مؤسسة مهجة القدس الجندي المجهول باسناد الاسرى المضربين عن الطعام

0
118

كتب هشام ساق الله – لا احد يشيد بالمؤسسه التي تقف خلف اضراب المعتقلين المضربين عن الطعام الواحد تلو الاخر والتي تقوم بتنظيم الاعتصامات والوقفات المسانده لهم وخاصه في قطاع غزه وهي من تتابع اعلاميا وعمليا كل نواحي الدعم والاسناد وحشد التنظيمات والمؤسسات الحقوقيه ومؤسسات المجتمع المدني المختلفه خلف كل يخوضوا الاضراب المفتوح عن الطعام .

 

اسماء عديده  من وقفوا خلف اضرابهم خضر عدنان ومحمد علان وهناء الشلبي واكرم الرخاوي وايمن الشروانه وحسن الصفدي ومحمود السرسك وثائر حلاحله وبلال دياب وايمن طبيش وطارق قعدان وجعفر عز الدين وسامر العيساوي  دعموا اضرابهم  بقوه وحركوا الجماهير ووسائل الاعلام والتنظيمات نعم هي مؤسسة مهجة القدس الذراع المتخصص للشهداء والاسرى في حركة الجهاد الاسلامي يقوموا بهذه الفعاليات ليس فقط لاسرى الجهاد المضربين بل لكل الاسرى من مختلف التنظيمات الفلسطينيه .

 

نعم حركة دءوبة تقوم بها ادارة مهجة القدس وعبء كبير ملقى عليها خاصه وان المضربين يتوالوا واحد تلو الاخر اصبحنا كل بضعة ايام امام اسير جديد مضرب يصل الى مرحلة الموت والخطر وهناك فعاليات اسناديه له ينبغي ان تتحرك وتكون عند مستوى الحدث الذي يتطلب مساندته ودعمه والوقوف الى جانبه وتحريك السياسيين والقاده ومؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الفلسطينيه من اجل اسناده وظهور مواد اعلاميه في وسائل الاعلام .

 

فعاليات متغييره ليلا ونهارا ومسيرات تسير على الارض واخرى محموله مباريات كرة قدم واخرى اضاءة شموع امام مقر الصليب والامم المتحده مسيرات اطفال واخرى نسائيه واخرى لكل القوى الوطنيه والاسلاميه فعاليات مبدعه مختلفه وصور لاسرى تطبع يحملها اطفال ورجال ونساء من مختلف التنظيمات هذه فعاليات مهجة القدس التي يقف خلفها اداره وطنيه بالدرجه الاولى تعرف اهمية قضية الاسرى المضربين يعملوا بمهنيه عاليه .

 

اكثر مايعجبني العلاقات بين مهجة القدس والمستوى السياسي في حركة الجهاد الاسلامي الذين يشاركوا بفعالياتهم ويسندوها ويكونوا على راس المؤتمرات الصحافيه والفعاليات ولابد ان يشارك احد من هؤلاء القاده وتتناغم التصريحات بين كل المستويات وتوجه جميعا لاسناد هذا الاسير المضرب او ذاك الاسير حتى اني بت متاكدا ان حركة الجهاد تاخذ وكالة حصريه للاضرابات عن الطعام في داخل السجون ومعنيه فيها اكثر من أي تنظيم فلسطيني اخر .

 

انا شخصيا ومن خلال مشاركتي بفعاليات بين الفتره والاخرى تعرفت على المسئولين عن مهجة القدس ومن يتواجدوا والصحيح اني لا اعرف من فيهم المسئول ومن الاقل مسئوليه ولكني تعرفت على الاخوين المناضل الاسير المحرر ياسر صالح ابواسامه من خلال هذه الوقفات وهي الصحيح رجل محترم وتشعر انه وطني رغم اني لم اكن اعرفه سابقا وكذلك دينمو مهجة القدس ومحركها الذي اعرفه والتقيه دائما بمناسبات مختلفه هو الاخ ابوعمار ياسر مزهر لهما ولطاقم مهجة القدس الجندي المجهول بدعم واسناد الاسرى ولم معهم كل الاحترام والتقدير .

 

تصلني من مهجة القدس كل يوم رسائل وايملات كثيره عن اسرى مضربين بمرض السرطان او غيره ومتابعه ثيثه لحالات المرضى الذين يتم تحويلهم الى مستشفيات الكيان الصهيوني واحتياجاتهم لاجراء عمليات جراحيه وزيارة اطباء متخصصين مع صور لهم وبيانات صحفيه تصدر الصيحيح انه جهد كبير ورائع حتى اني اعتقدت ان كل الاسرى في سجون الاحتلال وخاصه اسرى الجهاد مرضى وبحاجه الى علاج واهتمام طبي اضافه الى انهم يتابعوا كل الاسرى المفرج عنهم واسرهم جهد كبير وعظيم في مجال الاسرى .

