سلطتنا الفلسطينيه تعتمد على الحلول العشائريه والمزاجيه الشخصيه بعيدا عن مؤسسات الدوله

1
135

كتب هشام ساق الله – للاسف السلطه الفلسطينيه تمارس الحلول العشائريه سواء في العقاب او بالحلول بعيدا عن القوانين والانظمه ظهرت هذه القضيه بشكل واضح خلال اليومين الماضيين حين تم اصلاح الامين العام للمجلس التشريعي ابراهيم خريشه مع رئيس الوزراء وتراجعت النائبه نجاة ابوبكر عن المطالبه بمحاكمة ومحاسبة وزير الصحه جواد عواد والتقته فجاه ومدحوا بعضهم البعض  .

 

الحلول العشائريه لقضايا كثيره تتم بالسلطه الفلسطينيه تتم عبر المخاتير مثلا اعضاء اللجنه المركزيه لحركة فتح الموزعين على محافظات الوطن فكل واحد يمارس دور المختار في محافظته ببذله وبدور حديث ومجدد هو من يصالح ومن يتدخل من اجل ترقية هذا الموظف او ذاك وجلب درجة وظيفيه وهو من يستضيف النقاشات في داخل الوزارات والهيئات والقضيه دائما تحل ببوسة راس هنا او هناك .

 

لن انسى حين اصبح بسام زكارنه فجاه هو ونقابته خارج دائرة الشرعيه وتم اعتقاله هو ونائبه فجاه رغم انه كان احد المقربين من مكتب الرئيس ويقوم بادوار ومواقف كثيره وفق تعليمات مخاتير باللجنه المركزيه لحركة فتح بتنسيق مع مكتب الرئيس ويبدو انه ازعل احدهم او خرج عن المخطط له وفجاه تم اعتقاله وبعدها تدخل رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله الذي يحمل ايضا مرتبة مختار وقام بالتدخل وافرج عنه وظهرا وهو يضع المحلول في يديه اثناء خروجه من السجن ولازالت المساعي للاصلاح ذات البين وعودته الى موقعه .

 

لن انسى في يوم من الايام في السلطه الفلسطينيه ان احد المدارء العامين قام بالاعتداء على وزير وتم حل الموضوع عشائريا وتم نقل الموظف الى مكان اخر بنفس درجته واذكر كيف قام وكيل وزارة بالاعتداء بالضرب على وزير اخر وتم حل القضيه وتحويل وكيل الوزاره الى هيئه اخرى وكيف يتم تحويل نقاش داخل وزارة الى شخص متنفذ يربط بين المختلفين وتحويل الامر الى ديوان عشائري .

 

نعم للاسف سلطتنا يسيطر عليها الحلول العشائريه والامور المزاجيه الشخصيه وهناك من يمارس تسويد الصفحه او تبيضها من قبل المخاتير اعضاء اللجنه المركزيه او الوزراء الذين هم اقل شان بهذا الامر ولكن حسب الوزير فهناك وزراء او من يحملوا رتبة وزراء لديهم قوه غريبه عجيبه اكبر من قوة مخاتير اللجنه المركزيه والقضيه قرب او بعد من راس الهرب السياسي .

 

هناك اعضاء مثلا في اللجنه المركزيه يمثلوا فصائل فلسطينيه لديهم ادوار كبيره اكبر من ادوار اعضاء في نفس اللجنه التنفيذيه ولديهم شعبيه جماهيريه وقواعد  تنظيميه اعرض بكثير ولكن لقرب هؤلاء من راس الهرم لديهم صلاحيات كثيره وعديده كانهم مقطوع وصفهم وفش زيهم وهم اقوى نوع بدكم تعرفوا مين انا بقصد ساذكر هذا الامر بيوم من الايام ولو تم تقدير حجم تنظيم هؤلاء لعادلوا اقليم او منطقة تنظيميه مثلا بحركة فتح وللاسف هؤلاء بيحلوا وبيعملوا الي بدهم اياه بدون رقابه او تحديد لمسئولياتهم العابره للدوائر والمفوضيات .

 

لاتستغربوا ابدا من المنطق العشائري والمزاجي في السلطه الفلسطينيه بعيدا عن المؤسسات فكل شيء يمكن ان يتوقف حتى موضوع الفساد يستند الى المزاجيه والشخصيه اكثر منه لفساد المتهم ويمكن انهاء ملف فساد لفاسد كبير اذا تم التدخل له وانهاء الموضوع عشائريا وهناك امثله كثيره بهذا الموضوع .

