غزه تغرق بشبر ماء او دم تحتاج الى كل شيء واول ما تحتاجه انهاء الانقسام

0
209

كتب هشام ساق الله غريب امر قطاع غزه يغرق بكل شيء وتظهر الازمات في وجهه بكل الاتجاهات فهو يحتاج الى كل شيء محروم من اشياء كثيره ولعل اول مايحتاجه هو انهاء الانقسام وحل مشاكله من اعادة اعمار وبنيه تحتيه وماء صالحه للشرب الادمي وحل مشكلة البطاله واشياء كثيره كلها تحتاج الى انهاء الانقسام ووحدة الصف كي يستطيع شعبنا تجاوزها .

امس غرقت بيوت شمال قطاع غزه وخاصه في مخيم جباليا مفجر الانتفاضه الاولى وغرقت عائلات تعيش في كونتينرات على طريق اعادة بناء بيوتهم وغرقت عائلات تعيش في بيوتها المهدمه بشكل جزئي والتي تحتاج الى تصليح واعادة اعمار من جديد .

غزه دائما تغرق في الدم منذ ثلاث حروب وهي تنظر صوب الوحده الوطنيه وان يوحد الدم المختلفين وينهي الانقسام الداخلي ولكن للاسف استشهاد الاف الشهداء وعشرات الاف الجرحى وهدم عشرات الاف البيوت لم تحنن قلوب المتخاصمين وتوحد شعبنا وتنهي الانقسام في كل مره نعود من جديد الى مربع الاختلاف .

ازمات الانقسام من نقص الادوات الطبيه والادويه وغيرها من المستلزمات ازمات الراتب وعدم دفعه ازمات كل يوم تحدث في غزه نتيجة عدم قيام حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني بالتزاماتها تجاه قطاع غزه واشياء كثيره لامجال لتعدادها الان .

غزه تظهر عليها الازمات بسرعه فحين ينقص الوقود وغاز المنازل ترى كل الشعب امام محطات الوقود وحين يقطع خط كهرباء قادم من الكيان الصهيوني او عدم توريد وقود للمحطه تظهر ازمة الكهرباء بوضوع ونعود الى النظام سيء السيط والسمعه غزه تغرق في كل شيء .

مساكين اهالي غزه منذ ان هاجروا اليها من مدنهم وقراهم داخل فلسطين التاريخيه وهم يعانوا لم يرتاح احد منهم من الاباء ولا الاجداد ولا الاحفاد ولم يرى احد منهم يوم جميل يتحدث عنه فمن العذاب والحزب والالم والاستشهاد والالم يشتقوا افراحهم ليعيشوا مثل غيرهم ولكنهم دائما يغرقوا بشبر ماء او بازمه صغيره ولازالوا ينتظروا انهاء الانقسام .

بت اشعر ان لعنه من الله تطاردنا لاننا سيئين مع بعضنا البعض ولان هناك من يدعو على القائمين على الوضع يدعوا عليهم لاعتقال ابنائهم في السجون بتهم تخص الانقسام وتهم سياسيه هؤلاء الذين يدعوا على القائمين على الوضع كثر يدعو بقلوب صادقه لذلك ربنا يعاقبنا جميعا ترى هل سيفرح هؤلاء السجناء المعتقلين هم واسرهم من جديد .

باختصار نحن ظلمه ساديين لانتعلم من تجارب الايام والحروب فاليوم نحن بانتفاضه او هبه جماهيريه تسير بنا كل يوم يسقط الشهيد تلو الشهيد ونتباهي انه يسقط كل 10 ساعات شهيد ولا نعرف كم جريح يسقط وحتى الان لم نضع هدف لهذه الانتفاضه البعض يتحدث عن تحرير فلسطين من خلال هذه الهبه وانهاء الاحتلال واخرين يريدوا ان يصححوا الوضع في القدس حتى الان لايوجد هدف سياسي لمن يستشهدوا ويسقطوا .

انا اقول ان الهدف الكبير الذي يمكن ان نجنيه من هذه الهبه او الانتفاضه ان نتوحد من جديد وننهي الانقسام والتجاذبات السياسيه وان نلتقى على برنامج الحد الادنى حتى نجد من يقف الى جانب شعبنا في العالم ونمضي من اجل تحرير فلسطين .

اورد موقع سوا الصادر عن بيت الصحافه على موقعه الالكتروني ان كميات الأمطار التي هطلت الليلة الماضية أدت إلى غرق بعض المنازل، وتجمع لكميات كبيرة من المياه في الشوارع والطرقات العامة في مختلف مناطق قطاع غزة.
وقال مراسلنا ان 5 طلاب اصيبوا جراء انزلاق سيارة على الطريق الساحلي غرب مدينة غزة.

وفي مخيم جباليا شمال القطاع غرقت منازل المواطنين المنخفضة والتي تتمركز في منطقتي “السوق” و “العلمي”، ومحيط بركة أبو راشد.

وشوهدت تجمعات كبيرة من مياه الأمطار، فما تعرقلت حركة السير على الطرقات والشوارع. كما ارتفع منسوب المياه في بركة أبو راشد، بعد أن تدفقت مياه الأمطار إليها من كل الجوانب، دون أن يشكل خطورة على المنازل المجاورة.

واضطر أهالي المخيم الذين يقطنون هناك إلى استخدام طرق بديلة إلى الذهاب للعمل والدراسة وهكذا ، فيما لم يتمكن آخرين من سكان المنطقة من الخروج من منازلهم.

أما سكان الكرفانات فهم يعيشون الآن في ظل هطول الأمطار المستمر، أوضاعا صعبة نتيجة تدفق مياه الأمطار المختلطة بالمياه العادمة إلى أمكان تواجدهم، جراء ضعف البنية التحتية.

غرق مناطق غزة أصبح أمر معتاد ، فالقطاع يعاني من تدمير كبير في البنية التحتية نتيجة ثلاث حروب شنتها اسرائيل في العقد الأخير.