تحيه كبيره للمناضل والقائد الكبير فاروق القدومي ابواللطف والف سلامه له

0
414

فاروق القدومي

كتب هشام ساق الله – جميل هو الوفاء للقاده الاوائل المؤسسين لحركة فتح واصحاب الدور السياسي والتنظيمي الكبير واولهم المناضل والقائد الوطني الكبير الاخ فاروق القدومي ابواللطف العضو المؤسس في حركة فتح واحد قادتها اصحاب الدور والمكانه المتميزه في حياة ومسيرة حركة فتح يجب ان نرفع له القبعه ونقول له الف سلامه عليه بعد العمليه الجراحيه التي اجراها قبل ايام .

اروع هذا الوفاء هو وفاء الرئيس القائد المؤسس ايضا في حركة فتح محمود عباس الذي اتصل امس بالقائد فاروق القدومي ابواللطف واطمان على صحته وتحدث مع زوجته الاخت المناضله ام اللطف عضو المجلس الثوري لحركة فتح سابقا وعضو المجلس الاستشاري للحركه واحدى اهم الكوادر النسويه في تاريخ ومسيرة الثوره الفلسطينيه المعاصره.

رغم الاتفاق والاختلاف مع الاخ ابواللطف الا ان احد لايستطيع ان يتجاهل مسيرة هذا الرجل النضاليه الطويله ومسيرة حياته الذي اعطى فلسطين كثيرا وكان دائما في عمق الحدث الى جانب الاخ الرئيس الشهيد القائد ياسر عرفات واعطى الدبلوماسيه الفلسطنييه وزاوج بين فهم السياسه والكفاح المسلح بطريقه فائقه تستحق الدراسه والاطلاع واخراج دراسات اكاديميه تحلل شخصيته الرائعه .

انا شخصيا لا اعرف الرجل ولم اقابله ولكني كبرت في حركة فتح منذ 32 عام على ترديد اسمه على انه من الكوكبه الاولى لحركة فتح وشرح مسيرته ومشاركته في انطلاقة الثوره وكنا نباهي ونفاخر بحركة فتح في الارض المحتله ان حركتنا فتح ليس فيها امين عام للحركه او رئيس للحركه وان من يقود اجتماعاتها الداخليه هو الاخ ابواللطف امين سر اللجنه المركزيه لحركة فتح .

كنا حين نريد ان نشرح فكرة حركة فتح وتكوينها السياسي لابد ان نعرج على الاخ القائد فاروق القدومي ونقول انه التحق بداية حياته بحزب البعث العربي الاشتراكي وتخلى عن بعثيته وانتمائه السياسي ليتبنى التيار الوطني والبرنامج السياسي لحركة فتح وليكون احد القاده المؤسسين للحركه لتكون حركة فتح بوتقه سياسيه لكل التوجهات السياسيه في المجتمع الفلسطيني وتضم البعثي والاخواني والشيوعي واليساري والوطني المستقل ليشكلوا معا حركة فتح المتفق على مبادئها واهدافها ومنطلقاتها وبرنامجها السياسي .

كم كنا نتحدث عن روعة هذا الرجل المناضل وعلاقاته الوطنيه والقوميه والدوليه المتشعبه وهو يحمل القضيه الفلسطينيه ويجوب فيها بكل اصقاع الارض ويتحدث عن معاناة شعبنا الفلسطيني وحقه في انشاء دوله فلسطينيه مستقله على ترابه الوطني .

هذا المناضل الذي رفض اتفاق اوسلوا واعلن عن هذا الامر مجاهره وليسه خفيه وحمل الموقف ودافع عنه ارد ان يكون هناك اتفاق واختلاف كما للحركه الصهيونيه على هذا الاتفاق وان يبقى خط رجعه للقياده الفلسطينيه خارج الوطن المحتل عسى بيوم من الايام ان نحتاج لوجوده في الخارج هو وكوكبه من اعضاء اللجنه المركزيه لحركة فتح .

الاخ المناضل ابواللطف فاروق القدومي رجل شجاع يقول كلمته بكل رجوله ويختلف علنا ويتفق ولكن بوصلته تجاه فلسطين لم تتغير ابدا وبقي هذا الرجل المناضل يحمل فلسطين في قلبه ووجدانه وحياته وهو لازال في المناسبه عضو باللجنه التنفيذيه لمنظمة التحرير الفلسطينيه ولكنه لايحمل أي ملف بعد ان سحبت منه امانة سر اللجنه التنفيذيه لمنظمة التحرير وتقليص دوره في الدائرة السياسيه والاشراف على السفارات الفلسطينيه حول العالم .

