سلامات للدكتور القائد زكريا ابراهيم الاغا ابو عمار

0
71

زكريا الاغاكتب هشام ساق الله – استيقظت ساعات الصباح على خبر نقل الدكتور زكريا ابراهيم الاغا عضو اللجنه التنفيذيه لمنظمة التحرير وعضو اللجنه المركزيه لحركة فتح وقائد الحركه في قطاع غزه الى مستشفى الشفاء بحالة غيبوبه وقد قلقت كثيرا على هذا الرجل الطيب الذي اكن له كل الاحترام والتقدير سواء اتفقت معه او اختلفت معه فانا اعرف هذا الرجل المناضل منذ التحاقي في صفوف حركة فتح وكان اول لقاء لي به في بيت العائله حين كنت ازور صديقي الدكتور بيان الاغا ابن شقيقه .

الدكتور زكريا الاغا تحمل عبئ خطير بالموافقه على تحمل المسئوليه التنظيميه لحركة فتح حين وافق على العوده لقيادة الحركه ومكتب التعبئه والتنظيم بعد الخراب الكبير الذي خلفه من سبقهوه في بث الكراهيه والحقد وفسخوا الحركه وهذا الرجل تلقى الضربه تلو الضربه من الحكومات الفلسطينيه المتعاقبه ومن زملائه باللجنه المركزيه .

ليس لهذا الرجل المناضل اي اصطفاف في حركة فتح فهو ابن لحركة فتح وكل زملائه باللجنه المركزيه يعرفوا مواقفه ويعرفوا انه اكثر من تعرض بالسابق لمؤمرات ولكثير من القضايا والمواضيع وبقي يتصدى لكل محاولات حرف التنظيم بقطاع غزه لاشخاص واصحاب مصالح ولم يستطع كتبة التقارير ان ينالوا منه وبقي في موقعه رغم كل محاولات زملائه بتهميشه والنيل منه والشبك عليه وقى هذا الرجل يتلقى الضربة تلوا الضربة من الذين يريدوا النيل من قطاع غزه وتهميشه ولعل اصعب المواقف كانت بالحرب الصهيونيه الاخيره على قطاع غزه حين طالب بتعويض ابناء الحركه الذين استشهدوا والذين هدمت بيوتهم بشكل كامل او جزئي .

لن انسى اتصاله بي فور علمه باستهداف برج الظافر 4 الذي اسكن فيه وعرضه علي كل انواع المساعده والاستضافه ولم انسى ابدا وقوفه دائما الى جانب كل ابناء الحركه ومواساته لي بوفاة والدتي وكل المناسبات التي تعرضت لها واحترامه وحبه لي ولكل ابناء الحركه ولن انسى مواقفه حين زرته اكثر من مره قبل سفره الى سوريا للسؤال عن الصديق العزيز الصحافي مهيب النواتي المعتقل في السجون السوريا ومطالبته لسفير فلسطين هناك بالبحث والسؤال عنه وقال له ان مهيب صديقي واخي وانا مهتم بموضوعه بشكل كبير .

نعم ضغطوه للدكتور زكريا مرات عديده واتعبوه رغم انه لايريد تولي هذا الموقع وهو قد اعلن بالسابق عدم ترشيحه لاي منصب تنظيمي مستقبلا وهو من بقي وحيدا من اعضاء اللجنه المركزيه لحركة فتح في قطاع غزه وتعرض لمواضيع خطيره كثيره من فتح وحماس واصبح كل من يريد ان يتظاهر ضد اي شيء برام الله كان يتظاهر امام مكتبه او في بيته .

هذا الرجل الرائع صحته والحمد الله اصبحت بخير وخرج من حالة الغيبوبه التي اصيب بها اول مادخل الى المستشفى والحمد الله وتم تحويله الى احدى المستشفيات داخل فلسطين التاريخيه لتلقي العلاج ونتمنى لهذا المناضل والرجل الرائع ان يعود الى بيته بخير وكنت قبل عام وعدة ايام قد كتبت عنه حين اجرى عملية غضروف في مستشفى برام الله على ايدي اطباء فلسطينيين من المانيا .

