تيتي تيتي زي مارحتي زي ماجيتي ويبقى الوضع على ماهو عليه

0
148


كتب هشام ساق الله – سيعود اليوم وفد حركة فتح القادم الى قطاع غزه بعد زياره سريعه استمع اليها ونفذ مهمه صعبه وخطيره وهي تنفيس القاعده التنظيميه الرسميه بالحركه واستمع منهم الى جمله كبيره من الشكاوي ولم يقم بحسم أي قضيه من القضايا العالقه او الاعتراف بخطا ما ارتكب من تكليفات تنظيميه ولم يضف الى هيئته أي احد من القطاعات التي تم استبعادها وتهميشها من اذرع الحركه التي غيبت عن التشكيله الاخيره لحركة فتح في قطاع غزه ويبقى الوضع على ماهو عليه .

استمتع عدد كبير جدا من الكادر التنظيمي الرسمي بقضاء 5 ايام في فندق المتحف على شاطىء البحر باجراء لقاءات تنظيميه وجلسات امام البحر في منظر خلاب ياخذ العقول والقلوب حيث اغلق المكان بشكل كامل لجلسات وحوارات الدكتور نبيل شعث مع القيادات التنظيميه المعروف ان المكان كثير رخيص ومش غالي بالمره وان المشاريب والمصاريف تتوافق مع الازمه الماليه التي تعاني منها الحركه وفخامة المكان للحفاظ على عراقة وهيبة فتح كبرى الفصائل الفلسطينيه وصاحبة المشروع الوطني والمصاري بالاخر مش مهمه ومن الاخر وسخ ايدين .

كما حدث بالمره السابقه فقد استخدم مجموعه من الدفاتر لكتابة الملاحظات من الذين استمع اليهم على مدار الساعه وطوال الوقت وسمع مديح كبير على خطواته الكبيره والرائده وحسن اختياره من عدد كبير من الذين لا يعرفون الا المدح والتهليل والتطبيل الا ان هذه المره البيانات الصحفيه قليله ولم يصدر عنه الكثير الكثير من التصريحات لخصوصية الزيارة التنظيميه اللهم اجعله خير .

لعله اكثر من صدم حين راي ان تركيبته العجيبه الغريبه وسعادته لم تكتمل و اكتشف ان القائد يزيد الحويحي امين سر الهيئه القياديه العليا لديه رؤيه ووجهة نظر ومعني بالنجاح بالمهمه التنظيميه التي كلف فيها ولا يريد ان ينقاد بطريقه لا تعجبه وهذا لم يعجبه كثيرا وكان امام قائد فتحاوي حقيقي قبضاي بمعنى الكلمه على عكس ما شاهد من الباقين من اختيارات غيره .

تفريغات 2005 ليس لهم الا ما اخذوا فقط ال 1500 شيكل والتامين الصحي وهذا كثير عليهم فالسلطه تعاني كثيرا من الاشكالات الماليه يتوجب استيعاب الامر والموازنات التنظيميه يتوجب ان تعتمد على الواحد بالمائه من راتب كوادر فتح فقط في المرحله القادمه ولايوجد موازنات اضافيه يتوجب العمل فيها هذا زبدة ماقاله للجميع .

كل من قابلوه اكتشفوا انهم خرجوا محبطين وعدم وجود أي ردود او رؤيه على كل تسائلاتهم فقط ينبغي على الجميع بحركة فتح الانقياد والالتزام والتارنب للقائد وتمرير المرحله الصعبه والعمل فقط وفق تعليمات ستصلهم عبر التليفون والفاكس والايميل وهو سياتي كلما سنحت الفرصه على قاعدة زوروني كل سنه مره وهذا ان دل على شيء فانه يدل على ان قطاع غزه لا يحظى باولويه لديى قيادة اللجنه المركزيه في حركة فتح وهو باسفل سلم اولوياتهم والمخطط بان يصبح محافظه تحاكي اصغر محافظه بالضفه الغربيه يسير وفق المخطط الموضوع له .

ولعل الاخوين محمد المدني عضو اللجنه المركزيه والاخ امين مقبول امين سر المجلس الثوري استمعا من خلال عدة لقاءات جمعتهم باعضاء في المجلس الثوري السابق والحالي والمجلس الاستشاري وعدد كبير من الكادر التنظيمي المغضوب عليه والذي لم يستدعيه الدكتور نبيل شعث لان دائرة محيطيه ومرافقيه لا يريدون ان يراهم الى كم كبير من المعلومات لم يستطيعوا الرد على ما قيل بكل تلك الاجتماعات .

