القضايا التي على رأس اهتمامات و أولويات المواطنين في قطاع غزه

0
234


كتب هشام ساق الله – بعد الاحباطات الكثيره للفشل المتكرر للمصالحه الفلسطينيه سقط هذا الخيار من قمة اولويات المواطن الفلسطيني وتم اضافة بند اخر ان المصالحه مطوله خلال الفتره القادمه وبداوا بجدولة اهتماماتهم من جديد تمشيا مع الواقع المعاش هو ما يجمع عليه كل المواطنين وما يتحدثون عنه في مجالسهم الخاصة ومداولاتهم اليوميه .

الساعه قديش قطعت الكهرباء معناته راح تيجي الساعه كذا وراح تقطع الساعه كذا وحتيجي بعدها وبكره الجدول كالتالي هذا اهم الاحاديث التي تثار كل يوم وكل لحظه وبكل مكان وهو في قمة الحديث اليومي الذي يتحدث فيه اهالي قطاع غزه والحديث عن السفينه القطريه وانفراج الازمه حين وصول الديزل عن طريق كرم ابوسالم وتوقعات انخفاض عدد ساعات قطع الكهرباء .

وهناك حديث عن المحولات وعمل المحطه بكامل طاقاتها خلال شهر مايو ايار القادم وان الازمه ستنحصر الشهر القادم بسبب اعتدال درجة الحراره وستشتد في نهاية شهر حزيران يوليو ارتفاع درجة الحراره ويمكن ان تعود ساعات القطع وتزيد في الشوب الحارق اللهاب والاجواء المتوقعه ان يكون صيف حار اكثر من الاعوام الماضيه نظرا لان الشتاء الحالي هو شتاء بارد وقارص .

والقضيه الثانيه التي تقلق المواطنين وتتقاطع كل الاهتمامات عليها اجت الماء في خطوط البلديه وقويه ولا ضعيفه والكهرباء ايضا جايه عشان نشغل الماتور ونضخ الماء فوق بالبراميل حتى يتم تعبئتهم ولا تنقص وقضية التنفيس للماتور والتاكد من ان الماء يصعد بقوه الى البراميل … البراميل انتلت ويتوجب اغلاق الماتور .

والقضيه الثالثه في بنزين ولا لا البنزين خلص كيف بدنا نشغل الماتور باقي عندنا 10 لتر ويشارف المخزون على البدايه وين اليوم في بنزين باي طرمه يتوجب ان نرسل احد الابناء بالقلن الى اقرب طرمبة بنزين من الصبح حتى ياخذ دور له ويعود بعد العصر ان وصل البنزين تلك الطرمبه ومشاهد طويله من السيارات امام المحطات التي سيصلها البنزين او الديزل يمكن بعد ايام الناس بتحجز دور .

والقضيه الرابعه اسعار البنزين والديزل في السوق السوداء قديش ب 5 شيكل او اكثر واسعار البنزين والديزل الاسرائيلي الغالي واي طرمبات جايبه منه وهل هو متوفر وحركة السيارات وطمع السائقين واستغلالهم الظرف الصعب ورفع اسعار المواصلات وخاصه في المشاوير البعيده الي مش على الخطوط الرئيسيه .

وقضية نزول الراتب اخر الشهر نزل الراتب في البنوك ووصلت بوب من بنك فلسطين او لا الراتب سيتم صرفه بالشيكل او بالدولار وفي زياده ولا لا … هل خصموا أي شيء من الراتب والبنوك الاخرى قبضت بالدينار ولا بالدولار مع ازمة الشيكل التي تفتعلها بعض البنوك كل شهر للربح اكثر من الموظفين وهي ضمن القضايا المثاره قبل وبعد الراتب .

وهناك قضية اسعار الدجاج وخاصه يوم الخميس والجمعه قديش اليوم سعر الدجاج وقديش اسعار اللحمه ووين في لحمة بسعر ارخص واسعار البندوره والخضروات بالبكسه وبالكيلو والاصناف المفقوده وسعر الفاكهه .

هذه هي اولويات الشعب الفلسطيني في قطاع غزه وقمة ما يتحدثون عنه بشكل يومي في احاديثهم اليوميه وبعض الاحيان يتناولوا الحديث عن مباريات ريال مدريد وبرشلونه واخرين يتحدثوا عن الانتخابات المصريه ومين اقوى مرشح للرئاسه وتركوا عادتهم بتحليل الاوضاع السياسيه الفلسطينيه وتحليل اجزائها والنقاش بقضايا التحرير والمقاومه واشياء كثيره فقد ملوا طرق تلك المواضيع واصابهم الاحباط الكبير من جراء الفشل المتكرر وعدم وجود وضوح للرؤيه بالموضوع الفلسطيني وصعوبه تطبيق هذه المصالحه .