متضغطش حالك يا دكتور نبيل شعث الشر بيتلحقش والشر شراره

0
334


كتب هشام ساق الله – يزور قطاع غزه اليوم الاخ الدكتور نبيل شعث مفوض مكتب التعبئه والتنظيم للمحافظات الجنوبيه ومفوض العلاقات الدوليه بحركة فتح هو وزميله عضو اللجنه المركزيه الاخ محمد المدني مفوض الانتخابات لتفقد اوضاع حركة وعقد لقاءات مع الهيئه القياديه الجديه لحركة فتح ولقاء سيجمعه مع قيادات من حركة حماس .

هناك مشاكل متلتله امام الدكتور نبيل شعث تحتاج الى حلها باسرع وقت ولقاءات كثيره مضنيه مع اناس كثيرون يرغبون بالشكوى للدكتور والحديث معه حول قضايا كثيره تحتاج تلك اللقاءات جهود مضنيه منه والاستماع لساعات طويله شكاوي و اشكاليات كثيره .

سيواجه الاخ الدكتور نبيل شعث كثير من المعارضه والغاضبين وخاصه القطاعات التي تم استبعادها من تشكيلة الهيئه القياديه العليا في قطاع غزه وهي قطاعات مهمه في داخل الحركه ولها تاثير كبير على الساحه الغزيه سيلتقيه مندوبيها ويحتجون على هذا الاستبعاد الغير مبرر في هذه التشكيله .

لعل اول المحتجين على استبعادهم هم الاسره المحررين الذين تم اطلاق سراحهم في الصفقه الاخيره حيث تم استبعادهم بشكل كامل واحضار اسرى اخرين من المبعدين الى قطاع غزه من ابناء الضفه الغربيه مكانهم وكان الكفاءات من الاسرى ابناء القطاع انقطعت وانعدمت كما ان هناك استحقاق تكليف اعضاء في المجلس الثوري خلال جلسته القادمه من الاسرى تطبيقا لقرار المؤتمر العام السادس بتكليف 20 اسير ضمن المجلس الثوري ينبغي ان يتم اختيار الكفاءات من الاسرى المحررين والذين امضوا سنوات طويله داخل سجون الاحتلال الصهيوني .

المتقاعدون العسكريين الذين تم تقاعدهم قصرا بقرار الرئيس محمود عباس عام 2008 وهم كوادر وقيادات تنظيميه لهم تجربتهم الكبيره في الحياة التنظيميه وطالما تحملوا عبىء الحركه ومهامها قبل وفي اثناء الانتفاضه الاولى وشاركوا بمعارك الثوره واغلب هؤلاء لازالوا في قمة العطاء ويمكن ان يعطوا بشكل كبير ويتوجب انصافهم وخاصه وانهم مقبلين على انتخابات قريبه لجمعية المتقاعدين العسكريين .

امناء السر الاربعه الذين تم استبعادهم من الترفيع التنظيمي ومن عضوية الهيئه القياديه العليا فيتوجب ان يتم بحث هذا الامر وارضائهم لانه لايجوز اختيار 4 وترك 4 اخرين في اختيارات الهيئه القياديه العليا فوجود امناء السر جميعا اضافه الى المكاتب الحركيه المركزيه في الهيئه القياديه يعطيها حافز وقوه اندفاع نحو الامام اكثر .

وهناك فجوات تنظيميه احدثتها تشكيلة وتوزيع الهيئه القياديه العليا ينبغي حلها واعادة تشكيل تلك الاذرع التنظيميه حتى يمكن جبر ما حدث والمضي بالتشكيله القائمه مع بعض الاضافات لراب الصدع الذي حدث فيتوجب ان يتم حل موضوع الشبيبه واعادة تشكيل المكتب المركزيه لها من جديد والمعطل منذ تسعة شهور وكذلك المكتب المركزي للمراه واعادة تشكيل الهيئه القياديه فيها .

وهناك مشكلة الموازنة التنظيميه التي تاخرت كثيرا مما ادى الى تراكم الديون على الاقاليم التنظيميه والمكاتب الحركيه والمناطق التنظيميه لدرجة ان عدد كبير من مفوضي الماليه اصبحوا مطاردين للدينه وهذا يفقد الحركه مصداقياتها امام الموردين لها .

يتوجب على الدكتور نبيل شعث ان يقابل اعضاء المجلس الثوري لحركة فتح في قطاع غزه وكذلك اعضاء المجلس الاستشاري للحركه اضافه الى اعضاء الهيئات القياديه في قطاع غزه للاستماع منهم للوضع التنظيمي وان يضعوه بمختلف جوانب الحياه اليوميه في قطاع غزه فقد تم تهميش كل هؤلاء في تشكيلة قيادة القطاع الاخيره لذلك ينبغي ان يجلس اليهم ويستمع منهم .

ويتوجب على الدكتور نبيل شعث ان يكون لديه برنامج تنظيمي مقر من اللجنه المركزيه محدده فيه الفعاليات التنظيميه المطلوبه لاستنهاض الحركه خلال الاشهر القادمه مجدول هذا البرنامج بموازنات تشغيليه يستطيعوا القيام بنشاطات غير التي يقوم بها التنظيم منذ الانقسام المشاركه بالعزيات والافراح واعتصامات الصليب الاحمر وخيام الاعتصام التضامنيه مع الاسرى ونشاطات قليله محدوده .

