للعرض في أحدى المدن أمام هذه الجموع على الحاجز.

 

لدى البيطار مخزون ثقافي كبير واعمال لم يستطع ذكرها والسبب انه ممنوع منالحديث على الجوال لمدة طويله اسف اخي الحبيب الفنان الوطني الشامل سعيد البيطار ابو الاسعد على ارهاقك بالاسئله واخي سعيد متزوج من ابنة حارتنا وحضرت يومها خطوبته وزفافه ولديه من الابناء اسعد وميساء وفتح الله ومحمد ونغم وهيلانا وغزل انظروا ارتباطه وتعلقه في مدينته الجميله غزه  اسمى احدى بناته هيلانا على اسم الامبراطوره الرومانيه التي بنت في مدينة غزه قلعه وكنيسه يقال انه كان فيها نفق يبدا من الكنيسه والقلعله التي مقرها الان المسجد العمري الكبير وينتهي على شاطىء بحر مدينة غزه .