مكيفات يدويه تواجه الحر بدون كهرباء

0
203

كتب هشام ساق الله – لان غزه ام الاختراعات ودائما تعودت لمواجهة كل النائبات والمصاعب بما تمتلكه من موارد واشياء متداوله بين الايدي ولان الحر والرطوبه هذا العام جاء اكثر من كل عام في ظل انقطاع التيار الكهربائي الدائم فاهل قطاع غزه عادوا للطرق التقليديه القديمه بالتكيف باستخدام التهويه اليدويه .

زمان حين كنت صغير واذهب الى الحلاق للحلاقه كان لدى الحلاقين هوايه هوائيه يتم تشغيلها بواسطة حبل وكل من يجلس للدور يقوم بالتهويه لمن يحلق والموجودين وحين ياتي دوره يجلس على الكرسي ويشعر بالهواء فمن سيحلق خلفه يقوم بالتهويه وكانت هذه الهوايات موجوده في محلات كثيره وكان دائما العاملين بالمحل يقوم بهذه المهمه .

اصبحت صحون الارز او مايطلق عليها اهل غزه الاناجر متوفره بكل بيت فقد تم استخدامها في التهويه اليدويه لانهال اتحتاج الى كهرباء ومكيفات سريعه وسهله ورخيصه فكل ضيف ياتي الى أي بيت يحصل على مكيف يدوي بلاستيكي يقوم طوال فترة وجوده بالزياره بالتهويه له ولمن حوله .

زمان كان اهل غزه بيهوا بالكراتين والصواني الالمونيوم واي وسيله يمكن ان تتحرك لتجلب الهواء في ظل الحر الشديد والرطوبه وهاهم اليوم يستخدموا مكيفات يدويه بلاستيكيه موجوده في كل بيت ويوجد مكيف لكل ضيف بين عذرك ولا تبين بخلك والي مش بايدك بيكيدك والكهرباء والتكيف مش دايما موجودين .

اينما تذهب في المناطق المقطوع التيار الكهربائي فيها في المحال والاسواق واي مكان تجد المواطنين يستخدموا المكيفات المجانيه بدون كهرباء ليحركوا الهواء ويهوا انفسهم في ظل هذا الحر الملتهب الشديد الحراره وفي ظل الرطوبه الشديده .

كثير من الاطفال لا يستطيعوا النوم الا بعد ان يقوم والده او والدته بالتهويه له واستخدام هذه الهوايات اليدويه لتحريك الهواء حتى يستبرد هذا الطفل وينام وحين يستيقظ يتطوع احد الوالدين الاب او الام بالسرعه لمنعه من البكاء من شدة الهواء فيقوم بتشغيل المكيف اليدوي ويحرك له الهواء حتى ينام بسلام وهدوء .

دائما غزه ام الاختراعات وتسخير مواردها المحليه الرخيصه المتداوله في مواجهة محنها وازماتها فقد اخترعوا كل شيء يواجه الحصار ابتداء من وقود السيارات باستغلال السيرج او زيت الطهي واستخدام الشموع وماتورات الكهرباء والبطاريات وانواع لمبات الكهرباء اليدات ونوينات الكهرباء التي يمكن اضاءتها باستخدام قليل للبطاريه او الكهرباء .

لاتقلقوا حين تزوروا أي بيت من بيوت اصدقائكم واقاربكم بامكانكم فقط ان تطلبوا اناجر بلاستيكيه لحل مشكلة الكهرباء والحر الشديد واصبحت هذه الاشياء تقدم مع فنجان القهوه اهلا وسهلا ويتم استلامها او اصطحابه بعد مغادرة البيت للتهويه والاستبراد بالطريق فهي متوفره بكل البيوت .

عظيمه يا غزه عظيمه يا غزه عظيمه يا غزه عظيمه يا غزه جباره بصمودك وابداعك وتغلبك على مواجهة كل انواع المحن والحصار تتغلبي على كل شيء وباسعار قليله ودون تكلفه بالاخر الكونديشن الكهربائي بيهوي والانجري كمان بيهوي والكرتونه بتهوي المهم التغلب على هذا الحر الشديد الغير طبيعي والذي فاق كل السنوات الماضيه .