وانا اقول للدكتور نبيل شعث انه ينبغي اعادة انتشار توزيع اللجان في الهيئه القياديه افضل مما حدث لان هناك خلل كبير احدثه هذا التوزيع ولا يمكن له ولا للجنته الاقلاع بدون ان يتم توزيع المهام من جديد بين اعضاء الهيئه القياديه العليا واضافة عدد من القيادات بالاذرع التنظيميه التي لم يشملها التمثيل في القياده الجديده .

واقولها انه ينبغي ان يتم تكليف قياديين يعيشوا في قطاع غزه في مكتب التعبئه والتنظيم يكون لهم صلاحيات كامله وقويه اضافه الى وجود امكانيات ماليه بين يديهم حتى يكون هناك تواصل حقيقي ووجود قدره على اتخاذ القرارات بسرعه فلا يجوز ان ينقاد القطاع على التلفون او عبر الايميل فينبغي لمن يتولى مسؤولية هذا الجزء الهام من الوطن ان يكون على راس مهامه ومسؤولياته ومقيم في القطاع مع عدم وجود ازدواجية بالمهمه التنظيميه فالدكتور نبيل يمتلك مهمتين متناقضتين الاولى مهمة رئه من رئتي الوطن تحتاج الى جهود ومتابعه وعمل كبير دءوب والاخرى تحتاج الى سفر دائم وترحال وخاصه انه مكلف بالعلاقات الدوليه في الحركه ومبعوث دائم للرئيس لكل دول العالم .

وانا اقول للدكتور بانه يتوجب عليه ان يطبق قرار اللجنه المركزيه بشان تشكيل الاقاليم وتجميعها حسب الدوائر الانتخابيه أي انه ينبغي ان يقوم بتوحيد اقليمي شرق وغرب غزه وتكليف قياده مشتركه فيهم وتكليف امين سر للإقليم مع معتمد إقليم وكذلك توحيد أقاليم خانيونس الثلاثه في اقليم واحد حتى تكون الحركه جاهزه لاي انتخابات تشريعيه قادمه حسب المحافظات الانتخابيه .

وايضا ينبغي ان يتم تحديد عدد المناطق التنظيميه في كل اقليم حتى يتم وقف توالد المناطق التنظيميه فقد بلغت المناطق في بعض الاقاليم 24 منطقه وينبغي ان يتم اصدار فتوى من اللجنه المركزيه فلا يجوز ان يكون النظام فضفاض بشكل كبير لهذا الحد بدون ان يتم تحديد عدد المناطق التنظيميه والذي يقول النظام ان الاقليم يتكون من 11 منطقة تنظيميه فاكثر فيجب تحديد الاكثر هل هي واحده او اثنتين او كم بالضبط .

وهناك مشكلة المشاكل مشكله جامعة الازهر الذي سبق للدكتور ان كان رئيس مجلس امنائها فينبغي حل اشكالية قبائل فتح المتواجده في داخل الحرم الجامعي وانهاء الخلاف الذي يهدد مستقبل الجامعه بشكل حاسم وعاجل فلا يجوز ان يكون هناك اربع مواقف فيها مجلس الامناء من جهه ورئيسه الدكتور عبد الرحمن حمد ورئاسة الجامعه وكذلك لجنة العاملين المنتخبه وكذلك موقف الشبيبه هذا الخلاف بين قبائل فتح سيؤدي الى ضياع الجامعه وصدق من قال هي شقفة جامعه مش عارفه فتح تتفق فيها احنا بنستاهلش نتولى مسؤولية شيء هام وستضيع الجامعه اذا لم يتم تدارك اشكالياتها كما ضاع قطاع غزه كله .

ينبغي للدكتور نبيل ان يقوم بتوفيق هذه القبائل على الحد الادنى وحل تلك الاشكاليات والسير بالجامعه نحو انهاء العام الدراسي الاكاديمي الحالي بدون اضرابات وإقالات وإشكاليات وعدم الاصطفاف الى جانب احد على حساب احد اخر والحل بحياديه وان لايغادر قطاع غزه الا وقد حل هذه المشكلة الخطيرة التي يمكن ان تنفجر في كل لحظه واي وقت .

اقولها للجميع متضغطوش على الدكتور نبيل كثير حتى لا تسببوا ارهاق جسدي له يؤدي نقله الى المستشفى لا سمح الله كما حدث المره السابقه وتمنياتنا له بالتوفيق والنجاح وحل كل الاشكاليات وكان الله في عونه مشاكل غزه كثيره وصعب حلها ويافرحة الكافتريات الخمس نجوم اشتغلت وكيفت والمتحف اكيد سيفرغ المكان للقاءات الدكتور واجتماعات فتح والجو حلو في هذه الايام والقعده جميله على البحر الله يهنيكم ويوعد الغلابا .

وكان قد أعلن طاهر النونو الناطق باسم حكومة غزة أن رئيس الوزراء إسماعيل هنية رحب بطلب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث قدوم وفد من فتح لقطاع غزة.

ولفت النونو في تصريح مقتضب مساء الثلاثاء أن الأمر جاء خلال اتصال هاتفي من شعث لهنية . ولم يذكر مزيد من التفاصيل حول ماهية الوفد أو هدف زيارته.

وكشف شعث انه سيزور قطاع غزة الاسبوع المقبل للقاء قادة حماس فضلا عن دعم القادة الجدد الذين تم تعيينهم لقيادة فتح في غزة.