نتمنى ان يتحدثوا عما سمعوا ويقولوا للرئيس محمود عباس قائد الحركه واعضاء اللجنه المركزيه قتامة الصوره والاوضاع في قطاع غزه وماخلفته تلك الخلطه العجيبه التي استبعدت اهم قطاعات في التنظيم مثل الاسرى المحررين وكذلك المتقاعدين العسكريين والشبيبه والمكاتب الحركيه المركزيه وتكليف البعض الذين ليس لهم علاقه بالتنظيم من قريب او بعيد فقط لانهم لديهم واسطات في اللجنه المركزيه لحركة فتح ويعمل البعض منهم مندوب لعضو او اكثر في اللجنه المركزيه .

صحيح ان الدكتور نبيل شعث لن يكون مجبر على شرح ماتم في قطاع غزه من لقاءات لاعضاء اللجنه المركزيه حين يعود الى رام الله فقد وصلت كل المعلومات اول باول من نقاشات وحديث من خلال النقل الامين للمندوبين كل واحد منهم يرسل ماحدث لمعلمه في اللجنه المركزيه فما يحدث يتم بثها بث مباشر بعد انتهاء الجلسات على السريع.

ومشاكل كبيره مثل مشكلة جامعة الازهر لم يتم حلها او تفكيك تلك الازمه حتى لايتم اغضاب البعض على حساب البعض الاخر ولايتم تخطيء هذا على حساب ذاك وستنفجر تلك الازمه بالقريب العاجل وستندلع حرب داحس والغبراء اجلا ام عاجلا حتى لا يقال لهذا انت مخطىء ولم يتم الحدث عن الانقسام الكبير في جسم المتقاعدين العسكريين في الانتخابات القادمه لجمعيتهم .

خرج وفد الشبيبه من جلستهم مع الاخ الدكتور نبيل شعث محبطين بشكل كبير فقد تم تدمير مقاديفهم وكذلك كل اذرع الحركه لم ياخذوا أي وعد بحل المشاكل المتراكمه او التشكيلات او حسم أي موضوع فقط كانت اللقاءات تتم من اجل اطالة برنامج العمل اليومي للقائد وتسجيل جدول أعمال ممتلئ .

الازمه الماليه تراوح مكانها حتى ان بعض كوادر حركة فتح من اعضاء لجان الاقاليم والمناطق التنظيميه رفعت عليهم دعوات لعدم دفع الحساب وتحركت الشرطه لمراجعة البعض منهم بسبب تراكم الديون عليهم بسبب عدم دفع موازنات تنظيميه لاكثر من اربع شهور متتاليه وانكشف حسب موظفين يتقاضون رواتب من موازنة الحركه لعدم وصول الموازنه بموعدها .

قلنا سابقا المثل الغزاوي الشهير ” البيض بينقليش … اكمل كما يحلو لك ” أي انه بدون امكانيات ماليه وكذلك برامج عمل لن تستطيع حركة فتح النهوض من ازمتها ولن تستطيع السير الى الامام خلال المرحله القادمه فهي من تراجع الى تراجع اخر ولن يكون هناك اضافه نوعيه لقيادة الدكتور نبيل شعث للوضع التنظيمي في قطاع غزه سوى تسكين الاشكاليات باقل التكاليف ومن دقنه فتله أي من دفع الاشتراكات يتوجب ان يتم تسير الوضع التنظيمي لحركة فتح .

بعد كل تلك الاجتماعات كان هناك متسعا لحضور حفلات الخطبه وطلب عروس لاحد مرافقيه وزيارة جمعية عطاء غزه الخيريه التي تراسها زوجته مرتين على الاقل ومتابعة سير العمل فيها والقيام بجمله من الزيارات الاجتماعيه الخاصه والعامه على هامش تلك اللقاءات ما اجملك ايها الوطن وما ارحم قيادتك .

الملفت ان عدد كبير من اعضاء الهيئه القياديه العليا لم يغادر المتحف والدوام كان من العشره صباحا حتى نوم القائد حتى لا تذهب عليهم أي معلومه او خبريه او أي شيء وجميعهم لم ياتوا الى خيمة الاعتصام في ساحة الجندي المجهول لانشغالهم التنظيمي ودخولهم باجتماع تلو الاجتماع اعانهم الله على حملهم ووفقهم لما فيه خير الوطن وانها لثوره حتى النصر حتى النصر حتى النصر .

وصدقت كل مواقع الانترنت حين قالت بان وفد فتح الزائر الى غزه غير مكلف بالالتقاء مع أي احد من حماس بشان ملف المصالحه وهذا ما حدث فلم يلتقي احد أي من حركة حماس بشكل رسمي والمصالحة مؤجله في أجندات الجميع واولاد الناس المعتقلين لدى الاجهز الامنيه في غزه والضفه الله لايردهم .

وستجري اليوم الاحد اللجنه المركزيه واللجنه التنفيذيه لمنظمة التحرير الفلسطينيه اجتماع برئاسة الرئيس محمود عباس لمناقشة رد رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو على رسالة الرئيس والذي سلمه الرد امس من مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي ايتسحاق مولخو .