استطلاع للرأي تجاه تنظيم الدولة الاسلاميه –داعش – في العالم الإسلامي . ترجمة :هالة أبو سليم

0
289

صحيفة الانبندندنت البريطانية :
بقلم :أدم ويند هل. 8-12-2015

صرح دونالد ترامب عقب حادث سان برنارد ينو الذي تبنته تنظيم الدولة الإسلامية –داعش
“يجب منع جميع المسلمين من دخول الولايات المتحدة حتى نستطيع فهم ما هي المشكلة”
في محاولة لتوريط كل شخص متدين في المذبحة التي حدثت فى ولاية كاليفورنيا ،مرشح الجمهوريين في العام 2016 دونالد ترامب يحاول تضليل الشعب الأمريكي بان تنظيم الدولة الاسلاميه –داعش – لديها تأيد واسع من غالبية سكان الشرق الأوسط .
حتى الآن المسلمين في كافة أرجاء العالم الإسلامي لديهم موقف سلبي جداً تجاه تنظيم الدولة الإسلامية –داعش – وكافة الجماعات المسلحة .
صرح السيد دونالد ترامب أثناء حملته الانتخابية قائلاً” بات واضحاً الحقد تجاه الشعب الأمريكي من قبل الغالبية المسلمة فى الولايات المتحدة وعدم الأخذ بالاعتبار لاى استطلاع للرأي “.
ولكن عندما نشر الصحفي ماكس جليك أثبت هذا الاستطلاع للرأي عكس ذلك فلقد كشف أن عدد ممن يؤيدون الدولة الاسلاميه لا يتجاوز 15% في البلاد العربية وتحديداً خارج سوريا والمسلمين عموماً لا يوافقون على ما تقوم به داعش .
وقد شمل استطلاع الرأي معظم الدول العربية بما فيها دوله نيجيريا التي تُعد أكثر دولة مؤيدة لتنظيم داعش خارج سوريا -14% يؤيد داعش .
لبنان ،بعد أيام من الهجمات 99% غير مؤيد لتنظيم الدولة الإسلامية .
العراق نفسها ، بؤرة التنظيم الإرهابي ، 5% فقط مما يؤيد داعش .بينما 4% فى المملكة العربية السعودية ممن يؤيدهم بالرغم من الانتقادات الحادة لهم داخل المملكة .