صلى عليك الله يا علم الهـدى

0
217


كتب هشام ساق الله – كل عام وشعبنا الفلسطيني بألف خير بمناسبة ذكرى المولد النبوي هذه الذكرى العطره التي احتفل شعبنا الفلسطيني فيها بتعطيل المؤسسات الحكوميه والقطاع الخاص بهذه المناسبة وغابت الاحتفالات الرسمية في المساجد كما كان يتم في السابق .

تفحصت صفحتي الانترنت لوزارتي الاوقاف والشؤون الدينيه في الضفة الغربية وقطاع غزه وفجعت بعدم وجود برنامج احتفال بعيد المولد النبوي في أي مسجد من مساجد قطاع غزه او الضفه الغربيه على عكس ماكان يجري بالسنوات الماضيه .

صعقت وانا أتابع صفحة وزارة الأوقاف في الضفه الغربيه ولم اجد الا زيارات وزير الاوقاف محمود الهباش ولقاءاته ولا تحتوي على صدر الصفحة على أي اشاره للمولد النبوي الشريف ولا فعاليات في المساجد فقد كانت بالسابق يتم الاعلان عن تلك الفعاليات تحت رعاية الرئيس في كل مساجد الوطن ويتم عرض هذه الفعاليات على الصحف الرسميه وتوزع على وسائل الاعلام بشكل واضح قبل تلك الاحتفالات بايام .

ربما هذا العام الرئيس غير متواجد في الوطن والوزير الهباش مشغول لذلك تم تعطيل تلك الفعاليات الدينيه في مساجد الضفه الغربيه او عدم نشرها لازدحام فعاليات الوزير لذلك فش وسع على الصفحه حتى يتم نشر أي اخبار تتعلق بفعاليات حول المولد النبوي الشريف صلى الله عليه وسلم .

قلت يمكن حاطط الهباش الخبر بنشاطات الوزاره وتفقد كل اللنكات على الموقع واكتشفت ان القائمين على الموقع لم يصلهم بعد خبر المولد النبوي الشريف ولم يتفاعلوا مع الذكري بسبب انشغال الدكتور الهباش بلقاءاته مع السفراء وزياراته الخارجيه وبرنامج العلاقات العامة الذي يحضرها له مكتبه قبل ان يغادر منصبه ويتم تشكيل وزارة التكنقراط التي اتفقت عليها التنظيمات الفلسطينيه في القاهره والتي سيتم الاتفاق على رئيس وزرائها غدا او بعد غد في قطر .

اما موقع وزارة الاوقاف والشؤون الدينيه في قطاع غزه فلم تختلف كثيرا على عن رفيقتها في رام الله فلم يظهر على موقعها أي خبر او تقرير او برنامج للاحتفال بالمولد النبوي الشريف الذي صادفت اليوم ذكراه ربما بسبب الاجازه الرسميه لهذه الذكرى ولعدم وجود رئيس وزراء حكومة غزه اسماعيل هنيه وقيامه في جوله عربيه او انشغال طاقم الإعلام بالوزاره ولم يكونوا يعرفوا ان هذا اليوم الرائع الذي ولد فيه الرسول الكريم على اجندتهم .

قبيع اتفاق وزارتي غزه ورام الله عن عدم تذكر واقامه فعاليات بهذه المناسبة العطرة التي كانت احد اهم نشاطات الوزاره بالسابق وكانت تقام احتفالات فيها بالمساجد الكبرى في فلسطين ويتم توزيع البرنامج بكل محافظات الوطن ويوزع المنشدين ليروا قصة ميلاد الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم .

رحم الله الشهيد ياسر عرفات والله يمسي او يصبح الشيخ يوسف سلامه وزير الأوقاف الأسبق بهذه المناسبة العطره الذين كانوا يهتموا بها وكان يحضرها الرئيس في مسجد كبير وتبث على شاشة التلفزيون الفلسطيني بشكل كامل والله يمسي او يصبح الشيخ جمال ابوالهنود وكل المشايخ ذوي الأصوات الرائعة الذين كانوا يقرؤوا القران ويرددوا الأناشيد بهذه المناسبة العطرة .

المولد النبوي أو المولد النبوي الشريف هو يوم مولد رسول الإسلام محمد بن عبد الله والذي كان في 12 ربيع الأول على القول الأشهر حيث يحتفل به المسلمون في كل عام في معظم الدول الإسلامية، ليس باعتباره عيدًا بل فرحًا بولادة نبيهم رسول الإسلام محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي، ويكون فيها الدروس من سيرته، وذكر شمائله .