الدكتور زكريا الاغا ربطتني علاقه معرفه وصداقه واخوه تنظيميه منذ عام 1983 حين التقيته لاول مره وكنت اسمع واعرف عنه انه احد كوادر وقيادات حركة فتح في قطاع غزه ورئيس الجميعيه الطبيه العربيه في بيت العائله مدينة خانيونس حيث كنت ازور في حينها بيت شقيقه المرحوم سليم وكانت تربطني علاقة زماله واخوه تنظيميه مع الاخوه الدكتور مروان الاغا وشقيقه بيان الاغا في الجامعة الاسلاميه في مدينة غزه .

وبقيت العلاقه متواصله حتى يومنا هذا وتربطني فيه علاقه اخوه واحترام فهو اخ فاضل ومناضل يعرف كادر الارض المحتله ويعرف الناس ويعطيهم قدرهم ومكانتهم ومن قراء مدونتي اتفقت معه او اختلفنا فهو يحترم الراي والراي الاخر .

رجعت الى موقع النخله التابع لعائلة الاغا وقمت باخراج تاريخ ميلاده وبعض المعلومات عنه التي لا اعرفها وقد كان عيد ميلاده قبل يومين كل عام وهو بخير وان شاء الله بالصحه والعافيه فهو من مواليد محافظة خانيونس في ترايخ 13/1/1942 وتلقى تعليمه في مدارسه وكان من اوائل الطلبه في قطاع غزه والتحق في كلية الطب بجامعة القاهره نظرا لتفوقه الدراسي .

تعرف على الشهيد الرئيس المرحوم ياسر عرفات قبل ان يتوجه للدراسه في جامعة القاهره والتقاه عدة مرات فهناك علاقه عائليه قديمه تربط والده المرحوم الحاج ابراهيم الاغا بوالد الشهيد ياسر عرفات وزادت العلاقه بعد التحاقه بجامعة القاهره والتحاقه باكرا في صفوف حركة فتح اثناء دراسته في الجامعه عام 1967 .

تخرج من كلية الطب في جامعة القاهره وتخصص في طب الامراض الباطنيه وحصل على تخصص وامتياز عام 1971 وعمل في مستشفى ناصر بمدينة خانيونس كطبيب مختص بالامراض الباطنيه وكان رئيس قسم الباطني في مستشفى ناصر منذ عام 1974 حتى عام 1987 حتى قامت قوات الاحتلال الصهيوني بفصله نظرا لنشاطه التنظيمي والسياسي وعمل مديرا طبيا للمستشفى الاهلي العربي في مدينة غزه .

شارك في تاسيس الجمعيه الطبيه العربيه والتي كانت تضم الطب البشري والصديلي والبيطري وطب الاسنان عام 1977 وكان ضمن الكوكبه النشطيه التي شاركت بتاسيس العمل النقابي والمجتمعي وخاض الانتخابات فيها ووصل الى رئاسة الجمعيه الطبيه وعضويته عدة دورات انتخابيه وتولى رئاستها بالفتره مابين 1985- 1992 .

عضو مؤسس في كل الجمعيات الوطنيه الاهليه الفلسطينيه مثل بنك الدم والجمعيه الوطنيه لتاهيل المعاقين والبيت الصامد وأمين صندوق مجلس التعليم العالي بالقدس 1985- ورئيس مجلس امناء جامعة الازهر في مدينة غزه ومؤسس لجنة القوى الوطنيه والاسلاميه الفلسطينيه عضو الوفد الثلاثي الفلسطيني المحاور لوزير الخارجية الأمريكية الأسبق جيمس بيكر بجانب المرحوم فيصل الحسيني والدكتورة حنان عشراوي عام 1991 (قبل مفاوضات مدريد) وعضو الوفد الفلسطيني المفاوض في مؤتمر مدريد وواشنطن 1991- 1993.

وكان ضمن اول حكومة فلسطينيه يتم تاسيسها ويراسها الرئيس الشهيد القائد ياسر عرفات وأول وزير اسكان في اول حكومة تشكلها م. ت. ف للسلطة الوطنية الفلسطينية 1994- 1995.

في المؤتمر الخامس لحركة فتح الذي تم انتخاب لجنة مركزيه و تم اقرار تعين كادرين من الارض المحتله يكونوا سريين ولايتم الاعلان عنهما وتم الاتفاق على ان يكونا الدكتور زكريا الاغا والمرحوم القائد فيصل الحسيني وكان يقود تنظيم حركة فتح كاعلى مرتبه تنظيميه قبل هذا التكليف وبعده .

