مبروك الماجستير للباحثة المتميزة حنان فضل صابر ابوغنيمه وعقبال الدكتوراه

    2
    159

    كتب هشام ساق الله – وسط تصفيق الحضور والزغاريت اعلن الدكتور رفيق حلمي الاغا رئيس لجنة الحكم والمشرف على البحث الى  جانب زميله في الاشراف الدكتور نبيل عبد شعبان اللوح محاط بالدكتور محمد ابراهيم المدهون مناقش خارجي والدكتور مروان سليم الاغا مناقش داخلي عن منح جامعة الازهر كلية الاقتصاد والعلوم الاداريه شهاد الماجستير بادارة الاعمال عن الدراسه المقدمه بعنوان ” دور القيادة الاستراتجية في الحد من ظاهرة الاحتراق الوظيفي بالوزارات الفلسطينة ”  .

     

    قامت الباحثه خنان فضل ابوغنيمه باستعراض دراستها خلال الوقت المحدده قامت بشرح جوانبها بشكل قوي حاز على اعجاب المناقشين له حيث اثنوا على قوة الدراسه ومتنانتها وجمعها بين الدراسه النظريه والدراسه الاحصائيه والنتائج الرائعه التي وصلت اليها في هذه الدراسه .

     

    هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القيادة الإستراتيجية في الوزارات الفلسطينية بأبعادها الستة (تحديد التوجه الاستراتيجي، تطوير الهياكل التنظيمية، مساندة وتعزيز الثقافة التنظيمية، إدارة التغيير، تمكين العاملين، تنفيذ الرقابة التنظيمية المتوازنة) في الحد من ظاهرة الاحتراق الوظيفي للعاملين في الوزارات الفلسطينية بقطاع غزة.

     

    اعتمدت الباحثة في دراستها المنهج الوصفي التحليلي , وتكون مجتمع الدراسة من العاملين بالوظائف الإشرافية في الوزارات الفلسطينية في قطاع غزة من وظيفة رئيس شعبة وحتى وظيفة وكيل وزارة والبالغ عددهم3337)) موظف, تم اختيار عينة عشوائية طبقية , حيث تم توزيع (384) استبانة وبلغ عدد الاستبانات المستردة  (351) استبانة بنسبة إسترداد بلغت (92.4%), .

     

    استخدمت الباحثة حنان ابوغنيمه  استبانة مكونه من ثلاثة أقسام, القسم الأول خاص بالبيانات الشخصية للمبحوثين, أما القسم الثاني فتكون من أبعاد القيادة الإستراتيجية , والقسم الثالث تكون من فقرات خاصة بالاحتراق الوظيفي , ثم قامت الباحثة بمعالجة البيانات التي تم جمعها باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS) ) للحصول على النتائج وإثبات الفرضيات.

     

    وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها:  ضرورة قيام الإدارة العليا في الوزارات الفلسطينية بقطاع غزة بتعزيز المفاهيم الإدارية لدى العاملين والمرتبطة بتأدية واجباتهم بصورة عامة ومفاهيم أنماط القيادة الإستراتيجية والتهيؤ لكافة ضغوطات ومشاكل العمل بصورة خاصة وذلك من خلال عقد الدورات وجلسات العصف الذهني مع متخصصين , والإهتمام بموضوع الاحتراق الوظيفي لدى العاملين في الوزارات الفلسطينية , نظرا لتأثيره السلبي على انتاجية العاملين , واتخاذ التدابير اللازمة لتقليل مستوياته بين العاملين, تهيئة الوسائل المادية التى تمكن القادة العاملين في الوزارات الفلسطينية من تحديد المشاكل وضغوطات العمل كي تمكنها من التعامل الإيجابي قبل تأزم الأمور الى اوضاع لا يمكن الحد من أثارها.

     

    امتلئت قاعة طيبه في كلية العلوم بجامعة الازهر بالحضور من ال ابوغنيمه عائلة الباحثه  اضافه الى عدد كبير من زملائها طلبة الماجستير وتزينت القاعه ببوكيهات الورود من اصدقاء عائلة ابوغنيمه الكرام .

     

    الاخت حنان فضل ابوغنيمه سليلة عائلة مناضله من مواليد مدينة غزه انهت دراستها الابتدائيه والاعداديه والثانويه في مدارسها والتحق بجامعة الازهر وحصلت على شهادة البكالوريوس بتقدير جيد جدا عام 2008 وتعمل في جمعية قطر الخيريه .

     

    الف مبروك للاخ الصديق العزيز المناضل فضل ابوغنيمه والى زوجته وابنائه جميعا واخوته جميعا وعموم ال ابوغنيمه وان شاء الله عقبال الدكتوراه للاخت الباحثه حنان بالقريب العاجل ومزيدا من التقدم والنجاح .

    2 تعليقات