الزواج في قطاع غزه بيكلف اكثر من 10 الاف دينار

0
190

كتب هشام ساق الله – قرات اليوم تقرير نشره موقع دنيا الوطن الاغر برعايتة وبمشاركة القضاء الأعلى “حل النزاعات” ينظم ندوة حول “عزوف الشباب عن الزواج ” وكتب ان تكاليف الزواج مايقارب ال 10 الاف دينار اردني وكنت مطلع على زواج احد ابناء اصدقائي الذي تحدث مادفعه من تكاليف تجاوزت المبلغ المذكور بالكثير الكثير والعريس يسكن في بيت والده اعتذر مسبقا عن عرض طقاقيق متبعه بالزواج تكلف اموال لم اسردها والسبب ان العادات الدخيله على الزواج بغزه زادت واصبح الكثيرين يتسابقوا بتكليف العريس اكثر واكثر لكسر ظهره  .

 

اود ان اقول بان اهل العروس لايقدروا ظروف الشباب ولا يختصروا جزء من البهرجه الزائده ولا أي بند ويتعاملوا مع العريس على انه مبسوط ووالده سيدفع كل التفاصيل رغم ان البعض منهم بيغطرش على ان العريس لا يعمل وليس لديه أي دخل وان والده هو من سيزوجه ويدفع كل التفاصيل ولا احد يختصر أي شيء من طقاطيق العرس .

 

باختصار مهر العروس اليوم في غزه اذا كانت خريجه جامعيه يفوق ال اربع الاف دينار ويمكن ان يصل الى 5 الاف دينار اردني وهناك من يطلب شبكه او تلبيسه على راي اهل غزه كمهر للعروس واذا كانت العروس سنها اصغر وغير متعلمه فالمبلغ يثبت بحدود الاربعة الاف دينار اردني .

 

اهل العروس يصروا على ان تعيش ابنتهم في بيت لوحدها حتى ولو كان عريسها لازال لايعمل او ان يعيش في جناح بداخل البيت منفصل عن البيت تاكل وتشرب العروس والعريس لوحدهم واصبح القليل القليل من اهل العرايس الذين لايرضوا بان تعيش ابنتهم داخل بيت الاسره وتنسى كثير من الامهات كم سنه امضوا في بيت العائله قبل ان يسكنوا ببيوت لوحدهم.

 

تصر عائلة العروس على عمل اشهار او ملاك ويخسر العريس بهذه الحفله الشيء الكثير حتى ولو ان والد العروس هو من تكفل بتكاليف الاشهار والعريس يدفع ويدفع ويدفع وهو ملزم بعمل كل شيء ولا احد يقدر ظرفه ويجب عليه ان يحضر ساعه للعروس وان يحضر في كل مره يذهب اليها هديه او مره بعد مره وهديه لعيد ميلادها وهديه لامها بعيد الام .

 

ويوم الفرح العريس ملزم ان يحضر للعروس صحون ارز بلحمه وكنافه وهو ملزم ان يدفع مصاريف التسريحه لها ولشقيقاتها وامها ويمكن خالاتها واقاربها وملزم باحضار سيارات للعرس وحجز مصوره للفيديو والصور الفوتغرافيه وملزم بدفع بدلة العرس والتقاط صور تذكاريه في محل مشهور للتصوير الفوتغرافي وملزم باحضار كيكه يتم قصه بواسطة السيف وهناك من يتشرط بان يحضر كولا لعرس النسوان ايش يقولوا عنها صحباتها ونسينا غداء العرس لاهل العريس وهل سيتم ذبح عجل او شراء لحمه وكم سيتم دعوة معازيم وهل سيكون الطعام بلحم او برز وعلى الحالتين هذه المصاريف لايتم حسابها .

 

العريس ملزم باحضار عدد من السيارات والباصات نصف النقل لنقل اهل العروس على الصاله وان تبقى سياره مستنفره لتوصيل معازيم العروس او العريس الى بيوتهم في حالة العوده وملزم العريس باشياء كثيره ومختلفه وكله بيعد مصاري ويضاف الى المهر الذي يدفعه العريس ولا احد يحسب حساب هذا الامر واخر التقليعات تطالب العروسه بكوشه خاصه غير الموجوده بالصاله حتى تبدو اجمل واحلى بالصور .

 

حتى تدخل العروس شقتها المستاجره او الملك او الجناح المنفصل بداخل الشقه يجب على العريس ان يحضر طفم نوم من النوع الفاخر وستاير اضافه الى تلفزيون ال سي دي وديش اضافه الى غساله فول اتوماتيك وغاز مع فرن وشوايه وطقم كنبايات وكراسي سفره وسفره مش مهم بلاستيك او خشب المهم ان ياكلوا عليها .

 

نسيت صالة العرس فالعرايس في هذا الزمان يشترطن ان يكونوا العرس في صاله وان يدفع العريس مبلغ من المال وكثير منهم يشترطوا ان تكون على شاطىء البحر وبفنادق معينه فهي حلمت انها تزوجت بهذه الصاله الكبيره واقل صاله باختصار بتكلف على الاقل 1200 دولار غير الفيديو والصور الفوتغرافيه وكل الاشياء اللازمه للعرس .

 

لا احد يحسب هذه الفطافيط على راي اهل غزه وهي جميعا بتعد والعريس في اغلب الاحيان لايعمل وليس لديه دخل ومن يدفع كل هذه الاموال هو والد العريس او اخوته ان لم يكن والده على قيد الحياه .