 

لاتستغربوا ان يتم الانقلاب على الاصدقاء والحلفاء ويصبحوا بلحظات خارج حدود الحمايه ويتم مهاجمتهم وتوكيل هزازين الذنب بالانقلاب عليهم ويتم اخراج ملفاتهم المفرزنه ووضعها في المايكرو ويف وتجميع ملفات لهم وتوجيه اتهامات ويمكن تحويلهم الى المحاكم وفصلهم واخراجهم من دائرة الحظوه ويصبحوا اعداء وينسى الجميع انهم كانوا شركاء بكل شيء في السابق هذه القصه لها نماذج واسماء عديده حدثت بتاريخ السلطه .

 

لاتستغربوا فجاه ان يصبح موظف صغير تربطه علاقه بمختار من المخاتير المتنفذين في السلطه الفلسطينيه او شاب صغير تخرج من الجامعه حديثا ان يصبح مدير ومسئول ويمكن قاضي او وكيل نيابه او في السلك الدبلوماسي او يصبح مستشار او او فجاه لان احد اعضاء اللجنه المركزيه يريد هذا ويمرر الامر بتوقيع ويتابع الامر لدى الجهات المعنيه ويصبح هذا الشاب الصغير فجاه سرق من التاريخ اكثر من 30 عام وتجاوز مستويات ومستويات قبله .

 

نعم نحن سلطه عشائريه ينبغي ان يتم عمل ديوان كبير ليس للموظفين ولا للرقابه بل للحولو العشائريه وتخريجها وعمل صلحات هنا وهناك وحسم مواضيع كثيره في بيوت الشعر او الدواوين او مكاتب المتنفذين في السلطه الفلسطينيه .

 

وكان توجّه ابراهيم خريشة برفقة عزام الأحمد والكتل البرلمانية لمقر المجلس التشريعي في رام الله عائدا الى منصبه كأمين عام المجلس التشريعي الفلسطيني بعد قرار رئاسي سابق بمنعه من العمل في المجلس.

 

وقال مقربون أن خريشة توجّه قبلها الى رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله بوساطة اللواء ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات العامة، واعتذر له عما بدر منه خلال الفترة السابقة .

 

وكان قد إستقبل وزير الصحة د. جواد عواد النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني د. نجاة أبو بكر وذلك في مقر الوزارة بمدينة نابلس.

 

وتم خلال اللقاء بحث أخر التطورات والمستجدات بما يخص القطاع الصحي وتقديم الخدمات الطبية للمواطنين.

 

وثمن وزير الصحة الجهود التي تبذلها د. أبو بكر في رصد ومتابعة هموم أبناء شعبنا وتطلعاته مرحبا بالدور الذي تقوم به في متابعة قضايا المواطنين.

 

من جانبها أشادت النائب أبو بكر بالجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الصحة والطواقم الطبية في تقديم الخدمات للمرضى والمواطنين مؤكدة على سعي الوزارة الدؤوب في تطوير الخدمات الطبية ومشيدة بالتحسن الذي طرأ على عمل المشافي لاسيما مستشفيات نابلس الحكومية.

 

وأكدت النائب في المجلس التشريعي على ضرورة العمل على توطين الخدمة الطبية وتقليص فاتورة التحويلات بما لا يمس حياة المواطنين والعمل على زيادة أعمال الصيانة للأجهزة والمعدات الطبية في كافة المرافق الطبية.

 

 

1 تعليق

  1. توصيف رائع لمخترة اعضاء اللجنة المركزية … ولكن ما أثار حفيظتي لماذا لم يستطيع كل هؤلاء المخاتير في رد المعلقة (شبة المطلقة) غزة لزوجها السطة الفلسطينية ؟؟
    لعل وعسى أن نفهم هل هي (أي الزوجة ) حردانة وعايزة حقوقها وطلاقها؟ ولا هجرانها لوقت معين ؟ وإن كان هجران هلي راح تحاسب أصل الأولاد بيشكوا كثير من البعد عندهم حنين الأب عالي حبتين؟
    يا ريت من المخاتير يشوفا القصة القومية أفضل من قصص ما يسمى بالبلدي(حكللي تاع حكللك).