أربعينية الشتاء تبدا يوم 25 ديسمبر كانون اول كل عام

0
81

كتب هشام ساق الله – فش شيء بيستحي من اوانه على راي الختياريه وكل عام وانتم بخير فقد دخلت اربعينية الشتاء القارصه واجمل الجلسات التي تكون حول كانون النار وحولك الاصدقاء تشرب من شاي الحطب والقهوه العربيه الرائعه وتحمص فيها الخبز وتاكل ماطاب من الطعام حول النار والدفىء وحكايات الشتاء الجميله وقصص وروايات تتجدد مع تلك الجلسات الجميله الرائعه .

فأربعينية الشتاء تبدا يوم 25/12 من كل عام وتنتهي يوم 5/2 من كل عام وهي ايام بارده وقارصه البروده ويسودها مطر شديد ويعد لها العده في التدفئه العام الماضي فقد شعبنا اكثر من ستة شهداء نتيجة احتراقهم بالشمع وفاة اخرين نتيجة اختناقهم من شدة البرد .

ذهبت قبل ايام الى بيت صديقي وكان ابنه بلبل يقوم بايقاد النار وجلسنا حول الكانون واكلنا الكاستنه اللذيذه وكانت رائحه الدخان تنبعث من الكانون وقلت له اصبحت ملابسك كلها رائحة نار فقال لي ان رائحة النار عطر الرجال وضحكت كثيرا من ردة فعله الجميله وكلماته التي انطلقت بسرعه والتي تدل على وعيه الكبير .

قلت لبلبل ينقص الجلسه البطاطا الحلوه اللذيذه فقال لي امس قمنا بشويها ودعاني على وجبه لذيذه منها باقرب وقت ممكن وتذكرت البطاطا السخنه الرائعه التي كانت تباع في شوارع مدينة غزه ولعل اشهر بائعيها على الاطلاق رجل يقال له ابوالروم .

فعلا رائحة النار هي عطر الرجال وهي شيء جميل اصبحنا نفتقده كثيرا في ليالي الشتاء وتلك الجلسات الرائعه التي نفتقدها هذه الايام نتيجة السكن في الشقق وابتعادنا عن حياة الحاره والجلسات الجميله في الدواوين .

ساق الله على ايام زمان واكلات الشتاء الجميله الرائعه ايام كانت امي تصنع لنا شعريه بالسكر واذكر انه لم تكن الشعريه زمان تباع بالاكياس كما هي الان وان هناك نساء كن يقمن بصناعتها في البيت ويتم تحميصها بالفرن البلدي وكم كانت طيبه واليوم وانا اكل منها واتذكرها مع بداية الشتاء لكني لا اجد طعمها القديم اللذيذ الذي كنا ناكله حين كانت تصنع في بيتنا .

واذكر ايضا السحلب الجميل اللذيذ والذي كان يدفىء قلوبنا وعليه ما توفر من المكسرات والقرفه والزبيب والقرفه والرز بحليب وحلاوة سميد والزلابيه التي توضع على المهلبيه اللذيذه وتكون اطيب حين تؤكل من محل ابوفتحي العيسوي رحمه الله واصابع حلب وغيرها من اكلات الشتاء اللذيذه التي دائما نذكرها ونتمناها مع بداية فصل الشتاء وبداية المطر الجميل .

ولاننسى ايضا اكلات الشتاء فتة العدس والمفتول وحرق اصبع والمفتول بالسكر والخبيزه وسلق عدس وكثير من الاكلت لها حضورها مع فصل الشتاء الجميل نذكرها ونتمناها لتدفىء قلوبنا مع نزول اول المطر وبداية اربعينية الشتاء القارص والريح العاصف فقد اصبحت هذه الاكلات احدى اهم سمات فصل الشتاء .

لم ارى بلد تنبعث منها رائحة الارض الجميله الطاهره مثل مدينة غزه ولا اجمل من منظر الشتاء فيها وهذه الرائحه اتنسمها مع اول قطرة ماء تنزل على شوارع غزه واشتم رائحة الارض الطيبه كنت دائما احب ان ارى طلعة سوق فراس وقطرات الماء على اشجار الشارع وانت تصعد باتجاه البلد القديمه لترى هذا المنظر الجميل .

اربعينية الشتاء دائما تاتي مع انتهاء احتفال الطائفه المسيحيه الغربيه بعيد الميلاد المجيد وانتهاء قداس منتصف الليل وهي بداية البرد الشديد ودخول الشتاء بكل مايحمل من معنى .

ذكريات الشتاء جميله ورائعه حين كانت تعتقلنا قوات الاحتلال في البرد القارص مع بداية الاربعينيه كاجراء احترازي قبل دخول انطلاقة حركة فتح وفي معتقل انصار 2 كان دائما ابناء حركة فتح والشبيبه يعانون من شدة البرد على شاطىء بحر غزه ودائما كانوا يتمازحوا ملقوش قادتنا الاوائل ان ينطلقوا الا بعز الشتاء القارص وفي الفاتح من كانون ثاني حتى نظل نعاني من البرد القارص على شاطىء بحر غزه .

كنا نحضر لانطلاقة حركة فتح عام 1986 وقد حدد يومها الاخ القائد احمد نصر مسؤول التنظيم انذاك موعد الانطلاقه يوم 26/كانون اول ديسمبر بالجامعه الاسلاميه وليلة الانطلاقه جاءني الى البيت وابغلني باقامة حفل الانطلاقه بكل الاحوال وعدم تاجيلها بتاتا وان برنامج الحفل سياتيني صباحا بالجامعه الاسلاميه ويومها خرجت صباح مبكرا وحملت شنطة ممتلئه بالبيان المركزي للانطلاقه وتوجهت الى الجامعه ودخلتها واذا بي افاجىء باعتقال كل الطاقم المكلف بالانطلاقه ليلا الا عدد قليل كنت انا احدهم وجاءني برنامج الحفله وقيل لي بانه تم اعتقال القائد احمد نصر ليلتها واعتقال الاخ توفيق ابوخوصه وعدد كبير من كادر فتح بتلك الليله من رفح حتى بيت حانون .

جاءني الشباب يقولوا لنؤجل الحفل قلت لن يتم تاجيل الحفل ابدا وستقام الحفله بموعدها وفعلا تمت الحفله في قاعة الشهيد اسماعيل الخطيب بمكتبة الجامعه الاسلاميه في البدرن وكانت من اروع حفلات الانطلاقه التي اقيمت في الجامعه الاسلاميه انذاك لحركة فتح شارك فيها عدد كبير من كادر فتح بالضفه الغربيه واذكر منهم الاخ محمد العمله الذي غنى يومها وحضر وفد من معهد البولكتنك في الخليل بقيادة الاخ المناضل رائد البرغوثي وكان يومها يرتدي بدله عسكريه وطقيه تحمل شعار ودرع العاصفه .

وفي اليوم الثاني تم استدعاءنا من قبل الحاكم العسكري الصهيوني على المجلس التشريعي الفلسطيني وتم اعتقالنا ونقلنا الى معتقل انصار 2 اول ما ان دخلنا باب المعتقل سالني الشباب كيف فاشرت بيدي انه تم ما اردتم قضينا ايام وتم الافراج عن الجميع بعد ذكرى الانطلاقه بايام .