تساؤلات حول المفاوضات التي تتم بين الجانب الفلسطيني والصهيوني

0
239

مفاوضات قرفتوناكتب هشام ساق الله – لا احد يعرف ماذا يجري بالمفاوضات بين اعضاء الوفد الفلسطيني وفريق المفاوضات الصهيونيه من حديث خلال هذه اللقاءات المارثونيه التي تحدث ولا تخرج دائما بنتائج ويتم الاتفاق على مايتم الاتفاق عليه ليس بجلسه واحده بل بالاف الجلسات التي تتم ولعل اخرها لقاء اليوم الذي سيحدث في القدس من اجل تجاوز الازمه الحاصله هذه الايام ومايحدث من عض اصابع تتم بين اعضاء الوفدين من اجل الخروج بنتائج ترضي جميع الاطراف .

لا اعتقد ان كل الكلام يجرى الحديث عنه في المفاوضات وماجرى ما بين الجلسات الماضيه وردود الفعل عما قيل خلال الفتره التي غابت عن اللقاءات بين الطرفين والتصريحات والاجراءات التي يتخذها الكيان الصهيوني ومصادرة الاراضي واقتحام المسجد الاقصى من قبل متطرفين صهاينه او وقف اموال الضرائب والاعلان عن مناقصات لعمل مستوطنات جديده .

اكيد العلاقات الانسانيه تسبق جلسات الحوار والسؤال عن الزوجات والازواج والابناء والبنات والاحفاد والاشياء المشتركه وووووو فهناك صداقه وعلاقه اجتماعيه حدثت خلال تلك الجلسات الطويله من الحوار وبعدين يتم العوده الى جلسات الحوار الرسميه بعد اخذ واجب الضيافه والاكيد ان لدى الكيان الصهيوني اوراق بما وصلت اليه الحوار ولدى الجانب الفلسطيني ايضا ويتم استكمال ماتم البدء فيه .

هل يتم مناقشة كل مايحدث بين الجلسه والجلسه من مواقف وتصريحات سياسيه وممارسات يقوم فيها الجيش الصهيوني وماذا يكون مبررات الطاقم الصهيوني المشارك في هذه الحوارات وماهي ردودهم عليها وهل تؤخذ هذه الردود وتسجل لدى الجانب الفلسطيني ويتم توثيقها ونقلها ورفعها الى القياده .

هل هناك تواصل بين اعضاء الوفد الفلسطيني المفاوض والقياده السياسيه الفلسطينيه وبمقدمتهم الاخ الرئيس محمود عباس ويتم رفع كل مادار من حوار ونقاط ويتم توثيق هذه الاشياء في محاضر رسميه يمكن ان استخدامها مستقبلا اذا ماتراجع وفد الكيان الصهيوني عن أي نقطة معروف ان الكيان الصهيوني هم جماعه يتراجعوا ويغيروا ويبدلوا من اقوالهم ومواقفهم .

تساؤلات كثيره ترد في عقل وخلدان كل من يفكر بما يجري من مفاوضات بين اعضاء الوفدين وكيف يكون دور الوسطاء الامريكان في الضغط على الجانب الفلسطيني ولعب تبادل الادوار بينهم لتمرير مخططات يتم الاتفاق عليه بين الفريقين .

بلا شك ان هناك خبرات لدى اعضاء الوفد الفلسطيني المفاوض وخاصه رئيس الوفد الدكتور صائب عريقات فهو لديه 20 سنه وزياده من التفاوض وهذا يعطيه خبره ودرايه وتجربه اكثر من غيره وتتابع لما تم الحديث عنه والتوصل اليه وحضور اغلب الجلسات واللقاءات السريه والعلنيه قبل وصول السلطه وبعدها .

والمؤكد ان الطاقم الصهيوني بالمفاوضات والتي تراسه تسيفي ليفني وزيرة العدل الصهيونيه ورئيسة الوفد الصهيوني ايضا لديها خبرات ويقال ان هناك رقيب عليها هو مندوب رئيس الحكومه في جلسات هذه المفاوضات المحامي الموغ وهناك مندوبين عن اجهزة الامن يحضروا اللقاءات بشكل امني ويسجلوا كل مايدور ويقوموا برفع تقارير الى مرءوسيهم بشكل مهني ورقابي .

واود ان اذكر نفسي واذكر قراء مدونتي بما يسمى وديعة رابين والتي حدثت في المفاوضات بين الكيان الصهيوني والرئيس السوري السابق حافظ الاسد والورقه التي تم كتابة ماتم الاتفاق عليها هل يتم اعتمادها على انها ورقه رسميه وفعلا تم اعتمادها والاقرار فيها في مفاوضات تمت فيما بعد قبل ان تتوقف المفاوضات مع الجانب السوري .

لابد ان يتم كتابة كتب في يوم من الايام عن هذه الجلسات واللقاءات التي تتم بين اعضاء الوفدين ولابد ان تظهر مستقبلا قصص وحكايا وقضايا كثيره ولكن لانعلم هل سنقرا هذا الامر نحن ام ابنائنا وام ابناء ابنائنا يتم التعامل مع هذه اللقاءات بشكل سرى ويتم التعامل معها على انها اسرار دول لايتم الحديث عنها .

وحسب التسريبات الصهيونيه فهناك اتفاق في الادراج ينتظر الجانبين ان يتم الاعلان عنه بعد عيد الفصح لدى الكيان الصهيوني وكذلك انتظار الوقت الذي يسمح بتبديد حالة التراشق الاعلامي وكذلك الاجراءات الوهميه التي تتخذها الحكومه الصهيونيه ضد السلطه الفلسطينيه من اجل ان تحمي الائتلاف الحكومي من الانهيار واجراء انتخابات مبكره .

المؤكد ان هناك اتفاق ويجب ان ينزل عن الشجره الجانبين ولعل اكثر من سيستفيد منه الجانب الصهيوني الذي يمكن ان يقلل خسائره من الافراج على الاسرى في الدفعه الرابعه باطلاق سراحهم ولكن جزء منهم يتم ابعاده الى قطاع غزه كحل وسط وتقليل عدد الاسرى الذي تطالب بهم السلطه الفلسطينيه .

وكانت ذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية مساء الأحد، أن رئيسا طاقما المفاوضات الفلسطينية والاسرائيلية الدكتور صائب عريقات ، وتسيبي ليفني ، إلتقيا من أجل منع انهياؤ المفاوضات ، بدون الوسيط الأمريكي مارتن انديك.

وأكد مسؤولون إسرائيليون لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عقد اللقاء دون الافصاح عن نتائجه.

وحسب التقارير التي نقلتها وكالات أنباء عالمية اجتمع رئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات بنظيرته الإسرائيلية تسيفي لفني ومستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي يستحاق مولخو عصر اليوم، حسبما أفاد مسؤول فلسطيني رفض الكشف عن هويته.

وأعربت كبيرة مفاوضى السلام الإسرائيليين وزيرة العدل تسيبى ليفنى اليوم الأحد عن تفاؤلها حيال مواصلة المفاوضات مع الفلسطينيين وتمديد المهلة التى تنتهى فى 29 إبريل الجارى.

ونقلت شبكة “فوكس نيوز” عن ليفنى اعتقادها بأن الجانبين متقاربان بالقدر الكافى لحل خلافاتهما واستمرار المحادثات.