تم انتخابه في مؤتمر المجلس الوطني الفلسطيني الذي انعقد في مدينة غزه عام 1996 عضو باللجنه التنفيذيه لمنظمة التحرير الفلسطينيه وتولى دائرة العلاقات القوميه والدوليه فيها ثم دائرة اللاجئين فيها وتم تكليفه باكثر من مهمه من قبل الرئيس الشهيد ياسر عرفات والرئيس القائد محمود عباس في ليبيا والعراق وسوريا ومصر .

واعاد الرئيس القائد محمود عباس تكليفه من جديد كعضو باللجنه المركزيه لحركة فتح بعد المؤتمر السادس للحركه الذي عقد في مدينة بيت لحم على الرغم من انه لم يرشح نفسه وتم الزامه بقبول تولي المهمه التنظيميه مره اخرى

اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني عدة مرات للتحقيق دون ان يتم ادانته او الحكم عليه ومره اعتقلتهاعتقالا اداريا بقرار من وزير الدفاع اسحق رابين 15/4/1989 قبل استشهاد الشهيد خليل الوزير ابوجهاد بيوم وقامت باستدعائه لمقابلة ضباط المخابرات الصهيونيه والاداره المدنيه مئات المرات وفرضت عليه الاقامه الجبريه ومنعته من السفر للخارج لسنوات طويله جدا .

وتربط الدكتور زكريا علاقات وطنيه بكافة التنظيمات الفلسطينيه والشخصيات الوطنيه على مستوى الوطن والشتات وخاصه في قطاع غزه وهو شخصيه محبوبه ومحترمه وعنصر غير منفر ووجه مقبول لحركة فتح لم يتلوث كغيره وهو شخصيه نظيفه بالمعايير الوطنيه اطال الله عمره وامده بالصحه والعافيه ان شاء الله واعاده سالما الى ابنائه واحفاده وابناء حركة فتح وشعبنا الفلسطيني .

والدكتور زكريا الاغا متزوج من الاخت المرحومه المناضله الدكتوره فريال البنا عضو المجلس الثوري لحركة فتح ورئية لجان المراه للعمل الاجتماعي في قطاع غزه والتي وافتها المنيه بداية السلطه الفلسطينيه وله منها ابناء وبنات هم الدكتور عمار والمهندس محمد والسيده سمر والسيده الدكتوره لنا والدكتوره هلا والمهندسه هيه ولديه احفاد رائعين يحبهم ودائما يضع صورهم على الفي سبوك .

تمنياتنا للاخ الصديق الدكتور زكريا الاغا بالشفاء العاجل والعوده الى مشاكل قطاع غزه ونتمنى من الله العلي القدير ان يقدره على حل هذهالمشاكل المتلتله واعطاءه الصلاحيات الكافيه لوقف معاناته شخصيا لانه يحمل الهم كله على عاتقه وحل مشاكل كل الغلابه الذين ينتظروا ان يتم حل مشاكلهم .

الدكتور زكريا الاغا في مواجهة الناس وهو وجه السلطه الفلسطينيه في قطاع غزه وقائدها وتعرض في الاونه الاخيره الى ضغط كبير وشديد حيث اصبح بيته ومكتبه وكل مكان يذهب اليه مكان للاحتجاج والتظاهر للمطالبه بحقوقه وهذا ماضغط الرجل كثيرا وللاسف السلطه الفلسطينيه في رام الله ممثله بالرئاسه والحكومه لم يعطوه أي حل لكل هذه القضايا وابقوه في مواجهة غضب الناس واصحاب الحقوق .

نتمنى ان يعود الدكتور زكريا الي غزه بالصحه والعافيه والشفاء الكامل ان شاء الله والعوده لممارسة مهامه الوطنيه والتنظيميه لاستكمال الممهم التي تعهد بها امام اللجنه المركزيه بانهاء المؤتمرات وانجازها سواء بالاقاليم او المكاتب الحركيه او باذرع الحركه المختلفه للوصول الى المؤتمر السابع وانتخاب قياده جديده للحركه .

شكرا لموقع النخله التابع لعائلة الاغا الكريمه ولمحرريه فانا دائما اعود اليه حين احتاج أي معلومه عن أي شيء فهو موقع متميز وشامل ولايقوم بنشر معلومات عن عائلة الاغا فقد بل يتعدى هذا الامر لعائلات مختلفه على مستوى فلسطين .