ايش بدنا نعمل بلحمة الاضاحي في ظل ان الكهرباء تاتي 6 ساعات فقط لاغير

0
103

لحوم الاضاحي

كتب هشام ساق الله – دار بيني وبين احد الاخوه نقاش جميل حين كنا نتحدث عن لحوم اضاحي عيد الاضحى في غزه في ظل ان التيار الكهربائي ياتي فقط 6 ساعات وهذا يمنع تخزين اللحوم وحفظها في الثلاجات فالثلاجه اليوم في قطاع غزه اضحت خزانه مبرده يمكن تثليج الماء فقط فيها خلال ساعات وصول التيار الكهربائي وعاد الجميع التي الطرق القديمه في تخزين اللحمه قبل الكهرباء .

استغربت ان هناك نساء لازالوا يعرفوا بالطرق القديمه في تخزين اللحوم بواسطة تمليحها وحفظها لاستخدامها خلال اوقات لزومها وكنت اظن ان من يعرفوا هذه الطريقه انقرضوا وانتهو ولكن هناك جيل لازال يعرف ويبحث على الانترنت ويتكيف من اجل ان يعيش حياته فهناك نساء يعرفوا تجفيف اللحم وطهيها بطريقه معينه وحفظها لاستعمالها مره اخرى .

قال لي هذا الصديق ان زوجته رغم صغرها تعرف كيف تخزن الاشياء وتعلمتها من امها رحمها الله وهي تقوم ايضا بتجفيف الخضروات وحفظها بطرق مختلفه بسبب انقطاع التيار الكهربائي وتقوم دائما بعملها وفي عيد الاضحى سنقوم بتخزين كل اللحوم التي تاتينا من الاصدقاء والاهل والاقارب بهذه الطريقه حتى نستطيع استخدامها مستقبلا بسبب الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه شعبنا .

رغم الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه شعبنا الا ان هذا العام اسعار الاضاحي ارخص من الاعوام الماضيه ومتوفره بشكل كبير وهناك جمعيات وتنظيمات تستعد لذبح الاف العجول والخراف وتوزيعها على المواطنين وهذا يزيد عبىء الفقراء بكيفية الاحتفاظ بهذه اللحوم في ظل انقطاع دائم وتعرضها الى الفساد والخراب .

غزه دائما تعود الى بداية التاريخ في كل شيء وتعود لتستخدم طرق واساليب كان الاباء والاجداد يستخدموها بسبب وضعها الخاص انها في رباط الى يوم الدين وانها بحصار مستمر من جميع الجهات لذلك يجب ان يتم استحداث ماده في المدارس بطرق واساليب الحياه في العصور القديمه حتى تستمر معرفة الابناء والاحفاد بهذه الطرق واستخدامها وقت الحاجه دائما .

الاستعدادات جاريه لتدوال طرق حفظ اللحوم وكيف سيتم استخدامها وعمل برنامج بالاكلات التي سيتم استخدامها في ايام العيد الاربعه فهي ايام اكل وشرب وعباده واكل اللحوم فيها سنه اوصى بها الرسول صلوات الله وسلامه عليه وهي فرصه ومناسبه للكثيرين لعمل كل مايحلوا لهم خلال هذه الايام المعدوده في ظل انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر .

هناك طرق عدة لحفظ اللحوم التي تعد من المواد الغذائية القابلة للفساد بسرعة. من طرق حفظ اللحوم :

•التجفيف أو ما يسمى باللحم المقدد وذالك بتقطيع اللحم إلى قطع صغيرة وتعريضها للشمس أو تيار هواء لتجفيفها لمدة 3 أيام أو لأسبوع حسب الطقس والرطوبة وعند الانتهاء يحفظ اللحم في مكان جاف.

•التمليح تقوم هذه العملية على ملء الشقوق التي احدثت في قطعة اللحم بالملح وتغطية قطعة اللحم بالملح أيضا ويتم ربطها بالحبل ويتم شدة جيدا وعصر اللحمة و يترك لمدة 3 أيام أو لأسبوع حسب الجو (كلما كان الجو حار كان ذلك أفضل و تحتاج العملية إلى وقت قصير) ومن أنواع اللحم المملح (البسطرمة) وهناك السمك المملح يوضع السمك بالملح ويدفن لمدة طويلة وهو ما يسمى بالفسيخ

•التبهير وهو ببساطة أضافة البهارات إلى اللحم ليمنع نمو الجراثيم و للحصول على نكهة مميزة مثل السجق و البسطرة أيضا.

•التدخين هي عملية تعريض اللحم بجميع أنواعه للدخان