لنكتب التاريخ حتى لا تضيع أمجاد شعبنا وبطولاته

0
231


كتب هشام ساق الله – كنت أحادث صديقي على الفيس بوك الليله الماضيه وهو صحفي معروف طالبني ان اكتب وأطالب بكتابة التاريخ الفلسطيني الحديث وخاصة ألانتفاضه الفلسطينية الأولى وما حدث فيها من تجارب وبطولات كثيره وخاصه وان قادتها لازالوا جميعا على قيد الحياة ويمكن الخروج من تلك الكتابات بأرشيف يستفيد منه الباحثين مستقبلا .

قال لي ابحث عن الانترنت وستجد انك مصدوم في عدم توفر أشياء كثيرة وتاريخ طويل ممزوج بالتضحيات وبالدم والبطوله ذهب هكذا لعدم توثيقه وكتابته ونشره فالمعلومات تضيع وضاعت مع مرور الزمن ولا احد يتحرك لكتابتها او توثيقها او حتى جمعه .

قلت لصديقي بان احد جيراننا الطالب بكلية الصحافه طلب مني ان ازوده بمعلومات عن الانتفاضه كبحث طلبه منه الاستاذ بالجامعه وحاولت ايجاد البيان الاول للانتفاضه الصادر عن القياده الوطنيه الموحده ولم نستطع ايجاده الا بكتاب لم يتم ينشر على الانترنت اصدره حزب الشعب الفلسطيني ولا يوجد منه نسخ في مكتبة الجامعه .

حينها شعرت بغصه من عدم وجود بيانات وتاريخ الانتفاضة الاولى وعدم توثيقها على شبكة الانترنت فانك تعاني كثيرا من البحث عن معلومه حول هذا الامر حتى ان الصحف الفلسطينيه الصادره انذاك لم يتم وضع الصفحات الكامله على شبكة الانترنت لعدم وجود دعم لهذه الخطوه من اي جهه .

القادة التاريخيين لهذه الانتفاضة من كل الفصائل الوطنيه لو جلس كل واحد منهم عدة ساعات كل أسبوع في نهاية عام يمكن ان يكتب كل واحد منهم مجلد كبير عن تجربته ويمكن تجميع تلك الكتابات او المقابلات الشخصيه مع هؤلاء القيادات وتجميعها في كتاب .

لماذا لا تقوم اقسام التاريخ بجامعات الازهر والاسلاميه والاقصى بتركيز البحث والدراسه على هذه الانتفاضه وتاريخها المجيد الذي جسدت فيه الوحده الوطنيه والتضامن الشعبي خوفا من الاندثار وتشجيع الباحثين فيها ودعمهم ماليا من اجل اتمام دراسات حول تلك الفترة المشرقة في تاريخ شعبنا الفلسطيني ونشر كل مايتم عمله من هؤلاء الطلاب بالمجلات العمليه وعلى صفحة الجامعه حتى يتم ايجاد اي معلومات على شبكة الانترنت .

هناك ارشيف كبير يتطلب جمعه وتجميعه ووضعه في ايدي الطلاب والباحثين يتوجب ان تبادر اليه الجامعات الفلسطينيه وان يتم جلب كل الكتب التي تتحدث عن هذه الفتره من خارج الوطن او من داخله وهناك اشخاص كانوا يقوموا بكتابة مذكراتهم وتجربتهم اضافه الى الصحف الصادره بتلك الفتره وتوثيقها وترجمة ماكتب في كل العالم حول هذه الانتفاضه الرائعه التي صنفت بانها اطول انتفاضه في التاريخ الحديث واضافت مصطلحات لكل اللغات بالعالم .

هناك مصاريف كثيره تصرف كل يوم من قبل السلطة الفلسطينيه والجامعات ينبغي ان يتم العمل على صرف مبالغ بشكل مفيد وتجميع هذا الأرشيف واقامة متحف او مركز ابحاث بهذا الوطن يعني بكتابة وتوثيق التاريخ ومراحله وعمل سجل ببطولة الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا في نضال شعبنا ضد المحتلين الصهاينه .

انا اعتبر ان كل التنظيمات الفلسطينيه مقصره في هذه الخطوه وبكتابة تجربتها وتجربة قادتها التي هي جزء من تاريخ شعبنا وذاكرته الوطنيه ينبغي ان يتم العمل الموحد في كتابة هذا التاريخ والعمل كثيرا من اجل جمع تلك المعلومات في كتب ومراجع ومتاحف وافلام تسجيليه .

الكيان الصهيوني يوثق كل شيء ويذكر كل شيء في أدبياته وإشعاره وتاريخه وأفلامه وصحفه لا يخجل من تعامله الصارخ والمناقض لحقوق الإنسان ولا عن شراسة وإجرام قادته العسكريين فهم يكتبون التاريخ حتى يقنعوا كل العالم بصحة موقفهم وتغيير الحقائق على الارض كوننا ضيعنا التاريخ ولم نكتبه ولم نوثق صفحاته المشرقة .