عامان على رحيل المناضل الوطني الكبير المرحوم يونس الكتري ابونافذ

0
167

كتب هشام ساق الله – عامان على رحيل المناضل الوطني الكبير المرحوم يونس الكتري ابونافذ في مدينة القاهره وتم دفنه شمال قطاع غزه بعد تاريخ نضالي حافل قضاها مدافع عن شعبنا الفلسطيني وقضاياه العادله مدرسا وقائدا ومناضلا كبير وكاتبا واديبا اضافه الى انه خبير في تاريخ منظمة التحرير الفلسطنييه وكاتبا في مجالات كثيره .

المناضل الكبير القائد يونس الكتري رايته مره واحده في ندوه نظمتها جمعية بئر السبع في مدينة غزه وكان مناضلا رزينا وقائدا وطنيا ملما بالاحداث التاريخيه ومناظرا من نوع فريد اعجبني واعجبتني ثقافته العاليه وقدراته اللغويه ومخارجه للحروف والكلمات واستعراضه السلس للتاريخ الفلسطيني .

علمت انه من قادة منظمة التحرير الفلسطنييه عمل بداية حياته مدرسا وعمل في مكتب منظمة التحرير الفلسطينيه في مدينة غزه والذي كان يقوده في ذلك الوقت عضو اللجنه التنفيذيه لمنظمة التحرير الاستاذ جمال الصوراني وكان مديره عضو اللجنه التنفيذيه ايضا الاستاذ مجدي ابورمضان وكان يعمل معهما حتى تم احتلال قطاع غزه .

وخرج الى عمان ليلحق بالمقاومه الفلسطينيه وتم تعينه في مرحله من المراحل كمدير لمكتب المنظمة في عمان وشارك في كل المعارك الفلسطينيه وغادر مع المقاومه الى لبنان واستقر فيها وعمل ايضا في مكتب المنظمة في لبنان وعاد الى مصر وعمل في مكتبها هناك وكان احد كوادرها ومستشاريها الكبار وكان عضوا في جمعية الصداقه الفلسطنييه المصريه واحد قادتها .

المناضل الكبير عاد الى الوطن مع عودة السلطه الفلسطينيه وكان يكتب في الصحف والمجلات ويشارك في الندوات الثقافيه والعلميه وكان ذو حضور مميز وبارز في كل مكان يحضر فيه لثقافته ومعلوماته الغزيره وكان الرئيس الشهيد القائد ابوعمار يحبه ويحترمه ويميزه دائما بالحضور والمشاركه وكان مدير لمركز المعلومات الاستشاريه الذي رئيس مجلس ادارته اللواء فخري شقوره حتى بداية الانقسام الفلسطيني الداخلي

ولد المناضل يونس الكتري في بلدة سمسم – لواء غزة سنة 1937 وأقام مع أسرته في معسكر جباليا للاجئين بقطاع غزة حتى 1967، وأنهى تعليمه الثانوي هناك ثم تخرج من كلية الآداب بعين شمس في القاهرة .

عمل في سلك التعليم من1957م – 1964 م وعمل في منظمة التحرير الفلسطينية حتى عام 1991 و يعد أحد مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية ومتابع لتطورات القضية الفلسطينية ويعد كذلك مؤسسا لعدد من منظمات المجتمع المدني الفلسطيني وعضو مؤسس في الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين .

وهو مرجع لكل المؤرخين والكتاب والباحثين عن التاريخ ويعملوا ابحاث عن منظمة التحرير الفلسطينيه وتاسيسها ولديه معلومات كبيره عن المفقودين لدى قوات الاحتلال ولم تعترف فيهم اضافه الى انه مرجع عن المجاهدين والمناضلين وكان احد المقاتلين الذين عملوا مع الشهيد القائد المصري مصطفى حافظ .

وله كتاب منشور حلقة مفقودة من كفاح الشعب الفلسطيني (الكتيبة 141 فدائيون)، دار المستقبل العربي، القاهرة، 1987.

ولديه احاديث اذاعيه كثيره يتحدث فيها عن تجربة ونضال الشعب الفلسطنيي وتاسيس منظمة التحرير الفلسطينيه وتجربته مع المقاتلين ومصطفى حافظ وذكريات تاريخيه رائعه تعتبر وحدها تراث تاريخي كبير وحافل .

تعازينا لعائلة الكتري الكرام ولابنائه وبناته والى كل من عرفه وتعامل معه وله الرحمه والمغفره مع الانبياء والصالحين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا والى جنات الخلد ياشهيدنا المناضل يونس الكتري ابو نافذ .