مؤسسة بلسم للتأهيل المجتمعي توزع كراسي كهربائية لجرحى العدوان الصهيوني الاخير على قطاع غزه

0
101

كتب هشام ساق الله – وزعت جمعية بلسم للتهيل المجتمعي يوم الخميس الماضي في حفل رائع بمقر الجمعيه بحي النصر 15 كرسي متحرك كهربائي ” سكوتر ” باحجام وانواع مختلفى على جرحى الحرب والعدوان الصهيوني الاخير على قطاع غزه لاقت الخطوه شكر وارتياح شديد لعائلات الجرحى في حضور لشخصيات من وزارة الشئون الاجتماعيه والاخ محمد جوده النحال ابوجوده عضو المجلس الثوري لحركة فتح ومدير عام مؤسسة اسر الشهداء والجرحى في قطاع غزه وشخصيات من المجتمع المحلي .

مؤسسه بلسم قامت منذ بداية العام الجاري بتوزيع 40 سكوتر على المستفيدين من برنامجها باخراج المعاق من بيته وتزويده بوسيلة مواصلات يستطيع ان يتنقل بها خارج بيته يقضي حوائجه وبدون ان يدفع أي مبلغ مالي ضمن التزام المؤسسه بدعم ومساندة جرحى العدوان الصهيوني الاخير على قطاع غزه .

المؤسسه قامت منذ انتهاء الحرب والعدوان على قطاع غزه بتوزيع سكوترات على 70 جريح من الفتيات والشباب وكافة الفئات العمريه الذين استفادوا من مشروعها وتنوي باستكمال مشروعها بتوزيع كراسي بالقريب العاجل على مستحقينها .

استلم الجرحى من شباب وصبايا كراسيهم وشاهدتهم اثناء ذهابي لتصليح سكوتري بالشارع وسعداء وقد كانت احدى الجرحى تسوقه بحذر يبدو انها اول مره تستخدم الكرسي واخرين استلموا سكوترات باحجام مختلفه وشكروا جميعا المؤسسه وماتقدمه لخدمة الجرحى والمعاقين من ابناء شعبنا الفلسطيني .

خلال حفل التوزيع القيت كلمات بهذه المناسبه من قبل نائب رئيس مجلس الاداره الدكتور محمد ابودوابه مدير العلاقات العامه نيابه عن الاخ رئيس مجلس الاداره الاخ سعيد فوده وعاهد الجرحى على الاستمرار قدما بتقديم كل ماتستطيع المؤسسه من خدمات مختلفه واول هذه الفئات المستفيده جرحى شعبنا الفلسطيني هؤلاء الابطال الذين يعانوا معاناه شديده .

والقت الاخت منال المدهون مدير المؤسسه والمشرفه على كافة البرامج فيها تعهدت بمواصلة الدعم النفسي والمالي وبكل ماتستطيع المؤسسه تجاه كل المستفيدين من مؤسسة بلسم للتاهيل المجتمعي وتعهدت بمواصلة الطريق والخدمات خلال الفتره القادمه وشكرت الجهات الداعمه للمؤسسه والمتبرعه وعاهدت الجرحى على مواصل تقديم الخدمات رغم الظروف الصعبه التي تعاني منها المؤسسه .

والقى الاخ محمد جوده النحال ابوجوده عضو المجلس الثوري لحركة فتح ومدير عام مؤسسة اسر الشهداء والجرحى في قطاع غزه حيث حيا الاخ سعيد فوده رئيس مجلس ادارة مؤسسة بلسم للتاهيل المجتمعي على دوره الحثيث بخدمة الجرحى والمعاقين وثمن دور المؤسسه الرائع والتعاون النوعي مع مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى وحيا الجرحى الذين استلموا الكراسي الكهربائيه سكوترات وحيا الجرحى القابضين على جراحهم وطالب بتنفيذذ قرار المجلس التشريعي بتشغيل 5 بالمائه من المعاقين والجرحى في مؤسسات السلطه الفلسطينيه .

والقى الاخ الدكتور صخر قنديل كلمه باسم المعاقين ثمن دور المؤسسه ومجلس ادارتها في خدمة الجرحى والمعاقين وقدمت بنهاية الحفل عرضا فنيا لفرقة للدبكه الشعبيه غنوا خلالها مجموعه من الاغاني والاهازيج الشعبيه تحيه للحضور والجرحى وصفق الجرحى وغنوا مع الاغاني الوطنيه في مهرجان وطني حافل
.
وجمعية بلسم للتاهيل المجتمعي تسعى الى المساهمه في كفالة ورعاية ذوي الاعاقه والاطفال المحتاجين باعلى مستوى من الكفاءه والتميز وتوظيف الطاقات التطوعيه للمراه وشباب المستقبل الذين يعتمدون على ذواتهم ويقدمون وطنهم من خلال توفير الرعايه الشامله لهم من خدمات تعليميه ونفسيه واجتماعيه لسد اجتياجاتهم وخدمة المجتمع .

