اقتراح وجيه للنقاش العاجل

0
185


كتب هشام ساق الله – لازال الاتفاق على اختيار رئيس للحكومه الفلسطينيه القادمه وخاصه رئيسها المقترح على خلاف كبير بين حركتي فتح وحماس وتم تاجيل النظر بهذه القضيه حتى نهاية يناير الجاري وهناك اقتراحات مختلفة وبنك أسماء اقترحت للخروج بحكومة وفاق وطني فلسطيني .

ولان السلطة بفرعيها بغزه والضفة تعاني من ازمه ماليه خانقه وعدم التزام دول مانحه كثيره بدفع ما عليها وكذلك الاجراءات التي اقامه الدكتور سلام فياض رئيس وزرائها في الضفه جمله من الاجراءات من ضمنها رفع الضرائب وتوسيع شرائحها الضريبيه و احاله اكثر من سته وعشرين الف موظف الى التقاعد المبكر ودفع نصف رواتبهم وخفض الانفاق الحكومي واجراءات اخرى تمت وستتم .

الصين الشعبيه اكبر دوله في العالم من حيث تعداد السكان والتي يقارب عدد سكانها على 2 مليار انسان ولها حكومه تحكم مساحه جغرافيه كبيره جدا ولديها عدد وزراء مكون من 15 وزير يديرون شؤون الدوله بمساعدة طواقم مختلفه لهم وتعتبر من اكثر دول العالم من ناحية النمو الاقتصادي في العالم وهي الان اصبحت من اعرق الدول بالعالم بكافة الصناعات ولديها خبراء اداريين على مستوى رفيع يمكن استئجار خدماتهم .

اقترح احد اصدقائنا ورفاقنا في احدى جلسات الحوار والعصف الفكري ان يتم حسب مساحة فلسطين والسلطه الفلسطينيه استيراد 5 وزراء صينيين لكي يديروا هذه البقعه الجغرافيه الصغيره ويتم اطلاعهم على دقائق الامور وتزويدهم بكل المعلومات اللازمه وهم سيقوموا ببرمجة هذه المعلومات وقيادة الحكومه المقبله والاشراف على الانتخابات القادمه وبدء اعمار قطاع غزه من التدمير الذي حصل خلال الحرب الصهيونيه الاخيره على غزه .

بهذا الاقترح نضمن ان هؤلاء ليس لهم علاقه بحركتي فتح او حماس او أي تنظيم فلسطيني اخر وهم مهنيين وسيقوموا بالعمل المطلوب منهم في كافة المجالات التي تم تزويدهم فيها وسيدرون الامر بشكل مهني محض وحيادي يضمن شفافية الامور ويقطع السنه الذين يتحدثون بلازمه وغير لازمه .

وايضا نضمن انهم سياتون الى مقر مجلس الوزراء بالدرجات الهوائيه الخاص بكل واحد منهم ولن يكون لهم أي مواكب سيارات وحراسات ومصاريف مختلفه وسيكونوا من البيت الى العمل والعكس خلال الفتره الانتقاليه التي تقدر بخمسة شهور ولن يجلسوا لابكفي شوب او يمارسوا السياحه بزيارة الدول العربيه والاجنبيه واخذ مهمات سفر وانتقال وهدايا فهم سيبقون داخل مناطق السلطه الفلسطينيه خلال الفتره المستاجرين فيها .

وسنضمن ايضا ان يقوموا باجراءات تقشفيه حاده وعمل اقتصادي لم تصل اليه السلطه الفلسطينيه خلال مدة عملها المستمر منذ اكثر من سبعة عشر عاما وتحقيق نتائج مذهله في هذه التجربه التي ستكون اكيد افضل من التجربه الايرلنديه وهؤلاء لايعرفون احد حتى يقوموا بترقيته الى وكيل او مدير عام او صرف بدلات مختلفه لمحاسيبهم واصدقائهم وغيرها من الاشياء التي تتم ولا يعرف عنها احد .

هؤلاء ال 5 وزراء سيتقاضون راتب معروف ومحدد يمكن الاتفاق فيه مع الحكومه الصينيه ويمكن ايضا ان تتبرع الحكومه الصينيه الصديقه براتب هؤلاء الوزراء واختيار افضل مالديها من موظفين وخاصه وان العلاقه التاريخيه مع الشعب الصيني والحكومه الصينيه قديمه بدات مع الشهيد القائد خليل الوزير ابوجهاد عام 1964 ولازالت الصداقه حتى الان وهي من الدول الداعمه الكبرى للقضيه الفلسطينيه .

يمكن حل قضية الترجمه واللغه من خلال شباب فلسطينين يعملون في السفاره الفلسطينيه في الصين اضافه الى تجار وطلاب علم درسوا خلال سنوات ماضيه في الصين وحصلوا على اعلى الشهادات العلميه هناك ويجيدوا اللغه الصينيه بكل لهجاتها المختلفه .

هذا مجرد اقتراح نامل ان يحظى على قبول الفصائل الفلسطينيه لبدء الحوار مع الحكومه الصينيه الصديقه لاختيار هؤلاء الموظفين والوزراء الخمسه لمدة 5 شهور فقط حتى يتمكنوا من القيام بمهمتهم على اسرع وجه .

علما بان الضفه الغربيه وقطاع غزه والقدس مناطق نفوذ السلطه الفلسطينيه وعدد سكانها جميعا اضافه الى ضيوفهم من أي منطقه في العالم يشكلوا حاره او حي او مقاطعه بالصين الشعبيه ويمكن النجاح بالمهمه بشكل كامل ومضمون .