تقبل الله الطاعات للاخ الصديق الصحافي سواح اسماعيل ابوسيف والسيده حرمه ام محمد

0
381

سواح ابوسيف وزوجتهكتب هشام ساق الله – اليوم توجهت الى برج الصحافيين في تل الهوا للتسليم على الصديق العزيز الغالي الصحافي سواح اسماعيل ابوسيف ابومحمد بمناسبة عودته من زيارة الاراضي الحجازيه وقضاء مناسك العمره وزيارة قبر الرسول صلوات الله وسلامه عليه برفقة الاصدقاء الصحافيين عادل الزعنون وشمس شناعه ونجيب ابوالجبين وجلسنا جلسه من جلسات زمان الجميله والرائعه واستمعنا بعنايه الى انطباعات الاخ ابومحمد عن هذه الزيارة الايمانيه الرائعه .

يقول الاخ ابومحمد انها اروع رحله قام بها في حياته رحله ايمانيه بالدرجه الاولى وهي المره الاولى التي يسافر فيها مع زوجته ام محمد منذ ان تزوجا قبل ثلاثه وعشرين عاما وقد سعد جدا بقضاء مناسك العمره وزيارة قبر الرسول وهذه الرحله الايمانيه الرائعه والتي تمنى ان يتوجه للجح باقرب وقت ممكن ان شاء الله ويزور القدس ليقوم بزيارة المساجد الثلاثه التي يشد اليها الرحال حسب حديث رسول الله صلوات الله وسلامه عليه .

وتحدث الاخ سواح عن الخدمات الرائعه والتسهيلات الكبيره التي تقدمها المملكه العربيه السعوديه وعن التوسعات الكبيره الرائعه التي تتم في مكه والخدمات الرائعه في المدينه المنوره واشاد بمكتب السياحه الذي تسجل فيه وهو مكتب حنيف لخدمات الحج ومايقدمه من تسهيلات كبيره للحجاج والمعتمرين .

تعرفت على الاخ الصديق العزيز سواح ابوسيف عام 1983 حين كان طالبا في مدرسة فلسطين الثانويه وكنت انا طالب بالجامعة الاسلاميه وكنت في حينه منسق الطلاب الثانويين في حركة الشبيبه وكان من الطليعه الثوريه في المدرسه وربطتنا علاقه قديمه منذ تلك الايام الرائعه والزمن النضالي الجميل .

واجمل ما اذكره حين بلغني ان سواح خطب اختي العزيزه ام محمد اثناء حرب الخليج الاولى حين توجه بسيارة الاسعاف اثناء حظر التجول الذي فرض طوال ايام الحرب على قطاع غزه الى المحكمه الشرعيه وقام في حينه بكتابة كتابه وخطبها ايضا اثناء نفس حظر التجول وبعد ان تم رفع حظر التجول تزوجا في 19/4/1991شاركنا يومها في عرسه وزفته رغم اختصار كل مظاهر الفرح في تلك الايام .

الاخ والصديق العزيز والغالي سواح ابوسيف ابومحمد هو من مواليد مدينة غزه يوم 16/4/1967 من عائله هاجرت من مدينة يافا المحتله درس في مدارس وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين المرحله الابتدائيه والاعداديه في مدارس الامام الشافعي وغزه الجديده ثم في مدرسة فلسطين الثانويه وحصل على الثانويه العامه والتحق في معهد قلنديا في مدينة رام الله عام 1986 وكنا دائما نزوره هناك في المعهد حيث تسجل في قسم الرسم المعماري .

اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني في الانتفاضه الفلسطينيه الاولى عام 1988 وحكمت عليه بالسجن الفعلي لمدة اربع سنوات ونصف عمل خلالها في تنظيم حركة فتح داخل معتقل انصار 3 وعمل في المطبخ وتعلم اصول الطبخ هناك وياما احلى ماتاكل من يد سواح حين يطبخ فهو طباخ بريمو وشاطر جدا .

عمل الاخ سواح ابوسيف في مقر رابطة الصحافيين في الاراضي المحتله عام 1992 فور خروجه من المعتقل وبقي يعمل فيها حتى عام 1994 وكان في حينه من انشط من عمل في النقابه وهو عضو في رابطة الصحافيين في الاراضي المحتله ونقابة الصحافيين منذ بداياتها الاولى وكان عضو بالهيئه القياديه للشبيبه الصحافيه واعتقلته حكومة غزه بعد احداث الانقسام الفلسطيني .

التحق ضمن فريق وكالة رويتر وعمل بالتصوير مع وصول السلطه الفلسطينيه وكان من اكثر الصحافيين نشاطا في ذلك الوقت وربطته علاقه وثيقه بالرئيس الشهيد ياسر عرفات وكل رجالات السلطه الفلسطينيه وكان دائما مع الحدث ويسال في اللقاءات الصحافيه ويداوم في مكتب الرئيس عرفات صباح مساء وشارك في اول رحله للطيران الفلسطيني حين توجهت اول طائره الى الاردن وله عدد كبير من الصور والمشاهد الصحافيه التي حازت على سبق صحافي ومشاهد لاتنسى .

خلال عمله في وكالة رويتر حصل على جائزة روتيك المخاطره عام 1997 وحصل عدة مرات هو وطاقم رويتر في قطاع غزه على افضل فريق اعلامي في وكالة رويتر بكل العالم عدة مرات كان اخرها عام 1999 وحصل على جائزة التميز عام 2000 من وكالة رويتر .

بقي سواح يعمل في وكالة رويتر حتى عام 2000 حين قامت بفصله بشكل تعسفي دون سابق انذار وخاص معركه قضائيه مع هذه الوكاله بقيت في المحاكم الفلسطينيه حتى تم الحكم له بالتعويض وعمل فورا مع التلفزيون الالماني ARD والزميل الصحافي زكريا التلمس .

فاز هو والصحافي الكبير زكريا التلمس عام 2009 على جائزة بفاريا لاحسن فيلم في اوربا صور اثناء الحرب على غزه بعنوان الغذاب والالم ويصور وقائع قصة حقيقيه حدثت اثناء الحرب على غزه عام 2008-2009 وتوجوا الى المانيا واستلموا الجائزه بحفل كبير في مدينة ميونخ الالمانيه ولازال حتى الان يعمل مع التلفزيون الالماني .

وسواح متزوج من الاخت المناضله ابتسام حامد ابوهاشم ابنة حركة فتح واحدى نشيطاتها قبل الانتفاضه الاولى ولهما 5 ابناء هم محمد واحمد ومادلين ومارينا ولينا .

الف مبروك وتقبل الله الطاعات للاخ والصديق العزيز سواح ابوسيف وزوجته الاخت ام محمد متمنيا لهما الصحه والعافيه والحياه المديده في طاعة الله ورضاه .