هناك تنسيق وتناغم بين غزه ورام الله في جباية اموال طائلة من التجار كضرائب

2
75

كتب هشام ساق الله – لا ادري ان كان التنسيق مباشر او غير مباشر او هو تكامل ادوار ولكن هناك شيء واضح ان التجار ورجال الاعمال في قطاع غزه يجبروا على دفع ضرائب باهظة الثمن مقابل الحصول على خلو طرف من وزارة الماليه التابعه لحركة حماس كي يتمكنوا من الحصول على تصاريح للسفر ا لى خارج القطاع وشراء بضائع .

 

اليس مايحدث هو تكامل ادوار وتنسيق مباشر وغير مباشر فلا يستطيع أي تاجر ان يحصل على خلو طرف ويحصل على تصريح من وزارة الاقتصاد الوطني او من وزارة الزراعه الا ان يدفع ماعليه من الحد الادنى من ضرائب لوزارة مالية حماس في غزه .

 

حدثني احد اصدقائي اصحاب المحالات الكبيره والمعروفه في غزه انه طلب منه مبلغ مليون شيكل كضرائب ورفض هذا الطلب وبدا المحاسب يخوض معهم حوار ونقاش وتم تكليف مكتب محايد للمحاسبه لحساب مبلغ الضريبه وتوصلوا الى مبلغ 200 الف شيكل وحتى الان يرفض ان يدفع ويطالب بتخفيض المبلغ وهناك ضغوطات ايضا من اجهزة الامن التابعه لحماس للضغط على التجار للتجاوب وهناك تجار دفعوا والتزموا ولا احد منهم يتحدث عن مادفع من اموال الكل خائف وصامت  .

 

نعم الامر يتم بعلم حكومة الوفاق الوطني وهيئة التنسيق والارتباط ويتم الاشتراط على التجار لفتح ملف بعمل تصاريح لهم من الكيان الصهيوني بهذه الاوراق الحمساويه ولا يتم عمل التصاريح الا بالحصول على ورقة خلو الطرف اليس هذا تناغم وتنسيق مشترك وتكامل في الدور لاجبار التجار على الدفع .

 

كل ادوات المنظومه الحمساويه تعمل الامن والضرائب وحتى خطباء المساجد والاعلام يتحدثوا عن دفع ما على التجار من ضرائب من اجل ان يتم دفع رواتب الموظفين الشرطه والامن وكل القطاعات ودفع هذه الضرائب واجب وطني وديني .

 

الان يتم الحديث عن فرض الزكاه على جميع ابناء قطاع غزه ودفعها بشكل مباشر للسلطه المتنفذه في غزه وهناك نقاش كبير جاري بين المشايخ المؤيدين لهذه الخطوه ومن يعارض اخراج الزكاه وتسليمها للمتنفذين في قطاع غزه .

 

نعم سكينة الضرائب تطال كل محل وكل صاحب مصلحه تجاريه او زراعيه او أي شيء باع او لم يبيع المهم ان يدفع ما عليه من ضرائب مباشره لوزارة الماليه التابعه للمتنفذين في غزه هذا ناهيك عن الجبايات التي تتم بشكل غير مباشر على كل البضائع التي تاتي من المعابر مع الكيان الصهيوني والتي يتم الحديث عنها في الاونه الاخيره للتكامل الاجتماعي .

 

اعترف ان حركة حماس شاطره كثير بصناعة الازمات وهي الان تتحرك باسم الفقراء واغلاق الحسابات في البنوك للجمعيات من اجل الضغط بشكل مباشر على بنوك قطاع غزه حيث تم ارسال مطالب ماليه بملايين الشواكل لهذه البنوك وطالبوها بالدفع فورا وكذلك مجموعة الاتصالات شركة جوال والاتصالات الفلسطينيه وكل المؤسسات تم ارسال مطالب ماليه كبيره جدا لهم للعمل في قطاع غزه .

 

نعم هذه الاموال الكثيره التي تجبى في قطاع غزه لا احد يتحدث عن كميتها وكمها وعددها ولا احد يسال اين تصرف صحيح ان كل فتره يتم دفع جزء من الرواتب للموظفين منها ويتم دفع موازنات تشغيليه للاجهزه الامنيه والوزارات المدنيه وبالنهايه من يستفيد من هذه الاموال هم شريحه من ابناء شعبنا فقط والاخرين مجبرين على الصمت وعدم الحديث في مثل هذا الموضوع .

 

انا شخصيا مع ان تدفع مجموعة الاتصالات لحركة حماس كل ماعليها من استحقاقات فهي تربح اموال طائله من قطاع غزه ولا تقوم باي واجب او عبىء اجتماعي تجاه سكانه و ينبغي ان تدفع وهي صاغره لحماس في غزه او في الضفه الغربيه اهم شيء ان تدفع اموال لشعبنا تتوافق مع ماتربحه .

السياسيون يتحدثوا في مواضيع تافهه عن مصالحه واشياء اخرى ولا احد منهم يتحدث بما يهم ويعاني منه ابناء شعبنا في قطاع غزه ولا  احد للاسف من وسائل الاعلام يتحدث بما يتحدث عنه التجار والمواطنين نعم الشعب كل الشعب مخطوف ويتم التعامل معنا جميعا على اننا دروع بشريه كان الله في عون شعبنا وشدي حيلك يابلد .

 

 

2 تعليقات

  1. I think in the west bank,they Deduct much more, and the cost of lining in the west bank ismuch.BUTGAZE DESERVE The BEST ,becauseThey did nothing since the Israeli attack ,immagen the price of GAS,GAZOLINE ,SOLAR ,They take what they call it BLOO TAKS $ Shekel for each Leter.BUT ALL the ARABS including ours did nothing to GAZA.
    I wish you the BEST

    Dr MUNZER SHARIF