 

اهل العروس في كثير من الاحيان لا يتنازلوا عن أي بند من هذه البنود واذا تم مفاتحتهم بالتنازل عن بند يصل الامر في كثير من الاحيان الى الغاء العرس وفسخ الخطوبه وانهاء الامر والحجه الدائمه هي مش اقل من صديقاتها وصحباتها واهم شيء كروت العرس ان تكون من نوع فاخر وعدد كروت اهل العروس حتى يعزموا جماعتهم وجيرانهم لايجب ان تقل عن نصف عدد كروت اهل العريس اضافه الى بوكيهات الورد والشمع وبخاخات البرق وكميات كبيره من الصواريخ والالعاب الناريه وسهرة الشباب وحنة العروس الي اجونا على شوق وعطش مصاريف زياده تدفعها اسرة العريس والعروس .

 

ساق الله على ايام زمان كان العريس يدفع المهر المخفف وكان والد العروس يساله المهم ان لاتقترض وتتداين من احد ادفع الي بتقدر عليه وكان اذا كان العريس وضعه الاقتصادي صعب كان يتم اعفاءه من اشياء كثيره المهم سترة بنتهم وكان العرس يقام في بيت العائله الكبير او باكبر بيت بالحاره او على سطح المنزل وكان الغذاء والملاك وكل هذه الامور التي طرات علينا كلها مخففه على قدر العريس .

 

ساق الله على هديك الايام حين كان العريس يسكن عند والده بغرفه وكان يوفر التلفزيون والغاز والكنبايات والغساله واشياء كثيره ثمنها فلوس والعريس والعروس يعيشوا بغرفه في بيت العائله مع خصوصيه الحمام او لايتم الاخذ بهذا الامر وكان يتم اللف على بيوت الحاره والاقارب والجيران وعزمهم على العرس بدون أي كرت عرس او ان يتم تصوير ورقه بسيطه جميله يتم بموجبها التعريف بموعد العرس والفرح  .

 

ساق الله على هديك الايام في الانتفاضه الاولى كان عهد الزواج الرائع والمختصر كان من يمتلك 2000 دينار يتزوج ويعيش اجمل ايامه والله يفرجها ويوسع على الجميع كثير من اصدقائي تزوجوا بالانتفاضه الاولى وكثير من احلام العرايس تم اختصارها بهديك الايام ومن المؤكد ان نسبة الزواج كانت عاليه ولازال كثيرين ممن تزوجوا بتلك الايام سعداء ويتذكروا هذه الاختصارات التي تمت يوقولوا لم نفرح ولم نزف كما العرسان ولازالوا سعداء .

 

مانحتاجه من مثل هذه الندوات التي اقامتها دنيا الوطن ان يتم الاتفاق بين العائلات على التخفيف على الشباب باختصار جزء كبير من هذه البهرجه التي يتم دفع ثمنها اموال كثيره وهي اكثر بكثير من 10 الاف دينار التي قيلت في الندوه والفطافيط اكثر بكثير من هذا المبلغ ويمكن التوفير على العائلات واختصار الامر بشكل كامل من اجل التخفيف وتشجيع الاباء بتزويج ابنائهم وبناتهم .

 

يجب على الجامعات والمدارس والمؤسسات التعليميه ان تقيم ندوات بهذا الامر ويجب على محطات التلفزه ومواقع الانترنت والكتاب والصحافيين وكل وسائل الاعلام عمل هذا الامر واختصار جزء كبير من هذه البهرجات حتى يستطيع العريس ان يقدم على هذا الامر ويتزوج بسهوله ويسر حتى لو اقترض فهو لايقترض مبالغ كبيره للزواج ويصبح مكسور ومديون .

 

لو ان لدينا تنظيمات فلسطينيه لها امتداداتها في الشارع لاتفقت فيما بينها والزمت مؤيديهم وشجعوا هذا الامر ولكن للاسف ابتداء من السياسيين وائمة المساجد وغيرهم ممن يتحدثوا عن ضرورة تخفيف اعباء الزواج هم من يفرضوا على الذين يخطبوا بناتهم هذه المظاهر الكذابه وحين تساله بيقولك بيلبقلها .

 

كل الاحترام والتقدير لفكرة مؤسسة دنيا الوطن على هذا الامر على طريق ان تقيم لقاءات اخرى للعائلات والمخاتير وكبراء العائلات وان تجرى مسابقه لتكريم العائله التي تخفف على من يتزوج من بناتها والحديث عن هذا الامر بوسائل الاعلام واقترح على دنيا الوطن كونها اكثر المواقع انتشارا ان تنشر هي وباقي المواقع جوانب من التخفيف على العرسان وان يتم عمل زاويه كلوحة شرف يتم نشر اسم العريس والعروس والجوانب التي وفروها على العريس والغاء جوانب من البهرجه المدفوعة الثمن من اجل تشجيع هذه العائلات على القيام بهذه الخطوات .

 

هناك اقتراحات كثيره تشجيعيه يمكن ان تقام بهذا الامر لتشجيع العائلات على تزويج ابنائهم وبناتهم بطريقه محترمه وتمنياتنا ان يتم الاتفاق المجتمعي على الغاء مظاهر كثيره يدفع ثمنها ويتم التخفيف على العريس وللموضوع شجون وكثير من الافكار يمكن الكتابه بها باكثر من طريقه وصيغه .