اخر نهفات غزه تحديد سعر فرشوحة الشاورما ب 8 شيكل

0
183

شاورما

كتب هشام ساق الله – الجهات المعنيه في قطاع غزه تتدخل بكل شيء واخر النهفات تحديد سعر شريحة الشاورما في غزه ب 8 شيكل وتحديد ايضا كمية اللحم الذي ينبغي ان يتم وضعها في داخل الساندويش ب 160 غرام لحم غير السلطات والبصل وكل مايتم وضعه في داخل السندويش باختصار صار السندويش يتم وزنه قبل ان ياخذه الزبون .

ضحكت كثيرا حين روى لي احد الاصدقاء مايتم تداوله في مدينة غزه من حسد المعيشه من قبل الجهات المعنيه حيث فرضت على اصحاب محلات الشاورما والمطاعم بضرورة تحديد سعر فرشوحه الشاورما ب 8 شيكل وبالكميات التي ينبغي ان يتم وضعها في داخل السندويش وتم تهديد اصحاب المطاعم بمعاقبتهم وفرض غرامات ماليه لم يخالف التعليمات .

معقول قال لي صديقي اه وطلبت من المطاعم ان كل من يريد ان يشتري صحن شاورما ينبغي ان يلتزم المحل ببيعه وقيه او نصف كيلو او كيلو شاورما بالوزن على ان لايزيد سعر كيلوا الشاورما ب 40 شيكل ونصف الكيلو ب 20شيكل .

غريبه والله استغربت من هذا الاجراء واثناء مروري سالت احد اصحاب المحال عن هذا وقال لي انه سمع بهذا الامر ولكن هو لم يطبق حتى الان هذه التعليمات ولم تصله والعجيب ان هذه المره الاولى التي يتم فرض مثل هذه الاجراءات على المطاعم وتحديد سعر الفرشوحه وكمية اللحم الذي يتم وضعها في داخل السندويش .

هذه المره الاولى التي تتدخل فيها السلطات المعنيه بهذا الامر وقبل لم تدخل السلطه الفلسطينيه بالسابق بهذه الامور ولا احد يتدخل بالكميات ولا بالسعر فالامر مفتوح للتنافس بين المطاعم وبتقديم الاطيب والالذ والافضل والزبون هو حر يختار من يريد ولا احد يعرف ماذا يجري .

عقب احد اصحاب المطاعم على مايتم اشاعته انه حسد معيشه يريدوا ان يشاركونا في ارزاقنا فنحن ندفع ماعلينا من ضرائب والتزامات ونقدم الافضل للزبون وهناك تنافس في تدليل الزبائن وتقديم الالذ والاطعم له .

بعض المحالات تدفع مبلغ اكثر وانت سعيد فانت مطمئن مما يقوم بتقديمه لك في الاكل وتدفع اكثر وهو يقدم لك اصناف ومقبلات مختلفه فلا يجوز ان يتدخلوا بهذا الامر ولايجوز تحديد الاسعار فهذا لايجوز ولا ينبغي ان يتدخلوا بهذا الامر فالمنافسه الحره بين المطاعم بجذب الزبائن وتقديم الافضل هو الفاصل بين المطاعم جميعا .

سبق ان تم اشاعة مواضيع كثيره عن ان هناك موظفين يتم تعينهم من قبل وزارة الماليه في حكومة غزه حتى يتم معرفة مبيعات المطاعم وخاصه المشهوره فيها ولكن بعد بعد فتره ثبت انها مجرد شائعه تم ترويجها ولازال هناك مشاكل ماليه وخلاف على الضرائب التي تفرض على اصحاب المطاعم المشهوره والمعروفه .

قال لي صديقي يسكن في رام الله معقبا على حديث دار بيني وبينه ان سعر ساندويش الشاورما في رام الله يتجاوز مع الكولا اكثر من 18 شيكل وهناك ساندويشات اغلى من هذا بمطاعم اخرى مشهوره وتمنى ان يعود الى غزه وياكل من محلات الشاورما المشهوره بهذه الاسعار التي تم فرضها من قبل الجهات المعنيه .

وحسب ما هو متداول فان المطاعم تتنافس بتقديم الشاورما بمختلف الاحجام والانواع باسعار تتنافس بينها فلا يزيد سعرها في محلات كثيره عن 10 شيكل اذا كان شاورما دجاج ويزيد السعر ان كانت الشاورما لحم ضاني او عجل .

وهناك مطاعم في غزه اسعارها اعلى من هذا حيث يصل سندويش الشاورما الى 16-20 حسب مايتم وضعه في داخلها وهناك اسماء واصناف كثيره لانعرفها ويتم تسميتها بكل المسميات السوري والتركي وهناك اسماء اخرى لم اجربها ولم اذقها .

نتمنى ان يتم تحديد الاسعار في اشياء كثيره مثل الاسمنت ومواد البناء او سعر الدخان والمعسل واشياء اخرى ولكن فقط يتم تحديد سعر فرشوحة الشاورما فقط فشعبنا لاياكل الشاورما في كل الايام ولا ياكل بالمطاعم دائما فالوضع الاقتصادي لايسمح بهذا الامر لاصحاب االعائلات كثيرة العدد .