القائد نهرو الحداد اكبر من كل المناصب والمسميات التنظيميه

0
245


كتب هشام ساق الله – أصبحت المزاحمة على المواقع القياديه وطلب الموقع سمه وعاده يقوم بها القيادات التنظيمية فالتشكيلات الاخيره لحركة فتح تجاوزت امين سر اقليم شرق غزه المناضل الاسير المحرر نهرو الحداد ابومصطفى كونه لم يزاحم لهذه المهمه ولا يوجد له واسطه وابو في اللجنه المركزيه وهو مناضل يحترم نفسه وقيادي ميداني وسط جنوده يتحمل مسؤولياته التاريخيه .

نهرو الحداد ابومصطفى معروف في صفوف كوادر وقيادات حركة فتح بشخصيته الرائعه واخلاقه الرفيعه اضافه الى حضوره المميز بكل مناسبه وطنيه سواء كان مكلف بمهمه تنظيميه او غير مكلف وكان دائما وسط الكوادر والقيادات التنظيميه وجنوده بشرق غزه يعطي بلا حدود لم يختلف مع احد ولم يزاحم احد وهو احد الكوادر الملتزمه دينيا ووطنيا ونضاليا .

دائما معادن الرجال تظهر في الظروف الصعبه وحين وافق ابومصطفى ان يتم تكليفه كأمين سر اقليم شرق غزه في ظل الاعتقالات والاستدعاءات التي قامت فيها اجهزة حكومه غزه اراد الرجل ان يتحمل المسؤوليه التاريخيه في قيادة الحركه بشرق غزه وعانى ما عاناه طوال السنتين الماضيتين من استدعاء منذ ساعات الصباح حتى اخر النهار اضافه الى التهديدات عبر جهاز الجوال .

وابومصطفى احد الكوادر المميزه بحركة فتح منذ ان التحق في صفوف حركة فتح عام 1974 واعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني لمدة شهرين وتم الافراج عنه لتعود وتعتقله عام 1976 مره اخرى ليمضي 15 عام متنقلا في عدة سجون كان فيها علما من اعلام فتح واحد قياداتها البارزين داخل سجون الاحتلال .

نهرو اسم يحمل معاني ثوريه وهو اسم المناضل والرئيس الهندي جواهر لال نهرو اكسب الرجل حضوره داخل المعتقلات اضافه الى شخصيته المتميزه الودوده المحبه لكل من عرفه وثقافته العاليه وقدراته الاداريه المميزه فقد شغل في سجن غزه المركزي الموجه العام لسنوات وكذلك عضو مجلس ثوري في معتقل عسقلان .

وابومصطفى ربطته علاقه مميزه بالشهيد المناضل رفيق السالمي احد اهم القاده العسكريين في تاريخ الحركه والذي استشهد عام 1980 وهو يقاتل حتى الرصاصه الاخيره مع قوات الاحتلال الصهيوني حيث اعتقل معه في البدايات الاولى وقد اتخذ الشهيد رفيق اسم نهرو كاسم حركي محبة في نهرو الحداد وقد قام بتنظيم شقيقه سفيان في مجموعاته وحكم عليه بالسجن لعدة مرات بالمؤبد واعتقلت شقيقته وتم الحكم عليها بالسجن الفعلي عام واحد ولعل كل قطاع غزه تذكر العمليه العسكريه الذي قام بها شقيقه سفيان وافراد مجموعته الابطال ” مجموعات الشهيد رفيق السالمي ” بالقاء قنبله على جيب عسكري في ميدان فلسطين ادت الى قتل جميع من فيه وفرض حظر التجول على كل مدينة غزه لعدة ايام بداية الثمانينات واقتحم بيته وتم تحطيمه واعتقل كل افراد البيت في حينها .

تسلم ابومصطفى قيادة تنظيم حركة فتح في الانتفاضة الأولى واعتقله الاحتلال الصهيوني لمدة 6 شهور تم تمديد اعتقاله لستة شهور اخرى كان خلالها داخل المعتقل عضو باللجنه المركزيه للحركة داخل معتقل انصار 3 .

وحين وصول السلطه الفلسطينيه الى ارض الوطن تم تكليفه بعضوية اقليم غزه الموحد وبقي في المهمه التنظيميه طوال الفتره الماضيه وتم تكليفه بامانة سر اقليم شرق غزه قبل عامين وبضع شهور وكان طوال الوقت على مستوى المسؤولية والمهمة الوطنيه فابو مصطفى كان ولازال قائد من طراز الجيل المناضل القديم المحبوب الذي يحظى باحترام الجماهير والكادر التنظيمي .

تم تكليف ابومصطفي ضمن الكفاءات التنظيميه المميزه بعضوية قيادة الساحه قبل احداث الانقسام الفلسطيني والتي توازي اليوم الهيئه القياديه العليا في حركة فتح ورغم مرتبته العاليه الا انه وافق على ان يتم تكليفه كامين سر لاقليم شرق غزه حبا منه بالعطاء لحركة فتح .

ونهرو الحداد هو مدير عام وزارة الشباب والرياضه في قطاع غزه ومسئول ملفها حتى بداية الانقسام الفلسطيني وعضو في جمعية الاسرى حسام منذ تاسيسها وهو نشيط في مجال دعم الاسرى والمحررين ويشارك في كل الاعتصامات والاضرابات التي تقام في داخل قطاع غزه .

ونهرو حاصل على دبلوم وشهادة بكالوريوس في ادارة الاعمال كما ان لديه ثقافه بالشان الصهيوني ويجيد الحديث باللغه العبريه كتابة وقراءه وهو يعد من الاسرى الخبراء بشان وتاريخ وسياسة هذه الدوله الصهيونيه ومتابع جيد ومحلل سياسي ولكنه لايحب الاضواء والاعلام .

نهرو الحداد ولد في حي الزيتون احد اقدم احياء مدينة غزه عام 1957 وتعلم في مدارسها المرحله الابتدائيه والاعداديه والثانويه اعتقله الكيان الصهيوني قبل ان يقدم امتحان الثانويه العامه وقام فيما بعد بتقديمه داخل المعتقل وحصل عليها .