اخر تقاليعات وتفانين غزه في الاعراس

0
579

كتب هشام ساق الله –سمعت بهذا الامر سابقا ولكني روى لي احد الاصدقاء هذا الامر بشكل دقيق وبعد ان انتهى ضحكت وقلت والله هادي اخر تفانين وتقاليع غزه في الاعراس يجب ان اطلع الشارع الفلسطيني عليها وهي ان يتم استئجار خدمات مايستروا للعرس من الخبيرات ومعها طاقم نسائي يتم الاستعانه به حتى يظهر العرس اكثر جمالا وابداعا كيف بقولكم .

 

يتم استئجار خدمات من امراه وفتاه شاطره ولديها اداره بالاعراس وسيرها وهي من تتولى هذا الامر بداية من دخول العروس الى قاعة الفرح حتى مع السلامه وانتهاء العرس ويكون لديها برنامج بكل شيء حتى وقت دخول اهل العريس للنقوط او اهل العروسه وترتيب الامر بشكل يظهر العرس بدون فوضى .

 

سبق ان شاهدت احد البرامج في احدى المحطات اللبنانيه وهذه الخدمات باسعار عاليه جدا ولكن تم تقيفها في غزه لتكون في متناول الجميع المهم ان يتم الاتفاق على عدد البنات والطاقم ونوع الخدمه وكل شيء بثمنه وبالنهايه يطلع العرس بشكل جميل والصور حلوه ومنظمة .

 

ويبدوا اننا اخذنا الفكره من مثل هذه البرامج ويتم الاتفاق على برنامج العرس من اول لحظه لاخره وكل مادفعت زياده واكثر يتم احضار طاقم نسائي بزي موحد وعلى اعلى المستويات ويتم ايضا ترتيب الاعراس فقط من سيده بداخل العرس يتم منحها صلاحيات ترتيب هذا الفرح واخراجه جيدا مع ملاحظه ان هناك تقليد اصبح بهذا الامر يرتب الاغاني والمناسبات مثل برامج الحفلات الجماهيريه بس هالمره فش فيها قراءة قران بالاول في اغاني بتمدح الرسول وبتصلي عليه  .

 

ومن ضمن هذه الخدمات يتم احضار صور العريس منذ اللحظه الاولى لميلاده وكذلك عروسه ومراحل حياتهما وعمل فلم بروجكتر يتم عرضه على جدران صالة العرس وترتيب الاغاني حتى يرقص العريس مع العروسه وام العروس واهل العريس وترتيب الامر من الاطفال اقارب العريسه والعروس الذين يخربوا اللوج والمسرح بصعودهما ورقصهما الكثير .

 

يرى كثير من اصحاب الافراح اهميه كبيره لهذه الطواقم وخاصه حين يتم توزيع البوفيه والجاتو وقصها واخراج المنظر بالصوره الجميله وانصاف الجميع وتوزيعها على كل المعازيم وخاصه المعازيم المهمين بالعرس حيث يتعرف افراد هذا الطاقم وبتعليمات من ام العريس او ام العروس على هؤلاء المهمين .

 

هناك اشياء كثيره يتم اضافتها كنوع من التباهي والبهرجه بالاعراس وارهاق العرسان الجدد وزيادة مصاريفهم والسبب نوع من التسابق في البهرجه ونوع من التسابق والتباهي بين امهات العرسان والعرايس .

ولسه اما نسمع عن اشياء جديده ومبالغ اضافيه تدفع في الاعراس لزيادة دين العرسان الذين اغلبهم مابيشتغلوا ولا عندهم دخل وصدق صديقي حين قال بطلوا يسالوا عن العريس ايش بيشتغل صاروا يسالوا ايش ابو العريس بيشتغل حتى يدفع كل تكاليف العرس من الالف الى اخر الاحرف .