سيرة حياة المناضل القائد فاروق القدومي وتاريخ نضاله هي سيرة حياة وتاريخ شعبنا الفلسطيني البطل وحركته السياسيه وتنقلاته وزياراته هي تاريخ لعلاقات فلسطين مع كل العالم بمختلف توجهاته العقائديه والسياسيه كان صديق كل الرؤساء والملوك والزعماء في العالم وكان رمزا من رموز شعبنا الفلسطيني ليت هذا الرجل يكتب مذكراته وسيرة حياته الطويله لتكون مرجع للاجيال القادمه .

اطال الله عمر وحياة اخونا المناضل القائد الكبير فاروق القدومي ابواللطف وتمنياتنا له بالشفاء العاجل تجاوز كل ازماته الصحيه حتى يظل ويبقى قائد وطنيا من طراز فريد نفخر ونعتز به وبمسيرته النضاليه وتحيه الى زوجته المناضله الكبيره ام اللطف فقد تحدثت معها اكثر من مره وهي من متابعين مقالاتي فهي صديقه للاخت المناضله القائده اللواء فاطمة برناوي حدثتني عنها وتحدثت معها عدة مرات وكذلك ابنهم الاخ الصديق رامي القدومي صديقي على الانترنت وهو صاحب واجب ودائما يتصل ويطمئن علي وكنت اتحدث واتواصل معه دائما عبر شبكة الانترنت له مني ايضا كل التحيه والتقدير والمحبه الكبيره .

وكان قد هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية فاروق قدومي ‘أبو اللطف’ بنجاح العملية الجراحية التي أجريت له يوم أمس.

فقد أجرى الرئيس عدة اتصالات مع أخيه أبو اللطف للاطمئنان، وكذلك مع زوجته أم اللطف لتهنئتها بنجاح العملية الجراحية.

من جانبه، أعلن سفير دولة فلسطين لدى تونس سلمان الهرفي، اليوم الخميس، عن أن الحالة الصحية للمناضل أبو اللطف قد تحسنت بشكل كبير وملحوظ إثر نجاح العملية الجراحية التي أجريت.

وأضاف الهرفي في بيان صحفي أنه وباسم السفارة بتونس تتقدم من المناضل القدومي بالمباركة والتمني بخروجه السريع سالما ومعافى ليعود إلى عمله في خدمة قضية شعبه العادلة، شاكرا الأطقم الطبية لمصحة ابن زهر للقلب والشرايين التونسية على جهودها الجبارة في ذلك .

فاروق قدومي (أبواللطف) (ولد سنة 1931) رئيس الدائرة السياسية بمنظمة التحرير الفلسطينية وأمين سر حركة فتح, من المعارضيين لاتفاقية أوسلو.

هو فاروق رفيق الاسعد القدومي ولد وعاش حياتة في فلسطين في قرية جينصافوط إحدى قرى قلقيليه وهو سليل أمير اقطاع جينصافوط “اسعد باشا الاحمد القدومي “، توفي والده وهو طفل صغير ،وفي عام 1949م التحق بالجيش الأردني، ثم تركه للعمل في السعودية حتى عام 1954م، والتحق بالجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1954م لإتمام دراسته الجامعية وتخرج فيها عام 1958م. وفي هذه الأثناء انتسب لصفوف حزب البعث العربي الاشتراكي.

درس الابتدائية والثانوية في مدينة يافا, وفي العام 1954 التحق بالجامعة الأميركية بالقاهرة حيث أنهى دراسته الجامعية في تخصص الاقتصاد والعلوم السياسية

في بداية حياته السياسية انضم القدومي إلى حزب البعث العربي الاشتراكي منذ أربعينيات القرن الماضي, وأثناء دراسته بمصر التقى ياسر عرفات (أبو عمار) وصلاح خلف (أبو إياد) ليتم تأسيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني في نهاية الخمسينات بمشاركة خليل الوزير (أبو جهاد).

في 1969 رشحته حركة فتح لعضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية التي أصبح رئيسا لدائرتها السياسية في 1973. أقام في الأردن غير أن السلطات الأردنية اعتقلته إثر أحداث أيلول الأسود عام 1970 فغادر الأردن إلى سوريا. كان القدومي ضمن قيادات منظمة التحرير الفلسطينية التي غادرت بيروت إلى تونس في 1983 بعد الغزو الإسرائيلي للبنان.

عارض القدومي اتفاقات أوسلو التي اعتبرها تشكل خيانة للمبادئ التي قامت عليها منظمة التحرير الفلسطينية ورفض العودة مع قيادات منظمة التحرير إلى الأراضي الفلسطينية وظل يقيم في تونس.