دير بالك على فيس بوكك

0
159


كتب هشام ساق الله – اصبح الاشتراك في شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك صرعه في كل ارجاء فلسطين فقد زاد عدد روادها اضعاف مضاعفه خلال السنه الحاليه ليقارب العدد المليون مشترك في فلسطين وزاد من هذه الصرعه سهولة استخدام صفحاتها وتسليط وحديث وسائل الاعلام المكتوبه والمسموعه والمرئيه عنها مما جعلها هدف ومحط اهتمام لكل الاجيال التي تبحث عن معرفة الجديد .

الزياده بين الاطفال والاجيال الصاعده فتجد الطفل الصغير ابن السابعه يمتلك صفحه على الفيس بوك ويستطيع ان يضيفك ويبحث عن اصدقاء والده ووالدته وافراد عائلته وتفاجىء باضافة هذا الطفل الصغير ويتحدث معك بطلاقه واذا كنت من محبي المزرعه فانه يمكن ان يرسل لك هديه خروف او مصنع او بقره او غيرها من هذه الاشياء التي سرقت عقول البشر وهروبوا الى العالم الافتراضي لكي يهربوا من مشاكلهم الخاصه .

وانا اتجول في احياء مدينتي الجميله غزه افاجىء باطفال يتحدثوا عن جني المحصول وحلب البقر وشراء اشياء غريبه من صفحة الفيس بوك وهذا بالمستوى العاشر وذاك بالمستوى العشرين وهذا يطلب بسبب قطع التيار الكهربائي ان يدخل على مزرعته ويجني له المحصول والاطفال يتداولوا الباسورد الخاص بهم كما يتبادل الكبار ارقام جوالاتهم .

ابني محمود اصبح لديه صفحة على الفيس بوك منذ شهر وكل يوم ياتيني حتى اغير له الباسورد بسبب ان ابني شفيق علم فيها ويمكن ان يدخل عليها او احد جيراننا عرفها وهو لايريد ان يعرفها احد قصه وحكايه كبيره اصبحت استفز من هذا الموضوع كوني لا اعرف لعبة المزرعه ولست من روادها رغم انه اصبح لدي كم هائل من المعلومات عنها واسعار كل مايتم تداول على هذه الصفحه وبتلك المزارع الوهميه الافتراضيه .

قبل ايام حدثني طفل صغير عمره 7 سنوات ابن اخي وصديقي رائد العفيفي ” محمد” على الفيس بوك ولم انتبه مع من اتحدث سالته من انت قال انا محمد وسالته محمد مين قال لي محمد العفيفي عدت لاساله مين محمد في محمدات كثير قال لي محمد رائد العفيفي فعلمت مدى وصول الفيس بوك الى كل ابناء شعبنا وسالته عن اخوه الصغير بشير وعن والدته وجده ابوالرائد وتحدثت اليه وكانه شاب ورجل كبير اعرفه منذ سنوات .

المهم ان هناك اصبح يستخدم الفيس بوك بمجال اخر ومختلف عن اللاعبين او هواة التعارف في مهنته وعمله للتواصل حول العمل ويدخل الامر في صلب عمله اليومي وهو يحتاج هذه الصفحه بشكل هام جدا واي توقف لتلك الصفحه او اختراقها وضياعها فهذا يؤثر على عمله وتواصله مع الناس بشكل كبير .

بالامس وزع الاخ منير الجاغوب الكادر الفتحاوي الذي يعمل في مفوضية الاعلام بمكتب التعبئه والتنظيم بالضفه الغربيه بيانا اتهم فيه موقع الفيس بوك بتعطيل صفحته الشخصيه وقد اتصلت على الرجل واستفسرت عن الامر فابلغني انه اتصل على مقر الدعم الفني لهذه الشركه في منطقة الشرق الاوسط والتي تتواجد في جمهورية مصر العربيه وابلغوه بان هناك محاولات لاختراق صفحته من قبل جهات تحاول سرقة هذه الصفحته لذلك تم تعطيل الحساب للتاكد من الشخصيه .

وبعد الاتصال والاستفسار طالبوه بارسال صوره ملونه من جواز سفره ورقم جواله وصورة الهويه الشخصيه وشهادة الميلاد وان يقوم بارسالها على ايميل شركة فيس بوك للتاكد من شخصيته واعادة فتح الحساب له مره اخرى .

انظر الى هذه التعقيدات والصعوبات التي واجهها الاخ منير في استعادة حسابه لكي يتمكن من التواصل مع اصدقائه وانجاز عمله الهام على صفحة الفيس بوك حتى يعرف من لايقدر اهميه هذه الصفحة للذين يستخدموها في اعمالهم .

تشير الإحصائيات الرسمية قبل اشهر إلى أن هناك 712.260 مستخدم لموقع الفيس بوك في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويزداد هذا الرقم بتسارع كبير، حيث تشير إحصائيات الموقع إلى أن الأراضي الفلسطينية المحتلة قد سجلت أعلى معدل للاشتراك في الفيس بوك خلال الشهرين الماضيين، وذلك بمعدل 1.6% عضوية جديدة (حيث انضم للموقع 9660 مشتركا جديدا في الاسبوع الثالث من شهر ايلول على سبيل المثال .

أما من حيث تصنيف العضويات في فلسطين فيشكل الذكور 61% أي حوالي 434.600 عضوا، والإناث 39% أي حوالي 271.080. وتشكل الأعمار من كلا الجنسين ما بين 13-29 سنة الغالبية العظمى بنسبة91% أي حوالي 643.500 شاب وشابة.

ولا تتوفر دراسات أو بيانات موثوقة عن أنماط الاستخدام، غير أن الكثير من استطلاعات الرأي تشير إلى تنوع أنماط الاستخدام، والذي غالبيته يدور في فلك العلاقات الاجتماعية والترفيه، مع وجود مؤشرات على تغيير في أنماط الاستخدام بعد ثورتي مصر وتونس كما أشارت نتائج تقرير منتدى شارك.