السماقيه اشهر اكلات الغزازوه

0
61

كتب هشام ساق الله –سالتني اخت عزيزه هل اكلت السماقيه في العيد اخي ابوشفيق قلت لها لم نعملها حتى الان واليوم اختي ارسلت لي طنجرة صغيره سافطر بها فانا بدات صيام الايام السته من شوال وهذا يومي الرابع فيها سافطر سماقيه ان شاء الله واستمتع بهاو اتذكر امي الله يرحمها فهي لاتغيب عن ذاكرتي ابدا وخاصه مع الاكلات والاطعمه التراثيه التي بدات تغيب .

 

السماقيه اكله غزاويه بامتياز ولا يعرفها الا من سكن هذه المنطقه او جاور اهلها في الخارج او الداخل وكل من اكلها يتمنى ان يتعلم طبخها وعملها دائما فهي اكله لذيذه جدا وتحتوي على كل عناصر الاستفاده من الطعام ادعو الاطر النسويه الفلسطينيه ان يعلموا الاجيال الناشئه الصاعده الطبخات الشعبيه والتراثيه وبمقدمتها السماقيه .

 

الذي لا يعرف السماقيه او سمع عنها فهي اكله وهي تصنع من السلق الاخضر والحمص والطحينه والسماق وله طريقه خاصه في الطهي يتم سكبها في صحون مع قطع صغيره من اللحم .

 

وتقاس مهارة وشطارة المراه الغزاويه بشطارتها بعمل السماقيه متوازنه بين الحداقه والحراره وعدم تغلب عنصر على عنصر فيها ويتعلمها بنات غزه جيل بعد جيل وهناك المشهورات فيها وهم من يشهد لهم بعمل كل انواع الطعام بحرفيه وشطاره نادره .

 

ودائما تصنع السمقايه بالاعياد والمناسبات السعيده والمناسبات الحزينه ايضا فقد اعتاد اهل غزه عملها ايضا خلافا للعيدين كطعام للعشاء في الاعراس وبعد انتهاء سهرة الشباب يتم احضار صحون السماقيه والفلفل والزيتون والخبز الطازج وهات وكول .

 

وحين تقيم المراه الشاطره صاحبة الخبره بعمل اكلة السماقيه فانها تقوم بتوزيعها على كل جيرانها وافراد العائله وكل من تعرفهم لتؤكد شطارتها ولذة طعم طهيها .

 

والسماقيه يتم طهيها الان في غزه بكثره عشية سهرة الشباب فبعد انتهاء السهره مع منتصف الليل يتم تقديم صحون السماقيه مع الخبز والفلفل والجميع ينتظر لحظة اكل السماقيه في اعقاب سهرة الشباب .

 

جرب واطلب السماقيه من احد جيرانك او اصدقائك الغزازوه لتعرف طعم السماقيه ولذتها فهي اكله غزيه بامتياز ولا يعرفها الا من سكن غزه او عاش فيها وهي ضمن الاكلات المحليه الغزيه المسجله فقط باسمهم .

 

المقاديرالسماقيه وكيف صنعها

 

1- ربطة سلق .

2- لحمة مقطعه الى قطع مربعة ومتوسطة الحجم.

3- ثلاث بصلات حجم كبير أو أربعة.

4- حمص حب ينقع قبل بليلة ويسلق غداً نص سلقة حسب الرغبة.

5- فلفل أخضر أو شطة .

6- ملعقتين كبار عين جرادة ناشفة.

7- فصوص ثوم حسب الرغبة.

8- طحينة حمرا.

9- كوب سماق حب.

10-عدد 2 ملعقة كبيرة طحين

11- ملح وزيت.

 

نبدأ بالطريقة:

 

– أولا بنجيب السلق و بنضممه ضمم صغيرة و بنقطع العروق و بنخرطه ناعم .

 

– و هادا السلق لما يتقطع و يخلص

 

– نصيحة مهمة: علشان نغسل السلق منيح بننقعهم بجاط فيه ماء لمدة عشر دقايق رح نلاحظ أنه الرمل ترسب في القاع و بعدين بنغسله كمان مرة و بنصفيه من الماء.

 

– تفرم البصلة فرما متوسطا، ثم يقلب البصل بالزيت على نار متوسطة حتى يصبح لون البصلة ذهبيا وتذبل.

– بعد ان تذبل البصلة نضع اللحم المقطع قطعًا صغيرة والمسلوق مسبقا فوق البصل بدون(شوربة اللحم)، ونحرك قليلا…بعدها نضيف اليهم الحمص المسلوق.

– نضع السلق فوق اللحمة و الحمص و البصل و رح نلاحظ أنه السلق كثير نافش بس مع التقليب على النار رح يكش ويبين قليل..بنضل نقلبة و بنسكر الطنجرة.

 

– ينقى السماق في حلة ويضاف إليه الملح ولتر ماء، ويوضع على نار حتى يغلي جيداً ونتركه حتى يبرد ونعصره حتى ينزل عصارته و حموضته منه.

 

– بعد ذلك يجب أن يصفّى السماق في المنخل الناعم في إناء ونأخذ ماء السماق (ونرمي الحب)بعد ما كنا عصرناه حتى نأخذ الحموضة من حبوبه.

 

– ثم ندق الجرادة مع الملح والفلفل والثوم.

 

– بعد ما ندقهم منيح نضعهم فوق السلق والحمص بعد ما يكونوا استوا على النار ونقلبهم جيداً.

– بعدين بنضيف الطحينة الحمرا على خلاصة عصير السماق بالاضافة للدقيق.(ممكن بالبداية نضيف الدقيق لعصير السماق فقط والطحينة الحمرا بالنهاية منصير منسكبها فوق الطنجرة تدريجياً)

 

-منضل نضيف طحينة حمرا حتى يصيروا متل المستحلب جميل اللون.

-بعدين منضيف الخليط على السلق و اللحمة و الدقة اللي على النار ومنحركهم بشكل جيد.

-و بعدين بنعقدها على النار لما تغلي منيح .

– أخيراً بنسكبها بصحون.