يارب تمطر الدنيا بسرعه تعبنا يا الله من الذباب والبعوض المنتشر بكثافه في قطاع غزه

0
315

كتب هشام ساق الله – نعيش منذ عيد الاضحى حتى الان انتشار غير معقول للذباب في قطاع غزه ذباب مزعج بدرجه كبير وبعوض غريب بينهشش وبيشردش يمارس مقاومه عنيده ويقال ان هذا الذباب بسبب قطف البلح ويتم القضاء عليه بعد نزول المطر لذلك ندعو ربنا ان يسقينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين حتى يذهب هذا الذباب المزعج والبعوض .

لم ارى بحياتي واشعر به مثل هذا الذباب المدرب على ازعاج الموطنين تهشه لا يهش يبقى موجود اصبح ابني محمود يطارده في كل البيت وحتى لو قمت برش أي نوع من الادويه والمبيدات فلا يمكن ان تتخلص منه والسبب انه ذباب مدرب ومحصن من اشياء كثيره هدفه فقط ازعاجنا والتنكيد علينا .

اهالي قطاع غزه يربطوا الاشياء والحر والشوب بالايام والمواقيت فحين يشتد الحر في شهر 7 يقال هادي شوبة الصبر وحين تشتد الحراره في شهر 8 يقال هادي شوبة العنب والتين وهناك كثير من الاقوال والارتباطات ما انزل الله بها من سلطان لازال اهالي غزه يتحدثوا عن عام الثلجه الذي وقع بعد هجرة اهلنا الى قطاع غزه ولازالوا يتحدثوا عن احداث وقعت وامطار شديده حدثت وكلها اصبحت مرتبطه بالسنوات وذكريات .

زمان كانت البلديات تقوم برش البرك والاشجار في الشوارع وكان يتم الوقايه من هذا الذباب والبعوض ولكن يبدو ان الامكانيات غير متوفره لدى هذه البلديات ولا احد من ابناء شعبنا يتحدث عن هذا الموضوع فهو صغير مقارنه باحداث ومصائب كثيره تحدث لشعبنا ايش الذباب بعمر الشعوب المناضل حتى يتم الحديث عنه ز

المشكله الكبرى ان البيت نظيف ولا يوجد حوله برك او ابار او أي شيء يؤدي الى تجمع الذباب وتراه بكميات كبيره في داخل البيت وحتى لو قمت بقتل هذا الذباب او رش أي مبيدان او وقود او أي شيء في داخل البيت فهذا لايمنع الانتشار المشكله انه مزعج بدرجه كبيره فكثير تشعر ان الذبابه تجاكرك وتتحداك ان تذهب عن وجهك او يدك .

كثير من المواطنين يشعروا برغبه شديده بالحج بالارجلهم وايديهم اضافه الى ان هذا الذباب يقوم بنقل الامراض واشياء كثيره تحدث يمكن اننا لانشعر بها هذه الايام ولكن بالمستقبل سنشعر بها يجب ان يتم بحث الموضوع وعمل اللازم والدعوه الله ان يخلصنا من هذا الزائر المزعج المسمى بالذباب والبعوض .

وجدت هذه المعلومه التي اعجبتني وانا باحث في الانترنت اود ان تطلعوا عليها وتشاهدوا مخاطر الذباب والامراض التي يحدثها

البعوض زائر غير مرغوب فيه يطرق أبوابنا في كل صيف جالبا معه عشرات الامراض السارية والمعدية مما يجعله أشد أعداء الإنسان من الحشرات و أكثرها تأثيرا… ما سبب انتشار البعوض ؟ وماهي طرق الوقاية منه ؟ وكيف يمكن مكافحته ؟ وما حجم الخطورة التي يشكلها ؟ خطورة البعوض يسبب انتشار البعوض الكثير من الأمراض السارية والمعدية كالملاريا والتفؤيد والكوليرا والتيفوس والطاعون والديزنتارية والرمد والحمى الصفراء وغيرها من الأمراض الخطيرة، بل إن خطورته لا تقتصر عليه فحسب بل على الكثير من الحشرات المنزلية المسببة للأمراض والتي من الواجب مكافحتها كالذباب والصراصير والقمل والبراغيث. أسباب الانتشار إن سبب انتشار البعوض يتخلص في انتشار القاذورات والنفايات والمستنقعات والمياه الراكدة وجثث الحيوانات المتحللة التي تعد من الأسباب الرئيسية في انتشار هذه الظاهرة. طرق المكافحة وعن طرق مكافحة البعوض فإنه يمكننا القول بأن هنالك طريقتين للقضاء عليها طريقة حيوية (بيولوجية) وطريقة كيماوية، تستخدم الأولى في المستنقعات وبرك المياه بينما تستخدم الطريقة الثانية في المستنقعات الكبيرة وفي برك المجاري لتطهيرها من الحشرات. وحول المواد المستعملة في المكافحة فتتلخص في مادتي (الملاريون) التي تستخدم في رش البرك و المستنقعات و المزارع، ومادة (فوجر)التي تستعمل لمكافحة الحشرات الطائرة. طرق الوقاية وعن طرق الوقاية من البعوض..فإن ذلك يستوجب إزالة النفايات ومنع انسياب المجاري ودفن الحيوانات والطيور الميته وتنظيف المزارع و المحلات والمرافق العامة وردم البرك والمستنقعات الغير لازمة للحد من انتشار الحشرات. وأخيرا يجب على جميع المواطنين والجهات المعنية التعاون مع السلطات المحلية والبلديات للحفاظ على الصحة العامة ومكافحة كل ما يهدد البيئة ويلوثها.