 

اما على صعيد الشهداء فهذا الامر تنظيمي اكثر منه أي شيء اخر فهم يتابعوا عوائل شهداء الجهاد وتقديم الدعم والاسناد لهم اضافه الى ايصال الامانات الماليه وغيرها لهم وربطهم بفعاليات مهجة القدس للمشاركه والدعم والاسناد .

 

اردت ان اوجه كلمة حق لهؤلاء الجنود المجهولين حاولت ان اكتب اكثر بتعمق عن الموضوع وطلبت ان يتم ارسال بيانات احصائيه لمن دعموهم وساندوهم ومعلومات اخرى عمن انتصر في معركته الخاويه في اضرابه وحقق انتصار على السجان الصهيوني ولكن لم تصلني المعلومات وزرت اكثر من مره صفحتهم على شبكة الانترنت واخذت منها التعريف المنشور .

 

وقبل مهجة القدس هناك جندي مجهول اخر هو لجنة الاسرى للقوى الوطنيه والاسلاميه والممثله بكل التنظيمات الفلسطينيه والتي تقوم باجتماعات دوريه وتصدر فعاليات شهريه لاسناد الاسرى في حالة الاضرابات المفتوحه عن الطعام وفي حالات اخرى تطرأ والصحيح ان هذه اللجنه هي بحق نموذج للعلاقات الوطنيه والاسلاميه بين الفصائل قيادتها تتغير كل عدة شهور وكل شيء يتم بها بشكل ديمقراطي ومتفق عليه صحيح ان الكفه في القرار والدعم والاسناد تتجه نحو حركة حماس وممثلها ولكن كل شيء بالنهايه يتفقوا عليه ويقروه ويطبقوه بشكل جماعي .

 

كل الاحترام للجنة الاسرى بالقوى الوطنيه والاسلاميه هذه اللجنه التي تعرفت على اكثر اعضائها ودائما اشارك بفعالياتها واعرف معلومات كثيره عنها بحكم صداقتي الحميمه لعضو اللجنه صديقي الحبيب جمال عوني فروانه ابوعوني رئيس جمعية انصار الاسرى الذي هو عضو في هذه اللجنه واحد نشطائها الابرز .

 

هذا ماكتبته مؤسسة مهجة القدس عن نفسها على موقعها الالكتروني انشره كاملا

 

رؤية موقع مؤسسة مهجة القدس

بناء وتطوير قاعدة بيانات لـ (شهداء وأسرى) فلسطين، بغية خلق آليات الدعم والتضامن المادي والمعنوي معهم ومع ذويهم، وإنتاج خدمات تسهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتربوية وتقديم المشورة والدعم، انطلاقا من مسؤوليته الشرعية، وإيمانا بقدسية جهادهم ونضالهم في تحرير الأرض، وذلك وفق مشهد ذو صفة فنية وتكنولوجية راقية.

 

أهداف موقع مهجة القدس

 

– أن يكون صلة الوصل والتواصل بين أسر شهداء وأسرى كل فلسطين.

 

– أن يكون الرائد والمرجع في تقديم الخدمات، والتسهيلات، لتحسين واقع الأسير والشهيد الفلسطيني، والدليل الالكتروني الأول والأكثر مصداقية.

 

– أن يصبح القدوة على الصعيد الفلسطيني في مجال إجراء ونشر الدراسات، والبحوث، والكتب المرجعية المتعلقة بالأسير والشهيد الفلسطيني، ومصدر الثقة الموضوعي لكل مهتم وباحث.

 

– العمل على توحيد جهود وأفكار الأمة اتجاه الوحدة والمقاومة داخل الأمتين العربية والإسلامية، على نهج ما أجمع عليه المسلمين وعلمائهم على مرّ العصور البعيدة والقريبة وفق قاعدة (فلسطين كل فلسطين، والقدس أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين، وقبلة جهاد الأمتين العربية والإسلامية).

 

– تسليط الضوء على معاناة الأسير والمعتقل وحملها إلى المنظمات الحقوقية والمؤسسات الدولية.

 

– فضح السياسات والإجراءات القمعية بحق الأسرى والمعتقلين في السجون الصهيونية وكشف الحقائق.