يزيد الحويحي اسم في الاخبار

0
174


كتب هشام ساق الله – يتردد في الاونه الاخيره اسم الاخ المناضل يزيد الحويحي في وسائل الاعلام كونه مطروح كامين سر الهيئه القياديه العليا في قطاع غزه لمن لايعرف معلومات عن هذا المناضل الكبير اود ان اعيد نشر مقال كتبته قبل الافراج عنه من سجون الاحتلال الصهيوني يوم 21 اغسطس العام الماضي .

من لا يعرف ذلك الفارس الطويل القامة المناضل الكبير يزيد عبد الرحمن الحويحي هذا الرجل الذي قاد حركة فتح في إقليم الشمال لمدة تزيد عن عشر سنوات متواصلة انتخب في أول مؤتمر تأسيسي للحركة وتم اختياره عضو في قيادة قطاع غزه ورشح نفسه لانتخابات المجلس التشريعي عن قائمة الحركة .

وكانت حكمت محكمة بئر السبع الاحتلالية بالسجن خمس سنوات على الأخ المناضل يزيد الحويحي أمين سر حركة فتح السابق في شمال غزة ، حيث وجهة له تهمة القيام بأعمال معادية للاحتلال الإسرائيلي.

يذكر ان الحويحي تم اختطافه من منزله في بيت حانون بتاريخ 3-11-2006 أثناء اجتياح القوات الإسرائيلية لمدينة بيت حانون .

ابوالعبد هذا الرجل الذي عرفته حين كان رئيسا لمجلس طلبة كلية المجتمع العصرية عام 1983 في احد مهرجانات فلسطين للتراث الشعبي ذهبنا للمشاركة بأسبوع فلسطين المقام بجامعة بيرزيت وزرنا الكلية العصرية في إطار رحله أقامتها حركة الشبيبة الطلابية بالجامعة الاسلاميه ويومها تعرفنا على المناضل يزيد ابن بيت حانون الخطيب المفوه وصاحب الصوت الجهوري والذي يعج ثوره واخلاص وانتماء منقطع النظير .

وحين تخرج عاد الى بلدته بيت حانون كنت حينها عضوا باللجنة اللوائيه للشبيبة على مستوى شمال قطاع غزه ومدينة غزه وفاز في الطليعة الثورية للجنة شبيبة بيت حانون وأصبح احد قادتها التقينا بأعمال تطوعيه كثيرة أقيمت ببيت حانون وبمخيم جباليا وبمدينة غزه وبعدة مناسبات وطنيه فالرجل نشيط وفعال يدخل الى قلبك وتحبه من أول تعامل .

مع بداية ألانتفاضه الفلسطينية الأولى تم اعتقال ابوالعبد والحكم عليه بالسجن لمدة 5 سنوات في معتقل النقب الصحراوي حيث كان أشهر شخصيه في داخل الأسر فقد كان موجه عام لكل قسم يكون فيه وممثل للمعتقلين أمام إدارة السجن وكان يومها ابوالعبد عند حسن ظن المعتقلين في كل المواجهات مع الاداره وكان دائما الى جانب القائد الشهيد احمد ابوابطيحان رحمة الله عليه الذي استشهد قبول وصول السلطه الفلسطينيه الى الوطن بمعية 5 من المناضلين في مخيم جباليا بعد اشتباك مع قوات الاحتلال الصهيوني .

زادت علاقتي الشخصية مع الأخ ابوالعبد حين عادت السلطة وكنا دائما نلتقي باللجنة الحركية العليا وبكل الفعاليات الحركية والتنظيمية التي تتم في قطاع غزه فالرجل كان قائدا وعلى مستوى عالي صاحب رؤيه تنظيميه ثاقبة وموقف رجولي قل نظيره فقد كان أمين سر إقليم شمال قطاع غزه ورجل مؤثر على كل الأقاليم في القطاع .

شاركت أنا وهو وعدد من الكوادر التنظيميين بأول دوره متقدمه إقامتها ايامها مفوضية الثقافة والإعلام التابعة للجنة الحركية العليا في مقر اتحاد العمال الفلسطينين باشراف الاخ ذياب اللوح مفوض الإعلام فيها وبمشاركة عدد كبير من أعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري ويومها جرى نقاش عالي المستوى بين كادر الأراضي المحتلة والخلية الأولى للحركة كان ابوالعبد احد فرسان تلك الدورة بموقفه الثاقب والواعي ووجهة نظره الثوريه .

وعائلة الحويحي هي عائله مناضله عرفنا منها شقيق الأخ ابوالعبد الكبير المناضل الاخ عصام الحويحي وكيل مساعد وزارة الشباب والرياضه واحد قائدة الحركة في مصر وعمه المناضل إبراهيم الحويحي وابن عمه الأخ اسكندر الحويحي وعدد كبير من شباب ال الحويحي المناضلين والشهداء والأبطال الذين دائما بالميدان وأخواتنا الشهيدة مسعده والأخت خضره وميسر وصباح والأخت ام العبد زوجة يزيد وغيرهم من النشيطات الرواد بالحركة النسائية الفلسطينية .

الأسير يزيد حويحي كان قد اعتقل بتاريخ 3 / 6 / 2006م وأمضى في سجون الإحتلال الإسرائيلي 5 سنوات وهو من مواليد 20 / 9 / 1962م وله 7 أبناء ” عبد الرحمن ، دلال ، عطية ، أحمد وطلال وفادي ودارين ” وكان الأسير حويحي قد اعتقل على يد قوات الإحتلال الإسرائيلي إبان الإنتفاضة المجيدة للشعب الفلسطيني في العام 1987 وأمضى أيضا 5 سنوات .