تاسست جميعة بلسم للتاهيل المجتمعي عام 2002 وهي عضو في الشبكه العربيه للمنظمات الاهليه وعضو في الهيئه الوطنيه الفلسطينيه للمؤسسات الاهليه وعضو في الشبكه العربيه لدوي الاحتياجت الخاصه وعضو في البوابه الفلسطينيه للمؤسسات الاهليه وتقدم خدمات علاج طبيعي ووظيفي اضافه الى كل انواع الادوات المساعده وقامت بتنفيذ 3 مشاريع كراسي كهربائيه ولديها الان مشروع قيد التنفيذ كبير لتغطية كل قطاع غزه من السكوترات الكهربائيه لذوي الاعاقه والمحتاجين بشكل ماس له .

وتهدف الجمعيه الى التركيز على المعاقين الفلسطينيين ذوي الاعاقه من خلال توفير الدعم النفسي والتاهيلي والصحي والاجتماعي ودمج المعاقين وخاصه المراه في المجتمع من خلال التهيل المجتمعي لياخذوا دورهم في الحياه العمليه وتعزيز الوعي المجتمعي حول قضايا المعاقين وحقوقهم وواجباتهم القانونيه المدنيه وحشد الراي العام ومناصرة قضاياهم المختلفه والمساهمه في توفير بيئه تعليميه ملائمه للطفل من خلال انشاء رياض الاطفال والمدارس التربويه الخاصه بموافقة الجهات المختصه والارتقاء بالوعي السياس والاجتماعي والثقافي والبيئي للمراه الفلسطينيه في الديمقراطيه والتغيير الاجتماعي والمشاركه السياسيه وحقوق الانسان .

كما تقوم الجمعيه بعلاج القضايا المجتمعيه من خلال عقد ورشات ثقافيه وتوعيه لمناقشة المشاكل الاجتماعيه في المجتمع والتعاون والاتصال بالمؤسسات والجمعيات الاهليه المحليه والعربيه والدوليه لاكساب المعاقين والمراه والشباب تجارب جديده .

تقوم جمعية بلسم للتاهيل المجتمعي بالعمل على تعزيز مفهوم التاهيل المجتمعي باجراء وتنفيذ المشاريع والانشطه التاهيليه المختلفه وعلاج مشاكل الصحه العامه والتاهيل في قطاع غزه وتوفير الرعايه الشامله للاسر الفقيره ومستورة الحال والارامل والمطلقات وكبار السن وتزويدهم بالمساعدات الانسانيه الاغاثيه .

ونفذت الجمعيه مجموعه من مشاريع الخير الرمضانيه ومشاريع الاضاحي وكسوة العيد اضافه الى مشروع الحقيبه المدرسيه وكفالة الاسر المحتاجه وتوفر رعايه صحيه وعلاجيه نفسيه تعليميه وثقافيه رياضيه واجتماعيه لذوي الاعقات والاطفال ومتابعة تنشئتهم الصحيه ليكونوا مواطنين صالحين ومنتجين وليساهموا بشكل فعال في نمو وازدهار المجتمع .

ولدى الجمعيه مجموعه من البرامج اهمها برنامج التاهيل المجتمعي وبرنامج علاج مشاكل النطق واللغه وبرنامج التدريب والتعليم اضافه الى العلاج الطبيعي والوظيفي وبرنامج الرعايه المنزليه وبرنامج التاهيل المهني وبرنامج الاغاثه والتنميه .

وافتتحت الجمعيه مختبر حاسوب عام 2012 على اعلى المواصفات وقاعه تتسع لعدد 15 متدرب ومكتبه ثقافيه بافضل الكتب وتتسع القاعه لعدد 10 قارىء تتناسب وجميع الاعمار والفئات بالاضافه الى نظام الاستعاره ومزوده القاعه بجهاز عرض وشاشه عرض تفاعليه تعليميه وجهاز DVD وجهاز عرض LCD .

وفلسفة الجمعيه تتركز حول الكيفيه التي من خلالها يمكن تنمية المجتمع من خلال الالتزام بالقيم الاستراتيجيه والمبادىء اولها الشفافيه والصداقيه والجوده والمهنيه المطلقه وخصوصية الفئات المستهدفه والعداله الاجتماعيه والفرص المتكافئه للجميع والعداله في تقديم الخدمه والانضباط والالتزام .